سبتمبر 2010

إطلاق فلم Sintel ثلاثي الأبعاد مفتوح المصدر

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/30 - 11:50م

Sintel posterوأخيرا أصبح فلم Sintel المفتوح المصدر جاهز للتحميل والمشاهدة، بدأ العمل على الفلم في مايو 2009م وأطلق رسميا في 27 سبتمبر 2010.
الهدف من الفلم هو وضع برنامج بلندر للتصميم الثلاثي الأبعاد في بيئة عملية خصبة، وإثبات قدرة البرمجيات الحرة على إنتاج أفلام عالية الجودة.
بدأ الفلم بتمويل عبر شراء طريقة شراء DVD الخاصة بالفلم بشكل مسبق لتوفير السيولة المادية حيث حصل المشروع على 1000 تبرع، وبعدها حصل على تبرع من إحدى المؤسسات في هولندا (مقر مشروع ومعهد بلندر والذي طور الفلم فيه) بلغت تكلفة الفلم 400 ألف دولار والعاملين عليه 14 شخصاويبلغ طوله 14 دقيقة.

إصدار بيتا من قاعدة البيانات Drizzle المنشقة من MySQL

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/30 - 11:22م

Drizzle-logoبعد ثلاث سنوات من التطوير ظهرت أول بيتا من قاعدة بيانات Drizzle والتي انشقت عن MySQL في عام 2007م والتي هدفت إلى تبسيط MySQL وإزالة كل المميزات المخصصة للشركات الضخمة وتحويل الشفرة المصدرية إلى لغة ++C.


تركز دريزل بأنها قاعدة بيانات معدة بشكل جيدة لتطبيقات الوب و بنية العتاد المتوسطة مع تحسين استهلاك الذاكرة مع الحفاظ على أنها مفتوحة المصدر والمجتمع والتصميم.
يتوقع خروج الاصدارة النهاية مع فبراير 2011م، لتنزيل الإصدارة بيتا من هنا.

إطلاق غنوم 2.32

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/09/30 - 12:38م

أطلق مشروع غنوم الإصدارة 2.32 التي تأتي بإصلاحات عديدة للعلل وبتحسينات للإتاحة وبتمهيد لتوافق البرمجيات مع الإصدارة القادمة 3.0 التي من المقرر أم تطلق في مارس 2011. تأتي هذه الإصدارة بعد ستة أشهر من التي سبقتها.

DRM تمنع مشتري الأفلام من مشاهدتها على شاشات أكبر!

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2010/09/29 - 8:29م

لفت الفاضل أحمد أبو زيد انتباهي إلى مقالة تستحق القراءة عن بعض صيحات إدارة القيود الرقمية (DRM) التي تبين مدى جشع الشركات الإعلامية الكبرى ورغبتها في التحكم في أبسط جزيئيات حياة الناس.

مشروع OpenOffice.org يستقل على أوركل

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2010/09/29 - 7:26م

أعلن مجتمع مشروع OpenOffice.org استقلاله عن أوركل وتأسيسه مؤسسة The Document Foundation التي ستشرف على المشروع وتموله. ستكون المؤسسة بعضوية مفتوحة للشركات والمؤسسات الأخرى ولن تطالب المطورين بمنحها حقوق النشر وستغيير اسم البرنامج إلى LibreOffice ولن تنتج نسخة محتكرة منه.

كما أعلن المشروع أنه سينصح مستخدميه بتثبيت الملحقات الحرة فقط (بعكس المشروع القديم) ورحبت مؤسسة البرمجيات الحرة بذلك وانضمت إلى عضوية المؤسسة المُنظِّمة.

مايكروسوفت تقتل Live Spaces وتنقل 30 مليون مستخدم إلى WordPress

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2010/09/28 - 1:51ص

أعلنت مايكروسوفت أنها ستلغي خدمتها Live Spaces وأنها ستدخل في شراكة مع شركة WordPress.com -التي توفر استضافة لبرنامج التدوين الحر WordPress- لنقل 30 مليون مستخدم إلى منصة التدوين الحرة.

