أبريل 2010

غياب شمس مجرب

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/04/30 - 10:05ص

ترجمت مقالة "Tinker Sunset" ("غياب شمس مجرب") التي كتبها Mark Pilgrim (مؤلف كتاب تعلم بايثون Dive into Python)، والتي تتناول iPad و Apple وثقافة الهكر، وحق الجيل القادم في الفهم والتعلم.

لا تتردد في قراءة المقالة ونشرها وتنقيح ترجمتها، فهي تحت رخصة حرة!

أوبنتو 10.04 وصلت

نشره زايد في الخميس, 2010/04/29 - 11:27م

بعد تأخير بسيط بسبب مشكلة في محمل الاقلاع ، ها هي أوبنتو 10.04 وصلت ، و تعتبر هذه الإصدارة ذات الدعم الطويل حيث سيتدعم دعم نسخة سطح المكتب لمدة ثلاث سنوات و نسخة الخوادم خمس سنوات.


تأتي أوبنتو 10.04 بحزمة كبيرة من التحديثات في جميع النواحي فالإصدارة النواة هي 2.6.32 و خادم العرض X.org 7.5 و جنوم 2.30 ، أما بخصوص البرامج الخدمية فهي كالتالي:

فايرفوكس

فيرفوكس 3.6

أوبن أوفيس

أوبن أفيس 3.2

البرمجيات الحرة في كومس 2010 بمسقط

نشره زايد في الخميس, 2010/04/29 - 2:34م

في معرض كومس 2010 بمسقط كان هناك حضور قوي للبرمجيات الحرة مدعوما من قبل هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان ، ففي المنصة المخصصة لمبادرة دعم البرمجيات الحرة كان الأخوة و الأخوات يشرحون ما هي البرمجيات الحرة و أهميتها ، و يشرحون المبادرة الحكومية في هذا المجال.

و هذه بعض الصور للحدث ، مع العرض التقديمي المقدم:

سوبرنوفا لغة برمجة عربية أخرى

نشره زايد في السبت, 2010/04/24 - 5:41م

أعلن صاحب مشروع البرمجة بدون كود عن مشروع مكمل لمشروعه الأول ، حيث أعلن عن إنشاء لغة برمجة جديدة أقرب إلى اللغة المنطوقة ، و يمكنك كتابة تطبيقك باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية ، الظريف أن هذه اللغة تجعلك تخاطب الجهاز و كأنه يفهمك.

سوبرنوفا لغة متعددة المنصات و قد تم بنائها باستخدام مشروع البرمجة بدون كود (المصنف compiler) ، و البرامج المنتجة بها تحتاج إلى آلة افتراضية كي تعمل ، و هي متعددة المنصات و تستخدم مكتبة كيوت لعمل الواجهات الرسومية.

و أخيرا هذه بعض اللقطات تحوي على الشفرة باللغة الإنجليزية و العربية و ناتجهما

صدور بيتا Red Hat Enterprise Linux 6

نشره Fahad في السبت, 2010/04/24 - 9:46ص

شعار ردهاتأصدرت شركة ردهات نسخة بيتا من منصتها Red Hat Enterprise Linux 6، وتعتبر توزيعة ردهات من أشهر توزيعات اللينكس الموجه إلى بيئات الأعمال والشركات. كانت آخر نسخة وهي Red Hat Enterprise Linux 5 صدرت عام 2007م.
ما الجديد الذي تنوي ردهات أن تقدمه في الإصدارة السادسة؟ حنسا، يوجد الكثير، ولعل أهمها قدرات متكاملة لإدارة الطاقة وجهد المعالج وكذلك عملت ردهات مع فريق تطوير النواة لينكس بشكل مميز لتحسن الأداء حيث أعادت كتابة مجدول المهام لتوزيعها بشكل منظم ودقيق على قدرات المعالج.

دليل سريع لـ NoSQL

نشره زايد في الجمعة, 2010/04/23 - 12:20ص

ما هي تقنية NoSQL ؟ و لماذا نسمع كل يوم -كما يبدو- أن شركة ضخمة بدأت باستخدام قاعدة بيانات NoSQL ؟  في هذا الدليل الذي أعدته مجلة H الألمانية محاولة للإجابة على هذه الأسئلة.

أدى صعود حركة NoSQL إلى إعادة النقاش و الجدل في فضاء قواعد البيانات ، حيث أثيرت أسئلة حول موائمة النموذج العلائقي التقليدي لجميع المشاكل ليس فقط في الجانب النظري بل تعدى ذلك إلى الجانب العملي ، إن NoSQL لا تعني رفض SQL بنفسها ، بل أن بعض أنصار حركة NoSQL يقولون أنها لا ترفض SQL كما في "No SQL" ولكن تعني في الحقيقة " Not Only SQL" أي " ليس SQL فقط" ، إنها تعبر عن رغبة عميقة لاستكشاف نماذج قواعد البيانات التي تركت في الماضي - لعدة أسباب -  تقبع في الغموض.

