يوليو 2009

مايكروسوفت: اكتب بالارانجلش أسرع من العربي!!

نشره Fahad في الجمعة, 2009/07/31 - 8:11م

لقد ترددت كثيرا حول الكتابة عما يطلق عليه الأرنلجلش وهو لمن لا يعرفه كتابة العربية بالحروف اللاتينية ، عندما بدأت بإطلاق موقع يملي ، ثم بعد ذلك موقع تعريب من جوجل ، وفي نهاية برنامج Maren من مايكروسوفت.

صدور Bugzilla 3.4

نشره زايد في الخميس, 2009/07/30 - 8:26م

أعلن فريق Bugzilla عن إطلاق إصدارة جديدة من برنامج تعقب العلل الشهير Bugzilla تحمل رقم 3.4 ، وبدأ نظام تعقب العلل Bugzilla عام 1998م كجزء من مؤسسة موزيلا ، و انتشر بشكل واسع في عالم المصادر الحرة ، حيث يستخدم في مشاريع كبيرة جدا مثل كدي و جنوم و نواة لينكس و موزيلا و مشروع أباتشي و أوبن أوفيس و توزيعة ردهات و توزيعة ماندريف و غيرها.

دبيان يقرر أن يطلق إصدارة كل سنتين

نشره زايد في الخميس, 2009/07/30 - 11:46ص

أخيرا قرر مشروع دبيان قرر أن يلحق الركب و يعتمد سياسة إصدار تعتمد على الوقت بشكل أساسي ، حيث قرر أن يصدر إصدارة كل سنتين بشكل ثابت ، على أن يكون تجميد المزايا في ديسمبر كل سنة مفردة و الإطلاق في النصف الأول من السنة اللاحقة.

و ستحصل الإصدارة القادمة على استثناء حيث ستجمد في ديسمبر القادم وتطلق في نصف الأول من السنة القادمة ، مما يجعل الفارق بينها وبين الإصدارة السابقة سنة واحدة فقط ، و لذلك حتى تضبط دورة الإصدارات الجديدة.

ياهو تتخلى عن محرك بحثها لصالح مايكروسوفت

نشره زايد في الخميس, 2009/07/30 - 11:31ص

أخيرا وبعد طول تفاوض تخلت ياهو عن محرك بحثها لصالح محرك بحث مايكروسوفت الجديد Bing ، و بذلك ستنمو حصة Bing إلى 30% من سوق البحث .
و أهم شروط الإتفاقية هي كالتالي:
- مدة الإتفاقية هي 10 سنوات.
- تحصل مايكروسوفت على حق حصري لإستخدام تكنولوجيا بحث ياهو لمدة عشر سنوات و دمجها مع تقنية بحثها الحالية.

ردهات: "ننفق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي سنويا لتطوير لينكس"

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/29 - 2:47م

قال رئيس مجلس إدارة ردهات Matthew Szulik ، أن شركة ردهات تنفق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي لتطوير جنو لينكس سنويا ، و أنها تساهم بحوالي 12.5% من نواة لينكس.

وقال أن ردهات مثلها مثل شركة جوجل و فيس بوك و مثيلتها حيث أنها تعتمد بشكل كبير على المصادر الحرة في عمالها و تحصل على أكثر مما تنفق في المصادر الحرة.

مايكروسوفت انتهكت ترخيص GPL

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/29 - 2:03م

يبدو أن موضوع تبرع مايكروسوفت 20 ألف سطر برمجي من التعريفات التي تحسن أداء نواة لينكس على خادم الآلات التخيلية Hyper-V الخاص بمايكروسوفت ، أثار موجة كبير من الجدل ما بين مصدق و مشكك في نوايا مايكروسوفت.

