يونيو 2009

موزيلا تطلق فَيَرفُكس

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/06/30 - 9:24م

أخيرا أعلنت موزيلا عن إطلاق فَيَرفُكس 3.5 الذي تأخر كثيرا ، يأتي  فَيَرفُكس 3.5 بالعديد من المزايا الرائعة منها :

1- محرك جافاسكربت أسرع.

2- دعم وسوم الصوت و الفيديو التي ستأتي في معيار HTML 5

3- دعم خطوط الويب.

4- دعم وضع التصفح الخاص.

وقد قمنا بمراجعة هذه الإصدارة في هذا الموضوع.

نوكيا و أدوبي ستمولان مشروعك

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/06/30 - 10:51ص

أعلنت نوكيا و أدوبي عن صندوق لدعم مشاريع البرمجية المعتمدة على تقنية الفلاش و AIR من شركة أدوبي للأجهزة المحمولة ، و تبلغ قيمة الصندوق 10 ملايين دولار أمريكي.

تأتي هذه ا لمبادرة لدعم مشروع Open Screen Project الذي يهدف إلى نشر تقنية الفلاش على الأجهزة المحمولة و الهواتف ، حيث توجد في  أكثر من أربعين بالمئة من كافة أجهزة المحمول الحديثة (محملة  ببرنامج   Flash Lite ) .

إطلاق مصرف الأفعال العربية "قطرب"

نشره زايد في الاثنين, 2009/06/29 - 9:57م

قام فريق مشروع المدقق الإملائي العربي بإطلاق لبنة جديدة من لبنات دعم المعالجة الآلية للغة العربية ، وجاء في الإعلان :" هدف البرنامج هو تمكين تصريف الأفعال العربية تصريفا آليا مبسطا.
يقوم البرنامج بتصريف الأفعال المدخلة مع بعض المعلومات الضرورية لتوليد جميع أشكال التصريف في اﻷزمنة المختلفة.

هذا البرنامج جزء من مشروع المدقق الإملائي العربي ويهدف إلى دراسة سلوك الأفعال عربية من أجل توفير ميزة التعرف على الأفعال المتصرفة والكشف عن أصلها، ومن ثم تدقيقها إملائيا، أو البحث عنها.

كوريا الجنوبية تتخلى عن إنترنت اكسبلورر

نشره زايد في السبت, 2009/06/27 - 7:03م

أعلنت كوريا الجنوبية أن خدماتها الإلكتروني ستتوفر لمستخدمين متصفحي فايرفوكس و سفاري ، بعدما كانت حكرا على متصفح انترنت اكسبلورر ، و تعود القصة إلى عام 1998م عندما لم يكن بروتوكول SSL ذو تشفير بقدرة 128بت جاهزا بعد ،و لم تكن تسمح الولايات المتحدة بتصدير المتصفحات تستطيع تشفير بقدرة 128بت ، في ذاك الوقت منعت السلطات القانونية في كوريا الجنوبية استخدام تشفير 40 بت (المتوفر) في المعاملات ال

جوجل تطلق Android 1.5 NDK

نشره زايد في الجمعة, 2009/06/26 - 3:50م

أطلقت شركة جوجل Android 1.5 NDK ، و هي حزمة تطوير تطبيقات أصلية لمنصة أندرويد ، فكم هو معروف أن تطبيقات أندرويد الحالية تعمل على منصة جافا افتراضية و هي مكتوبة بلغة جافا ، أما مع NDK فستتمكن من كاتبة تطبيقات بلغة سي و سي ++ و تشغيلها مباشرة على العتاد بدون الحاجة إلى منصة جافا الافتراضية ، مما يمكن المطورين من تسريع تطبيقاتهم ،ولكن هذا على حساب قابلية نقل التطبيق على مختلف أنواع العتاد ، حاليا يمكن كتابة تطبيقات لمنصة ARMv5TE .

إطلاق MediaMosa كمشروع مفتوح المصدر

نشره زايد في الجمعة, 2009/06/26 - 3:23م

فتحت منظمتي SURFnet و Kennisnet الهولنديتين منصة MediaMosa لإدارة و توزيع الفيديو تحت ترخيص GPLv2 ، و منصة MediaMosa صنعت خصيصا لتقديم محتويات الفيديو للقطاع التعليمي الهولندي ، و هي ممولة من وزارة التعليم و الثقافة و العلوم الهولندية.