تعتبر Live Spaces من الخدمات التي أنشأتها مايكروسوفت في فترة محاولتها الدخول إلى منافسة خدمات الوب والتي انضمت إلى قائمة الخدمات الملغاة.

FocusWriter، أنت والنصوص فقط.

نشره أحمد م. أبوزيد في الاثنين, 2010/09/27 - 5:21ص

مع انتشار التقنيات والأجهزة الحديثة أصبح هناك الكثير من التشويش الذي يحيط بالشخص أثناء استخدامه الكمبيوتر والأجهزة الحالية. حتى البرمجيات نفسها لم تسلم من ذلك وزادت البهرجة فيها، أصبح مطوري البرامج يتسابقون على إضافة الخصائص لبرامجهم، مما أدى إلى زيادة التشويش في واجهات البرامج (تلك أحد الأسباب التي تجعلني لا أفضل أسلوب العديد من برامج KDE).

 

http://img413.imageshack.us/img413/9431/previewim.png

 

موزيلا تنضم إلى شبكة الابتكار المفتوحة

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/09/23 - 2:55م

أعلنت شركة موزيلا التي تُموّل تطوير فيرفكس أنها انضمت إلى شبكة الابتكار المفتوحة (OIN) التي تهدف إلى الاستحواذ على براءات الاختراع المتعلقة بنظام غنو/لينكس والسماح للشركات وللأفراد بالاستفادة منها شريطة ألا يقاضي أحد على استخدام أو تطوير النظام؛ وإن تم ذلك فإن براءات اختراع الشبكة تستخدم للدفاع عن الضحية.

يذكر أن IBM وردهات وسوني ونوفل أسسوا الشبكة عام 2005 وانضمت غوغل وتمتم وعدة شركات أخرى لاحقًا إليها.

صدور نسخة OpenShot 1.2.2

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/23 - 2:54م

شعار أوبنشوتبعد خمسة أشهر من التطوير المستمر، صدرت النسخة 1.2.2 من برنامج تحرير الفيديو OpenShot الواعد والذي يتميز بسهولته ومرونته.
الإصدارة الجديدة جاءت بالعديد من المميزات الرائعة ومنها:
- تحسين ثبات البرنامج
- إضافة ميزة تحريك العناوين بشكل ثلاثي الأبعاد بالاستعانة ببرنامج بلندر للرسوم الثلاثية.
- تخصيص التنقلات
- إضافة مؤثرات صوتية ومرئية جديدة.
- ميزة التصدير مباشرة إلى DVD

إطلاق Qt 4.7 مع تقنية QML

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/09/22 - 11:36ص

شعار كيوتبعد تسعة أشهر من التطوير، أطلقت شركة نوكيا الإصدارة 4.7 من منصة التطوير Qt متعددة المنصات لتصميم التطبيقات. هذه الإصدارة قدمت تقنية جديدة وهي Qt UI Creation Kit وهي تتيح إنشاء واجهات رسومية دينامكية بشكل أسهل وأكثر احترافية عن الطرق التقليدية.
هذه التقنية تتكون من ثلاثة أشياء:
- لغة QML وهي لغة مبنية مشابهه لجافا سكربت تستغل قدرات مكونات Qt لتمكين المطورين والمصممين للتعاون معا لإنشاء تجربة للمستخدم في التحريك والانسيابية.
- مكتبة QtDeclarative وهي تقدم كمحرك داخلي يقوم بترجمة QML  إلى QGraphicsScene.

إطلاق PostgrsSQL 9.0

نشره Fahad في الثلاثاء, 2010/09/21 - 3:41م

الإصدارة التي طال انتظارها من قاعدة البيانات الضخمة PostgrsSQL قد ظهرت أخيرا، هذه الإصدارة جاءت بمميزات تعتبر متقدمة جدا في الأمان و دعم التكرار و المراقبة و الأداء. وحملت مميزات رئيسية أكثر من أي إصدارة سابقة، من أهمها:شعار بوسجريس سكول
- ميزة Hot Standby  بحيث تسمح لك بالاتصال إلى الخادم الذي هو في نمط الاستعادة.
- ميزة Streaming Replication وهي ميزة تسمح بنظام الفرعي بأن يتصل بالنظام الرئيسي واستقبال دفق سجلات الكتابة أثناء إنشائها بدلا عن الانتظار حتى تكتب هذه السجلات إلى القرص الصلب.

