يناير 2012

ACTA إتفاقية تحتكر الحريات في الوب

نشره المعتصم الريامي في

 تردد في الآونة الأخيرة أخبار قانوني مكافحة القرصنة الإلكترونية SOPA و PIPA و الإحتجاجات الكبيرة التي كانت ضد القانونيين، وها هي إتفاقية أخرى في نفس السياق تظهر على الساحة ، وهي الإتفاقية ضد التزييف التجاري المسماة ACTA  وهي مدعومة بشكل أساسي من الإتحاد الأوروبي ، وهناك دول أخرى كثيرة تندرج تحت هذه الإتفاقية منها الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، كندا ، جنوب إفريقيا ، وإستراليا وغيرها وهدفها الأساسي تنفيذ حقوق الملكية الفكرية.

مواقع مشاركة الملفات تتداعى

نشره Fahad في

بالأمس كان الخبر بان بعض مواقع مشاركة الملفات تغلق باب المشاركة من مثل filesonic.com و fileserve.com ، اليوم يصرح الرئيس التنفيذي لموقع MediaFire  لمشاركة الملفات بأن الشركة لا تخاف من تحركات الحكومة لأن أعمال الشركة ليست مبنية على انتهاك حقوق الملكية. ويضيف بانه مثل بقية خدمات المشاركة السحابية من مثل Box.net و Dropbox فإن أعمل الشركة القانونية تستهدف المحترفين.
من جهة أخرى أعلن موقع Uploaded.to لمشاركة الملفات بأن موقعهم سيغلق أمام الزوار من الولايات المتحدة، وأعتبر هذه الخطوة جيدة للضغط على المجتمع الأمريكي.

مقاطعة إكسترمدورا بأسبانيا تنقل 40 ألف حاسوب إلى لينكس

نشره Fahad في

قررت إدارة مقاطعة إكسترمدورا بأسبانيا الانتقال الكامل إلى أسطح مكتبية مفتوحة المصدر بالكامل، مستبدلة منصة المكتبية المملوكة الحالية بتوزيعة دبيان. ويتوقع أن ينتهي المشروع في ديسمبر القادم. ويعتبر هذا المشروع هو ثاني أكبر عملية انتقال إلى منصة لينكس  بين انتقال الشرطة الفرنسية ( 90 ألف حاسوب) و مدينة ميونخ بألمانيا ( 14 ألف حاسوب ).

صدور جيلبريك لـ أيفون 4s و أيباد 2

نشره Fahad في

جيلبريك للأيفون 4 sعلى عكس شركات هواتف أندرويد التي تسعى جاهدة لتوفير طريقة سهل للحصول على صلاحيات الجذر في أندرويد، تمكن أخيرا هكر الايفون من صنع جيلبريك لأيفون لـ أيفون 4s و أيباد 2 المعتمدة على معالج A5 ثنائية النواة. كان للمعمارية الجديدة السبب الرئيسي لتأخير صدور جيلبريك الجديد، لأنه على حسب قول الهكر أنه كان في منتهي الصعوبة لفهم كيفية عمله وتطوير جيلبريك له.
على العموم مرحى لمحبي أيفون و الأيباد وللتنزيل جيلبريك الجديد من هنا.

جوجل تجعل Google Sky Map برنامجا مفتوح المصدر

نشره Fahad في

جوجل سكاي

أعلنت جوجل أنها قامت بفتح مصدر شفرة برنامج Google Sky Map المخصص لنظام أندرويد والذي أطلقته في مايو 2009م. قام بتصميم البرنامج مجموعة من موظفي جوجل في مكتب بتسبراغ استغلالا لـ 20% من الوقت الذي تسمح جوجل لموظفيها لإطلاق إبداعتهم. البرنامج لاقى نجاحا باهرا حيث يستخدمه أكثر من عشرين مليون مستخدم.

لمحة عن المميزات القادمة في فيدورا 17..

