ديسمبر 2011

جوجل تدفع مليار دولار للحفاظ على محركها في فيرفوكس

نشره Fahad في

احتكار جوجلكنا قد تحدثنا سابقا عن أن محادثات تجري بين جوجل ومؤسسة موزيلا لتجديد اتفاقية التعاون، الخبر المفرح أن الاتفاقية قد جددت من جديد ولكن هناك تفاصيل مثيرة دارت حول هذه الاتفاقية.
ففي سعي جوجل المحموم لكبح محرك بحث مايكروسوفت بنج ومحرك بحث ياهو، اتفقت مع مؤسسة موزيلا لدفع 300 مليون دولار سنويا لإبقاء محرك بحث جوجل هو المحرك الافتراضي في متصفح فيرفوكس ولمدة ثلاث سنوات.

دعوة لحضور الاجتماع العمومي لتنظيم مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني

نشره زايد في

يعتزم مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني، عن تنظيم اجتماع عام وقاعدي لجميع محبي البرمجيات الحرة بفلسطين مع بداية العام الجديد ٢٠١٢ ، يجمع من خلاله مشاركة كافة المجموعات والمجتمعات في الجام

عربايز: نحتاج مساهمين لـكدي 4.8

نشره عبدالرحيم الفاخوري في

 

العربية تحتاج إليك، ساهم في التعريب الآن !!

يعلن فريق عربايز رسميًّا عن بدء ترجمة وتعريب الإصدار 4.8 من بيئة الواجهة وسطح المكتب كدي KDE

بيئة سطح مكتب كدي مشروع ضخم لبيئة سطح مكتب حرّة تشمل واجهة وبرامج تعمل على أنظمة حرّة (لينكس وBSD) ويعمل بعض أجزائها على أنظمة أخرى مثل ويندوز. للمزيد راجع هذا الرابط.

سنتبع نفس الطريقة المعتادة، وذلك بترجمة الملف ثم إرفاقه هنا أو إرساله إلى القائمة البريديّة لعربايز، وسيلتقطه المسؤول عن المشروع ويرفعه. القوائم البريديّة لعربايز هنا: http://lists.arabeyes.org/mailman/listinfo/ يجب التسجيل في كلّ من doc و general و announce

أبل تحقق نصر صغير أخر في معركتها ضد جيش الأندرويد

نشره زايد في

أعلنت هيئة التجارة الدولية الأمريكية ICT  المختصة بفض النزعات في ما يتعلق بأمور الاستيراد والتصدير في الولايات المتحدة ، عن حكمها النهائي في القضية التي رفعها أبل ضد شركة HTC التايونية ، متهمة فيها HTC بإنتهاك عشر براءات اختراع.

الحكم جاء في صالح شركة أبل ، حيث وجدت الهيئة أن شركة HTC تنتهك براءة واحدة في النظام الذي تبيعه في هواتفها (أندرويد) ، وعليها فإنها ستمنعها من بيع هواتف أندريد بدأ من شهر أبريل القادم.

Hotot - تابع تويتر وآيدينتكا من سطح مكتبك!

نشره أحمد أبوزيد في

يستعمل أغلب مستخدمي الإنترنت حالياً الشبكات الاجتماعية أكثر من أي وقت مضى، ولم تعد هذه الشبكات للترفيه فقط وإنما تطورت استعمالاتها والاستفادة منها كثيراً هذه الأيام، وبالتالي أصبح متابعة الشبكات الاجتماعية عن طريق موقعها الرسمي تحدياً كبيراً، لهذا ظهرت العديد من البرامج التي تتيح لك متابعة الشبكات الاجتماعية عن طريق سطح مكتبك.

Windows 8 : تعديل المستكشف Explorer

نشره speedoXunil في

المستكشف هو من أهم الأجزاء التي تكون نظام ويندوز وقد مر بالعديد من المراحل حتى يصبح كما هو في ويندوز 7 و في كل مرحلة يتم إضافة العديد من التحسينات لجعل استخدامه أفضل من حيث السهولة و السرعة و المظهر... و سأضع اليوم بإذن الله في هذا الموضوع أهم التعديلات التي حدثت عليه في النظام الجديد ويندوز 8.

