فبراير 2011

جيميل يمسح 150 ألف حساب خطأ

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2011/02/28 - 11:06م

ذكرت تقارير إخبارية أن خدمة البريد الإلكتروني التي تقدمها غوغل (جيميل) حذفت محتويات  150 ألف صندوق بريدي تستضيفها الشركة خطأً. شمل الحذف جميع الرسائل البريدية، والمرفقات وسجلات المحادثة.

أكدت غوغل ذلك في صفحة حالة خدماتها؛ وأكدت أن فريقها يعمل على معالجة المشكلة لكنها لم تحدد أي إطار زمني لذلك.

اكتمال دعم مؤسسة المستند بخمسين ألف يورو

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2011/02/26 - 2:25ص

شعار ليبرَ أوفِس

أعلنت مؤسسة المستند (The Document Foundation) تحقيقها هدف الخمسين ألف يورو من التبرعات اللازمة لإيجاد رأس المال الضروري لإنشاء كيان قانوني في ألمانيا للمؤسسة التي تضم مجتمع حزمة برمجيات المكتب الحرة ليبرَ أوفِس. وصلت التبرعات من حوالي ألفي متبرع من مختلف أنحاء العالم خلال ثمانية أيام فقط.

أي لغات البرمجة تسبب الشتم أكثر من غيرها؟

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الجمعة, 2011/02/25 - 1:20ص

أجرى أحد المبرمجين بحثًا طريفًا في رسائل الإيداع في موقع GitHub يشمل سبع الكلمات القذرة الشهيرة محاولًا معرفة أكثر اللغات إزعاجًا لمستخدميها.

انقر للتكبير

محاولة كَنونِكَل للتكسب من بانشي تبوء بالفشل

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2011/02/24 - 4:42م

تحديث: دعت كنونكل مشرفي بانشي إلى اجتماع نعتت فيه اقتراحيها السابقين بالخطأين وأعلنت خطتها الجديدة: 75% من أرباح متجر أمازون تذهب لكنونكل و25% لغنوم، وأضافت إلى ذلك أنها ستتبرع بنسبة 25% من أرباح متجر أوبونتو واحد (الذي يبدو أن كنونكل تشك بجدواه اقتصاديًا) لمؤسسة غنوم. كما ستُطبق التغييرات ذاتها في برنامج أنغام.

كان قرار كَنونِكَل بتضمين بانشي (مشغل الوسائط الذي يعتمد على مونو) في إصدارة أوبونتو القادمة خبرًا سعيدًا لمطوري البرنامج، ولكن الانطباعات تغيرت بعد أن طلبت كنونكل الحصول على نسبة 75% من الأرباح المجنية من خاصية البرنامج التي تربطه بمتجر أمازون للموسيقى، والتي كانت كلها تبرعات لمؤسسة غنوم.

إطلاق النسخة التجريبية الأخيرة من فيرفكس 4.0

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/24 - 2:59م

أعلنت موزيلا إطلاق النسخة التجريبية الأخيرة من فيرفكس 4.0 لنظامي آندرويد وميمو التي أتت بتحسين الأداء والثبات. يدخل فيرفكس 4.0 دعم تقنيات الوب الحديثة (مثل HTML5 و CSS وجافاسكربت) ودعم الإضافات والتصفح بألسنة لأجهزة الهاتف النقالة.

يذكر أن موزيلا دعت بهذه المناسبة المستخدمين إلى تجربة المتصفح، والمطورين إلى تطوير إضافات للمتصفح.

موزيلا تعرض إمكانات فيرفكس 4 مع CSS3 وواجهة الصوت في جافاسكربت

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/24 - 2:33م

أنشأ أحد مطوري موزيلا صفحة تعرض ما يمكن تحقيقه عند استخدام فيرفكس 4 مع تقنيات الوب الحرة: CSS3 و HTML5 وواجهة الصوت في جافاسكربت.

