كيف تصمم لعبة فيديو ؟

نشره زايد في الجمعة, 2008/08/01 - 9:30م
هل تريد أن تصمم لعبة فيديو ؟ هذا المقال جيد كنقطة بداية لمشوارك .

الخطوات

1- أطلق لخيالك العنان ، فأنت لا تريد أن تصمم لعبة صممت عشرات المرات. مرن ملكتك الإبداعية بالكتابة و الرسم و التفكير الكثير. اطلع على الألعاب المتوفرة فلا أحد يرغب أن يرى لعبة "WWII First Person Shooter" أخرى .
2- وسع معارفك. الكثير من مصممي الألعاب لديهم اهتمامات أخرى غير ألعاب الفيديو والحاسب مثل العلوم و التاريخ و الأدب أو أي نوع من أنواع العلوم. لهذه المعارف تأثير كبير على تصميم الألعاب لأنها تطور مهاراتك ألإبداعية فكلما زادت معارفك في شتى العلوم أصبحت قادرا على تصميم ألعاب مبتكرة تدور حول معرفتك. لذا اختبر المعارف التي تميل إليها ثم انتقل للخطوه التالية.
3- العب بألعاب الفيديو المختلفة قدر ما تستطيع حتى لو كنت لا تستمتع بتلك الألعاب. ابدأ بطرح التساؤلات لماذا هذه اللعبة لم تعجبني ؟! ستجد نفسك تعرفت على الأشياء التي تجعل اللعبة ممتعه أو غير ممتعه. العب أيضا بالألعاب القديمة والجديدة ثم حلل التغيرات التي حصلت على مر السنين. هناك مواقع لتقييم ألعاب ستفيدك في الحكم على الأنواع والإبداع مثل "Metacritic" و "IGN" و "GameSpot"
4- تعلم المزيد عن مجال تصميم الألعاب. قم بعمل بحث من خلال المستندات التي تخص مجال تصميم الألعاب على الإنترنت ، و تعلم كيفية وضعت الألعاب الكلاسيكية في الورق قبل أن تبرمج.
5- صنع لعبة كاملة ليس بالأمر السهل لذا ستحتاج هذه الأشياء قبل البدء بالعمل :
- الوقت الكافي لتخصيصه للمشروع.
- أن تكون مصمم رسوميات أو معك أحد ملم بتصميم الرسوميات.
- أن تكون مبرمج أو معك أحد خبير بالبرمجة لكتابة لعبتك.
- حفظ حقوق عملك و أفكارك.

نصائح

- تعلم الرياضيات. مصمم الألعاب (على عكس كاتب اللعبة أو مصمم مستوى ) يجب أن يعرف كيف يوازن الكثير من الأشكال في العديد من الأبعاد. الرياضيات شيء رئيسي هنا ، تعلم الجبر و الحساب و الاحتمالات و الإحصاء و أساسيات الاقتصاد.
- تعلم كيف تبرمج. الكثير من المصممين لا يعرفون كيف يبرمجون بالإضافة إلى أن تعلم البرمجة سيعطيك قيمة في السوق الوظائف.
- تعلم كيف تكتب. المصمم يجب أن يكون جيدا في التواصل بواسطة الورق و غيره. يمكنك البداية بكتابة قصة قصيرة وبعدها يمكنك الكتابة بنمطك الخاص. من خلال الكتابة ستتعلم مهارات مفيدة ، لا تنسى أن المستندات التي تكتبها سوف تحسن من سيرتك الذاتية .
- لا تحاول المبالغة في تجنب الأشياء المستهلكة ؛ فهي لم تستهلك إلا لأنها تؤدي وظيفتها ، لذا في بعض الأحيان يمكنك تجنبها بوضع نكهة جديدة للأفكار القديمة.
- إذا كانت ستصمم لعبة لأول مره فإن فكرتك ستأخذ 10-100 مرة اكثر من ما تتوقعه لكي تكتمل. إذا كان لديك عام واحد من الخبرة فإنها ستأخذ 3 مرات. أما إذا كنت خبيرا فإنها ستأخذ مرتين فقط. ابدأ بأشياء صغيرة جدا .
- في مرحلة التطوير حاول الحصول على شيء قابل للعب في أقرب فرصة ممكنة ، ثم انطلق منه لبقية الأجزاء .
- أعط لنفسك فترات راحة. ترك التصميم لفتره ثم الرجوع سيعطيك منظور جديد. احرص على أن ترجع !

تحذيرات

من بديهيات تصميم الألعاب :
- اللعبة لا تنتهي ! فإما الوقت ينفد أو المال أو كلاهما .
- تذكر قاعدة تسعين-تسعين: "أول 90% الشفرات ستأخذ أول 90% من وقت التطوير. 10% الباقية ستأخذ 90% أخرى من وقت التطوير" Tom Cargill

أشياء ستحتاجها

- صانع ألعاب فيديو جيد وسهل الاستخدام جرب Multimedia Fusion - صانع ألعاب آخر ، سهل الاستخدام ويمكنك استخدامه في عمل ألعاب رائعة
ترجمة : محمد العريني
المصدر: How to Design a Video Game
الترخيص : Creative Commons

Comments