كليات برلين للفنون تنتقل إلى جنو لينكس

نشره زايد في الجمعة, 2009/06/26 - 2:57م

انتقلت كليات برلين للفنون الثلاث إلى استخدام جنو لينكس بشكل كلي ، حيث نقلت محطات العمل إلى توزيعة أبونتو و نقلت الخوادم إلى دبيان ، و بدأت عملية التحول قبل 18 شهر حيث بدؤوا الانتقال التدريجي إلى منصة جنو لينكس و استبدال التطبيقات واحد واحد ، و الكليات الثلاث هي كلية Hanns Eisler music و كلية the Ernst Busch drama  و كلية Berlin-Weissensee art .

إنتل تتعاون مع نوكيا في تطوير الجيل القادم من الأجهزة المحمولة

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2009/06/23 - 9:32م

أعلنت نوكيا وإنتل عن شراكة لتطوير الجيل القادم من الأجهزة المحمولة. وأعلنت الشركتان عن توحيد الجهود بين مشروع Moblin من إنتل ومشروع Maemo من نوكيا، ليس بهدف دمجهما بشكل صريح، لكن توحيد تطوير المكونات التي تفيد كلا المشروعين. ومن ضمن بنود الاتفاق أيضا تمكّن إنتل من ترخيص بعض ابتكارات نوكيا في أجهزتها القادمة.

أقدم برامجك

نشره زايد في الاثنين, 2009/06/22 - 9:28م

في هذا الموضوع أود أن أفتح الباب مشاركة الخبرة و التجربة مع زورانا الكرام ، ما هو أقدم برنامج تستخدمه ، و القدم هنا يعني رقم الإصدارة وليس البرنامج بحد ذاته.
عن نفسي برامجي كلها آخر إصدارة بسبب أني استعمل جنو لينكس ، الذي يتميز بالتحديث المستمر ، ماذا عنكم ؟

كانونيكال تسعى إلى تضميد قابلية استخدام أوبنتو

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأحد, 2009/06/21 - 1:22ص

تسعى شركة كانونيكال لإصلاح 100 علّة في أوبنتو قبل الإصدارة القادمة. هذه المبادرة التي أطلقتها الشركة تستهدف العلل التي تؤثر على قابلية الاستخدام تحديدا. فتلك ليست علل تمنع البرامج من أن تعمل بصورة صحيحة، ولكنها علل قد تربك المستخدمين في استخدام البرنامج أو تسبب لهم ضيقا.

شركة Nvidia تقول أن Windows CE أفضل من لينكس

نشره زايد في الجمعة, 2009/06/19 - 3:09م

قالت شركة Nvidia المصنعة لرقاقات العرض المشهورة ، أن نظام التشغيلي Windows CE أفضل من نظام جوجل أندرويد و جنو لينكس بشكل عام في الحواسيب النت التي تعمل على منصة ARM .
وقالت الشركة أن نظام أندرويد نظام حديث و غير ناضج بما فيه الكفاية ، و ينقصه دعم تسرع العتاد ، و أن نظام  Windows CE أكثر نضجا و يستهلك ذاكرة أقل و يحوي مجموعة جيدة من البرامج.

تغيير ألوان وادي التقنية

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/06/16 - 11:49ص

ذات يوم ، عرض علينا محمد شعار جديد لوادي التقنية ، و بصراحة أعجبني ، و لكن كانت ألوانه لا تتناسب مع الألوان الحالية للموقع ، فقررنا تغيير ألوان الموقع حتى تتناسب مع الشعار الجديد.

ميزة الشعار الجديد هو البساطة و إمكانية تصغيره بحيث لا تضيع التفاصيل ، و الآن نفتح لكم المجال لإبداء الآراء البناءة و المفيدة.

يمكنكم مشاهدة وادي التقنية بحلته الجديدة من هنا.

نواة لينكس تدعم تعدد اللمس أخيرا

نشره زايد في الاثنين, 2009/06/15 - 5:50م

أن تصل متأخرا خيرا من أن لا تصل إطلاقا ، فبعد 28 سنة من ظهور تقنية تعدد اللمس (نظريا) ، حصلت نواة لينكس على دعم لهذه التقنية ، و جاء هذا الإنجاز بالتعاون مع فريق مختبر الحوسبة التفاعلية الفرنسي و مطوري نواة لينكس ، فبعد أن حصل لينكس على دعم تعدد المؤشرات MPX ، جاءت هذه الخطوة لتمكنه من دعم الإيماءات و غيرها من أشكال التفاعل التي تؤدى عن طريق تقنية تعدد اللمس.
الشفرة ما زالت في طور "إثبات الفكرة" و يعمل الفريق على تحسينها و تطويرها و دمجها مع النواة بشكل رسمي.

