يونيو 2010

صدور الحكم في قضية بلسكي

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2010/06/28 - 7:54م

أصدرت المحكمة الأمريكية العليا الحكم في قضية بلسكي التي طال ترقبها، والتي شبهتها مؤسسة البرمجيات الحرة بأن "متابعي المحكمة العليا تابعوا قضية بلسكي كما يتابع مشجعو الكرة كأس العالم".

بدأت القضية عندما رفع رجل الأعمال برنرد بلسكي دعوى قضائية ضد مكتب براءات الاختراع الأمريكي بعد أن رفض الأخير منحه براءة اختراع على آلية احتساب فاتورة كهرباء. كان رفض المكتب مُعللا بأن الآلية لا تعد اختراعًا يمكن أن يُمنح البراءة، بل أسلوب تجاري يحق للجميع استخدامه.

صدور سبيلي 10.04

نشره Fahad في الاثنين, 2010/06/28 - 2:28م

أعلن فريق تطوير توزيعة سبيلي الإسلامية عن إطلاق نسخة سبيلي 10.04 وهي توزيعة مبنية على أوبنتو لوسيد 10.04 وموجهة خصيصة للمسلمين حيث تأتي محملة بالعديد من البرمجيات الإسلامية برنامج القرآن الكريم ذكر و أوقات الصلاة و مكتبة ثواب 3.

إضافة ‎ iReader إلى متصفح كروم بواسطة مبرمج عربي

نشره زايد في الخميس, 2010/06/24 - 5:30م

أطلق محمد حجازي إضافة جديدة لمتصفح كروم تماثل الوظيفة الجديدة في متصفح سفاري والمسماة  Safari Reader الإضافة اسمها iReader، وهي تقوم بتحديد المقالات ضمن صفحات الوب تلقائياً ومن ثم تقوم بعرضها بشكل أنيق يسهل القراءة على المستخدم.


كما توفر أدوات لطباعة المقال أو مشاركته عن طريق البريد الإلكتروني أو فيسبوك أو تويتر، إضافةً لإتاحة العديد من الخيارات لضبط الأداة بما يناسب كل مستخدم.

YouTube ينتصر على Viacom في نزاع حقوق النشر

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/06/24 - 1:03ص

أعلنت غوغل أنها كسبت القضية التي رفعتها Viacom في مارس 2007 ضد موقع YouTube بتهمة خرق الأخير لحقوق نشرها لوجود أكثر من 100 ألف مقطع فيديو رفعه مستخدمو YouTube دون إذن وطالبت بتعويض قدره مليار دولار أمريكي.

شهدت القضية اهتمامًا ملحوظًا من معارضي امتداد حقوق النشر، ووجدت تكهنات عن أن مستقبل القضية قد يغير مسار النشر على الإنترنت (إن طولبت رقابة المواد المرفوعة مثلا قبل نشرها).

صدور فيرفوكس 3.6.4

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/06/23 - 9:17ص

شعار فيرفوكسأطلقت موزيلا إصدارة 3.6.4 من متصفحها الشهير فيرفوكس. هذه الإصدارة حملت العديد من التحديثات الأمنية و التحديثات التي تتعلق بالأمان.
المهم في الأمر أن هذه الإصدارة جاءت بميزة جديدة ومهمة وهي عندما يحدث انهيار في ملحق الفلاش أو أبل كوك تايم أو مايكروسوفت سيلفر لايت  فإن فيرفوكس  لا يتأثر ولا ينهار بل يقوم بعزل العملية وتستطيع إعادة تحميل الصفحة لاعادة تشغيل الملحق والمحاولة من جديد.
عدد العلل التي أصلحت في هذه الإصدارة بلغ 226 علة وهذا ما يجعل هذه الإصدارة اكثر ثباتا وأمنا.

صدور VLC 1.1.0

نشره Fahad في الثلاثاء, 2010/06/22 - 10:18ص

vlcأطلق مطوروا أشهر مشغل ملتميديا في عالم المصادر الحرة vlc نسخة 1.1 ، هذه النسخة جاءت بعدة مميزات من أهمها:
 - جاهزية المشغل لدعم الفيديو عالي الدقة حيث أضيفت ميزة فك الترميز بواسطة GPU على منصة فيستا و ويندوز 7 و جنو/لينكس. كذلك أضيف دعم لعدة ترميزات جديدة مثل ترجمة Blu-Ray و VP8 ترميز الحر من جوجل.

- فك الترميز أصبح أسرع بنسة 40% في الأفلام عالية الجودة.
لتنزيل نسخة لمنصة ويندوز واللينكس والماك من هنا.

أوباما و إصبعه السحري

نشره زايد في الاثنين, 2010/06/21 - 11:53م

بصراحة أنا مندهش و مستغرب كيف يتم تسطيح الأخبار التقنية ، فأوباما يستطيع "قتل الشبكة" بمجرد الضغط على زر، في حال أي تهديد للأمن القومى الأمريكي ، ما أشد جبروت الرئيس الأمريكي و قدرته !!

لكن الحقيقة هي أن الإنترنت في الأصل هو نظام طور ليكون وسيلة تواصل في الحروب ، و هو بطبيعته غير مركزي و لا يمكن لأي شخص أن يوقفه بكبسة زر.

في الجانب الأخر أغلب خوادم الإنترنت التجارية تجدها في أمريكا بسبب وجود بنية تحتية جديدة لإنشاء مراكز البيانات بتكلفة اقتصادية.

