أغسطس 2009

الدفاع الأسترالية تنفق 1.7 مليون دولار على محاكي طيران يعمل باللينكس

نشره Fahad في الاثنين, 2009/08/31 - 11:50ص

كشفت قوة الدفاع الاسترالية عن أحدث أجهزة محاكاة الطيران والذي يعتمد على منصات جنو/ لينكس ( توزيعة سوز ) وعلى معالجات أي أم دي أبترون ويستخدم منصة رسوميات مفتوحة المصدر.
مركز محاكاة العمليات الجوية التابع لمنظمة علوم وتكنولوجيا الدفاع في ملبورن ، ينشيء عوالم افتراضية تسمح للطيارين باكتساب خبرات في الأوضاع القتالية الحقيقية من دون مغادرة الأرض.

الأسئلة الأكثر شيوعا عن البرمجيات الحرة 1

نشره Fahad في السبت, 2009/08/29 - 2:58م

بقلم: م / صبرى عبدالله  *
قبل أن أبدأ أحب أولا أن أوضح أن هذا المقال عام يعبر عن مشكلات قد أراها من وجهة نظري هامة وربما يجد البعض أن هناك قضايا أخرى أكثر تأثيرا ، لذلك سوف أقوم بمناقشة أبعاد الموضوع من وجهة نظري وحسب ما أرى من أولويات ، ربما يكون لدى القارئ الكريم وجهة نظر أخرى ونحن نحترمها فلقد علمنا ديننا الحنيف أن نتشاور في قضايانا بدون تعصب أو تهجم لذلك فالباب مفتوح لكل من يريد أن يناقش بحيادية تامة دون الدخول في جدالات شخصية عقيمة تضر اكثر مما تفيد ، لذلك الرجاء الالتزام بآداب الحوار وعدم الخروج عن نص الموضوع

مؤسسة ويكيميديا تستقبل تبرعات بقيمة 2.5 مليون دولار

نشره Fahad في الخميس, 2009/08/27 - 12:06م

استقبلت مؤسسة ويكيميديا ( المنظمة المسؤولة عن مشروع ويكيبيديا ) تبرعات بقيمة 2.5 مليون دولار من مؤسستين خيريتين، الأولى مؤسسة وليم و فلورا هيلوت بقيمة 500 ألف دولار أمريكي ، وهذه المؤسسة أنشأها مؤسس شركة HP  وزوجته ، وجاءت هذه التبرعات إلى التقدير الدور المهم الذي تلعبه مشاريع ويكيميديا في حرية الوصول إلى المعلومات التعليمية.

مؤسسة البرمجيات الحرة تطلق حملة ضد ويندوز 7

نشره Fahad في الأربعاء, 2009/08/26 - 3:05م

دشنت مؤسسة البرمجيات الحرة حملة ضد ويندوز 7 ، فعلى موقعها الذي أطلقت عليه خطايا ويندوز 7 ، أشارت المؤسسة لأخطار البرامج المملوكة في العموم و على ويندوز بالخصوص. و بعثت المؤسسة برسائل إلى رؤساء 499 من أكبر 500 شركة ، وتهدف إلى توعيتهم وإرشادهم حول مخاطر البرمجيات المملوكة ،

خطايا ويندوز 7

ولكنهم لم يرسلوا لمايكروسوفت لأنها على حسب قولهم:" نحن لا نعتقد بأن مايكروسوفت ستستمع إلينا. "

العمل مع Ogg Theora ووسم الفيديو

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2009/08/25 - 4:44م

عاد للتو عضو مؤسسة البرمجيات الحرة Holmes Wilson من برلين، حيث انضم إلى جلسة كتابة كتاب عن Ogg Theora التي عقدتها FLOSS Manuals. أدناه ملخص عام عن Ogg Theora ومدى ملاءمتها لدفع الأنساق الحرة: التي نفوز بها، والتي تفي بالغرض، والتي يمكن تحسينها.

تحديث: كاستجابة للتعليقات التي تناولت هذه المقالة، حدّثتُ المقالة وأضفت قسمًا لأكثر الأسئلة تكرارًا (راجع أدناه).