ليونس : "كره مايكرسوفت يعتبر مرضا"

نشره Fahad في الجمعة, 2009/07/24 - 2:18م

إن قرار مايكروسوفت بطرح ثلاثة تعريفات لمنصتها التخيلية Hyper-V تحت ترخيص GPL  وإرسالها لفريق نواة اللينكس أثار الكثير من التساؤلات و التعجب وحتى الاستغراب.
مشاركة مايكرسوفت عبارة عن 20 ألف سطر برمجي حتى يعمل نظام جنو/ لينكس بشكل سلسل ومتكامل مع خوادم ويندوز الافتراضية، المثير في الأمر أن مايكروسوفت نفسها اعتبرت لينكس من أكبر التهديدات على مصالحها ، و في مرة من المرات أعتبرت أن رخصة GPL سرطان خطير.

مايكروسوفت تطلق ملحق مفتوح المصدر لـ Moodle

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/22 - 1:46م

يبدو أن مايكروسوفت بدأت تعترف بأهمية المصادر الحرة و أنها وسيلة ناجحة ، وأن التعاون معاها أفضل من تجاهلها ، فبعد أن أطلقت عدة تعريفات لنواة لينكس ، أطلقت ملحق خاص بنظام التعليمي الحر Moodle ، هذا الملحق يسهل عملية التكامل مع خدامات مايكروسوفت مثل البريد الإلكتروني و التقويم و التراسل الفوري و البحث.

كانونيكال تُطلق مصدر Launchpad

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2009/07/21 - 10:38ص

أطلقت شركة كانونيكال مصدر مشروع Launchpad كما وعدت منذ عام، وعلى غرار مشاريع الشركة الأخرى، يجب على المطورين إرسال موافقة على اتفاقية المساهمين لدى كانونيكال قبل التمكن من إرسال الرقع والمساهمة في المشروع.

المشروع تحت رخصة AGPLv3 الخاصة بالبرمجيات الحرّة التي تعمل على شبكة كالانترنت.

مايكروسوفت تساهم في نواة لينكس

نشره زايد في الاثنين, 2009/07/20 - 10:17م

صدق أو لا تصدق أعلنت مايكروسوفت أنها ساهمت بمعرفات خادم Microsoft Hyper-V الخاص بإنشاء الآلات التخيلية لنواة لينكس تحت ترخيص GPLv2 ، مما سيمكن أنظمة جنو لينكس بالعمل بكفاءة أكثر في خادم مايكروسوفت Hyper-V ، وسوف يعمل الفريق على تحسين جودة هذه التعريفات حتى يمكن دمجها مع النواة لينكس الرسمي في أقرب فرصة.


الجدير بالذكر أن هذه الخطوة جاءت بدعم من شركة نوفل.

موزيلا تطلق فيرفكس 3.5.1

نشره Fahad في الجمعة, 2009/07/17 - 10:47ص

أعلنت موزيلا عن صدور النسخة 3.5.1 من متصفح الانترنت فيرفكس الشهير ، جاءت هذه النسخة سريعا بعد أن أكتشفت ثغرة خطيرة في محرك جافا سكربت ، يؤدي إمكانية المخترق التحكم بجهازك. بالإضافة جاءت هذه الإصدارة لإصلاح مشكلة تحرير النص العربي ، حيث أن الكثيرين اشتكوا من هذه العلة.
هذا و تشدد موزيلا على ضرورة التحديث إلى هذه الإصدارة ، لتنزيل الإصدارة من هنا.

لنحارب إنترنت إكسبلور 6 !!

نشره Fahad في الخميس, 2009/07/16 - 10:37م

فيما يبدو أن المواقع ستبدأ في محاربة المتصفح العجوز إنترنت إكسبلور الإصدارة السادسة ، فقد أعلنت جوجل أنها لن تدعم هذا المتصفح على موقع يوتيوب ، وستقترح استبداله بمتصفح آخر.
هذه التصريح يجب أن نأخذه نحن أصحاب المواقع محمل الجد ونبدأ في حملة كبيرة وهي محاربة استخدام انترنت أكسبلور 6 واستبداله بمتصفح عصري يراعي على الأقل بعض مميزات css  الجديدة.

