مارس 2011

إطلاق النسخة العربية من موقع ليبر أوفيس

نشره Fahad في الخميس, 2011/03/31 - 9:29م

شعار ليبر أوفيس المكتب المفتوحاليوم شهد إطلاق النسخة العربية من موقع ليبر أوفيس ( الحزمة المكتبية المنشقة من أوبن أوفيس والمستقلة عن سيطرة أوركل) وذلك بجهد أخونا محمد أيوب والذي ترجم سابقا العديد من الوثائق حول أوبن أوفيس.

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: البرمجيات الحرة وتنمية الاقتصاد المحلي

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/30 - 12:22م

من أكثر الأشياء إغراءً في فلسفة البرمجيات الحرة لدى حكومات الدول النامية قوة البرمجيات الحرة في دفع عجلة التطور في الاقتصاد المحلي المتعلق بقطاع تقنية المعلومات، بغض النظر عن المميزات الأخرى من تقليل التكلفة الاقتصادية لاقتناء التقنية واحترام حقوق الملكية الفكرية في الدولة نفسها.

تعتبر قضية احترام الملكية الفكرية أحد القضايا المعقدة والتي عادة ما تعتبر قضية في صالح الدول الكبرى في خضم الحصول على تنازلات من الدول النامية والضغط عليها، وبالرغم من القيم الخُلقية المتعلقة باحترام الملكية الفكرية إلا أنها تأتي بثمن باهظ، فالناس اعتادت استخدام البرمجيات والمواد الترفيهية دون أن تفكر في الدفع، وذلك راجع لأسباب كثيرة منها تساهل الشركات الضخمة في الحد من هذه القضية لتستطيع الضغط على الحكومات فيما بعد للدفع لها.

الإعلان عن فتح باب التسجيل لمسابقة صيف جوجل للبرمجة

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/30 - 12:05م

صيف جوجل للبرمجة 2011كعادتها سنويا تطلق جوجل مسابقة للبرمجة هدفها تشجيع الطلبة على الدخول لعالم البرمجيات الحرة، وتشجيع المشاريع الحرة على التطوير بدعهمها بالعقول الشابة في البرمجة، حيث أنها الطالب سيمنح 5000 دولار بمشاركته لهذه المسابقة ويمنح مرشده 500 دولار.
ينتهي باب التسجيل للطلبة في 9 أبريل القادم، ويشترط أن يكون عمره 18 سنة بتاريخ 25 أبريل، يمكن للطلبة مراجعة المشاريع المقترحة من 175 مشروع مقبول.

إطلاق الإصدار الأول من معجم الراموز الوسيط

نشره Fahad في الثلاثاء, 2011/03/29 - 11:33ص

أطلق المطور طه زروقي الإصدار الأول من معجم الراموز الوسيط ، معجم عربي حر مفتوح، يهدف إلى توفير البيانات المعجمية في شكل قابل للاستخدام والتطوير، للعاملين في مجال المعالجة الآلية للغة العربية.

مزايا القاموس:

Libav تُشتق من FFmpeg وتنتشر خلال أسبوعين

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2011/03/29 - 2:24ص

شعار المشروع

لم يمض أكثر من بضعة أسابيع منذ أن أعلن كثير من مطوري مكتبة الصوتيات والمرئيات الحرة FFmpeg انشقاقهم على المشروع الأصلي وإنشاء مشروع Libav، إلا أن المكتبة المشتقة قد وصلت إلى عدد من توزيعات غنو/لينكس الكبيرة مثل دبيَن، وجنتو، وأوبونتو.

بدأت قصة انبثاق Libav في يناير من هذا العام. يقول القائمون على المشروع في الصفحة التعريفية:

التعليقات وسلبية القرّاء

نشره Fahad في السبت, 2011/03/26 - 11:29ص

الكثير من زوار المواقع التقنية يمرون على الأخبار مرور الكرام يقرأون الخبر ثم يغادرون الموقع لمتابعة مسيرة تصفحهم اليومي. وقليل منهم من يتفرغ لدقيقة لكتابة تعليق يثري الموضوع ويشجع الآخرين على المشاركة. وأنا هنا لا أتكلم عن وادي التقنية فقط ولكن هذه الظاهرة عامة في جميع المواقع التقنية، بخلاف الكثير من المواقع الأجنبية التي يثرى فيها الموضوع بالتعليقات وأتحمس شخصيا لقراءة التعليقات.