إنتل تضع مزايا معيبة في معالجتها

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2010/09/20 - 2:27م

مشكلة التقنيات المملوكة أنها تضع المستخدمين في فخ لا يدركونه. تضع مصالحهم في أسفل القائمة وتجعل حواسيبهم مُسخرة لخدمة مؤسسات احتكارية ضخمة. من الأشياء التي تكثر مشاهدتها في تلك التقنيات "المزايا المعيبة" وهي المزايا التي لم يسبق أن طلبها أو حلم بوجودها أي من المستخدمين، تقنيات مصممة خصيصًا للحد من عمل تلك التقنية.

مجتمع مندريفا يستقل عن شركة مندريفا

نشره زايد في الأحد, 2010/09/19 - 10:51ص

بعد سنوات من خسائر بدأت شركة مندريفا بالتخلي عن توزيعة مندريفا عن طريق تسريح أغلب الموظفين في التوزيعة ، مما جعل مستقبل توزيعة مندريفا غير واضح و مقلق.

هذه الأحداث جلعت الموظفين السابقين و المساهمين في توزيعة ماندريفا أن يعلنوا استقلالهم بإنشاء توزيعتهم الخاصة و أسموها Mageia.

نتمنى لهم التوفيق ، خصوصا أن توزيعة ماندريفا توزيعة جيدة و لها جمهورها.

أول إصدارة ألفا من الخط الأميري

نشره Fahad في الأحد, 2010/09/19 - 10:37ص

أطلق خالد حسني أول إصدارة ألفا من الخط الطباعي الجميل خط الأميري.

" الخط الأميري خط طباعي نسخي موجه بالأساس للطباعة والنصوص الطويلة.
الخط الأميري
الخط الأميري بالأساس إحياء ومحاكاة للخط الجميل الذي تميزت به مطبعة بولاق، والتي عرفت حينا بالمطبعة الأميرية، ومن هنا أتى الاسم.

الاحتفال بيوم حرية البرمجيات اليوم

نشره Osama Khalid في السبت, 2010/09/18 - 7:04م

تحديث: قام الزميل ماجد بترجمة ممتازة لكلمة ريتشارد ستولمن بمناسبة يوم حرية البرمجيات. شكرا ماجد!

تحتفل اليوم جماعات ومنظمات البرمجيات الحرة في مختلف أنحاء العالم بالحرية التي تقدمها تلك البرمجيات وبالأشخاص الذين سعوا لتحقيقها وصونها طوال السنين الماضية في نشاط "يوم حرية البرمجيات".

ستقام الاحتفالات في 400 موقع تقريبًا (منها 3 مواقع في مصر) للتعبير عن ذلك ويقام اليوم بتمويل من كوننكال وغوغل وQt وبدعم من مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF) ومؤسسة البرمجيات الحرة في أوروبا (FSFE).

العدد السادس من مجلة NetworkSet

نشره زايد في السبت, 2010/09/18 - 12:05م

أصدر فريق مجلة NetworkSet العدد الساس منها ، و الذي يحوي على المواضيع التالية:

  1. أسس وقواعد تحليل الشبكات وكيفية أكتشاف الأخطاء فيها
  2. بعض الخواص المخفية في أجهزة التلفون الخاصة بسيسكو
  3. كيفية دراسة وأحتراف عالم الشبكات
  4. لينوكس وكيفية أتجاه الشركات الكبرى في عالم الشبكات نحوه
  5. كيفية التجهيز والحصول على شهادة الـ CCIE

 و غيرها من المواضيع الشيقة.

رابط صفحة التحميل

حملة تصيّد دعايات البرمجيات المحتكرة في المواقع الحكومية

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/09/17 - 1:50م

أطلقت مؤسسة البرمجيات الحرة في أوروبا (FSFE) حملة عالمية لتصيّد دعايات البرمجيات المحتكرة في المواقع الحكومية لمطالبة تلك المواقع بعرض البدائل الحرة فقط أو عرضها كخيار مساوٍ.