جوجل تطلق خادم NX جديد

نشره زايد في الخميس, 2009/07/16 - 11:55ص

أعلنت جوجل عن إطلاقها لخادم NX حر باسم Neatx ، و يستخدم هذا الخادم لتشغيل أسطح المكتب عن بعد ، و هذا Neatx يعتمد على تقنية NX التي قدمتها شركة NoMachine عام 2003م لتحسين أداء نظام النوافذ X ، حيث قامت بضغط طلبات X و قللت من الطلبات المتبدالة بين الخادم و سطح المكتب البعيد ، مما جلعه سريع جدا بالمقارنة مع الحلول الأخرى ، ومع أن NoMachine وفرت أغلب المكتبات تحت ترخيص حر إلا أنها احتفظت بخادم NX تحت ترخيص

المساهمة في تطوير البرامج الحرة

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/15 - 8:16م

في مرة من المرات جلست أتأمل الرسمة التالية ، التي تبين عدد المساهمين في تطوير سطح المكتب كدي في 12 سنة ، تلاحظون أن الرقم في ازدياد مستمر فمن الصفر إلى  350 شخص :
مساهمي كدي

أما عدد المشاركين الجدد في في ازدياد مستمر كما ترون في الرسمة التالية :

إطلاق إصدارة بيتا من برنامج التجارب السريرية OpenClinica

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/07/14 - 6:08م

أعلنت شركة Akaza Research عن إطلاق إصدارة بيتا من برنامجها للتجارب السريرية OpenClinica 3.0 ، و الذي يحوي على العديد من المزايا و التحسينات في الأداء .

هل تحقق كلمات السر القوية شيء؟

نشره زايد في الاثنين, 2009/07/13 - 10:49م

كلنا سمع و يكرر أهمية أن تكون كلمات السر قوية ، لكن دعونا نفكر في فاعلية هذه النصائح في حماية المستخدمين في عصر الويب ، هل تستطيع كلمات السر حماية المستخدمين من مسجلات المفاتيح keylogging و التصيد phishing ؟هل تكفي كلمة السر القوية أن تكون هي درع الحماية لوحدها.

جوجل تعلن عن شركائها في نظام تشغيل كروم

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2009/07/09 - 7:59م

بعد الإعلان عن نظام تشغيل كروم، أعلنت جوجل عن قائمة مبدئية بشركائها في دعم هذا النظام. تظهر في القائمة شركات آيسر، أسوس، لينوفو، أدوبي، HP وأخرى. أعلنت جوجل أيضا أنها تنوي إطلاق المصدر لاحقا هذا العام، وأكدت أن النظام سيكون مفتوح المصدر ومتوفر بشكل مجاني.

من الجيد أن نرى دعم من الشركات لجوجل بشكل مبكّر، وربما تهدف بعض تلك الشركات للضغط على ميكروسوفت خصوصا مع إطلاق خطط أسعار نظام تشغيلها الجديد.

يوم ويكيبيديا العربية الخامس

نشره زايد في الخميس, 2009/07/09 - 5:28م

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/09/1-Banner-300-250-WikipediaARDay5.png

"الموسوعة الحرة ويكيبيديا العربية، المشروع التعاوني الذي يشترك فيه مساهمون عرب من مختلف أرجاء الوطن العربي، تعلن عن يومها الخامس الذي تهدف فيه إلى زيادة المحتوى العربي الهادف على الإنترنت بكتابة ألف مقالة عن مختلف العلوم خلال أربع وعشرين ساعة ستكون في يوم السبت القادم 11 يوليو 2009 .

جوجل تعلن رسميا عن نظامها التشغيلي الجديد

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/08 - 11:17ص

أعلنت شركة جوجل رسميا عن نظامها التشغيلي الجديد المسمى Google Chrome OS ، قد لا يبدو الخبر مفاجئ للكثرين ، حيث كنت هناك شائعات كثيرة حول الموضوع ، المهم دعونا نلقي نظرة على هذا النظام التشغيلي الجديد.