مع السلامة مكتوب ، أهلا ياهوو

نشره Fahad في الثلاثاء, 2009/08/25 - 3:01م

أعلن بشكل رسمي شراء ياهوو لموقع Maktoob.com و مجموعة مكتوب ، بمبلغ غير معلن عنه ، تأتي هذه الصفقة بعد الكثير من الشائعات حولها و الآن تظهر بشكل رسمي.

هذا ولن تشمل هذه الصفقة ثلاثة مواقع وهو موقع سوق و موقع كاش يو وموقع محرك البحث عربي ، و ستنفصل تحت مجموعة جديدة أطلق عليها مجموعة جبار.

لائحة ياهوو

احتفال يوم حرية البرمجيات بجامعة الإسكندرية

نشره Fahad في الأحد, 2009/08/23 - 12:37م

سيقام احتفال بيوم حريةالبرمجيات لمدة أسبوعين أبتداءا من الأول من سبتمبر في كليةالهندسة جامعة الإسكندرية .
ويوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي الهدف الأساسي من وراء هذه الاحتفالية هي تشجيع مستخدمي الحاسب للتعرف على البرمجيات الحرة ذات المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و علي كيفية المشاركة في هذه المجتمعات .

إصدار العدد السابع من مجلة مجتمع لينوكس العربي

نشره Fahad في السبت, 2009/08/22 - 6:30م

يسر فريق مجلة مجتمع لينوكس العربي أن يطلق العدد السابع من المجلة متزامنا مع أول أيام شهر رمضان المبارك، وقد جاء هذا العدد بعد انقطاع دام فترة طويلة نسبيا ، جاء هذا العدد كالعادة مزدحما بالمواضيع الدسمة و الطازجة ، والتي تفيد المبرمجين و المطورين والخبراء بشكل عام ، ولا تصلح للمبدأين في كثير من مواضيعها.
قد يفرح هذا الكلام الكثيرين من يتشوقون للمواضيع العلمية المفيدة ، و سأحاول أن أغطي في هذا الموضوع أهم مواضيع هذا العدد.

رمضان كريم

نشره Fahad في الجمعة, 2009/08/21 - 9:39م

يسر  وادي التقنية أن يبارك لجميع قراءه وزواره بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم ، آملين أن يبارك الله لنا في صيامنا وقيامنا وصالحات أعمالنا ،

 

رمضان كريم

أوبن سوزي تجعل كدي هي الافتراضية

نشره زايد في الجمعة, 2009/08/21 - 11:34ص

أعلن فريق توزيعة أوبن سوزي عن اختيار سطح مكتب كدي هو الافتراضي لتوزيعة أوين سوزي الممولة من قبل شركة نوفل ، جاء هذا القرار بعد مطالبة مجتمع أوبن سوزي به نتيجة أن أغلب مستخدمي أوبن سوزي يستخدمون كدي بشكل افتراضي.

لينوكس.. أم لينوكسات؟

نشره Fahad في الخميس, 2009/08/20 - 9:56م

بقلم: محمد الساحلي*
يمكنك، إذا كنت تستخدم لينوكس، أن تجلس مع أي شخص لا يستخدمه، وتشرح له مميزات لينوكس وكيف أن لينوكس مرن للتخصيص، سريع، آمن، مجاني... إلخ. ثم ستقنعه في الأخير بالانتقال إليه. بل وسيصبح متحمسًا لاستخدام هذا النظام الفريد.

بعد هذه المقدمة، هل تبحثون عن حرف الاستدراك الناسخ؟ إليكم به: لكن هذه الحماسة والقناعة تختفيان فجأة حين يكتشف هذا القادم الجديد بأنه لا وجود أصلا لنظام تشغيل يسمى لينوكس. (ولا حتى لينكس كما يكتب الاسم دائما خطئًا).

قصة البداية: ميلاد نواة

دراسة: مطوري نواة لينكس يتزايدون بنسبة 10% في كل إصدارة

نشره زايد في الخميس, 2009/08/20 - 12:25ص


في دراسة نشرتها مؤسسة لينكس ، أظهرت أن هناك نمو قوي لنواة لينكس ، فخلال 16 شهرا تمت إضافة 2.7 مليون سطر برمجي إلى نواة لينكس ، وأن عدد مطوري نواة لينكس زاد بنسبة 10% بين كل إصدارة منذ أبريل 2008 ، و أنه يتم إضافة 5 مساهمات كل ساعة في نواة ، مما يشكل زيادة تقدر 42% عن أخر دراسة.