يذكر أنه سبق للمؤسسة أن أطلقت موقع pdfreaders.org الذي يمكن استخدامه لمساعدة القارئ على إيجاد قارئ PDF حر.

تأتي الحملة مع عريضة يمكن التوقيع عليها عبر الإنترنت تطالب الحكومات بإزالة تلك الدعايات والشفافية تجاهها.

شركة سمنس: دودة Stuxnet تضرب عدة أنظمة صناعية

نشره زايد في الجمعة, 2010/09/17 - 12:06ص

الكابوس أصبح حقيقة ، هذا ما قلت عندما قرأت الخبر ، فبحكم دراستي الجامعية فأنا أعرف ماذا تعني الأنظمة الصناعية و كيفية التحكم بها ، كان قلقي هو أن أغلب تلك الأنظمة تعمل تحت منصة الويندوز ، يا إلهي كيف يثقون في ذاك النظام؟ تصوت أن تضع شبكة تحكم بكهرباء بلاد بأكملها تحت رحمة نظام مشهور بثغراته الأمنية ، الأخطر أن تضع مفاعل نووي تحت رحمة الويندوز.

إطلاق إنترنت اكسبلورور 9 بيتا

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/16 - 10:57ص

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق نسخة بيتا من متصفحها إنترنت إكسبلورور 9 ، وأطلقت عليه مايكروسوفت أنه جمال الويب، الأخوة في موقع تيدوز قاموا بمراجعة موسعة لمميزات هذا المتصفح. يمكنك مراجعتها لرؤية كل المميزات الجديدة في المتصفح.

من جهة أخرى واخيرا سيحصل مستخدمي ويندوز على متصفح افتراضي يلحق بمميزات المتصفحات الأخرى التي سبقته منذ فترة.

إطلاق الكود المصدر لديسبورا

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/09/16 - 7:16ص

منذ ألقى إبن موغلن كلمته "الحرية في السحاب" -التي اقترح فيها صندوق الحرية- انطلق مشروع ديسبورا لإنشاء برمجية لبناء شبكة اجتماعية حرة "تحترم الحرية ويتحكم بها الفرد وتقوم بكل شيء". عندما طلب المبرمجون الأربعة 10،000 دولار لتمويل مشروعهم، تلقوا 200،000 دولار خلال 4 أسابيع وانطلق المشروع في 1 يونيو 2010.

مهندس لغوغل يتجسس على مستخدمين مراهقين

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2010/09/15 - 7:50م

قام David Barksdale وهو أحد موظفي غوغل بالدخول إلى حسابات بعض المستخدمين للتجسس على سجلات اتصالاتهم ومحادثاتهم وقوائم مراسليهم. عمل ديفد مهندسًا لثبات الموقع وكان بحكم منصبه يملك الوصول إلى أكثر معلومات الشركة حساسية وأزال المنع عن نفسه من قائمة أحد المراهقين. بعد أن اكتشف الوالدون ذلك اشتكوا إلى غوغل التي فصلته بصمت.

اعتماد مئات ملايين الناس على شركة واحدة في تسيير اتصالاتهم وتسجيل خصوصياتهم خطأ فادح جدا.

 

إطلاق Kdenlive 0.7.8

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/09/15 - 5:54م

واجهة kdenliveأعلن مطوروا برنامج تحرير الفيديو Kdenlive عن إطلاق الإصدارة 0.7.8، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة ومن أهمها ميزة أدوات التصحيح اللوني، و تحسين الواجهات للمؤثرات ، وتعقب المؤثرات وتحسين عرض الشرائح.
ومن حيث الإجمال هذه الإصدارة جاءت بـ 28 ميزة جديدة وإصلاح 97 علة برمجية، يمكنك قراءة المزيد حول هذه الإصدارة من هذه الصفحة.
الإصدارة ستتوفر في مخازن التوزيعات عما قريب.