تعرض الصفحة فيديو أغنية Juice Media الشهيرة المؤيدة لويكيليكس ويتغير حجم الفيديو فيها وفقًا للإيقاعات الموسيقية.

الكود الذي تعمل به هذه الصفحة حر، وهو منشور تحت رخصة غنو العمومية.

إطلاق غنوم 3.0 بيتا 1

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/24 - 2:15م

أعلن مجتمع بيئة سطح المكتب الحرة غنوم إطلاق النسخة التجريبية بيتا 1 من الإصدار 3.0 التي تحمل تغييرات جذرية منها الاعتماد على غنوم شل وجتك+ 3.0.

تأتي هذه النسخة بعد الإعلان عن تجميد الواجهة الذي سيعقبه بعد أسبوعين تقريبًا تجميد العبارات النصية لتبدأ فرق الترجمة عملها.

إعلان الفائزين في مسابقة تصميم تيشيرت غنوم 3.0

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/02/23 - 11:54م

أطلق مشروع غنوم مسابقة لتصميم تيشيرت الإصدار الثالث من بيئة سطح المكتب الحرة غنوم. اليوم أعلنت اللجنة المحكمة التصاميم الثلاثة الفائزة.

الأول:

الثاني:

الثالث:

يذكر أن التصميم الأول قامت به إحدى مساهمات غنوم، مما يعطي مؤشرا بارتياح أكثر للمساهمات الإناث المحترفات للانضمام إلى مشروع غنوم (وهي مشكلة لطالما عانت منها حركة البرمجيات الحرة).

خلل في التنسيق بين إصداري مايكروسوفت أوفيس 2007 و2010

نشره زايد في الأربعاء, 2011/02/23 - 2:01م

نشرت البوابة العربية تقريرا عن خلل في الأنساق بين إصداري مايكروسوفت أوفيس الأخيرين ، جاء فيه " بدأت مشاكل التوافق بين أحدث إصدارات مايكروسوفت وورد 2007 و2010 تظهر بالفعل."

و في الخاتمة " ولكن هذا ليس ما يتوقعه المستخدمين  فقط من هذه الحزمة المكتبية التي يتم إنفاق مئات الملايين لتعلمها والاستفادة منها. ولكن من الواضح أن مايكروسوفت تريد الحصول على كافة الفوائد والامتيارات من السيطرة على المعايير البارزة لإنشاء الملفات دون أن تكلف نفسها العناء لضمان محافظة الإصدارات الجديدة على التوافق مع الإصدارات القديمة."

متى يتعلمون الدرس؟

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: نظام جنو/لينكس

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/02/23 - 11:14ص

بدأ اسم نظام جنو لينكس بالظهور على الساحة الإعلامية في الآونة الأخيرة بشكل تصاعدي، ولعل أشهر المنتجات التي تعتمد عليه هو نظام الهواتف الجديد من جوجل والذي يطلق عليه أندرويد. نظام أندرويد هو نظام تشغيلي مخصص للهواتف والأجهزة الصغيرة صمم خصيصا لمنافسة نظام أيفون من أبل. يوجد في السوق حاليا الكثير من الهواتف التي تعتمد عليه والتي تقدمها كبريات شركات الهواتف مثل HTC و موترولا و سوني أريكسون و سامسونج.

اكتمال التمويل الأولي لمؤسسة صندوق الحرية

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2011/02/22 - 9:50م

قبل 5 أيام، كتبنا عن إنطلاق حملة تمويل إنطلاقة مؤسسة صندوق الحرية. اليوم وصلت الحملة للهدف الذي انطلقت من أجله وهو جمع 60 ألف دولار أمريكي تعهد بدفعها أكثر من 600 متبرع.

سوف تستمر الحملة على موقع Kickstarter إلى نهاية المدة المحددة وهي إلى يوم 19 مارس الذي ستستحب فيه المبالغ من بطاقات المتبرعين الائتمانية لكن مجال التبرع لا يزال مفتوحًا، والحاجة إلى تطوير جهاز كهذه تزداد يومًا بعد يوم مع زيادة البطش بالشعوب الحرة.