أقصى ما يمكن للرئيس الامريكي فعله هو عزل أمريكا عن العالم ، وليس إيقاف أو قتل الإنترنت !

مجتمع ويكيميديا كومنز يعلن أفضل صور العام

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2010/06/21 - 11:44م

في إطار المسابقة السنوية التي تجري في ويكيميديا كومنز (مستودع ملفات الوسائط المتعددة الحرة التابع لويكيبيدياأُعلنت أفضل صور عام 2009 بعد أن اختارها المجتمع من مجموعة من أفضل الصور.

"HTTPS في كل مكان": ملحق يحسن الأمن والخصوصية على الإنترنت

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/06/18 - 10:06م

أطلقت مؤسسة الجبهة الإلكترونية (Electronic Frontier Foundation، المؤسسة المعنية بالحقوق المدنية على الإنترنت ومنها الخصوصية) ومشروع تور (Tor Project، الذي يسعى لإنشاء شبكة آمنة مُعمّاة تكفل الخصوصية) امتدادًا لمتصفح فيرفكس يجعل الاتصال بين متصفح المستخدم وبعض المواقع الشهيرة (مثل غوغل وويكيبيديا وآيدنتكا وتويتر وفيسبوك) دائمًا معمًى بحيث لا يمكن كشفه أو العبث به.

Pioneer One: مسلسل أنتج لتشاركه!

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/06/18 - 1:35ص

أُطلقت اليوم الحلقة الأولى من مسلسل Pioneer One ("الرائد الأول") الذي أنتجه منتجون داعمون للثقافة الحرة، وتم إطلاقها في مواقع مشاركة الملفات والأفلام وفي متتبعات بتورنت. يحكي المسلسل قصة درامية تدور حول رائد فضاء أجنبي انتهى به المطاف في الولايات المتحدة، وسيحكي الموسم الأول (الذي سيتكون من 7 حلقات) قصته هناك.

WordPress 3.0 وصل

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/06/18 - 1:13ص

أُطلقت السلسلة الجديدة من إصدارات برنامج التدوين الحر الشهير WordPress بعد خمس سنوات من إصدارات 2.x. يستخدم أكثر من 25 مليون ناشر برنامج WordPress لإدارة مدوناتهم والرقم في تزايد.

تأتي النسخة 3.0 بمزايا جديدة كبيرة للمطورين وللمصميمين وللمستخدمين، منها:

6 مزايا تجعل Identi.ca تتفوق على Twitter

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/06/11 - 10:51ص

أصبح التدوين المُصغّر ظاهرة حاسوبية يشترك فيها عشرات ملايين المستخدمين منهم كثير من المشاهير. يمكن أن ترسل عبر خدمات التدوين المُصغّر ما تقوم به الآن، أو أن تطرح سؤالا، أو تسحسن كتابًا أو مقالة أو موقعًا، كل هذا في عدد محدود من الحروف (140 حرف عادة).

أشهر خدمة متخصصة في التدوين المُصغّر هي Twitter التي يستخدمها أكثر من مئة مليون مستخدم، والتي انطلقت عام 2006. نشأت منذ ذلك الوقت عدة خدمات متخصصة وسوف نتناول Identi.ca، كونها خدمة أحدثت ثورة في مفهوم بناء خدمات الإنترنت.

شرح مبسط لاتفاقية ترخيص مطوري iPad و iPhone و iPod

نشره Osama Khalid في السبت, 2010/06/05 - 9:08م

سبق أن نشرت مؤسسة الجبهة الإلكترونية (Electronic Frontier Foundation؛ وهي مؤسسة رائدة غير هادفة للربح تعنى بالدفاع عن الحقوق المدنية كحرية التعبير والخصوصية والاختراع في العالم الرقمي) شرحًا مبسطًا  لاتفاقية ترخيص مطوري نظام التشغيل iPhone المستخدم على أجهزة iPad و iPhone و iPod المكتوبة بلغة قانونية والتي يبلغ طولها 28 صفحة.

نشرت اليوم ترجمة عربية لذلك الشرح؛ على أمل أن تسهم في تبيين الاستغلال منقطع النظير الذي ترتكبه أبل مع كل جهاز تبيعه على المستخدمين والمطورين لتفرض احتكارها وتعزز سلطتها عليهم.

فلاتر: شبكة اجتماعية للدفعات الصغيرة

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/06/04 - 8:16م

انطلقت مؤخرًا شبكة "فلاتر" (Flattr) الاجتماعية وهي منصة تمكن المستخدمين من التبرع بقيم مالية صغيرة كتعبير عن الإعجاب بالمقالات والبرامج والأغاني والأفلام التي يحصلون عليها بلا مقابل على الإنترنت.

تقوم فكرة فلاتر على شحن الحساب بمبلغ شهري (يُحدده المستخدم) ثم نقر رز "Flattr" في كل مرة يشاهد فيها عملا (ضمن الشبكة) يعجبه. في نهاية الشهر، تُوزّع القيم بالتساوي على المشاريع التي نقر عليها الزر.فلو شحن المستخدم حسابه ب10 يورو شهريًا، ونقر الزر 20 مرة طوال الشهر، فسيعطى كل منشئ لكل عمل نصف يورو. تهدف هذه الشبكة إلى تسهيل التبرعات الصغيرة التي تشكل إن اجتمعت مبالغ كبيرة. يقول الموقع في شرحه مهمته: