يوليو 2012

موسوعة الألسن: ساعدني أو افعلها بنفسك.

نشره م. وائل حسن -أ… في

مقال اليوم مختلفٌ بعض الشيء؛ فيمكن تصنيفه علي أنه تطبيقٌ من تطبيقات بنك الأفكار الخاص، أو يمكن القول أنه دعوةٌ لدعم مشروعٍ موجودٍ فعلاً قطعتُ فيه مسافةً كبيرة. لكن دعونا من المقدمات و تعالوا للشرح التالي الذي سوف يوضح لكم الأمور بشدة:

هندسة برمجيات المصادر الحرة

نشره م. وائل حسن -أ… في

من الواضح جداً أن معظم (إن لم يكن كل) اهتمام هندسة البرمجيات التي يتم تدريسها و التركيز عليها في الكتب في العالم العربي ينصب علي البرمجيات المملوكة مغلقة المصدرclosed source، و يبدو هذا واضحاً جداً في نماذج التطوير develpoment models و تنظيم فرق العمل و كيفية إدارتها و حتي الأدوات التي يتم شرحها علي عجالة، و كذا في حساب التكلفة و العائد المادي و الالتزام بالخطط الزمنية المحددة.

مشروع الترجمة الجامعية: فكرة عبقرية لردم الفجوة الحضارية

نشره م. وائل حسن -أ… في

في هذا المقال سوف أريحكم قليلاً من ثرثرتي، و سأدع م. محمد حمدي غانم يتحدث إليكم عن مشروعٍ أجده في غاية الجمال و الواقعية و يتعلق بالنهضة التقنية لعالمنا العربي و بداية تحقيقها، فالفقرات التالية هي بداية مقاله التقديمي عن المشروع، و من يرغب في معرفة المزيد عن ذلك المشروع يمكنه الذهاب للمدونة الخاصة بها.

بنك الأفكار الخاص: برنامج إدارةٍ لحسابات مواقع التخزين السحابي

نشره م. وائل حسن -أ… في

تنبيه: هذا المقال تطبيقٌ لفكرة صناعة بنك أفكارٍ خاص التي تحدثنا عنها سابقاً، لذا يُرجي قراءة ذلك المقال أولاً قبل قراءة هذا.


وجود أكثر من حسابٍ لك علي مواقع التخزين السحابي cloud storage service مثل موقع mediafire و غيره يفيد في زيادة المساحة التي تمتلكها بعيداً عن حاسوبك الشخصي. و بالتالي تتمكن من تخزين كمٍ أكبر من ملفاتك الهامة التي ترغب في عدم فقدها إذا ما حدث أي ضررٍ لقرص حاسوبك الشخصي الصلب (لا قدر الله).

مسابقة مجتمع لينوكس العربي الرمضانية

نشره م. وائل حسن -أ… في

منذ فترةٍ قصيرةٍ تم الإعلان عن مسابقة مجتمع لينوكس العربي الرمضانية، و أنقل لكم هنا نص الإعلان:
<--break-> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشروط بدون مقدمات:

  • أن يسجل المشارك إعجابه بصفحة المجتمع على الفيسبوك 
  • ستكون الإجابات عبر اختيار الإجابة الصحيحة من اختيارين فقط لا غير.

إطلاق لينكس 3.5

نشره Fahad في

لينكسأطلق ليونس تورفولدز الإصدارة 3.5 من نواة اللينكس، هذه الإصدارة لم تأتي بمميزات ثورية، ولكنها جاءت بتحديثات أكثر من 60% منها في التعريفات وتشمل الشبكات و GPU والميديا والصوت، و 20% في المعماريات و 20% في النواة و الأدوات والتوثيقات.
أهم المميزات الجديدة: إضافة آلية للتأكد من البيانات الوصفية لـ ext4 لمعرفة ما إذا كانت الملفات معطوبة أم لا. إضافة ميزة الإسبات النفعي المشابه لما يوجد في أندرويد، بحيث يستطيع النظام الإسبات دائما الإ في حالة أداء مهمة معينة. هذه الميزة ستسهل عملية دمج تعريفات أندرويد في نواة اللينكس كثيرا.

تايلند توزع 800,000 جهاز أندرويد لوحي للطلاب

نشره Fahad في

بدأت حكومة تايلند بتوزع أجهزة لوحية للطلاب كجزء من مشروع جهاز لوحي لكل طالب. وقد وزعت 55 ألف جهاز الأسبوع الماضي من ضمن خطة لتوزيع ثمان مئة ألف جهاز لوحي مدفوعة القيمة لطلاب لهذه السنة.
الجهاز ذو سبع بوصات وتصينع الشركة الصينية Shenzhen Scope Scientific Development بقيمة 81 دولار، ومواصفاته لا بأس بها حيث يزن 350 جرام و معالج بسرعة 1.2 جيجا هرتز و واحد جيجا ذاكرة و8GB كسعة تخزينة. الجهاز يأتي بنسخة الأيس كريم و يحوي على بلوتوث و واي فاي و كاميرا أمامية و خلفية و مدخل لـ USB 2.0

ديل تزيد دعمها لأوبنتو وتطلق Dell XPS 13 للمطورين

نشره Fahad في

يبدو أن شركة ديل تريد زيادة دعمها لنظام أوبنتو، فقد أعلنت مؤخرا أنها ستبيع حواسيبها التي تأتي مع أوبنتو في أكثر من 850 موزعا في الهند، لتأتي اليوم لتعلن عن توفر حاسوب Dell XPS 13 محمل مسبقا بنظام أوبنتو 12.04.
مواصفات الحاسوب 4GB ذاكرة, معالج Intel Core i7 CPU و قرص صلب 256GB SSD. والسعر سيكون $1,499 للأسف سيتوفر للبيع في سوق شمال أمريكا.

دعم أفضل لـOOXML في ليبر أوفيس و أوبن أوفيس

نشره Fahad في

ليبر أوفيسستحظى حزمة ليبر أوفيس و حزمة أوبن أوفيس بتوافق أكثر مع حزمة مايكروسوفت أوفيس، وذلك بفضل استثمار بعض هيئات تقنية المعلومات بألمانيا و سويسرا في مشروع يزيد من التوافق بين صيغة OOXML الخاصة بمايكروسوفت أوفيس وحزمة ليبر أوفيس و أوبن أوفيس.
وقد أعلنت الهيئات التقنية عن مناقصة في يناير الماضي لزيادة التوافق بين الحزمتين، وذلك لأنها تستخدم أوبن أوفيس في أكثر من 18 ألف محطة عمل وترغب بزيادة معدل التوافق لتسهيل عملية اعتماده في المستقبل.

البرمجة في رمضان

نشره م. وائل حسن -أ… في

أنا من الناس ضعاف الأجسام الذين لا يستطيعون القيام بأي عملٍ بدنيٍ في شهر رمضان، و الحقيقة أن الصيام هو العبادة الأثقل عليَّ علي الإطلاق. و قد قمتُ في العام الماضي بأخذ رمضان كله إجازةً من العمل لهذا السبب.

المهم أنني بسبب العطش و الإجهاد البدني و عدم القدرة علي التركيز في نهار رمضان وضعتُ قواعد عامة أسير عليها في عملي في هذا الشهر الفضيل. و منها:

برنامج متاح يدعم ليبر أوفيس بشكل رسمي

نشره Fahad في

ليبر أوفيسأطلق برنامج متاح ( البرنامج الوطني لتقنيات البرمجيات الحرةومفتوحة المصدر ) بمدينة الملك للعلوم والتقنية مشروع التوطين العربي لتطبيق المكتب الحر Libreoffice. يهدف المشروع لحل المشاكل البرمجية المتعلقة بدعم اللغة العربية علاوة على إضافة مميزات جديدة متعلقة باللغة العربية.
ثمار هذا المشروع ستبدأ في النسخة القادمة من ليبر أوفيس 3.6، وإذا استمر العمل على هذا المشروع بوتيرة جيدة فإننا نتوقع مشاركة واسعة في الإصدارة 3.7.

شركة Valve تدعم لينكس بشكل رسمي بالإعلان منصة steam للينكس

نشره Fahad في

لعبة l4d2

تأكدت الشائعات حول نية شركة Valve بإطلاق منصة steam لمنصة لينكس، حيث أعلنت بشكل رسمي أنها بدأت بنقل منصة steam لنظام لينكس بالإضافة إلى عدة ألعاب ذات الأسماء الضخمة.
حاليا يتكون فريق لينكس Valve من أحد عشر شخصا يعملون بشكل كامل في المشروع الذي قطع شوطا كبيرا في عملية النقل. التركيز الحالي للمشروع على توزيعة أوبنتو 12.04 فقط وذلك لشهرتها بين المستخدمين.

اختراق لموقع رتب يحول مئات المواقع إلى مواقع ضارة في جوجل

نشره أسامة عقاد في

الخبر هو أن موقع رتب اخترق كما يبدو وسبب اختراقه ضررا للمواقع التي تربط به. رتب هو موقع عربي لخدمات إحصاءات الموقع ويقدم لك سكربت تدرجها في صفحاتك.