من فضلك ساهم!

غرامة التشارك في السويد 7 دولارات

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2011/02/21 - 12:30ص

قليل من قضايا خرق قيود النشر انتهت إلى قرار من محكمة ذلك لأن الشركات تعتمد على إخافة المتهمين من تكاليف خوض المعركة القانونية لإجبارهم على الدفع المباشر لغرامات عالية تحددها الشركات ذاتها، مما يخل بالعدالة ويحرم المواطنين من حق المحاكمة.

ثبت ارتفاع التكاليف في الولايات المتحدة عندما ألزمت محكمة أمريكية شابة بدفع 1.5 مليون دولار لمجرد أنها تشاركت 24 أغنية.

لكن ثبت أن الأمر مختلف في السويد، إذ حكمت محكمة سويدية على شباب سويدي تشارك 44 مقطوعة موسيقية بغرامة مقادرها 311 دولارًا أمريكيًا أي ما يعادل 7 دولارات لكل أغنية ومن المتوقع أن يكسر ذلك حاجز الخوف وأن يضع مقياس أصغر بكثير لغرامة التشارك.

موغلن يتساءل: هل سيجهض فيسبُك الثورة القادمة؟

نشره Osama Khalid في السبت, 2011/02/19 - 11:43م

كتبت تقريرًا عن الكلمة الرئيسية التي ألقاها إبن موغلن أمام مؤتمر FOSDEM قبل أسبوعين. تحدث موغلن عن الأحداث التي تدور في العالم العربي، وأشاد بدور المناضلين وأكد على ضرورة أن يساهم المجتمع التقني الحر في تأمين منصة آمنة وقوية يُعتمد عليها عبر صندوق الحرية؛ وهي -ككثير من كلماته- مصدر لإلهام الكثيرين للعمل على تحقيق عالم يحترم الحريات الرقمية.

في تلك الكلمة، أعلن عن إطلاق مؤسسة صندوق الحرية، وأكد على ضرورة التصرف بسرعة لأن الوقت ينفذ.

يمكنك أيضًا تنزيل تسجيل مرئي للكلمة من هنا (730 م.ب).

هل قطعت ليبيا الإنترنت؟

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/18 - 9:50م

يبدو أن ليبيا تمر بما مرت به مصر بين 25 و30 يناير. قتلى وجرحى ومعتقلون وحضر للتغطية الإعلامية.

أنباء عن قطع السلطة الليبية اتصال الإنترنت عن بعض المدن الكبرى في شرقي البلاد، ذكرت الجزيرة ذلك في قناتها العربية و ABC News في هذا التقرير.

هل من وسيلة للتحقق مما يجري؟ هل من زوار من ليبيا؟

شبكة المتحسسات اللاسلكية Wireless Sensor Network

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الجمعة, 2011/02/18 - 3:11م

شبكة المتحسسات اللاسلكية هي شبكة  تتألف من عدد كبير من العقد المتحسسة حيث أن هذه العقد تنتشر بشكل مكثف  داخل المنطقة المراد تحسسها  أو بالقرب منها .


يتم ربط هذه العقد المتحسسة  بعناصر الحاسبات عامة الغرض وتنتشر بأعداد كبيرة تصل إلى  المئات أَو آلاف من هذه  العقَد وتتميز بتكلفة اقل و بصغر حجمها و تحتاج لطاقة اقل .

إنطلاق تمويل مشروع صندوق الحرية

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/18 - 2:01ص

انطلقت حملة تمويل مؤسسة صندوق الحرية على موقع Kickstarter بهدف جمع 60 ألف دولار لتبدأ المؤسسة نشاطها وسيستمر التمويل شهرا واحدا.