والآن نستعرض أهم ما جاء في الدراسة:

إطلاق PySide لربط Qt ببايثون

نشره Fahad في الأربعاء, 2009/08/19 - 3:08م

في إطار سعي شركة نوكيا لتوفير إمكانية استخدام مكتبة Qt عن طريق لغة بايثون لمنصتها Maemo للأجهزة الذكية مع توفيرها تحت رخصة LGPL وبعد نقاشات عديدة مع شركة RiverBank للحوسبة صاحبة مشروع PyQt لإمكانية استخدامه لتحقيق هدف نوكيا في توفيره تحت رخصة LGPL. وبعد فشل هذه المساعي أطلقت شركة نوكيا منتجها الجديد PySide لتوفير مشروع لربط Qt بلغة بايثون تحت ترخيص LGPL.

المبرمجون العرب و المصادر الحرة 2

نشره زايد في الاثنين, 2009/08/17 - 7:21ص

كنت طرحت موضوعا عن المبرمجين العرب و المصادر الحرة ، قبل عدة أشهر ، و كان أملي هو تسليط الضوء على أهمية مشاركة العرب في المصادر الحرة و التشجيع عليها ، طبعا كانت صياغة الموضوع يغلب عليها الطابع السلبي بسبب قلة عدد العرب المشاركين في المصادر الحرة ، و أهم شيء استفدنا منه هو التعرف على مبرمج عربي يعمل على برنامج رصد النجوم KStars بشكل فعال منذ عام 2001م.

ديل تدرس تقديم حواسب مبنية على ARM

نشره Fahad في الأحد, 2009/08/16 - 1:30م

في إطار سعيها لتوسعة خياراتها التي توفرها لنظام جنو لينكس ، أعلنت شركة ديل أنها تبحث فرصة تقديم حواسيب فائقة الصغر مبنية على معالجات ARM ، حيث أن هذه الأجهزة المحمولة الصغير والتي يطلق عليها smartbooks  ستكون مبنية على نظام جنو لينكس ومعالجات ARM.
وهذه الأجهزة مع معالجات ARM  تمتلك مميزات تتفوق بها على معالجات أتوم من إنتل مثل استهلاكها القليل للطاقة و عمر البطارية الطويل.

من فيستا إلى كدي 4.3 (مراجعة لكدي 4.3 العربية )

نشره Fahad في السبت, 2009/08/15 - 1:20ص

قبل حوالي سنة تقريبا ، زارني أحد زملاء العمل ، وقد أعجب بقدرات نظام جنو لينكس وخصوصا عندما سألني ماذا تستخدم لمكافحة الفيروسات ؟
تلك اللحظة أخبرته عن تفاصيل بسيطة لمميزات جنو لينكس مستخدما توزيعتي الحالية أوبنتو هاردي 8.04 ، ومباشرة طلب مني أن أثبتها على جهازه. ولكن للأسف في تلك الفترة لم تتوفر عندي إنترنت حتى أثبت له حزمة التعريب ووعدته بالإصدارة القادمة من أوبنتو على شرط أن يزورني بالبيت حتى أعد النظام له بشكل كامل.

شركة Dell : نسبة إرجاع حواسيب النت لينكس ليست مشكلة

نشره زايد في الخميس, 2009/08/13 - 10:57ص

قال Todd Finch المدير التسويقي في شركة Dell أنه لا توجد مشكلة لدي شركة Dell بخصوص نسبة إرجاع أعلى في حواسيب النت التي تعمل بنظام جنو لينكس (توزيعة أوبنتو) ، و أن مايكوسوفت تحاول أن تصنع شيء من لا شيء في هذه الجانب.

وأضاف أن شركة Dell لا ترى أي سبب تقني حول نسبة الإرجاع ، و أنهم سعيدون بمدى ثبات و استقرار الحواسيب التي تعمل بجنولينكس ، و أن أكبر مشكلة تواجههم هي أنفسهم حيث يوجد صراع داخلي في الشركة حول إلى أي مدى يمكن التسويق لجنو لينكس في موقع الشركة.