نشره محمد هاني صباغ في

 

أعلن مطوروا توزيعة فيدورا 17 والتي من المقرر ان تصدر في 2012-05-08 عن بعض المميزات الجديدة والمثيرة التي ستأتي إلى التوزيعة, مثل واجهة جنوم وجنوم شل 3.4 المعروفة للنسخة الخاصة بجنوم, وواجهة كدي 4.8 للنسخة الخاصة بكدي,

موترولا و سامسونج تعدان ببطارية تدوم ليوم كامل

نشره Fahad في

هاتف razr-maxxمشكلة نفاذ البطارية في الهواتف الذكية وخصوصا بعد تفعيل شبكة 3G معروفة، فما بالكم بشبكات 4G؟ يبدو أن الأمر متأزم ( ليس عندنا شبكات 4G لذى لم أعايش الوضع) وأن البطاريات لا تصمد حتى نهاية اليوم، لذى قررت شركة موترولا و شركة سامسونج أن تضع جهودها في تحسين مستوى استهلاك الطاقة لتصل مدة البطارية إلى نهاية اليوم. حيث وعدت سامسونج أن هواتفها المصنعة في عام 2012 ستعمل لمدة يوم كامل، بينما سبقت شركة موترولا لتستعرض هاتفها الجديد RAZR Maxx لتجعله في المحك بتاريخ 6 فبراير وذلك بتجربة مباشرة لمدة 24 ساعة لصمود هاتفها الجديد.

أبل ترفع قضية على سامسونج في ألمانيا مرة أخرى

نشره Fahad في

ابل ضد سامسونجبعد نجاحها في القضية التي رفعتها ضد سامسونج في ألمانيا لحجب جلاكسي تاب 10 ، رفعت أبل قضية أخرى على سامسونج تدعي فيها انتهاك براءات اختراع لها في ثمانية هواتف تصنعها سامسونج في نفس المحكمة التي فازت فيها بالقضية السابقة.
كذلك رفعت أبل قضية أخرى ضد سامسونج تدعي بانتهاك براءات اختراعها في عدة حواسيبها اللوحية. هذه دعاوي تعطي أبل الفرصة للفوز بطلب حظر بيع هواتف سامسونج شهيرة من مثل جلاكسي اس 2 و جلاكسي اس بلاس.

جيري يانج أحد مؤسسي ياهو يخرج منها

نشره Fahad في

شركة ياهوو

قرر أحد مؤسسي ياهو جيري يانج الخروج من الشركة من دون ذكر أسباب لخروجه غير اهتمامته خارج الشركة، وقد كان جيري يانج أحد مؤسسي ياهو منذ 16 سنة وعمل كأحد أعضاء مجلس الإدارة منذ مارسي 1995م وكرئيس تنفيذي لها منذ 2007 إلى 2009م وهو المعروف برفضه للصفقة التي تقدمت بها مايكروسوفت لشراء ياهو بقيمة 44.6 مليار دولار قبل أن تدخل ياهو في مرحلة التدهو والهبوط الحاد في قيمة أسهمها.

القاضي يهاجم أوركل في قضيتها ضد جوجل

نشره Fahad في

أوركل ضد جوجل

يبدو أن القاضي الذي يحكم في قضية أوركل ضد جوجل رجلا ليس بالسهل اللعب عليه، فبعد رفضه لقيمة التعويضات التي قدرتها أوركل بـ ستة مليارات دولار ووصفها بأنها مبالغة وأقترح مبلغ مئة مليون دولار، رجعت أوركل وخفضت قيمة التعويضات إلى مليارين، فماذا كان رد القاضي؟
على العموم قام بإلغاء الجلسة التي كان من المفترض انعقادها في مارس ورفض وضع وقت محدد لها حتى تكف أوركل عن استخدام طرق غير جيدة في تقييم التعويضات. يبدو أن القاضي حازم جدا، ولن تحظي أوركل بفرصة للعب في هذه القضية.