تجربتي مع كيدي 4

نشره زايد في السبت, 2009/06/13 - 3:42م

بدأت تجربتي مع كيدي 4 منذ كانت في المهد أي قبل إصدار 4.0 ، حيث كنت أتابع أخبارها و كل ما يقال عنها ، كان مطورا كيدي يشبهونها بالثورة ، و كنت أظن أنها هي منقذ سطح مكتب جنو لينكس ، كنت دائما متحمسا لها و دائما ما أبشر بها من حولي (أظن أن فهد كان أكثر الأشخاص الذين أحدثهم عنها ) ، مرت الأيام و حصلت على نسخة بيتا أو نسخة ما قبل النهائية لكيدي 4.0 ، كانت كارثه ، لم يكن هناك سطح مكتب بالمرة ، و كان ذاك اليوم الذي تعلمت فيه حيلة alt+F2 .

أي بي أم تعلن عن توفر لوتس سيمفوني 1.3

نشره Fahad في الجمعة, 2009/06/12 - 5:58م

أعلنت شركة IBM  عن إطلاق النسخة 1.3 من الحزمة المكتبية المجانية لوتس سيمفوني ، الحزمة المكتبية البديلة لحزمة مايكروسوفت أوفيس. وهذه الحزمة تحوي على ثلاثة تطبيقات تطبيق للمستندات و تطبيق للجداول الالكترونية وتطبيق للعروض التقديمية، ولوتس سمفوني مبني على حزمة البرامج أوبن أوفيس المفتوحة الإصدارة الأولى، و طورت من قبل شركة أي بي أم.

جنو لينكس أول نظام يدعم USB 3

نشره زايد في الخميس, 2009/06/11 - 6:10م

لم تمضى أكثر من ثمانية أشهر من الإعلان عن مواصفات الجيل القادم من الناقل المتسلسل العام USB 3 إلا وشركة انتل تتحفنا بإصدار أول تعريف له على منصة جنو لينكس ، نعم جنو لينكس أول نظام يمتلك تعريف لـ USB 3 الذي يتميز بسرعته الكبيرة بالمقارنة  مع الجيل الحالي حيث ستصل أقصى سرعة له 5 جيجا بت في الثانية.
تعليقنا: هل يعني هذا الخبر أن جنو لينكس بدأ في تجاوز مرحلة وصول التعريفات إليه متأخرة بالمقارنة مع الويندوز ؟

ردهات تطلق فيدورا 11

نشره زايد في الأربعاء, 2009/06/10 - 10:54ص

أعلنت ردهات بالتعاون مع مجتمع مشروع فيدروا عن إطلاق فيدروا 11 التي ستكون الأساس للإصدارة التجارية Red Hat Enterprise Linux (RHEL) 6 ، و قد بذلت فريق فيدروا جهد واضح لتحسين و تسريع هذه الإصدارة ،  و هنا نوجز أهم الميزات الجديدة :
1- التركيب التلقائي للخطوط و أنواع الملفات ؛ فبعد تركيب التلقائي للكوديك للمشغلات الوسائط قامت فيدورا بتوسيع نطاقها لتشمل التركيب التلقائي للخطوط التي تكون ضرورية لعرض و تحرير المستندات.

Inkscape للرسوميات المتجهة

نشره Fahad في الاثنين, 2009/06/08 - 10:16م

هل رغبت يوما بأن تصمم شعارا أو إعلانا بحيث لا يتأثر بمقدار التكبير أو التصغير ، ويظل يحتفظ بأدق تفاصيله حتى لو كبر بحجم أكبر من خمسة كيلومترات؟؟
هل لاحظت أنك عندما تقوم بتكبير صورة معينة باستخدام محرر الصور فإنها تفقد دقتها بعدما تصل إلى درجة معينة من التكبير ؟؟ وتسائلت لماذا؟ وكيف يمكنني تصميم رسومياتي من دون فقد التفاصيل أثناء التكبير مع صغر الحجم الناتج؟؟

إنتل تشتري شركة Wind River بـ 884 مليون دولار

نشره Fahad في الخميس, 2009/06/04 - 8:24م

اشترت شركة إنتل شركة Wind River بقيمة 884 مليون دولار ، وقالت أنها تريد توسعة استثماراتها في البرمجيات وذلك حتى تطور حلول برمجية أوسع في الأجهزة المحمولة و الأنظمة المضمنة. والهدف الأساسي هو تنويع الدخل من البرامج و المعالجات خارج عن السوق التقليدي للأجهزة المنزلية والخوادم.