OpenStreetMap يصل إلى 300 ألف مشارك

نشره Fahad في الاثنين, 2010/09/13 - 8:43م

في تقدم ملحوظ لشعبية مشروع OpenStreetMap (وهو مشروع مشابه للويكيبيديا لانشاء خرائط حرة ومفتوحة للجميع) وصل عدد المشاركين إلى أكثر من 300 ألف مشارك من مختلف أنحاء العالم.
مشروع اوبن ستريت ماب ( خريطة الشارع المفتوحة في الترجمة الحرفية ) أصبح مشهورا بشكل متسارع ففي مارس 2009 اعلن انه تجاوز عدد مئة ألف عضو مشارك، وفي يناير من هذه السنة تجاوز رقم مئتين ألف مشارك، وفي منتصف ابريل أعلن المشروع أنه هناك المئات الاعضاء الجدد الذين يسجلون يوميا.

Google Code يوسع التراخيص المسموحة

نشره Osama Khalid في الأحد, 2010/09/12 - 5:45ص

أعلنت غوغل أنها ستسمح للمشاريع المستضافة على Google Code باختيار أي رخصة من التراخيص التي تعتمدها مبادرة المصادر المفتوحة (OSI) بعد أن كان الأمر مقتصرًا على تراخيص معينة اعتبرها غوغل الأفضل في مجتمع البرمجيات الحرة.

Broadcom تفتح تعريفها

نشره زايد في الجمعة, 2010/09/10 - 7:40م

هذا ما أسمية خبر العيد ، فقد أعلنت شركة Broadcom المصنعة لبطاقات الشبكات اللاسلكية عن فتح مصدر تعريفها لينكس ، هذا التعريف يدعم آخر جيل للشبكات اللاسلكية 11n ، و حاليا يدعم هذه البطاقات (  BCM4313 و BCM43224 و BCM43225) .

و أخيرا ستختفي مشكلة تعاريف الشبكات اللاسلكية في جنو لينكس ، و عيدكم سعيد.

Codeplex.com يتبرع بـ $25,000 إلى Mercurial

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/09 - 1:04ص

شعار مركوريلتبرع موقع مايكروسوفت للاستضافة المشاريع مفتوحة المصدر Codeplex.com  بـخمسة وعشرين ألف دولار إلى مطورين نظام إدارة الشفرة المصدرية الموزعة Mercurial. التبرع جاء بعد أن طلب مؤسس مركوريل ومدير المشروع التمويل في شهر أبريل حتي يتفرغ للعمل بشكل كامل على مشروع مركوريل.
يعتبر مركوريل أحد أنظمة إدارة الشفرة التي يدعمها موقع Codeplex، فبعد يناير السابق أضاف Codeplex دعم مركوريل بشكل أصلي، ومنذ ذلك الحين اختار 1500 مشروع جديد أن يستخدم مركوريل لما يوفره من مرونة.

البرمجيات الحرة تحتاج أدوات حرة

نشره Fahad في الأربعاء, 2010/09/08 - 10:11ص

لقد أعجب مطورو البرمجيات الحرة مرارًا وطوال العقد الماضي بأدوات التطوير التي تمكّنهم من بناء البرمجيات الحرة بكفاءة وقوة.

كان يقال لنا أن الضريبة الوحيدة هي أن تلك الأدوات ليست حرة أو هي خدمات شبكية لا يمكن لنا أن نرى كودها أو نسخه أو نشّغله بأنفسنا. تخلى مطورو البرمجيات الحرة عن حرية المطورين والمستخدمين عندما اتخذوا قرار استخدام تلك الخدمات (مثل BitKeeper و SourceForge و Google Code و GitHub) “لأن الغايات تبرر الوسائل”. إن قرار تبني أدوات التطوير غير الحرة أو غير المنشورة يضر بمصداقية دعوتنا لاستخدام البرمجيات الحرة ويضحي بحريتنا وحرية مستخدمينا على نحو يجب أن نرفضه.

انتصار وشيك لحماية خصوصية سجلات أماكن الهواتف النقالة في الولايات المتحدة

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2010/09/08 - 2:57ص

أعلنت مؤسسة الجبهة الإلكترونية (التي تعنى بالدفاع عن الخصوصية والحريات المدنية في العالم الرقمي) اتفاق القضاة مع التعليق الذي أرسلته في قضية خصوصية مواقع الهواتف النقالة.