ويكيبيديا تحتج على قانون SOPA بإغلاق موقعها لمدة 24 ساعة

نشره Fahad في

إعلان الاحتجاج

أعلن جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا أن موسوعة ويكيبديا ستغلق لمدة 24 ساعة في يوم الأربعاء احتجاجا على قانون مكافحة القرصنة الإلكترونية المعروف بـ SOPA. وسيقتصر الإغلاق على النسخة الإنجليزية فقط التي يقدر عدد زوارها يوميا بـ 25 مليون زائر.  وكبديل عن الموسوعة ستظهر تعليمات كيف تتصل بأعضاء الكونغرس وتعلهم برفضك للقانون الجديد، وموقع ويكيبديا ليس الوحيد في هذا بل يشترك معه معه موقت ردت ووردبرس و موزيلا.
يقول جيمي ويلز في أحد حسابه: " سيكون هذا الأمر مثيرا. أتمنى أن ويكيبديا ستمطر أنظمة الهاتف في واشنطن يوم الأربعاء. أخبروا كل أحد تعرفونه. "

سامسونج ستدمج نظام بدا بنظام تيزن للهواتف

نشره Fahad في

صورة من نظام بدامع ظهور أول صور عن نظام تيزن في الأسبوع الماضي، وكما هو متوقع من التقارب الشديد بين نظام بدا ونظام تيزن، أعلنت سامسونج أنها ستدمج نظامها للهواتف بدا بمشروع تيزن الذي تدعمه أنتل.
وتقول سامسونج أنه عندما تنتهي عملية الدمج فإن تطبيقات بدا ستعمل بشكل جيد على نظام تيزن، لأنهما سيملكان نفس مكتبة التطوير والدوال البرمجية.

مايكروسوفت ستمنع تثبيت غير ويندوز 8 على أجهزة ARM

نشره Fahad في

هل تذكرون تلك الضجة حول ميزة الإقلاع الآمن في نظام مايكروسوفت القادم ويندوز8، والتي سارعت فيها مايكروسوفت بالتأكيد أنها ستترك الخيار للمصنعين، حسنا اليوم تأتينا الأخبار بأن هذا ينطبق فقط على معمارية X86 فقط، ولا ينطبق على معمارية arm حيث منعت مايكروسوفت المصنعين من إتاحية خيار الإقلاع الآمن، حيث تنص إتفاقية مايكروسوفت للمنصعين في أحد بنودها: " تعطيل الإقلاع الآمن يجب أن لا يوفر على أنظمة arm "
حسنا ماذا تتوقعون من مايكروسوفت؟

مشروع Raspberry Pi يدخل مرحلة التصنيع

نشره Fahad في

هل تذكرون فكرة حاسوب بقيمة 25 دولار أمريكي التي تحدثنا عنها في وادي التقنية والمعتمدة على معالج ARM؟ يبدو أن المشروعلوحة أم من مشروع تطور كثيرا ودخل مرحلة التصنيع لأول دفعة 10000 حاسوب من طراز B وسيكلف تقريبا 35 دولار أمريكي، أليس ذلك مغريا؟

إطلاق FreeBSD 9.0

نشره Fahad في

شعار فري بي اس ديأطلق فريق تطوير نظام فري بي أس دي الإصدارة التاسعة الثابتة والمستقرة، وهي تأتي تطويرا للإصدارة الثامنة مع إضافة العديد من المميزات الجديدة، من أهما مثبت جديد، وتحديث نظام الملفات ZFS إلى الإصدارة 28 آخر نسخة توفرها أوراكل للمجتمع، وبيئة التخزين عالية التوفر HAST و نمط المستخدم في DTrace و SSH عالي الأداء ، و معمارية powerpc أصبحت تدعم سوني بلايستيشن 3، استيراد بنية المترجم LLVM و clang، و أخيرا سطح مكتب جنوم 2.32.1 و كدي 4.7.3.