 

مشروع LiMux يتجاوز هدفه السنوي

نشره Fahad في

البرمجيات الحرة في ميونخأعلن مشروع LiMux أنه تجاوز هدفه السنوي لتحويل أجهزة مدينة ميونخ الرسمية إلى توزيعة اللينكس الخاصة به LiMux. ولحد هذا التاريخ فإن المشروع نجح بتحويل 9000 نظام، وقد كان في الخطة الأساسية هو الوصول إلى العدد 8500 من أصل 12000 - 15000 محطة عمل تستخدمها المؤسسات الرسمية في مدينة موينخ.

جوجل تطلق موقع لتدريب على تطوير تطبيقات أندرويد

نشره Fahad في

تدريب أندرويدأعلنت جوجل عن إطلاق مرحلة بيتا من خدمتها الجديدة " تدريب أندرويد " تهدف هذه الخدمة إلى تغطية نواحي متعددة من برمجة تطبيقات أندرويد بدروس مفصلة،  يقول فريق تطوير أندرويد بأن كل فصل يشرح الخطوات اللازمة لحل مشكلة أو تنفيذ ميزة مضمنة الكثير من القطع البرمجية و الأمثلة حتى تستطيع استخدامها في تطبيقاتك الخاصة.

إنترنت إكسبلورر سيبدأ بالتحديث التلقائي في ويندوز إكس بي و فيسا و ويندوز سبعة

نشره Fahad في

شعار مايكروسوفتأعلنت مايكروسوفت أنها ستبدأ مع بداية شهر يناير القادم في تحديث مستخدمي ويندوز بشكل آلي إلى آخر نسخة من متصفحها إنترنت إكسبلور 9، وتقول مايكروسوفت أن هذه الخطوة مهمة جدا لدفع ويب خطوة إلى الأمام. وستبدأ مايكروسوفت أولا بأستراليا والبرازيل ومن ثم تتوسع تلقائيا حتى تشمل جميع مستخدمي ويندوز.
الشيء الجيد أنك في حالة التحديث فإن صفحة المستخدم الافتراضية و محرك البحث و المتصفح الافتراضي لن تقوم مايكروسوفت بتغييره.

إطلاق بلندر 2.61 بمسرع GPU ومتتبع الحركة

نشره Fahad في

بلندر 2.61

مع اعتماد الخطة الجديدة في إطلاق الإصدارة الجديدة في بلندر، وبعد شهرين من إطلاق بلندر 2.60، أعلن فريق تطوير بلندر عن النسخة 2.61 والذي اعتبرها البعض من أهم الإصدارات في تاريخ بلندر ككل. وبالنظر إلى تسارع التطويرات الرائعة في هذا البرنامج فإنه سيغدو قريبا من أهم و أشهر البرمجيات المختصة في إنشاء الأفلام ثلاثية الأبعاد، دعونا نلقى نظرة على أهم مميزات هذه الإصدارة.

جوجل تتبرع بـ 11.5 مليون دولار لمحاربة العبودية الحديثة

نشره Fahad في

العبودية الحديثةأعلنت شركة جوجل أنها تبرعت بـ 11.5 مليون دولار لعدة تحالفات لمحاربة العبودية الحديثة لـ 27 مليون شخص حول العالم، وتعتبر هذه الحملة من أكبر الحملات التي تقوم بها الشركات العملاقة للتدخل و إنقاذ الناس من أن يستغلوا في أداء أعمال أو تقديم خدمات جنسية بعكس إرادتهم، وتقول جوجل أنها اختارت المنظمات التي لديها سجلات مثبتة في محاربة العبودية الحديثة.