أبل تزيل سامبا من ماك أو إس إكس

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/03/25 - 11:21م

أعلنت أبل أنها ستزيل برمجيات سامبا الحرة الشهيرة التي تتيح التوافق بين أنظمة يونكس وويندز لتشارك الملفات والموارد في الشبكة وأنها ستسبدلها بأدوات طورتها هي.

يأتي هذا الإجراء في إطار سعي أبل المتواصل للتخلص من البرمجيات التي تخضع لرخصة غنو العمومية التي تعتبر استثنائية في حماية حقوق مستخدمي البرمجيات. يذكر أن اتفاقية الترخيص لمطوري آيفون وآيباد تمنع وجود أي برمجيات تخضع لتلك الرخصة في متجر التطبيقات.

FFmpeg تضيف دعم تعدد المهام

نشره Fahad في الجمعة, 2011/03/25 - 12:38ص

شعار ffmpegوأخيرا وبعد انتظار ثلاث سنوات أعلن مطوروا FFmpeg أنهم قاموا بدمج مشروع FFmpeg-mt وإضافة إلى مخزن FFmpeg وذلك بعد ثلاث سنوات من التطوير، والذي بدأ بمشروع في صيف الأكواد من جوجل لعام 2008. هذا المشروع سيزيد من أداء FFmpeg في الأجهزة متعددة المعالجات والمنتشرة اليوم بشكل كبير، وهذا سينعكس في معالجة الملتمديا على منصة FFmpeg والتي تستخدمها الكثير من البرامج الحرة المتخصصة في تحرير الفيديو مثل kdenlive ومشغلات الملتميديا مثل VLC و MPlayer.

ردهات في طريقها لمليار دولار في المبيعات

نشره Fahad في الخميس, 2011/03/24 - 11:50م

زادت نسبة المبيعات في الربع الأخير من السنة الماضية لشركة ردهات الموزع نظام جنو/ لينكس للخوادم ردهات و الشركة المطورة ذات الحصة الأكبر بين الشركات في تطوير البرمجيات الحرة.
ارتفعت المبيعات من 196 مليون إلى 245 مليون دولار وارتفعت العوائد من المشتركين في الدعم الفني من 169 مليون دولار إلى 209 مليون، والخدمات من 26.7 مليون إلى 35.5 مليون. ليكون الإجمال الدخل السنوي لشركة ردهات هو 909 مليون دولار وهو رقم قريب مما توقعه الكثير من المحللين.

مشروع تور ورُب سَفوي ينالان جائزتي مؤسسة البرمجيات الحرة

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/03/23 - 9:50م

في مؤتمرها السنوي LibrePlanet، أعلنت مؤسسة البرمجيات الحرة تكريم مشروع تور بجائزة خدمة المجتمع، والمطور رُب سَفوي بجائزة الرقي بالبرمجيات الحرة.

شهد تور زخمًا واسعًا مع الأحداث التي عصفت بالعالم العربي لإنتاجه برمجيات حرة تمنح متصفحي الإنترنت خصوصية عالية تحول دون تعقبهم. يقوم تور بذلك بتمرير بيانات المتصفحين معماة جدًا عبر أنفاق افتراضية لتمر البيانات بحواسيب عشوائية يشغلها متطوعون من شتى أنحاء العالم قبل أن تصل إلى هدفها، وتسلك الطريق نفسه عند العودة.

إطلاق ليبر أوفيس 3.3.2

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/23 - 3:00م

شعار ليبر أوفيس المكتب المفتوحأعلنت مؤسسة دوكمنت عن توفر الإصدارة 3.3.2 من حزمة المكتبية ليبر أوفيس المشتقة عن أوبن أوفيس، هذه الإصدارة تحوي على تحديثات في الترجمات و إصلاح العديد من الانهيارات و تحسين مستوى الثبات بشكل عام.
لتنزيل هذه الإصدارة من هنا.