لتحفيز المتبرعين -وكعادة حملات Kickstarter- سوف يحصل المتبرعون على هدايا تحفيزية كالتالي:

مايكروسوفت تمنع برمجيات حرة من متجر ويندوز

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/18 - 1:29ص

تبين أن اتفاقية مايكروسوفت لمزودي التطبيقات التي يجب أن يوقع عليها المطورون الراغبون في نشر تطبيقاهم في متجر ويندوز تمنع نشر التطبيقات التي تخضع لرخصة ترك حقوق (Copyleft). يعتبر المتجر وسيلة تثبيت التطبيقات على ويندوز فون وإكسبكس.

يقوم مبدأ الحقوق المتروكة على اشتراط أن تخضع النسخ المعدلة لنفس الرخصة لضمان بقاء حرية المستخدمين، وتعد رخصة غنو العمومية أشهر مثال عليه (وهي أكثر تراخيص البرمجيات الحرة استخدامًا).

إنشاء مؤسسة صندوق الحرية

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/17 - 11:54ص

تحدثنا سابقًا عن مشروع صندوق الحرية الذي دعى إليه إبن موغلن قبل سنة تقريبًا. يهدف المشروع إلى إنشاء خادوم شخصي رخيص يمكن أن يعمل من المنزل ليؤدي مهام الشبكات الاجتماعية بأن يتصل بشبكة موزعة مستقلة من صناديق الحرية التي يملكها أصدقاؤك. سوف يعمل صندوق الحرية على التواصل الاجتماعي وعلى تبادل الصور والفيديو والأخبار والبريد الإلكتروني.

نشرت نيويورك تايمز تقريرًا عن المشروع ذكرت فيه إنطلاقة مؤسسة صندوق الحرية غير الهادفة للربح التي سترعى تطوير المشروع وستسعى إلى تنفيذه فعليا وستمثل قيادة  تنظيمية له (وهذا ما كان يعاني منه المشروع).

بعد خطوة غوغل: MPEG-LA تبحث عن براءات اختراع ينتهكها WebM

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2011/02/15 - 9:53م

بعد أن حررت غوغل حاوي WebM، ثم أسقطت من متصفحها كروم دعم وسم <video> لمرماز H.264 المشبع ببراءات الاختراع التي تملكها شركة MPEG-LA، قامت الأخيرة بالإعلان عن بحثها عن "أي جهة تعتقد أن لها براءات اختراع تدخل في مواصفة مرماز الفيديو VP8" المستخدم في WebM.

صدور 1.3 من محرر الفيديو OpenShot

نشره Fahad في الثلاثاء, 2011/02/15 - 10:23ص

شعار أوبن شوتبعد خمسة أشهر من التطوير منذ الإصدارة 1.2.2، أعلن فريق تطوير أوبن شوت عن الإصدارة الجديدة 1.3 والتي حملت العديد من المميزات والمؤثرات الرائعة.
أهم الأشياء الجديدة:
- سمة جديدة لواجهة البرنامج
- ميزة إضافة عدة مقاطع معا.
- إضافة حركات ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج بلندر.

لتنزيل هذه الإصدارة اتبع هذه الوصلة.

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: مبادئ البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الاثنين, 2011/02/14 - 9:36ص

بعد أن ضاق ذرعا بتصرفات الاحتكارية التي بدأت تظهر في الساحة التقنية، أعلن ريتشارد ستولمن عن مشروعه الثوري في تلك الفترة "مشروع جنو" بعد عيد الشكر لعام 1983م، كان الهدف الرئيسي لمشروع جنو هو تطوير برمجيات حرة كافية ليستخدم المرء الحاسوب بدون الحاجة ﻷى برمجيات غير حرة.


بدأ التطوير في المشروع على قسمين الأول بنية التحتية للنظام الجديد من أدوات ومترجمات ومحررات برمجية، والقسم الثاني هو بناء نواة جديدة، بدأ ستولمن ورفاقه الذين انضموا إليه لاحقا بالقسم الأول وترك  القسم الثاني للنظر فيه بعد الانتهاء من القسم الأول.


