بوستجريسكل كتاب الوصفات

نشره Fahad في الاثنين, 2017/10/09 - 11:46ص

cover-ar.jpg

أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة، وتصميم الحلول باستخدام PostgreSQL


يسر فريق وادي التقنية إصدار " كتاب بوستجريسكل كتاب الوصفات ، أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة و تصميم الحلول باستخدام PostgreSQL " ، تأليف تشيتيج تشوهان ، و هذا أول مرجع عربي حول قاعدة بيانات «PostgreSQL» هي قاعدة بيانات تتوفر على مجموعة واسعة من المنصات وهي واحدة من قواعد البيانات المفتوحة المصدر الأكثر شعبية المنتشرة في بيئات الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

كما أنها واحدة من قواعد البيانات الأكثر تطورا، وتحوي مجموعة واسعة من المميزات التي تنافس حتى العديد من قواعد البيانات المملوكة التجارية.

هذا الكتاب يقدم لك نظرة ثاقبة ومعمقة في مختلف هذه الميزات وتطبيقاتها على «بوستجريسكل». فهو يهدف إلى أن يكون دليلاً عمليا لمديري قواعد البيانات ومطوري البرامج على حد سواء، مع تقديم الحلول المتعلقة بترحيل البيانات، تقسيم الجدولة، إمكانية توافر عالية وقابلية النسخ، أداء قاعدة البيانات، واستخدام لغات بيرل " Perl" وبايثون " Python" للتكامل مع «بوستجريسكل».


ماهي النقاط التي يغطيها هذا الكتاب؟


الفصل 1، إدارة قواعد البيانات وخادم «بوستجريسكل»، يساعدك هذا الفصل على إنشاء قواعد البيانات واستيعاب مفهوم المخططات والأدوار والمستخدمين والمجموعات، والجداول في خادم «بوستجريسكل».


الفصل 2، السيطرة على الأمن، يتيح لك رؤية وفهم الضوابط الأمنية ومستويات الأمن الموجودة في «بوستجريسكل», فبعد قراءتك لهذا الفصل، يجب أن تكون قادرا على فهم وضبط عناصر التحكم الأمنية الموجودة في خادم ««بوستجريسكل» ويجب أن تكون قادرا أيضا على استخدام اتصالات " طبقة المقابس الآمنة " "SSL" في «بوستجريسكل» من أجل تشفير البيانات.


الفصل 3، النسخ الاحتياطي والاستعادة ، ويظهر هذا الفصل مختلف سيناريوهات النسخ الاحتياطي والاسترداد التي يمكن تنفيذها في «بوستجريسكل». بعد قراءة هذا الفصل، يجب أن تكون على دراية بطرق النسخ الاحتياطي المنطقي والمادي الملموس واستعادة قواعد البيانات أو كائنات قاعدة البيانات في السيناريو القائم على الاسترداد.

الفصل 4، يقدم مهام الصيانة الروتينية، معلومات عن الصيانة الدورية للمهام التي تنفذ لتحقيق الأداء الأمثل.

الفصل 5، مراقبة النظام باستخدام أدوات "يونكس" "Unix"، ويغطي مختلف أوامر "يونكس" "Unix"/ "لينكس" "Linux" التي تفيد في استكشاف أخطاء وحدة المعالجة المركزية "CPU" والذاكرة و مشاكل الإدخال/الإخراج ذات الصلة. بعد قراءة هذا الفصل، يجب أن تكون قادرا على استكشاف الأخطاء وإصلاحها فيما يخص وحدة المعالجة المركزية "CPU"، والذاكرة، ومشاكل تنازع القرص بنجاح باستخدام مختلف أوامر "يونكس" "Unix".

الفصل 6، مراقبة نشاط قاعدة البيانات والتحقيق في قضايا الأداء، يعلمك الجوانب المختلفة المتعلقة بتحسين أداء «بوستجريسكل». فبعد قراءة هذا الفصل، يجب أن تكون قادرا على حل تناقضات القفل، والعثور على عبارات تشغيل SQL بطيئة ، وجمع الإحصاءات، ودراسة استخدام الفهرس، والتحقيق وحل مشاكل قاعدة بيانات «بوستجريسكل» المختلفة في بيئة الوقت الحقيقي.

الفصل 7، التوافر العالي وقابلية النسخ، هذا القسم يشرح مفهوم التوافر العالي وقابلية النسخ في «بوستجريسكل». وبعد قراءة هذا الفصل، سوف تكون قادرا على تنفيذ ميزة التوافر العالي وخيارات النسخ باستخدام تقنيات مختلفة بما في ذلك تدفق النسخ، تقنية "سلوني" "Slony" للنسخ المتماثل، النسخ باستخدام "بوكاردو" "Bucardo"، والنسخ باستخدام "لونغديست" "Longdiste". وفي نهاية المطاف، سوف تكون قادرا على تنفيذ جميع خدمات باقة، ، «بوستجريسكل» النشطة / غير النشطة المتاحة بشكل واسع باستخدام أدوات مفتوحة المصدر مثل "دربد" "DRBD"، "بايسمايكر" "Pacemaker"، و "كوروسينك" " Corosync".

الفصل 8 ، تجميع الاتصالات، ويتناول أساليب تجميع الاتصالات مثل "بي جي بول" "pgpool" و "بي جي باونس" "Pgbounce". التي تساعد على تقليل الفائض في قاعدة البيانات عندما يكون هناك عدد كبير من الاتصالات المتزامنة. وبعد قراءة هذا الفصل، يجب أن تكون قادرا على إعداد أساليب "بي جي بول" "pgpool" و"بي جي باونس" "Pgbounce".

الفصل 9، تقسيم الجدول ، ويشرح أساليب التقسيم المختلفة وتنفيذ الفصل المنطقي لبيانات الجدول إلى أقسام. كما يوفر هذا القسم أيضا حصولك على دراية بتطبيق التقسيم الأفقي باستخدام "بي أل/ بروكسي" "PL/Proxy".

الفصل 10، النفاذ إلى «بوستجريسكل» من خلال "بيرل" "Perl"، هذا الفصل يجعلك على دراية بإنشاء قاعدة البيانات والاتصالات، والنفاذ إلى البيانات، وأداء عمليات DML على قاعدة بيانات «بوستجريسكل» باستخدام برمجة "بيرل" "Perl".

الفصل 11، النفاذ إلى «بوستجريسكل» من خلال "بايثون" "Python"، ويظهر لك هذا الفصل كيفية إنشاء الاتصالات الخاصة بقاعدة بيانات والنفاذ إلى البيانات، وتنفيذ عمليات DML على قاعدة بيانات «بوستجريسكل» باستخدام برمجة "بايثون" "Python"،.

الفصل 12، نقل البيانات من قواعد البيانات الأخرى وتحديث باقة «بوستجريسكل»، ويغطي هذا الفصل التلقائيات المختلفة المتاحة لبدء التحديثات الرئيسية والثانوية لنسخة «بوستجريسكل». كما يزودك هذا الفصل أيضا بطريقة استخدام أداة "أوراكل غولدنغايت" "Oracle GoldenGate" لنسخ البيانات من قواعد البيانات الأخرى إلى «بوستجريسكل».

الترجمة العربية  مرخّصة برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0 دولي.

لتنزيل الكتاب: اضغط هنا. لتنزيل الشفرة المصدرية للأمثلة من هنا.