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: لماذا يجب استخدام البرمجيات الحرة في التعليم؟

نشره Fahad في الثلاثاء, 2011/03/22 - 12:43م

في المقالات السابقة تحدثنا بشكل مطول عن ماهية البرمجيات الحرة وأهم مبادئها و أسسها وفي هذه المقالة سنتحدث لماذا يجب علينا أن نستخدم البرمجيات الحرة في المؤسسات التعليمية قدر المستطاع.

وحتى يكون حديثنا مرتبا فإننا سنتكلم عن النقاط التالية: التكلفة القليلة وخفض نسبة قرصنة البرمجيات، الأداء العالي والأمان، تشجيع الإبداع وبناء قدرات بشرية، مبادئ مفتوحة للجميع، .

لعبة كلمات منزلقة جاهزة للتنزيل

نشره Fahad في الاثنين, 2011/03/21 - 1:28م

صورة لعبة الكلمات العربيةأطلق طه زروقي لعبة الكلمات المنزلقة:

" هذه اللعبة في الأصل اسمها Wordslider وقد قمت بتعريبها منذ سنة تقريبا، خلال بحثي عن ألعاب كلمات عربية يمكن تطويرها من أجل لعبة تربوية بالعربية وللعربية. ولم أنشرها لانشغالات كثيرة، ولأنني لم أحصل على ترخيص فتح مصدرها، وقد اتصلت بمطور اللعبة الأصلي Duncan Gough ، وأخبرته عن تعريبي لها، فسرّ كثيرا، ومنحني الإذن بنشرها ومصدرها. هذه اللعبة بسيطة للغاية، وتطلب منك جمع حروف منزلقة لتكوين كلمات مطلوبة، لتحصل على نقاط أكبر.

التحديث الأول لتوزيعة دِبيان غنو/لينكس 6.0 "سكوييز"

نشره debian في السبت, 2011/03/19 - 10:33م

أعلن مشروع دِبيان عن التحديث الأول لتوزيعة دِبيان 6.0 "سكوييز" المستقرة لتصحيح المشاكل الأمنية الخطيرة.

يكمن الإحتفاض بأقراص الإصدارة 6.0 لأن هذا التحديث لا يشكل نسخة جديدة إنما مجموعة من التحديثات لبعض الحزم ويكفي القيام بعملية تحديث التوزيعة من المستودعات.

بالنسبة لمن كان يتبث التحديثات بشكل مستمر من مستودعات دِبيان الأمنية (security.debian.org) لن يحتاج لتحديث العديد من الحزم وأغلب تحديثات هذه المستودعات مضمنة في هذا التحديث.

صور أقراص السي دي والدي في دي التي تحتوي على الحزم المحدثة ووسيط التثبيت المعتاد بالإضافة إلى أرشيف الحزم ستكون متاحة قريبا على العناوين المعتادة.

الفصول ٥ ٦ ٧ من الدليل العملي في استخدام أوبنتو - الإصدار الثاني

نشره أحمد م. أبوزيد في السبت, 2011/03/19 - 7:19م

لعدة ظروف أهمها ثورة ٢٥ يناير في بلدي مصر، تم تأجيل إطلاق الإصدار الثاني من كتاب الدليل العملي في استخدام أوبنتو، حيث كان مقدرا له أن يصدر عن أوبنتو ١٠.١٠ لكن تم تأجيل الكتاب ليكون على الإصدار القادم من أوبنتو ١١.٠٤- Natty Narwhal. هذا الكتاب يقوم على الرعاية sponsorship.

http://lh4.googleusercontent.com/_tb7UW2nr6KA/TYS6XvDNZLI/AAAAAAAAAVc/qLKSTM0rIHY/s800/ch5-6-7_cover.png

سوني تحصل على سجلات كاسر قيود بليستيشن 3 من بيبال

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/03/17 - 11:32ص

جورج هتز شاب نجح في كسر قيود منصة ألعاب سوني بليستيشن 3 التي عجز الخارقون أمامها مدة أربع سنوات لكن الشركة العملاقة استمرت في ملاحقته ومطالبته بدفع مئات آلاف الدولارات، ناهيك عن تكاليف الدفاع.