إن من ينظر إلى إعلان ستولمن سيلاحظ بلا شك استخدام مصطلحات جديدة على الساحة التقنية، إنه مصطلح البرمجيات الحرة، فما الذي كان يقصده ستولمن بهذا المصطلح؟؟

تنشقي يا مصر عطر الحرية

نشره زايد في الجمعة, 2011/02/11 - 9:02م

عندما ترى أن هناك أناسًا كسروا حاجز الخوف تسري فرحة في نفسك، و عندما تراهم يضحون بأرواحهم يسمون في عقلك، و عندما يحققون أحلامهم تتمنى أنك كنت منهم.

هنيئًا لأهل مصر الأحرار بالنصر و هنيئًا لأهل تونس الخضراء بالنصر من قبلهم، هنيئًا لأحرار الأمة، هنيئًا لكم.

فريق ليبر أوفيس يحل أهم مشكلتين مع الواجهة العربية

نشره Fahad في الجمعة, 2011/02/11 - 10:42ص

منذ فترة ليست بطويلة، وبعد أن يئست من فريق تطوير أوبن أوفيس في حل المشاكل اللغة العربية في أوبن أوفيس، قررت أن أضع أهم علة - من وجهة نظري- وهي أنك لا تستطيع استخدام القائمة المنبقة مع الواجهة العربية في أوبن أوفيس  اللهم إلا إذا استمريت في الضغط قليلا، والعلة الثانية هي اظهار استعراض للخطوط قبل اختيارها في قائمة الخطوط.


في الواقع أني لم أكن متفائلا برد فعل مجتمع ليبر أوفيس، ولكن ما أبهرني حقا هو سرعة استجابة المطورين، وبالفعل العلة الأولى حلت بسرعة جدا، بينما العلة الثانية أخذت وقتا أطول،ولكن في النهاية حلت وستصدر مع الإصدارة 3.4.

استعراض الخطوط

إطلاق جتك+ 3.0.0

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/11 - 10:23ص

أعلن مجتمع عدة الودجات الحرة جتك+ إطلاق النسخة 3.0.0 التي تأتي بكم هائل من التغييرات والتحسينات التي عمل عليها الفريق لسنوات. كان الغرض الأساسي من هذه النسخة تنظيف العدة مما خلفته السنين من دوال ونداءات لم تعد مستخدمة، لكنها جلبت الكثير من المزايا الجديدة التي منها:

كيف يمكن للفنانين أن يكسبوا قوتهم؟

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/10 - 10:21م

هذه ترجمة لمقالة ممتازة كتبها رك فالكفنج مؤسس أول حزب سياسي للقراصنة وناشط سياسي مهتم بحقوق النشر وبحرية الوصول للمعرفة. نشرت المقالة يوم 31 يناير 2011 على موقعه الرسمي falkvinge.net. المقالة الأصلية تخضع للملكية للعامة وفقًا لCC0 أما الترجمة فتخضع لنفس ترخيص وادي التقنية الحر (CC BY-SA 3.0).

إحدى أكثر الأسئلة التي أتلقاها وأكثرها خروجًا عن الموضوع "كيف يمكن للفنانين أن يكسبوا قوتهم؟" لو قلصنا احتكار النشر إلى حدود معقولة. لكن طرح هذا السؤال على سياسي غير منطقي لسببين رئيسيين وآخرين ثانويين.

البرمجيات الحرة بين الماضي والحاضر

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/02/09 - 1:04م

تطور المعرفة عند الانسانية
عرفت الإنسانية حضارات تطورت ثم اندثرت في مختلف مناطق العالم ، وفي أغلب الأحيان ضاعت معرفتها وعلومها التي وصلتها باندثارها ونرى ذلك في مثال الحضارة الفرعونية التي اكتشفت علوما متقدمة جدا في الهندسة المعمارية والطب . فلقد كانت أغلب علوم الفراعنة حكرا على الكهنة ولم يقع نشرها للعامة ، فعند اختفاء الحضارة الفرعونية اختفت معها أغلب العلوم التي اكتشفتها ولم يبقى منها إلا بعض التطبيقات في ميدان الري وغيرها تبناها الفلاحين بغير دراية .