مدير HP التنفيذي السابق أصبح رئيسًا لأوركل فقاضته

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2010/09/08 - 2:29ص

أعلنت أوركل تعيين مدير شركة HP التنفيذي الأسبق رئيسًا لها بعد أن استقال من منصبه في HP قبل شهر بعد استجواب مجلس الأمناء له بسبب اشتباه انخراطه في علاقة بمتعاقد علاقة مالية مشبوهة. يذكر أن مدير أوركل التنقيذي وصف القرار بأنه "أسوأ قرار شخصي منذ طرد حمقى مجلس أمناء أبل ستيف جوبز".

هذا ونشرت صحيفة The Wall Street Journal نص دعوى قضائية رفعتها HP ضد مديرها التنفيذي السابق لأن "هرد لن يتمكن من أداء واجبات منصبه في أوركل دون استغلال أسرار HP التجارية والمعلومات السرية وكشفها لأشخاص آخرين".

إفطار Creative Commons في القاهرة غدا

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2010/09/06 - 6:31م

بعد أن أقامت منظمة Creative Commons (المنظمة التي تجهز أدوات قانونية سهلة الاستخدام وبديلة لحقوق النشر العادية وأكثر تحررًا منها) إفطارًا للصائمين في دبي في 3 ستمبر وفي عمّان في 4 سبتمبر وفي دمشق يوم أمس (5 سبتمبر)، ستجهز إفطارًا في القاهرة يوم غد (7 سبتمبر).

بدلا من "استهلاك المحتويات"، يهدف إفطار CC إلى تلقيح الأفكار وإنتاج مواد جديدة عبر إتاحة الفرصة للقاء أناس رائعين عملوا في مشاريع إبداعية في مجال الإعلام الاجتماعي والوب المفتوح. [...] يشمل "الاستهلاك" طعام الإفطار فقط. :)

إطلاق التحديث السادس لدبيان 5.0

نشره Osama Khalid في الأحد, 2010/09/05 - 6:10م

أطلق مشروع دبيان التحديث السادس للإصدار 5.0 من توزيعته لغنو/لينكس منذ صدرت في 14 فبراير 2009.

دبيان معروفة بثباتها؛ ويأتي هذا التحديث لإصلاح للعلل الأمنية وبعض العلل التقنية الأخرى.

نشر كود فك قيود PlayStation 3 على الإنترنت

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2010/09/03 - 9:04م

بعد أن منعت المحكمة الأسترالية القطعة التي تكسر قيود PlayStation 3 بشكل دائم في أستراليا؛ أصدر منتجوها الكود على الإنترنت باسم PSGroove تحت رخصة غنو العمومية الحرة بحيث يمكن لأي شخص تنفيذ الكسر بنفسه ودراسته وتعديله.

وعلى الرغم من أن برنامج PSGroove مصمم لمنع تشغيل الألعاب المنسوخة وللسماح بتشغيل الألعاب التي لم توافق عليها سوني (والتي أنتجها الاعبون)؛ إلا أن نسخًا معدلة منه تسمح بتشغيل تلك الألعاب المنسوخة نشرت فعلا على الإنترنت.

مايكروسوفت تصدر براءة اختراع على إيقاف تشغيل نظام التشغيل

نشره Osama Khalid في الخميس, 2010/09/02 - 12:17ص

حصلت مايكروسوفت على براءة اختراع على أمر إيقاف تشغيل النظام وإغلاق كل البرامج الرسومية تلقائيًا بعد أن كانت قدمت طلب الحصول على البراءة منذ عام 2005.

هذا يعني أنه من اليوم إلى عام 2030، لا يمكن لأحد أن يكتب أو ينشر أو يوزع أنظمة التشغيل التي تنفذ ذلك "الاختراع" دون أن يكون عرضة لخرق براءة الاختراع تلك، وبالتالي لمايكروسوفت مقاضاته (أو ابتزازه لدفع رسوم تراخيص على برمجيات لم تكتبها ليتلافى المقاضاة).

هل يمكن أن تكون براءات اختراع البرامج أسخف من هذا؟