بعد أسبوعين من منح المحكمة التي تجري فيها المعركة القانونية سوني صلاحية الحصول على عنوان IP كل من زار موقع جورج هتز بعد يناير 2009، منحت مرة أخرى سوني صلاحية الاطلاع على سجلات جورج هتز المالية من بيبال لتحاول إثبات أن أحدًا ما موله للقيام بذلك.

عندما يتسبب نشر بحث متعمق وذكي في ضياع مستقبل شاب فطن وتغريمه أموالا طائلة لمجرد أن شركة تخشى أن يستخدم الناس نتائجه في كسر قيود الأجهزة التي اشتروها، يمكن التنبؤ بوجود خلل ما.

كشف شركة Celluon عن التقنيه الجديده EvoMouse

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2011/03/16 - 10:57م

رأيت هذه الصوره مؤخرا في الكثير من المواقع تعجبت ماعساها تكون هل قطه إلكترونيه أم إنسان اَلى مصغر وعندما بحثت عن الصوره فكانت المفاجأه أنه ماوس نعم إنها فأره إلكترونيه من جيل جديد لا تحتاج للأمساك باليد ومع هذه التقنيه تستطيع تحويل أي سطع صلب للوحه لمس فهذه التقنيه تعمل من خلال تتبع الليزر حركة الأيدي من على أي سطح صلب فحينها يعطيك الجهاز لوحة تحكم لتتحكم بالفاره وبها أيضاً خاصيه تعدد اللمس التي تدعمها أنطمة كثيره ومن الجدير بالذكر أن هذا الجهاز يدعم التحول للوحه كتابيه ولكن مع شراء قطعه خاصه وتوصيلها عن طريق اليو اس بي ولمزيد من التفاصيل زوروا موقع الشركه من هنا

 

إطلاق مشروع GNU Free Call: تحدث بحرية وبمجانية أيضًا

نشره Osama Khalid في الأربعاء, 2011/03/16 - 9:42م

أعلن مشروع مهاتفة غنو إطلاق مشروع فرعي يحمل اسم غنو فري كول لتطوير منصة موزعة لا تعتمد على أي طرف مركزي للاتصالات الصوتية والمرئية المعماة (أي "المشفرة"). أعلن مؤسسا المشروع أنهما سيعتمدان على معيار المهاتفة الحر SIP وعلى برنامج GnuPG لتعمية الاتصال وأنهما سيسعان لجعله بسهولة سكايب.

مايكروسوفت تطلق إنترنت إكسبلور 9

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/16 - 12:26م

شعار إنترنت إكسبلور 9بعد سنة من إطلاق النسخة الاستعراضية، أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة النهائية من متصفحها المنتظر إنترنت إكسبلور 9، وهو يتوفر لأنظمة فيستا و ويندوز 7 و ويندوز سيرفر 2008.

لرؤية المميزات الجديدة راجع، هذا الموضوع الجيد على موقع تيدوز.

إطلاق نواة لينكس 2.6.38

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/16 - 12:11م

لينكسبعد 69 يوم من التطوير، أعلن لينوس تورفالدس عن الإصدارة الجديدة من نواة اللينكس، أهم مميزات هذه الإصدارة هي تجميع العمليات الآلي، والمعروف بالرقعة العجيبة التي تسرع النظام بشكل ملحوظ، كذلك تحسين قابلية التمدد في نظام الملفات الافتراضي والتي ساعدت على تسريع النظام بنسبة تزيد إلى 20%.
والعديد من المميزات التقنية المتخصصة، يمكنك الاطلاع على كافة المميزات الجديدة من هذه الوصلة.

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: رخص البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2011/03/15 - 10:42ص

قد يظن البعض أن توفر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بشكل مجاني في الغالب، أنها لا تأتي برخصة قانونية يجب الالتزام بها، بل هي تندرج تحت رخصة الملكية العامة، هذا الظن كثيرا ما يقع للمستخدمين الجدد للبرمجيات الحرة، ولكن بحسب القانون الملكية الفكرية الذي تكاد جميع الدول تلتزم به، فإن أي عمل إبداعي يرخص بشكل تلقائي تحت بند جميع الحقوق محفوظة ما لم ينص صاحب العمل على رخصة ثانية يذكرها بشكل صريح في بداية عمله. 