نوفل تقدم المزيد من الدعم لـ openSUSE

نشره زايد في الأربعاء, 2009/08/12 - 4:40م

أعلنت شركة نوفل (الراعي الرسمي لتوزيعة openSUSE) عن زيادة دعمها لهذه التوزيعة عن طريق تكوين فريق خاص يعمل بدوام كامل لهذا المشروع و مجتمعه ، يتكون الفريق من 10 أعضاء خبراء في هذه التوزيعة .

كانت نوفل تتبع سياسة " عندما تجد متسع من الوقت فرجاءا ساهم في مشروع openSUSE " و اليوم قررت أن تضاعف المجهود عن طريق تخصيص فريق من عشرة أشخاص يعملون على مسائل تخص توزيعة أوبن سوزي بشكل حصري.

سوالف سوفت اخترق !

نشره زايد في الاثنين, 2009/08/10 - 3:14م

لا أعرف لكن هذه هو المستوى من يطلق على نفسه هاكر و الهاكر منه بريء ، فموقع سوالف سوف من أنجح المواقع و لها الكثير من الفضل على وادي التقنية ، حيث نشر إعلان لوادي التقنية بدون مقابل في أول أيام  وادي التقنية ، فجزاهم الله خيرا .

بصراحة استغرب من سطحية التفكير لدى الشباب العربي ، فبمجرد وجود ضغينة على أحد يقوم باختراق موقعه و نسف مجهوده و مجهود الكثيرين معه ، فهذا تصرف ينم عن أن من يخترق موقع لبسبب ضغينة ما هو إلا طفل في جسد كبير.

نصائح لتطوير واجهات مواقع ويب عربية أو ثنائية الاتجاه

نشره Fahad في الجمعة, 2009/08/07 - 11:18م

هل أردت يوما أن تعرب أحد سمات (ثيمات ) ووردبرس أو جملة أو دروبال أو أي مجلة أخرى ، ولكن شعرت بالحيرة من أين أبدأ ؟؟
 لا عليك فمع هذا المستند الذي أنشيء ماراثون البرمجة الذي خلال الأيام من 20 إلى 24 مايو 2009، بهدف توفير دليل مرجعي لمصممي مواقع ويب المشتغلين على تصميم المواقع العربية أو المواقع ثنائية الاتجاه.
 سيصبح عملا أسهل بكثير ، وسيوفر عليك الكثير من الجهد في سبر أغوار CSS و اللغة العربية. المستند من كتابة الأستاذ محمد سعيد احجيوج وهو تحت رخصة FDL.
 مقدمة المستند:

تعريب Pligg

نشره زايد في الجمعة, 2009/08/07 - 2:01م

"يعتبر Pligg أحد نظم إدارة المحتوى الحرة و المرخصة برخصة  Affero GPL. يقدم Pligg  خصائص شبيهه لما يقدمه موقع digg الشهير. فيمكنك بذلك بناء مواقع المفضلات الاجتماعية كموقع خبر ومواقع السين جيم كموقع الإجابات.

كما يمكن توسيع استخدامات pligg لتشمل المواقع الإخبارية وغيرها.

نظام Pligg يعتمد على تقنيات php و MySQL مما يتيح تنصيبه لدى أغلب مواقع الاستضافة.

غوغل تطلق لغة برمجة اسمها simple

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2009/08/04 - 2:05ص

أعلنت غوغل عن إطلاق لغة اسمها simple لمنصة Andriod من لهجات لغة BASIC

مثال على برنامج ب simple

للكتابة بهذه اللغة تحتاج Java SE 6 و  Android SDK 1.5

المثال في الصورة أعلاه موجود على http://google-opensource.blogspot.com/2009/07/programming-made-simple.html

 

مصدر الخبر

http://www.h-online.com/open/Google-go-Simple--/news/113915

شركة Gap للمنسوجات تنتقل من ويندوز إلى ردهات لينكس

نشره Fahad في الاثنين, 2009/08/03 - 11:26ص

نشرت شركة ردهات مؤخرا حالة دراسية شيقة لأحد زبائنها الجدد وهي شركة The Gap  للمنسوجات ، وكيف أنها انتقلت من منصات اليونكس والوندوز لبنية التجارة الإلكترونية إلى منصات ردهات مع دعم لبرنامج مايكروسوفت أكتف دايركتري باستخدام منتج LikeWise وهو منتج يحسن إدارة وتكامل أنظمة الويندوز واللينكس معا.