مايكروسوفت تتيح XMPP على مرسالها

نشره Fahad في

مرسال مايكروسوفتأعلنت مايكروسوفت أن مرسالها أصبح يقبل الاتصالات التي تستخدم بروتوكول XMPP وهو برتوكول مراسلة يستخدم معيار مفتوح تستخدمه جوجل وفيسبوك في برامج محادثتها، وتقول مايكروسوفت أنه أصبح بالإمكان لأي شخص أن يبني عميله الخاص كتطبيق مستقل أو كخدمة مضمنة في جهاز ليستطيع الوصول إلى مرسال مايكروسوفت والذي يستخدمه قرابة 300 مليون مستخدم نشط شهريا.

إطلاق بلازما أكتف 2

نشره Fahad في

بلازما أكتفأعلن مجتمع كدي عن توفر الإصدارة الثانية عن واجهة بلازما أكتف ، كنا قد تكلمنا عن هذا المشروع سابقا في وادي التقنية، وباختصار هو مشروع واجهة جديدة لكدي على الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس ، وتقدم بلازما اكتف ون على تجربة استخدام جديدة لا تعتمد على صف التطبيقات فقط ، بل تقوم على مفهوم الأنشطة ؛ فتصفح النت للتسلية يعتبر نشاط ، و تصفح النت لإعداد بحث لنشرة في مجلة يعتبر نشاط أخر ، كذلك كتابة تقرير للمدرسة يعتبر مستقل.

كامرا بسرعة تريليون إطار في الثانية !!

نشره عبدالرحيم الفاخوري في

كامرا بسرعة تريليون إطار في الثانية !!

من مختبرات الأبحاث في جامعة MIT، كامرا بسرعة ترليون إطار في الثانية، تمكنك من رؤية فوتونات الضوء تتحرّك

جوجل تنشر برتوكول IPv6 في شبكاتها

نشره Fahad في

برتوكول IPv6

بدأت العديد من الشركات بالتحول إلى الجيل الجديد من بروتوكولات الشبكات والمسمى IPv6  خليفة البروتوكول الحالي IPv4 والذي بدت عناوين الشبكات بالنضوب منه،  لما يوفره من مميزات أهمهما العناوين التي لا تنتهي بالإضافة إلى مميزات أمنية أخرى، ولكن يعوق هذا التحول هو قلة التطبيقات التي تستخدمه بالإضافة إلى تباطأ الشركات الضخمة في اعتماده، وكمبادرة خلاقة من قبل جوجل، بدأت بنشر هذا البروتوكول في جميع شبكاتها الداخلية، حيث تملك جوجل 200 مكتب حول العالم و لديها 30 ألف موظف ولديها طيف واسع من الشركات المزودة لعتاد الشبكات من مثل سيسكو وجونبر ، وعدة أنظمة تشغيل من مثل ويندوز و ماك ولينكس.

دخول فيسبوك للبورصة سيخلق المليونيرات

نشره Fahad في

زوكربرج مع بعض موظفي فيسبوك

في تقريرا لها ذكرت وكالة روتير أن شبكة التواصل الاجتماعية الأولى عالميا فيسبوك التي تستعد للاكتتاب العام قد تخلق الآلاف من مليونيرات وأن موظفيها يستعدون ويخططون في كيفية إنفاق الموجة القادمة من المال، ويتوقع أن تصل قيمة فيسبوك إلى 100 مليار دولار، يقول أحد موظفي فيسبوك والذي سيبلغ نصيبه من الثروة خمسين مليون دولار: " هناك العديد من النقاشات من قبل تنظيم قائمة من الأفكار التي رغب بها الناس والآن سيصبحوا قادرين على تحقيقها. " وهو يخطط لأخذ رحلة إلى الفضاء ويتوقع أن تكلفه 200 ألف دولار. ويقول: " لقد كان حلم الطفولة. " فهل يمكن أن تساعدوهم في الأفكار والتخطيط لإنفاق هذا المال؟

دعوة لاجتماع مستخدمي جنو/لينكس بسلطنة عمان

نشره Fahad في

تصميم دعوة الحضور

تحديث أول: غير مكان القاعة إلى قاعة المحاضرات 4 وذلك لاستيعاب الأعداد المسجلة لحضور هذه المناسبة.. شكرا لدعمكم.