يبدو أن إصابة الموقع جعلت كل المواقع التي تستخدم خدمته تنقل الكود الضار الذي سيستغل ثغرات  جافا وفلاش على نظامك ليقوم بعمله. لمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة معلومات اكثر عن الخبر في تحليل غني في موقع المجلة التقنية

عام على كتاب "أوبنتو ببساطة".

نشره أحمد أبوزيد في
.subtitle { font-weight:bold; text-decoration: underline; padding: 10px 0 0 0; } .content { text-align: justify; } مرحى! لقد أكمل كتاب "أوبنتو ببساطة" عاماً كاملاً … فلنحتفل قليلاً إذن! :-)

في الحقيقة تجربة كتاب أوبنتو ببساطة كانت من التجارب الرائعة جداً بالنسبة لي، وتعلمت منها قدر هائل من الأشياء التي استفدت منها بحق لاحقاً، وودت أن أكتب عن التجربة بشكل أكثر تفصيلاً لكن ربما ليس الآن بسبب ضيق الوقت حالياً، وبالرغم من تشعب التجربة وصعوبتها إلا أني عتبرها تمت بشكل ممتاز جداً؛ الآن ما رأيكم بجولة مع كتاب أوبنتو ببساطة خلال سنة؟

عصفورٌ ذو زائدةٍ دودية !

نشره م. وائل حسن -أ… في

يُعتبر التدوين هذه الأيام من أهم الوسائل التعليمية و طرق تناقل الخبرات علي الإطلاق، و لذلك أوليه اهتماماً كبيراً جداً سواءٌ بالمشاركة الفعلية أو بالكتابة عنه و عن كيفية الارتقاء بمستواه، و لكني اليوم أريد التحدث عن مدونين من نوعٍ آخر أكرهه بعنف.

فقد مررتُ منذ فترةٍ بعيدةٍ علي بعض المدونات العربية لأري حال التدوين و ربما أجد مدوناتٍ جيدةٍ لأتابعها فيما بعد (بالطبع للمدونات التقنية الأفضلية هنا)، و كذا فعلتُ هذا الأمر في الأيام الماضية لذات الهدف. 
و لكن الحقيقة أنني صُدمتُ جداً من حال التدوين و المدونين العرب في المرات القديمة و الحديثة علي حدٍ سواء !

هل ستطلق ويكيبيديا موقع للسفر؟

نشره Fahad في

ويكيميديايبدو أن منظمة ويكيمديا مهتمة بإطلاق موقع مخصص للسفر، ففي آخر اجتماع لإداري ويكيمديا طرحت فكرة إطلاق موقع للسفر يماثل موقع TripAdvisor.
وفي نفس الإجتماع حضر معظم إداري موقع Wikitravel الذي يشابه موقع ويكيبيديا في طريقة عمله.
موقع Wikitravel مملوك لشركة Internet Brands التي تمتلك  FlyerTalk و FrugalTravelGuy. ولكنه يواجه العديد من الصعوبات والنقد من مثل ضعف الاستثمار التقني.

من أهم أسباب مشكلة النهضة العلمية في العالم الإسلامي

نشره م. وائل حسن -أ… في

إن من أكبر منابع مشكلة النهضة العلمية في العالم الإسلامي هو كون كثيرٍ من القائمين على العملية التعليمية فى التخصصات العلمية و التقنية من ذوى التفكير غير المغامر: يعنى يحبون اللعب فى المضمون، ف

مساهمة في مشروع ترجمة كتاب GNU/Linux Advanced Administration

نشره زايد في

مع زيادة المهتمين في مجال إدارة أنظمة لينكس، ولافتقار المكتبة العربيّة لكتاب منظّم للمواضيع المتقدّمة، طرح الأستاذ عبدالرحيم الفاخوري من فلسطين ، أن يترجم كتاب "الإدارة المتقدّمة لأنظمة جنو/لينكس"

عادات المُدّوِّن الجيد

نشره م. وائل حسن -أ… في

هناك بعض العادات التي أري أنها ستفيدك كثيراً إذا أردت أن تكون مدوناً جيداً، منها:

  • لا تهتم بعدد الزيارات أو عدد التعليقات مهما كانا صغيرين؛ ففي النهاية أنت لا تهدف من وراء التدوين إلي الشهرة (أليس كذلك ؟)، و ما دامت الأمور هكذا فيجب أن تُحرر نفسك من الخوف المرضي من قلة الزوار و قلة التعليقات.
    الأهم هو أن تُزَكِّي عن علمك ليس إلا، و ما دمت لست مسؤولاً عن الأمة كلها ثقافياً فلا تُحمِّل نفسك هماً لا تستطيع حمله، و قُل ما تُجيده و تعلمه و لا تَعْدُ قدرك، و صدقني ففي هذا خير الدنيا و الآخرة.
    و بالمناسبة فقد رأيتُ مدوناتٍ لها عدد متصفحين (بل و مشتركين) كبيرٌ جداً بينما التعليقات لا تقارن بمقدار القراءة بتاتاً ! و يبدو أن هذه آفةٌ في العقل العربي (هل أقول الإسلامي كذلك ؟).