وقد عملت الحضارة الغربية على منوال العلماء العرب بفتح العلوم ونشرها وتدريسها على نطاق واسع مما أوصل بالإنسانية الى حضارتها الحالية والعالية ، إذ لا يمكن أن نتصور حضارة متطورة ومستديمة دون مبدأ فتح العلوم على العامة وتطوير التعليم والمنافسة الشريفة بين العلماء المبينة على البقاء للأصح والأنفع .

تصميم جديد لموقع دِبيان

نشره debian في الاثنين, 2011/02/07 - 5:58م

بعد بقائه 13 سنة بنفس التصميم تقريبًا، وبمناسبة إصدار دِبيان 6.0 "سكويز" غُيِّر تصميم الموقع الرسمي لمشروع دِبيان، التصميم مستوحى من خلفيات spacefun المدمجة في الإصدارة المستقرة 6.0.

للأسف ترجمة الواجهة العربية أصبحت قديمة بعض الشيء وغير كاملة، ربما حان وقت المساهمة في تعريبها جيدًا.

إعلان صدور دِبيان 6.0 "سكويز" : [ترجمة كاملة للإعلان الرسمي]

نشره debian في الاثنين, 2011/02/07 - 5:04م

بعد 24 شهر من التطوير المستمر، يسعد مشروع دبيان تقديم اصداره المستقر الجديد 6.0 (المسمى "سكويز"). دبيان 6.0 نظام تشغيل حر، يأتي لأول مرة بنكهتين. إلى جانب دبيان غنو/لينوكس، دبيان غنو/كي فري بي اس دي قدم مع هذا الإصدار كـ "عرض لتكنولوجيا".

دبيان 6.0 يتضمن التطبيقات و السطح المكتبي بلازما كيدي، و بيئات سطح المكتب جينوم، إكس إف سي إي و إل إكس دي إي  إلى جانب كل أنواع تطبيقات الخادم. كما يزخر بتوافق مع التسلسل الهرمي القياسي لنظام الملفات الإصدار (FHS) 2.3 و بتوافق مع البرامج المطورة حسب الإصدار 3.2 للقاعدة المعيارية لينوكس (LSB).

إطلاق دبيان 6.0

نشره Osama Khalid في الأحد, 2011/02/06 - 5:13م

أعلن مجتمع دبيان إطلاق النسخة 6.0 من توزيعة نظام غنو الحرة الشهيرة التي تأتي -لأول مرة- بتشكيلتين إحدهما بالنواة لينكس والأخرى بالنواة كي‌فري‌بي‌إس‌دي.

أصبحت نسخة غنو/لينكس من النظام حرة بعد أن عمل المجتمع خلال الشهور الماضية على إزالة جميع الأجزاء غير الحرة من النواة لينكس، وأصبح الإقلاع أسرع وشمل تحديثات لكثير من الحزم (إلا أن معظمها لم تصل إلى أحدث النسخ التي أصدرتها المنابع).

يذكر أن الحزم التي يوفرها دبيان وصلت إلى أكثر من 29 ألف حزمة.

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: بدايات البرمجيات الحرة

نشره Fahad في السبت, 2011/02/05 - 10:52ص

تشهد الساحة التقنية في العديد من البلدان العالم حراكا واضحا لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في مناهجها الدراسية والاقتصادية، نتيجة لما اكتشفته من مستقبل مهني وتقني واعد لاقتصادياتها على المدى الطويل.


وفي الواقع تلعب البرمجيات الحرة دورا ملموسا لتشجيع النجاح والابتكار ومشاركة المعرفة بين جميع مجتمعات التقنية حول العالم، متخطية الكثير من العوائق المادية والفكرية التي تحد من نشر المعرفة التقنية من مثل براءات الاختراعات والملكيات الفكرية وحقوق استخدام البرمجيات وتعديلها على حسب مقتضيات العمل والوظيفة.