دبيان يتجاوز سنت أوأس ليصبح أشهر توزيعة لينكس لخوادم الوب

نشره Fahad في

شعار دبيانفي السنة الماضية كانت توزيعة جنو/دبيان و سنت أو أس أشهر توزيعات اللينكس لخوادم الوب، و وفقا لآخر إحصائية من موقع W3Techs فإن توزيعة دبيان تفوقت على توزيعة سنت أوأس بفارق بسيط. يتأتي هذا على خلفية تأخر توزيعة سنت أو أس في إطلاق النسخة السادسة وتخوف المستخدمين من بطأ التحديثات والترقيعات الأمنية.
من جهة أخرى صعدت توزيعة أوبنتو من 12 إلى 18 بالمئة بينما تراجع مستوى توزيعة ردهات و فيدورا و سوز و جنتو. وتظهر الإحصائيات أن توزيعة دبيان أكثر شهرة في أوروبا وأقل شهرة في الدول الآخرى. تأتي هذه الإحصائية بناء على تحليل أشهر مليون موقع في Alexa.

نواة لينكس تصل إلى 15 مليون سطر برمجي

نشره Fahad في

نواة اللينكس تتجاوز 15 مليون سطر برمجيمع أول دفعة دمج للمميزات الجديدة للإصدارة لينكس 3.3 ، ارتفع عدد أسطر البرمجية في النواة ليتجاوز رقم 15 مليون سطر، وهو ما يعتبر إنجازا ضخما في نواة اللينكس، حيث أن المشروع وصل إلى رقم 10 ملايين سطر في أكتوبر 2008، وهو ما يدل على أن نواة اللينكس تنمو بمعدل 50% بالمئة سنويا خلال السنوات الثلاث الماضية. وللدقة فإن هذه الإحصائية للأسطر تشمل التعليقات و الأسطر الفارغة و التوثيق و المايكرو.

CyanogenMod يتجاوز مليون تثبيت

نشره Fahad في

شعار سيانجونحققت نسخة سيانجون مود رقما قياسيا في عدد مرات التثبيت، حيث نزلت هذه التوزيعة وثبتت على أكثر من مليون جهاز حول العالم، وتعتبر سيانجون مود نسخة غير رسمية من نظام أندرويد يقوم عليها المجتمع ولا تحوي على تطبيقات جوجل المغلقة من مثل جيميل و والخرائط و يوتيوب، وقد اكتسبت شهرتها بأنها تقوم بمواكبة وإطلاق آخر التحديثات في نظام أندرويد قبل أن تقوم بها الشركات المصنعة للهواتف. وآخر نسخة مستقرة من سيانجون هي 7.1 المعتمدة على أندرويد 2.3 و يعمل فريق التطوير حاليا على إطلاق النسخة 9 المعتمدة على أندرويد 4.
الجدير بالذكر أن دعم هذه النسخة للغة العربية قد سبق جوجل والعديد من الشركات الآخرى، وهذا يدل على قوة هذه التوزيعة ومدى اشتهارها.

سامسونج تعلن عن شاشات شفافة

نشره زايد في

شاشة شفافة

كنا قد شهدنا بعض التوقعات المستقبلية عن شاشات شفافة من ساسونج ، و اليوم في معرض المستهلكين في لاس فيجاس  CES 2012 عرضت شركة سامسونج  شاشة للحواسيب المحمولة بقياس  14 بوصة من نوع OLED  ، و عندما تكون الشاشة مطفية تكون نسبة الشفافية هي 40%.

فيرفوكس للمشاريع سيبدأ من الإصدارة العاشرة

نشره Fahad في

فيرفوكسبعد أن تحول فيرفوكس إلى خطة الإصدارات السريعة واجهت منظمة موزيلا مطالبات من الشركات و أصحاب المشاريع من صعوبة ملاحقة إصدارات فيرفوكس وموائمتها مع بنية الشركات و المشاريع. ولحل هذه المشكلة أخذت مجموعة عمل المشاريع في موزيلا المبادرة واقترحت بإطلاق إصدارة خاصة للمشاريع Mozilla Firefox ESR وستكون أول نسخة بعد 12 أسبوع من إطلاق النسخة العاشرة من فيرفوكس ولن تتبع هذه النسخة نموذج الإصدارات المتسارعة وعندما يصل فيروكس إلى الإصدار 17 سيبدأ العمل بإصدارة فيرفوكس للمشاريع التالية.