تعتبر اجتماعات مستخدمي جنو/لينكس من الفرص الجيدة لتنمية المعارف ومشاركة الخبرات بين مستخدمي نظام معين، وقد وجدت فكرة جماعات مستخدمي جنو/لينكس في العديد من بلدان العالم، بل أن البعض أصبح من التطور بحيث ينظم مؤتمرات دولية تضم العديد من خبراء ومطوري نظام جنو/لينكس. وبما أن بداية وتطور جنو/لينكس جاء من المجتمع وإلى المجتمع، فإننا يسرنا دعوة كافة مستخدمي نظام جنو/لينكس في سلطنة عمان لأول اجتماع يهدف بشكل أساسي لتكوين نواة مجموعة مستخدمي جنو/لينكس بالسلطنة، وبدعم من جماعة البرمجيات الحرة بجامعة السلطان قابوس فقد استطعنا حجز مكان يناسب هذا الحدث.

إدارة العمل والمعاشات البريطانية تختبر البرمجيات مفتوحة المصدر على الحواسيب المكتبية

نشره Fahad في

شعار إدارة العمل والمعاشاتأكدت إدارة العمل والمعاشات البريطانية أنها خلال 12 شهرا القادمة ستعمل على إجراء دارسة تجريبية بتثبيت البرمجيات المفتوحة المصدر والحرة في ألف جهاز من أصل 150 ألف جهاز تمتلكه الإدارة. يأتي هذا القرار بعدما نشرت الحكومة دليل مشتريات للبرمجيات المفتوحة المصدر والتي تهدف تشجيع استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر في القطاع العام.

جهاز لوحي بنظام أندرويد 4 بمئة دولار فقط

نشره Fahad في

أطلقت شركة صينية MIPS Technologies أول جهاز لوحي بنظام أندرويد 4 بسعر أقل من مئة دولار ، الجهاز الجديد يأتي بسرعة 1 جيجا و 7 بوصات للشاشة متعددة اللمس، و USB 2.0و  HDMI 1.3 a و microSD, بالإضافة إلى معالج رسوميات ثلاثي الأبعاد Vivante GC860 GPU و يستطيع تشغيل الأفلام بدقة 1080p  وكاميرا أمامية و خلفية.

برامج حرة للتحليل الصرفي في اللغة العربية

نشره زايد في

إن القدرة على التحليل الصرفي في اللغة العربية من الخطوات الأساسية التي ستجعل معالجة اللغة أمر ممكنا لذا تبرز الحاجة لمثل هذه المشاريع ، ومن المهم أنها تكون مفتوحة المصدر حتى لا تضيع مع ال

الحكومة السويسرية: تنزيل الأفلام والموسيقى سيظل قانونيا

نشره Fahad في

قرصنة الانترنتواحد من بين كل ثلاثة أشخاص في سويسرا يقومون بتنزيل أفلام و موسيقى وألعاب غير مرخصة بها من الإنترنت، ولكن الحكومة السويسرية كانت تفكر في إيجاد طريقة للتعامل مع هذا الوضع، وحتى يكون الأمر أكثر عقلانية قامت بتمويل بحث خاص لدراسة هذا الموضوع بشكل حيادي. وخصلت الحكومة بأنه وبالرغم أن شركات الترفيه تطالب بمنع هذه القرصنة بقوة القانون إلا أن الدراسة وجدت أن هذه الشركات لا تخسر بالمقابل إذا قام الناس بتنزيل المواد غير المرخصة، لأنه في النهاية فإن الناس التي تقوم بالقرصنة ستنفق الأموال المخصصة للترفيه في فعاليات أخرى لهذه الشركات.