نسخة "مزيفة" من لعبة لوغارو إيتش‌دي في متجر تطبيقات آبل

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2011/02/05 - 5:08ص

قبل حوالي أسبوعين أضافت وُلفاير غيمز (Wolfire Games) لعبة لوغارو إيتش‌دي (Lugaru HD) إلى متجر تطبيقات ماك للبيع ﺑ9,99 دولار (السعر الذي تباع به اللعبة في أي مكان آخر). تفاجأ مطورو اللعبة عندما رأوا نسخة من اللعبة في المتجر ذاته تباع ﺑ99 سنتًا تحت مسمى "Lugaru" -يبدو أن سعرها ارتفع إلى 1,99 دولار- .

اللعبة تباع في المتجر "غير شرعيًا"

نحو حوسبة آمن في مصر

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/04 - 5:44م

تمر مصر بظروف صعبة هذه الأيام وأضحت الإنترنت عاملا أساسيًا في التنسيق الشعبي وفي التواصل مع العالم. هذا موضوع مفتوح للنقاش والإضافة لتزويد مستخدمي الإنترنت في مصر بنصائح لتفادي الرقابة الجائرة والهجمات الإلكترونية التي يمكن أن تتم ضد النشطاء من أجل التغيير.

هنا بعض النصائح:

مايكروسوفت تتيح تشغيل H.264 في كروم

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/03 - 2:05م

الخلاف حول النسق الذي ينبغي أن يستخدمه مزودو الفيديو للنشر باستخدام معيار HTML5 ليس جديدا. أنصار الوب الحرة يعتقدون أن من الخطأ تشجيع نشر الفيديو بأنساق محتكرة تلزم الناشرين دفع أموال إلى جهة مركزية واحدة لاستخدامها، بينما تدافع الشركات الكبرى كمايركوسوفت وأبل عن ذلك لأنهما جزء من الشركات التي تجني الأتاوة على ذلك الاستخدام.

رسائل واسعة النطاق ترسل إلى الهواتف النقالة المصرية

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/02/03 - 2:51ص

تحديث: أعلنت فدافون أن السلطات أجبرت الشركات عبر قانون الاتصالات على نشر تلك الرسائل كما ذكرت أنها احتجت على عدم نسب الرسائل إلى مصدرها الحكومي عندما أُرسلت.

يبدو أن الهواتف النقالة في مصر تتلقى رسائل داعمة لنظام مبارك يرسلها مصدر مجهول لعملاء فدافون واتصالات.

عودة الإنترنت إلى مصر

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/02/02 - 3:05م

ذكرت تقارير إخبارية أن خدمات الإنترنت في مصر عاودت نشاطها بعد أن أغلقتها الحكومة منذ خمسة أيام في خطوة غير مسبوقة محاولة قطع سبل التواصل للحد من السخط العام الذي عمّ مصر.

لقي قرار الحكومة انتقادات عالمية واسعة، وواجه المطالبون بمنح الرئيس الأمريكي سلطة إغلاق الإنترنت ردًا واضحًا بخطر ذلك على العدالة وتعزيزه للقمع.

رِدِت ينضم إلى مؤسسة البرمجيات الحرة

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/02/02 - 12:57م

أعلن موقع رِدِت (Reddit) انضمامه إلى  الشركات الداعمة لمؤسسة البرمجيات الحرة ودعمه لجهودها في مكافحة القيود الرقمية (DRM) وبراءات اختراع البرمجيات وكتب داعيًا أعضائه إلى الانضمام إلى عضويتها. انضم الموقع إلى عدد من الشركات التي من بينها غوغل وإتش‌بي وآي‌بي‌إم وأركل.

غوغل تتهم مايكروسوفت بالاعتماد على نتائج محركها في بنغ

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/02/02 - 12:34م

نشرت غوغل في مدونتها الرسمية تقريرًا يؤكد اعتماد مايكروسوفت على نتائج محرك البحث غوغل للخروج بنتيجة أولى دقيقة في محركها بنغ.