إطلاق أول نسخة تجريبية من TIZEN خليفة مشروع ميجو

نشره Fahad في

شعار مشروع تيزنأعلن مشروع تيزن خليفة مشروع ميجو بعد أن تخلت عنه نوكيا، عن إطلاق نسخة تجريبية من مكتبة التطوير الخاصة به، مشروع تيزن أطلق في سبتمبر الماضي بواسطة منظمة لينكس و إنتل و سامسونج وهو مبني على تقنيات مشروع ميجو.

ماندريفا تواجه الإفلاس

نشره Fahad في

شعار ماندريفاتواجه شركة ماندريفا صاحبة توزيعة لينكس ماندريفا خطر الإفلاس وذلك في رسالة أرسلها مديرها التنفيذي إلى حاملي الأسهم، وأن الشركة ستعلن إفلاسها بتاريخ 16 يناير. وقد أنقذت شركة ماندريفا في عام 2010م من خطر الإفلاس بعد أن حصلت على تمويل من شركة روسية وفرنسية. ولكن الأمر عاد بعد أن رفضت هذه الشركات الاستمرار في تمويل شركة ماندريفا.
على العموم إذا كنت من مستخدمي هذه التوزيعة، فسيسرك أن تعلم أن هناك نسخة منشقة من ماندريفا وتطور عن طريق المجتمع وتدعى Mageia.

إصدارة جديدة من نواة لينكس 3.2

نشره Fahad في

نواة لينكسأطلق ليونس إصدارة جديدة من نواة لينكس 3.2 بعد 73 يوم من الإصدارة السابقة 3.1، أهم مميزات هذه الإصدارة زيادة حجم الكتل المخزنة في نظام ملفات EXT4 فأصبح بالإمكان زيادة أقل كتلة من 4 كيلو بايت إلى واحد ميجا هذا التغيير سيساعد على تحسين الأداء أثناء التعامل مع الملفات الكبيرة، كذلك تم تحسين وإضافة مميزات إلى نظام ملفات القادم btrfs لا ينصح حاليا باستخدامه لأنه في طور التطوير المكثف.

Nginx يتفوق على مايكروسوفت ليحتل المرتبة الثانية

نشره Fahad في

أظهرت آخر الإحصائيات من موقع Netcraft  تفوق خادم إنجن إكس للوب على خادم مايكروسوفت IIS  واحتلاله للمرتبة الثانية بعد خادم أباتشي الحر الذي سيطر بجدارة على المرتبة الأولى. وقد برز اسم محرك إنجن إكس في الساحة في عام 2004م على يد مطور روسي لمحاولة حل عقبة 10000 اتصال في كل مرة.
وقد حصل محرك إنجن إكس على تمويل بقيمة ثلاثة ملايين دولار لإنشاء شركة تقوم على تطويريه و تقديم الدعم الفني للشركات الراغبة باستخدامه، و قد شارك في تمويله مؤسس شركة ديل. وهو يستخدم في 25% من 1000 أزحم موقع على الانترنت، وتشمل Facebook و Zappos و Groupon و Hulu و Dropbox, و WordPress.

وكالة ناسا تطلق موقعاً للمصادر المفتوحة

نشره المعتصم الريامي في

أطلقت وكالة ناسا مؤخرا موقع  open.nasa.gov لتواصل وتوحد وتوسع نشاطاتها في مجال المصادر الحرة والمفتوحة ،  ومن خلاله سيتم عرض مشاريع الوكالة ، ومناقشتها ، وتوجيه الجهود لخدمة هذه المشاريع .