دعوة للمشاركة في يوم ويكيبيديا العربية الثامن

نشره Osama Khalid في

يوم ويكيبيديا العربية نشاط افتراضي سنوي يقوم خلاله متطوعون بالمساهمة بأكبر جهد ممكن لتطوير النسخة العربية من الموسوعة الحرة بكتابة مقالات جديدة، وترجمة مقالات من اللغات الأخرى، وتطوير المقالات القصيرة وتنسيقها. النشاط يرافق ذكرى يوم تأسيس ويكيبيديا العربية وخلال السنوات الماضية شهد اليوم نجاحا باهرا وانخراطا لمساهمين جدد كثر.

إطلاق هلال لينُكس 1.0 الخفيفة

نشره محمد هاني صباغ في

يسر فريق عمل هلال لينُكس أن يعلن لكم عن إطلاق هلال لينُكس 1.0 الخفيفة, والتي هي عبارة عن توزيعة هلال مصغرة لتلائم الأجهزة القديمة نسبياً بالإضافة إلى كونها مبنية على Lubuntu 12.04 وحجمها أقل من 700 ميغا لكي تتسع على قرص CD, إليكم أهم المميزات:

قوات المداهمة SWAT تقتحم المنزل الخطأ بسبب شبكة لاسلكية مفتوحة

نشره أسامة عقاد في

اقتحمت قوات المداهمة الخاصةفي ولاية أنديانا المنزل الخطأ. حيث كسرت نوافذ المنزل وحطمت الباب ورمت قنبلتين ضوئيتين داخله على فتاة عمرها 18 سنة كانت تشاهد التلفاز.

VLC Media Player : الآن على أندرويد

نشره محمد فارس في

VLC on Android

أطلقت شركة VideoLAN نسخة تجريبية "بيتا" من مشغل المالتيميديا الشهير VLC لنظام تشغيل الهواتف أندرويد .

VLC Media Player هو مشغل مالتيميديا شهير مفتوح المصدر و مجاني ، ويتميز بقدرته على تشغيل أغلب ملفات المالتيميديا دون الحاجة إلى Codecs خارجية .

نسخة VLC للأندرويد لها القدرة على تشغيل كل صيغ ملفات المالتيميديا تماما مثل النسخة التقيليدية ، كما تدعم هذه النسخة أجهزة أندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 2.1 فما فوق .

نصائحٌ لهواة التقنية

نشره م. وائل حسن -أ… في

هذه بعض النصائح التي أضعها هنا للفت أنظار هواة التقنية إليها لأهميتها البالغة، و مناط تلك الأهمية أن تلك النصائح ستريحهم من كثيرٍ من اللغط و التخبطات أو علي الأقل ستجعلهم يقفون علي أرضٍ ص

مميزات أندرويد 4.1 (جيلي بين)

نشره Fahad في

طرحت غوغل قبل يومين النسخة الأخيرة من نظام التشغيل أندرويد والتي تحمل الرقم 4.1 والإسم Jelly Bean. هذه النسخة هي عبارة عن تحديث فرعي لأندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش)، لكن هذا لا يعني بأنها لم تأتِ بعدد من الميزات بالغة الأهمية والتي تجعل منها إصدارةً مثيرة للاهتمام بالفعل. في هذه الجولة ستتعرف معنا على جميع الميزات الجديدة التي جاءت بها النسخة.

تابع هذا التقرير المفصل على موقع أردرويد حول المميزات الجديدة.

أبل تنتصر على سامسونج وتنجح في منع جلاكسي نكسوس في الولايات المتحدة

نشره Fahad في

أمرت محكمة أمريكية بتعليق مبيعات هواتف سامسونغ غالاكسي نيكسوس الذكية ريثما تفصل المحكمة في نزاع حول براءة الاختراع مع شركة أبل.
وقالت لوسي كوه قاضية المحكمة الجزئية بولاية كاليفورنيا إن شركة أبل "أظهرت ما يفيد بوجود احتمال صحة مزاعمها بوقوع انتهاكات".
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أوقفت القاضية ذاتها مبيعات الحاسوب اللوحي سامسونغ غالاكسي تاب 10.1 في الولايات المتحدة حتى يُحسم النزاع.