كانونيكال تغير موعد إطلاق مصدر Launchpad

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2009/07/07 - 11:00م

أعلنت كانونيكال أن موعد إطلاق مصدر مشروع Launchpad الخاص بإدارة المشروعات مفتوحة المصدر، قد يتأخر قليلا، بحد أقصى أغسطس 2009 بعد أن أعلنت السنة الماضية عن نيتها في إطلاق مصدره. وهذا بسبب رغبة الشركة في إطلاق المصدر بصيغة جديدة نسبيا لم يتم اختبارها بالشكل الكافي في برنامج إدارة الإصدارات Bazaar الذي تطوّره كانونيكال.

نوكيا تتخلى عن GTK+

نشره زايد في الأحد, 2009/07/05 - 11:17ص

أعلنت نوكيا أنها ستتخلى عن مكتبة GTK+ من أجل صالح مكتبتها الجديدة Qt في منصة Maemo للحواسيب الكفية ، و سيبدأ هذا بعد الإصدارة 5 التي ستعتمد على GTK+ / Hildon .
جاء هذا الإعلان في الكلمة التي ألقها Quim Gil من شركة نوكيا في مؤتمر سطح المكتب في جزر الكناري الذي جمع بين مطوري جنوم و كدي.

الحرب الالكترونية ما بين الحقيقة والإعلام

نشره Fahad في السبت, 2009/07/04 - 12:03م

أنا لا أحب أن أشاهد التلفاز كثيرا، ولكن أستمتع بمشاهدة الأفلام الوثائقية وقناة الجزيرة الوثائقية فعلا قناة مميزة. على العموم ليس هذا ما أريد أن أخبركم به ، ولكن أريد أن أناقش مسألة الحرب الإلكترونية و أقصد بها الهجوم عبر الشبكات على المصالح الدول الأخرى.

تقرير - مميزات فير فكس 3.5

نشره Fahad في الخميس, 2009/07/02 - 9:40م

hero
بعد تطوير دام ما يزيد قليلاً عن السنة ، أخيراً صدر فيرفكس 3.5 الذي يحمل الاسم الرمزي "Shiretoko"، حيث اشتملت التطويرات على تحسين في الأداء ، السرعة ، الأمان ، و أيضاً التوافقية مع المعايير القياسية و العديد من المميزات الأخرى الرائعة التي يقدمها هذا الثعلب الناري .

# تحديث الشعار .

سمة جديدة لوادي التقنية

نشره Fahad في الخميس, 2009/07/02 - 3:28م

بحمد الله انتهينا من تطوير وتعديل سمة جديدة لوادي التقنية ولقد فتحنا نقاشا سابقا حول الألوان المختارة ، وقد شجعنا الكثيرون على اختيار اللون الأزرق ، ولكن اللون الازرق الفاتح غير مناسب من ناحية تكراره لمواقع تقنية عربية أخرى. لذا قررنا اختيار اللون الأزرق الداكن قليلا وذلك لمرحلة جديدة من مسيرة وادي التقنية.
إننا نعرف مسبقا أن هذا اللون لم يعجب البعض منكم ، وقد حاولنا جاهدين أن نسعى لبديل يلبى رغبات كل زوار الوادي، ولكن كأي عمل لابد أن يشوبه بعض من النقصان عن الكمال، وإننا نأمل أن يعجب هذا اللون شريحة أكبر من الزوار.

إطلاق بوستجرس-كيو-ال 8.4

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/01 - 8:08م

بعد أكثر من سنة من إطلاق الإصدارة 8.3 ، أعلن فريق تطوير قاعدة البيانات بوستجرس-كيو-ال المفتوحة المصدر عن إطلاق إصدارة 8.4 ، محملة ب 293 ميرة أو تحسين لمزايا سابقة ، بالمقارنة مع 280 في إصدار 8.3 .
و أهم مزايا هذه الإصدارة هي :
- استعادة قواعد البيانات بالتوزاي ، و هذا يسرع عملية استعادة قاعدة البيانات من النسخة الاحتياطية بثمان مرات.