شركة BenQ تخطط لاستخدام أندرويد

نشره زايد في الخميس, 2009/06/04 - 5:21م

أعلنت شركة BenQ في معرض Computex Taipei 2009 عن خططتها عن طرح هواتف ذكية و حواسيب الانترنت تستخدم نظام جوجل أندرويد كنظام تشغيلي لها في السنة القادمة.
و بهذا يكون نظام أندرويد من جوجل و موبلين من انتل قد أخذ مساحة واسعة في خرائط شركات تصنيع الحواسيب و الهواتف الذكية في معرض Computex Taipei ، مما يبشر بأن هناك تغير كبير سيحصل في خريطة أنظمة التشغيل مع نهاية هذه السنة و بداية السنة القادمة.

مقالات وادي التقنية

نشره Fahad في الخميس, 2009/06/04 - 3:50م

الأخوة الأعزاء ، مع مرور الوقت يتراكم عدد المقالات المفيدة التي يكتبها فريق وادي التقنية ، و قد رأينا تسهيلا على الزوار الجدد الذين لم يتابعونا منذ البداية ؛ أن نقوم بعمل فهرس لكل المقالات المنشورة ، مرتبة حسب تصنيفها ، في صفحة واحدة ، تجدونها في صفحة المقالات.

أندرويد يعمل على منصة MIPS

نشره زايد في الأربعاء, 2009/06/03 - 7:44م

عرضت شركة MIPS Technologies مجموعة أجهزة ذات رقاقات MIPS تعمل على النظام التشغيلي جوجل أندرويد في معرض Computex Taipei 2009 ، وقد كانت شركة MIPS Technologies أعلنت سابقا عن نيتها نقل أندرويد إلى منصة MIPS حتى تضمنه في الأجهزة المنزلية.
وقد قامت الشركة بعرض مشغل وسائط منزلي يعمل بنظام أندرويد على معالج MIPS  ، وكذلك عرضت شاشة LCD بقياس 10.4 بوصة موصولة بلوحة مفاتيح و حاسوب مضمن يعمل بنظام أندرويد موصول بالإنترنت عن طريقة شبكة Wi-Fi .

شركة أيسر ستستخدم Moblin

نشره زايد في الأربعاء, 2009/06/03 - 7:00م

كشفت شركة أيسر عن نيتها لاستخدام نظام موبلن لينكس المخصص لمعالجات أنتل أتوم في طيف واسع من منتجاتها ، حيث كشفت عن حاسوب النت Aspire One يعمل بنظام موبلن الإصدار الثاني في معرض Computex Taipei 2009 ، و وعدت بأن تستخدمه في عدة أنواع من الحواسيب العادية و المحمولة.

AMD تطلق معالجها ذو ستة أنوية

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/06/02 - 8:57م

أعلنت شركة AMD عن إطلاقها لمعالجها الجديد ذو ستة أنوية المسمى "اسطنبول" ، وهو من سلسلة معالجات  Opteron™ ، مما يجعل عملية الترقية إلى هذا المعالج سهلة حيث لا يتطلب أن تغير المنصة ، و تعد شركة AMD أن هذا المعالج سوف سيزيد الأداء لكل واط 34% بالمقارنة مع المعالج السابقة على نفس المنصة، و قد جاء هذا المعالج خمسة أشهر متقدم عن موعد إصداره الأصلي.
سيكون هذا المعالج متوفر في تشكيلة ثنائية و رباعية و ثمانية ، و هو مخصص للخوادم.

كانونكال تتقرب من شركة انتل

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/06/02 - 8:31م

أعلنت شركة كانونكل (الشركة المطورة لتوزيعة جنولينكس أوبنتو  الشهيرة) عن اتفاقها مع شركة انتل على توفير نسخة خاصة من أوبنتو (NetBook Remix ) لحواسيب Classmate PC التي تقدمها شركة انتل لقطاع التعليمي ، مما يعطي خيارات أوسع للذين يريدون استخدام المصادر الحرة في القطاع التعليمي.

إطلاق Banshee 1.5.0 !

نشره Fahad في الثلاثاء, 2009/06/02 - 5:14م

بعد ستة أشهر من العمل بواسطة أكثر من 30 مشارك ، يسعد فريق تطوير بانشي إطلاق النسخة 1.5 ، وبانشي هو مشغل ملتيمديا مخصص لنظام جنو /لينكس  تطور شركة نوفل ، وهو مبرمج بلغة السي شارب ومنصة مونو وتقنيات جنوم مثل ج-ستريمر ، وهو برنامج حر تحت رخصة MIT/X11، وهذه الإصدارة أضافت:
- يمكنك الآن أن تحدد مكان خاص ومنفصل لكل مكتبة من الصوتيات والموسيقى و الفيديو و نشرات الصوتية.
- تقييم الذاتي ، فعندما تشغل الملف الصوتي فإن بانشي سيقوم بإعطاه تقييم من (0 -100 ) بناء على متى نقرك على زر skip.