لاحظت غوغل ذلك عندما أضافت ميزة تصحيح الأخطاء الإملائية والبحث بالعبارة المصححة، إذ أن البحث في بنغ كان يأتي بالنتيجة الصحيحة دون أن يظهر التصحيح الإملائي.

بعد ذلك أنشأت غوغل نتائج بحث لكلمات من غير المتوقع أن يكتبها أحد مثل "hiybbprqag" و "delhipublicschool40 chdjob" و "juegosdeben1ogrande" وأضافت في نتائج بحثها صفحة واحدة ليس لها أي علاقة بتلك العبارات، تلقى ذلك استخدام 20 حاسوبًا محمولًا يعمل بنظام ويندوز ومتصفح إنترنت إكسبلورر 8 مع شريط أدوات بنغ ومع تفعيل خاصية "المواقع المقترحة" (التي ترسل تاريخ التصفح إلى مايكروسوفت لتحسن نتائج البحث).

انقطاع آخر مزود للإنترنت في مصر

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2011/02/01 - 8:19م

تعتبر شركة نور آخر شركة مزودة لخدمات الإنترنت في مصر، فبعد أن قطعت الحكومة المصرية اتصالات المشتركين مع الشركات الأخرى -التي منها لينك وڤودافون وتليكوم واتصالات مصر- انتهى المطاف إلى قطع اتصال نور التي كان من بين عملائها 8% من سكان مصر وشركات عالمية كبرى بالإضافة إلى سوق البورصة المصرية.

في تلك الأثناء أعلنت شبكة البيانات الفرنسية (FDN) تقديم اتصالات طلب هاتفي بالإنترنت للمصريين عبر الاتصال بخدمات دولية لتمكينهم من التواصل مع العالم وإيصال الأخبار إليه.

آندرويد يتخطى نظام سمبيَن ويتصدر أنظمة تشغيل النقال

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2011/02/01 - 7:47م

تخطى نظام تشغيل الهواتف النقالة آندرويد الذي تطوره غوغل نظام سمبيَن الذي تطوره نوكيا ليحتل المركز الأول في أكثر الأنظمة المُباعة إذ شُحن 32.9 مليون جهاز في الربع الأخير من 2010 بآندرويد مقابل 31 مليون جهاز بنظام سمبيَن.

يحتل آندرويد حاليًا ثلث سوق الهواتف النقالة مقابل 31% لأنظمة نوكيا و16.2% لأنظمة أبل وما بين 20% إلى 15% لآر‌آي‌إم.

يذكر أن آندرويد حقق ذلك المركز خلال سنتين من إطلاقه فقط.

الجزيرة تضع ما صورته في مصر تحت رخصة حرة

نشره Osama Khalid في الثلاثاء, 2011/02/01 - 11:50ص

أعلنت قناة الجزيرة تحديث مستودع المقاطع التي تخضع لرخصة المشاع الإبداعي: النسبة (CC-BY 3.0) ليشمل ما صورته في مصر لتتيح بذلك إعادة نشرها وتعديلها بحرية ودون قيود إذا نُسبت إلى القناة.

لقيت قناة الجزيرة شعبية عالمية واسعة إثر التغطية الشاملة والواقعية التي قدمتها لأحداث مصر وتونس إذ ارتفعت نسبة زوار موقعها 2500% واعتمدت كثير من الشبكات الأخرى على ما التقطه مصوروها، الأمر الذي دفع السلطات المصرية إلى اعتقال 6 من طاقهما وإلى إغلاق مكتبها وقطع بثها على نايلسات.

يأتي هذا الإطلاق في ظل سعي بعض الشبكات على أخذ لقطات حصرية؛ ويأمل أن يخلق مبادرة تشترك فيها الشبكات الكبرى لدعم حرية نشر المعرفة والحقيقة.