كيف تبرمج باستخدام GNU Emacs ؟

نشره زايد في الأحد, 2008/08/03 - 1:33م
إن كنت تعمل في مجال تطوير البرامج فمن المحتمل انك وجدت بعض المطورين المتمرسين و الذين يستخدمون أداة إيماكس"Emacs" لكتابة برامجهم . "GNU Emacs" هو محرر نصوص ولكن بفوائد متعددة، إيماكس يمكنه القيام بأعمال التهيئة والتنسيق، المراجعة وكذلك ترجمة نصوصك البرمجية على جميع لغات البرمجة المشهورة ، وكل ذلك عن طريق نفس البرنامج ولن تضطر للخروج عن البرنامج أو حتى لتغيير نافذة البرنامج لاستخدام أي برامج مساعدة أخرى. Image removed. الأوامر في إيماكس تعتمد على لوحة المفاتيح، فلذا فسيملك المطورين المتأقلمين على هذا النمط من الأوامر على تحكما سريعا و دقيقا على مشاريعهم بدون استخدام الفأرة. هناك العديد من المميزات الرائعة في إيماكس و لكن أهمها هو وجود إصدارات من البرنامج للعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريبا.

الخطوات

1- ابدأ بالقراءة عن إيماكس، هناك العديد من مصادر التعلم وفرق الدعم لهذه الأداة، و أفضل مكان للبداية هو موقع GNU تجد فيه مرجعا مهما لكل ما يتعلق بمشروع إيماكس، و روابط تنزيل الملفات المتعلقة بالأداة أيضا. 2- قم بتنزيل إيماكس عن طريق هذه الوصلة لتحصل على آخر إصدار لهذه الأداة. ستجد اسم ملف البرنامج على الهيئة التالية "emacs-vX.vX.tar.gz" حيث vx تمثل رقم الإصدار، قم بتثبيت البرنامج ثم اذهب إلى سطر الأوامر واكتب الأمر "emacs" للتشغيل.
3- احصل على ورقة حيل إيماكس "Emacs Cheat Sheet" ، يوجد الكثير منها كتبت بواسطة العديد من الأشخاص لمختلف إصدارات إيماكس ، حاول الحصول على واحدة فيها الأوامر الأساسية لأخر إصدارة ، ثم علقها في جدارك ، سوف تجدها مفيدة عند تعاملك مع إيماكس خصوصا عن رغبتك بعمل شيء قمت به في محررات نصية سابقة .
4- اطلع على دروس التعليمية لإيماكس على مواقع الأنترنت ، يوجد الكثير منها ، و أيضا توفر الأداة نفسها دروسا مرفقة معها ( عن بدء إيماكس اضغط على Control + c ثم اكتب h ) ، الطريقة الأمثل لتعلم إيماكس هي البدء مباشرة في كتابة بعض الشفرات عليه ، حاول أن تكتب شيء لا يملك موعد تسليم حتى تتأقلم مع إيماكس.

تلميحات

- عند استخدامك إيماكس لاحظ المميزات التي تفتقدها فيه بالمقارنة مع المحررات السابقة ( مثل اذهب إلى سطر ، حذف سطر ، بحث ، تنسيق ، تنقيح ، تنسيق لوني ، ...الخ ) ، أغلب المميزات الموجودة في المحررات النصية الأخرى تم نقلها إلى إيماكس ، إذا لم تكن مشغولا بكتابة الشفرة كثيرا ، فلن تأخذ الوقت الكثير لتجد طريقة لأداء ما ترغب.
- لا تنحبط ، فإيماكس -في البداية- قد يبدو معقدة نوعا ما، ولكن سرعان ما ستعتاد عليه. و تذكر أنه من المفضل ألا تبدأ بتجربة إيماكس بكتابة مشاريع جادة ومهمة في حين أن البدء معها بكتابة برامج بسيطة سيجعلك تحدد الطريقة الخاصة بك في التعامل مع إيماكس.
- حاول استخدام إيماكس لكل شيء ، وقدرتها التحريرية العالية كافية فعلا لجميع أعمال تحرير النصوص وكتابة المشاريع، و يتيح لك إيماكس مزايا رائعة أخرى كإرسال بريد إلكتروني مثلا.
- استكشف ملف إعدادات إيماكس ، والذي يقوم إيماكس بتحميله عند البدء ، يمكنك بواسطة هذا الملف تغيير مفاتيح الأوامر ، و طريقة تنسيق الشفرة ، و طريقة تنسيق الألوان ، و غيرها من الإعدادات.
- قم بالتعرف على مستخدمي إيماكس لتبادل الخبرات معهم. الكثير من المطورين يستخدمون إيماكس وسيجيبون على استفساراتك عنها، واسألهم عن ملف إعدادات إيماكس الخاص بهم ، فربما تجد إعدادات مهمة وقيمة من الممكن تطبيقها والاستفادة منها على النسخة الخاصة بك من الأداة.
- إذا كنت مصابا بداء RSI (Repetitive strain injury) فربما من الأحسن أن تأخذ تعلم محرر vi في الحسبان ، صحيح أن vi أكثر غربة عن إيماكس ولكن لن تكون مضطرا للاستخدام تلك التجميعات الكثيرة للمفاتيح بواسطة يداك ، أفضل نسخة لمحرر vi هي vim ، و هي تستطيع أن تؤدي جميع مهام إيماكس في الأغلب.

تحذيرات

إيماكس أداة متطورة وبها العديد من مفاتيح الأوامر التي يجب أن يتعلمها المستخدم من البداية ، تأكد من اتباعك الخطوات بالتسلسل الصحيح ، احصل على ورقة حيل إيماكس لتبدأ باستخدام إيماكس.

ترجمة للمقال: How to Program Using GNU Emacs بواسطة: Googlian عبدالله محمد الترخيص : Creative Commons

Comments