دعوة لإصلاح تصميم موقع تور

نشره Osama Khalid في الاثنين, 2011/03/14 - 12:19ص

تحديث: شكرا لجميع من ساهم، المشكلة حلت تقريبًا.

تور أحد أهم الوسائل التي تمنح الأمان والخصوصية عند تصفح الإنترنت. يستخدم تور الكثير: مواطنون عاديون وتجار وحكومات ونشطاء وحقوقيون من كافة أنحاء العالم لأن الخصوصية تفيد كلا منهم بشكل أو آخر.

عمل بعض المترجمين العرب على ترجمة أجزاء هامة من موقع تور، لكن ما يحول دون نشرها عدم توافق التصميم مع عرض اللغة العربية من اليمين لليسار كما يظهر في هذه الصفحة.

بيديل غاربي سينضم إلى مؤسسة صندوق الحرية

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/03/11 - 8:56م

بيديل غاربي -رئيس "قسم المصادر المفتوحة ولينكس" في إتش بي وأحد أوائل مطوري مشروع دبيان الذي أصبح قائدًا له عام 2002- أعلن موافقته تولي مهمة تنسيق تطوير صندوق الحرية وبرمجياته وانضمامه إلى مجلس أمناء المؤسسة.

يقول مؤسس المشروع إبن موغلن أن غاربي "الرجل الملائم لقيادة البنية التقنية لصندوق الحرية".

سورس فورج تفتح منصتها

نشره Fahad في الجمعة, 2011/03/11 - 7:27م

شعار سورس فورجأطلق أكبر موقع لاستضافة المشاريع الحرة سورسفورج برنامج Allura الذي يعمل عليه المشروع نفسه، فالموقع يقدم العديد من الخدمات من مثل استضافة الملفات و إدارة المصدر الكودي، وتتبع العلل.
برنامج Allura هو البرنامج الذي يعمل عليه المشروع والذي عرف سابقا باسم Forge 2.0  وهو مرخص تحت رخصة أباتشي ومبرمج باستخدام لغة بايثون ويستخدم قاعدة بيانات NoSQL ومحرك بحث Solr، ومنصة الرسائل RabbitMQ.
يمكنك تنزيل البرنامج من صفحته على سورس فورج مجانا.

openSUSE 11.4 وصلت

نشره Fahad في الجمعة, 2011/03/11 - 5:22م

بعد ثمانية أشهر من العمل والتطوير، أطلق فريق مشروع أوبن سوز الإصدارة 11.4 وهي تحوي على مميزات جديدة وتحسينات ملحوظة. فهي مبنية على نواة 2.6.37 و سطح مكتب كدي 4.6 بالإضافة إلى سطح مكتب جنوم 2.32، وإضافة تعريفات بطاقات Broadcom اللاسلكية.


هذه الإصداة أيضا حملت معها مشروع Tumbleweed الذي يهدف إلى تكون التوزيعة قابلة للتحديث بشكل تلقائي. فهو يحوي على آخر الإصدارات الثابتة من البرامج الحرة وقابلة للتحديث حال صدورها من دون إلى الانتظار صدروة نسخة جديدة من التوزيعة.

يمكنكم تنزيل هذا الإصدار من هذه الوصلة.

حجب حساب تويتر واحد على الأقل في السعودية

نشره Osama Khalid في الخميس, 2011/03/10 - 8:56ص

لحظت اليوم أثناء تتبعي بعض التغذيات من تويتر أن هيئة الاتصالات في السعودية حجبت صفحة حساب مواطن واحد على الأقل ويمكنني تأكيد ذلك. السبب لا يزال غير واضح (ولم أعرف عن الهيئة يومًا توضحيها سبب حجب أي موقع أو صفحة). كل ما قرأت من تدويناته لم تدعُ على الإطلاق إلى سحق أو قتل أو دمار. الحجب طبعًا زاد بشكل ملحوظ عدد متابيعه.