موزيلا تنتهي من رخصة MPL الإصدارة الثانية

نشره Fahad في

منظمة موزيلانشرت منظمة موزيلا النسخة النهائية من رخصة موزيلا العامة الثانية MPL 2.0  والتي بدأت في تحريرها في مارس 2010م. النسخة الثانية حافظت على روح رخصة موزيلا العامة ولكنها أصبحت اكثر بساطة و أكثر ملائمة مع بقية تراخيص البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

ويكيمديا تنجح في حملتها لجمع ميزانيتها للسنة القادمة

نشره Fahad في

شعار ويكيمديانجحت مؤسسة ويكيمديا المؤسسة الراعية لموسوعة ويكيبديا في جمع أكثر من 20 مليون دولار تبرع بها أكثر من مليون شخص حول العالم، الحملة استمرت شهرين لتأمين مصاريف السنة القادمة والمقدرة 28 مليون دولار. كل التبرعات ستذهب للعتاد و الخوادم و خدمات الموبايل و المصاريف القانونية والدعم العام لمتطوعين مجتمع ويكيمديا.

صدور Scribus 1.4.0

نشره Fahad في

سكريبسبعد أربع سنوات من العمل، أعلن مطوروا برنامج سكريبس عن إطلاق النسخة المنتظرة 1.4 من برنامج سكربيس للنشر المكتبي الحر، وتعتبر الإصدارة 1.4 نسخة مستقرة وثابتة من البرنامج، جاءت بالعديد من المميزات، حيث أكثر من 2000 ميزة و علة أصلحت منذ بداية تطوير هذه الإصدار.

OpenStack مشروع حوسبة سحابية مفتوح المصدر

نشره المعتصم الريامي في

  OpenStack مشروع حوسبة سحابية في مجال المساحات التخزينية للملفات ، وخدمات الإنترنت ، وتطبيقات الويب ، والبيئات الافتراضية، والشبكات. أطلق المشروع في يوليو 2010  من قبل شركة NASA و شركة Rackspace Cloud وقد بدأت به شركة Rackspace Cloud منذ عام 2005 ولكن لم يكن بهذه الشكلية. وقد صمم بلغة بايثون وهو مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي 2.0 .

ماذا تعرف عن تقنية 3D الشهيرة؟

نشره speedoXunil في

لقد قمت بأخذ معلومات عن هذه التقنية من المواقع و الفيديوهات و المقالات و....., مع تعديلها و جمعها في موضوع واحد حتى يصير شاملا و مكان البداية للمبتدئين في هذا المجال, و من لديه معلومات أو معرفة عن هذه التقنية فلا يتردد بطرحها في الموضوع لتعم الفائدة.

سوف نبدأ أولا بإذن الله بتعريف التقنية الثلاثية الأبعاد

Windows 8 : تقنية Hyper-V - إنشاء الأجهزة الوهمية دون برامج

نشره speedoXunil في

 سنتحدث عن الخاصية الجديدة التي أضيفت إلى Windows 8 و التي هي المحاكات الوهمية (virtualization) و قد تم إصدارها أساسا في Windows server و قد أثبتت نجاحها و شهرتها, و السبب الرئيسي لإضافتها هو عندما يضطرالمستخدمين المحترفين إلى إستعمال أجهزة وهمية: مثل مطوري البرامج للتأكد من توافق برامجهم مع أنظمة التشغيل المتعددة و محترفي تقنية المعلومات عندما يريدون إدارة أجهزة و خوادم وهمية بطريقة سلسة أو من باب الفضول بالنسبة للمستخدمين العاديين.

Windows 8 : القدرة على الولوج إلى ملفات iso و VHD بدون برامج

نشره speedoXunil في

ملف Iso هو ملف مضغوط مأخوذ غالبا عن قرص مدمج, و يتكون من جميع البيانات من كل جزء مكتوب من القرص, و كذلك ملف نظام القرص, و هذه الملفات تستعمل أيضا في الحرق.