صدور PCLinuxOS 2010

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/04/21 - 3:06م

شعار PCLinuxOSأعلن فريق تطوير PCLinuxOS عن توفر نسخة 2010 من توزيعتهم التي تهدف إلى البساطة بشكل خيالي، وسهولة الاستخدام.
 تأتي PCLinuxOS 2010 بنواة لينكس رقم 2.6.32 ودعم سطح المكتب ثلاثي الأبعاد عن طريق كومبز و تعريفات إنفيديا وATI مع ترميزات الصوت والفيديو اللازمة لتشغيل الوسائط المتعددة. وتأتي التوزيعة مع عميل لموقع Dropbox وهو موقع لتخزين ملفاتك على الانترنت.

توزيعة PCLinuxOS 2010 تأتي بست نكهات لأسطح المكتب: جنوم - ZenMini جنوم - كدي -إكسفس -LXDE -Enlightenment
للمزيد حول هذا الإصدار راجع معلومات الإصدار، ولتنزيل نسختك من هذه الوصلة.

صدور فلم سخافة براءات الاختراع

نشره Fahad في السبت, 2010/04/17 - 8:17ص

صدر فلم مؤخرا تحت عنوان: Patent Absurdity: how Software Patents Broke the System وترجمة العنوان: سخافة براءات الاختراع: كيف تحطم براءات الاختراع في البرمجيات النظام. الفلم من إخراج Luca Lucarini | وتمويل منظمة البرمجيات الحرة ويحوي الفلم بشكل رئيسي سلسلة من المقابلات حول المرافعات التي صاحبت قضية Bilski ضد Kappos في قاعة المحكمة العليا بالولايات المتحدة الأمريكية.


الفلم بشكل عام يتحدث عن ضرر براءات الاختراع في البرمجيات ومدى الأضرار التي سببتها لمطوري البرمجيات والاقتصاد. يتوفر الفلم للمشاهدة والتحميل بصيغة OGG وهو تحت ترخيص Creative Commons ، وقد أنتج الفلم بالكال باستخدام البرمجيات الحرة على نظام حر.

دعوة لحضور ورشة عمل دولية في مجال تقنيات البرمجيات الحرة.. في "kacst"

نشره Fahad في الجمعة, 2010/04/16 - 11:29ص

" تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ورشة عمل دولية في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، وذلك في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خلال الفترة من 10 إلى 12 جمادى الأولى 1431هـ الموافق 24- 26 إبريل 2010 م وبحضور نخبة من العلماء والخبراء المتميزين والمطورين من داخل المملكة وخارجها لتقديم عدد من المحاضرات العلمية ومناقشة البرمجيات ذات المصدر المفتوح من عدة محاور.

 وتهدف ورشة العمل إلى نشر الوعي العام بالبرمجيات ذات المصدر المفتوح، وتحديد الخطط المستقبلیة لتوحید العمل بمواردها وبرمجياتها، والتعرف على تأثیر تطبیقاتها، إضافة لبحث سبل التعاون لتطوير برمجياتها وتوفير البرامج التدريبية للتقنيات الحرة، فضلاً عن بحث التعاون مع حاضنات تقنية المعلومات والاتصالات لدعم وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة الواعدة التي توظف التقنيات المفتوحة.

صدور مترجم GCC 4.5

نشره Fahad في الجمعة, 2010/04/16 - 11:19ص

مترجم gcc الحرصدرت آخر نسخة من مترجم لغات البرمجة  GCC والتي تحمل رقم 4.5 ، هذه الإصدارة مميزة جدا وتحمل تغييرات كبيرة وخصوصا للمبرمجين فمن أهم التغييرات التي أتت بها:
- تحسين الدعم التجريبي لمعايير لغة ++C القادمة والتي تحمل اسم C++0x ISO.
- دعم مكتبة MPC المختصة بالعمليات الحسابية لتسريع عملية التصنيف.
-تحسن ودعم عدة معالجات مثل ARM، IA-32/x86-64، M68K/ColdFire، MeP، MIPS، RS/6000 (POWER/PowerPC)، و RX.

محرر الفيديو Lightworks سيصبح مفتوح المصدر

نشره Fahad في الجمعة, 2010/04/16 - 12:30ص

أعلنت شركة EditShare عن نيتها عن إطلاق محرر الفيديو Lightworks كمنتج مفتوح المصدر، وذلك بعد أن اشترته العام الماضي، ومحرر لايتورك طور من قبل شركة بريطانية منذ 1989 وهو متعدد المنصات ويدعم عدد هائل من المميزات من بينها وظائف تحرير ثلاثي الأبعاد. وقد استخدم في تحرير العديد من الأفلام من بينها Shutter Island و Centurion.

صورة lightworks
وتقول شركة إدتشير أن إطلاق لايتورك تحت ترخيص مفتوح المصدر يمكنها من الوصول إلى مزاياه الكاملة.  سيتوفر البرنامج في الربع الثالث من هذه السنة.