اطلاق gowalla تطبيقها الخاص بأندرويد

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2011/03/09 - 11:33م

 

بعد النجاح الكبير والأنتشار الكاسح للشبكات الأجتماعيه تعلن شبكة gowalla عن إطلاق إصدار ثالث من تطبيقها الخاص بنظام أندرويد والذي يتوفر في متاجر أندرويد ويتميز بالعديد من الأضافات والمميزات وسهولة التعامل مع الصور وللمزيد من التفاصيل زورا موقع الخدمه من هنا 

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: البرمجيات مفتوحة المصدر

نشره Fahad في الثلاثاء, 2011/03/08 - 8:43ص

في المقالات السابقة تكلمنا عن حركة البرمجيات الحرة وعن مبادئها و أسسها وأشهر البرمجيات الحرة، وكنا دائما نقرن البرمجيات الحرة بالبرمجيات مفتوحة المصدر، فيا ترى ما هي هذه البرمجيات وما هي الفلسفة التي تدور حولها وما هي الاختلافات الجوهرية بينها وبين البرمجيات الحرة.

تحديث رائع لتطبيق تويتر لأيفون وأيباد

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2011/03/05 - 3:19ص

صدر  تحديث رائع  لتطبيق تويتر الرسمي لـ أيفون و أيبود تتش وأيباد ويأتي هذا التحديث بمميزات كثيره جديده  منها:

يمكنك الآن تحميل الصور بطريقه أسرع وأسهل مباشرة من التطبيق

يمكنك تتبع أصدقائك بسهوله الموجودين على تويتر

يمكنك الآن إضافة الروابط ويقوم التطبيق بالعمل عليها بتقصير طوله

يستطيع التطبيق أيضا بإكمال الأسماء عند دخول أول حرف من الكلمة

مجلة عرب هاردوير - مارس 2011 العدد 2

نشره زايد في الخميس, 2011/03/03 - 10:53ص

http://www.arabhardware.net/images/jdownloads/screenshots/thumbnails/cover_issue_2.jpgالعدد الثاني من مجلة عرب هاردوير الإلكترونية, الذي يحوي الكثير من الإضافات أهمها حلول لأهم مشاكل الشهر ولقاء مع شبكة رصد الإخبارية, أشهر شبكة أخبار عن ثورة 25 يناير في مصر على صفحات فيسبوك. وكالمعتاد يأتي العدد بأسعار الهاردوير في مصر وسوريا والمغرب وملحق الألعاب الشيق.

 محتويات العدد:

سلسلة تعرف على البرمجيات الحرة: أشهر البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الأربعاء, 2011/03/02 - 11:38ص

هناك الكثير من البرمجيات الحرة والشهيرة بين مستخدمي الحاسوب، وهناك أيضا الكثير من المستخدمين الذين يستخدمونها لا يعرفون القيم التي تقف خلف هذه البرمجيات التي تعجبهم بقوتها وثباتها وخفتها. في هذه المقالة سنتحدث عن ثلاثة برامج حرة ومفتوحة المصدر ومشتهرة بين المستخدمين.


أولى  هذه البرامج هو متصفح الانترنت الشهير فيرفوكس الذي تقف خلفه شركة موزيلا الشهيرة، نشأ فيرفوكس كخليفة لمتصفح  -الذي قضت عليه مايكروسوفت  -نتسكيب، حيث قرر مطوروه أن يفتحوا مصدره في محاولة أخيرة منهم لمنافسة متصفح إنترنت إكسبلور الذي تنتجه مايكروسوفت والذي يأتي مثبتا في جميع أنظمة ويندوز مما جعله المتصفح الأكثر شهرة في سوق المتصفحات.

إنتل تعلن عن الجيل الجديد من سلسلة سواقات التخزين الساكنة

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2011/03/02 - 12:11ص

 

أعتذر عن عدم تواصلي الذي دام كثيرا عن الموقع وعن نشر اخبار التقنيه وذلك بسبب الظروف التي مرت بنا في مصر والحمد لله على كل حال وإلي الخبر