أوتوديسك مايا 2011 يعتمد على Qt

نشره Fahad في الاثنين, 2010/04/12 - 8:58ص


أعلنت كل من شركة نوكيا و شركة أوتوديسك أن برنامج مايا 2011 سيكون مبني على مكتبة Qt متعددة المنصات والتي اشترتها مؤخرا شركة نوكيا. مكتبة Qt هي المكتبة الأساسية التي برمج عليها سطح مكتب كدي وهو يعد أكبر منتج حر يعتمد على مكتبة Qt.
ويعد برنامج مايا من البرامج المشهورة في عالم تصميم ثلاثي الأبعاد، ويعد فلم أفاتار آخر الأفلام التي اعتمدت على تقنيات أوتوديسك مايا. سابقا كان أشهر الإضافات لبرنامج مايا تكتب على مكتبة كيوت أما الآن فأصبح مايا نفسه مكتوب بها.
مايا 2011

واجهة مايا 2011 الجديدة

جوجل تمول تطوير Ogg Theora للهواتف

نشره Fahad في الأحد, 2010/04/11 - 8:04ص

في خطوة جديدة، أعلنت جوجل عن قرارها لتمويل تطوير وتحسين صيغة Ogg Theora لمعالجات ARM.وفي التدوينة التي نشرتها على موقعها تلحظ المقالة أهمية امتلاك ترميز للفيديو ذو قاعدة عالمية للويب:" ما نلحظه بوضوح هو أننا بحاجة إلى قاعدة للعمل منها، هيئة قياسية واحدة يمكن للجميع الرجوع إليها (إذا فشلت الهيئات الأخرى). وهذا لا يتطلب أن تكون هيئة معقدة أو هيئة الأكثر تقدما، أو حتى هيئة تشارك معظم الشركات في تطويرها. كل ما يتطلب منها أن تكون متوفرة في كل مكان. والترميز المشرح لهذه هو Ogg Theora.

نحو فهم أعمق للرخصة الشعبيّة العامّة GPL

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/04/07 - 8:24ص

قام الإستاذ خالد شمعة بكتابة مقالة حول فهم رخصة GPL بشكل أعمق، ناقش فيها العديد من تصورات الخاطئة حول هذه الرخصة، نقتبس منها بعض الفقرات:

" على كل حال فإن إحدى التفسيرات الخاطئة التي قد يتوصل إليها بعض من أطلع على ترخيص GPL بشكل سطحي هي أنه على أي شركة أو مبرمج يقوم بتعديل برمجيّة خاضعة لترخيص GPL أن يقوم بإتاحة ذلك التعديل للعلن. لكن قراءة متأنّية لبنود الترخيص توضّح أن حق إتاحة الشيفرة المصدريّة يتعلق بزبون أو مستخدم تلك البرمجيّة فحسب وليس أمراً تلزم بنشره للعلن."

سونجبرد يسقط دعم اللينكس

نشره Fahad في الاثنين, 2010/04/05 - 8:48ص

شعار سونجبردأعلن فريق تطوير مشغل الملتميديا المفتوح المصدر سونجبرد عن توقف دعمه لمنصة جنو لينكس، وذلك نتيجة إلى نقص المطورين الذين يعملون على سونجبرد، ورغبتهم على التركيز على الأوليات من إضافة مميزات جديدة ودعم جيد لمنصات ويندوز وماك.

مهرجان البرمجيات الحرة بالقاهرة دعوة للحضور

نشره Fahad في الخميس, 2010/04/01 - 1:18م

"تدعوكم أفق و مجموعة مستخدمي جنو/لينكس في مصر لحضور يوم البرمجيات الحرة في قاعة النهر بساقية الصاوي بالزمالك و ذلك بيوم السبت الموافق الثالث من أبريل2010. تعرّف معنا على نظام تشغيل جنو/لينكس كبديل لأنظمة التشغيل المنتشرة اليوم، ماهي البرمجيات الحرة، كيف يمكن أن تستفيد من البرمجيات الحرة كطالب أو صاحب عمل، أو مستخدم بسيط للحاسب.
منشور المهرجان
كيف يمكن أن يصبح استخدامك للحاسب أكثر أمنا و استقرارا عن طريق استخدام نظام التشغيل جنو/لينكس، كل ذلك و أكثر سوف يقوم بشرحة متطوعوا المجموعة.

إطلاق جنوم 2.30

نشره Fahad في الخميس, 2010/04/01 - 12:36م

أطلقت مؤسسة جنوم آخر إصدارة من سطح المكتب جنوم ويحمل رقم 2.30، هذه الإصدارة هي استمرار تركيز مشروع جنوم على المستخدمين وسهولة الاستخدام في جنوم 2.30 مع مئات من إصلاحات العلل والتحسينات التي طلبها المستخدمون.
أهم المميزات الجديدة:
1- استعرض المزيد من الملفات
هذه الإصدارة حملت إضافة جديدة لمتصفح الملفات نوتلس، من بينها نمط العرض المنفصل.
2- تحسين طريقة عمل المرسال الفوري إمبثي بإضافة العديد من الخصائص الجديدة من مثل عرض شريط المعلومات لقائمة المتصلين و إرسال الملفات بواسطة طريقة السحب والإفلات للشخص الذي تريد إرسال الملف إليه.
3- تحسين قدرات برنامج عرض ملفات PDF  من ناحية الطباعة وخصائصها.