يناير 2013

تحذير : إقلاع لينكس بواسطة UEFI قد يعطب حواسيب سامسونج

نشره زايد في الخميس, 2013/01/31 - 8:20م

إقلاع لينكس باستخدام UEFI لمرة واحدة فقط سيكون كافيا لإعطاب العديد من حواسب سامسونج المحمولة بشكل دائما ،  حيث وصلت العديد من التقارير في متتبع علل أبونتو تشكو هذه المشكلة ، وفي الأرجح قد تكون هذه المشكلة موجودة في توزيعات لينكس الأخرى ؛ حيث يبدو أن

مدرب الطباعة Ktouch يحصل على تحديث كبير في واجهته

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/01/30 - 10:45ص

برنامج Ktouch برنامج صمم لتعلم الطباعة على لوحة المفاتيح وهو مضمن في سطح المكتب KDE ويتوفر في العديد من منصات للينكس، حصلت على تحديث كبير في واجهته الرسومية بحيث أصبح أكثر جاذبية وعملية. إليكم بعض الصور من النسخة الجديدة والتي ستأتي مع KDE 4.10


واجهة البرنامج

Nexus 4 سيتوفر للبيع من جديد

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/01/30 - 10:33ص

وأخيرا أصبح هاتف جوجل نكسوس 4 متوفر للبيع من جديد في ألمانيا وبريطانيا و كندا والولايات المتحدة وذلك بعد فترة نقص في التوريد للجهاز والذي لاقى طلبا واسعا بين المستخدمين. جوجل ألقت بالمسؤلية على إل جي بأنها لم تستطع توفير الجهاز بكميات كبيرة، بينما ألقت شركة إل جي بالمسؤلية على جوجل لأنها لم تقم بتقدير صحيح للكمية التي طلبتها من الجهاز.
من ناحية أخرى أعلنت إل جي أن جهاز نكسوس 4 سيتوفر في منطقة شرق الأوسط في شهر فبراير القادم، لمعرفة المزيد حول هذا الجهاز وسبب الطلب الواسع عليه يرجى قراءة مقالتنا حول نكسوس 4 من هنا.

جوجل ستوزع 15 ألف حاسوب Raspberry Pi للمدارس البريطانية

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/01/30 - 10:14ص

على ضوء زيارة رئيس  التنفيذي لجوجل إيرك سشميدت، أعلنت مؤسسة ريزبيري باي أن جوجل تبرعت بـ 15 ألف حاسوب ريزبيري من فئة B. وستتعاون المؤسسة مع مؤسسات تعليمية لإيجاد الأطفال الذين سيسفيدوا من الحواسب بشكل أفضل.
حاسوب ريزبيري عبارة حاسوب مصغر بقيمة 25 دولار أمريكي يستطيع تشغيل نظام تشغيلي مفتوح المصدر موجه بشكل أساسي للطلاب، أنصح بالاطلاع على مقالتنا حول هذا الموضوع والتي بعنوان "حاسوب بـ 25 دولار أمريكي فقط " من هذه الوصلة.

أداء الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية tablets ج2

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الثلاثاء, 2013/01/29 - 7:02م

تحدثنا في الجزء السابق عن أحد أهم مكونات النظام على رقاقة SoC وهو المعالج CPU وسنتحدث الآن عن عوامل أخرى مثل وحدة معالجة الرسوميات GPU

نوع وحدة معالجة الرسوميات GPU 

إن وحدة معالجة الرسوميات GPU الموجودة داخل الرقاقة تشبه في وظيفتها بطاقة الشاشة في عالم الحواسيب الشخصية لكن الفرق هو أنه لا يمكنك تغييرها.
هذه الوحدة هي عنق الزجاجة بالنسبة لأداء الألعاب ومؤثرات الحركة فجهاز بمعالج CPU سريع لن يؤدي الغرض مهما كانت سرعته ما لم يملك GPU مناسب.
لو كان معالج GPU قوي ويحتوي تعليمات سريعة لكن حصته من السوق قليلة وآخر أقل قوة لكن له حصة كبيرة من السوق وعلاقات مع مصنعي الألعاب تجعلهم يختبرون برامجهم على هذا المعالج دون ذاك عندها قد تحصل على أداء سريع على المعالج قوة وسرعة بينما قد لا تعمل اللعبة مطلقا على المعالج القوي.

قلب لغة برمجة عربية جديدة، ودوران الدائرة

نشره Fahad في السبت, 2013/01/26 - 8:17م

أطلق مبرمج طموح يدعى رمزي ناصر، لغة برمجة عربية جديدة أطلق عليها اسم  " قلب " لتنضم إلى القائمة الطويلة من لغات البرمجة العربية، والتي أظن أن الهدف الرئيسي هو إشباع النقص الداخلي لدى المبرمجين العرب، وشعورهم بأنه يستطيعون أن ينقذوا العالم باختراعهم الجديد.

يعاني غالبية المبرمجون العرب الجدد من عقدة نقص شديدة من عدم الثقة تدفعهم بأن يسلكوا أي طريق يجلب لهم شهرة آنية سرعان ما تزول مع اليوم الثاني من نزول الخبر، وبعد مرور الأيام سيكتشفون حقيقة الإنجاز الذي تغنوا وحلموا به،و أنه ليس إلا وسيلة سريعة لجذب شهرة مؤقتة و طريقة صعبة لاكتساب بعض الخبرة في البرمجة.

برنامج (الحاسب)

نشره م. وائل حسن -أ… في الجمعة, 2013/01/25 - 7:17م

تم بحمد الله تعالي طرح برنامج (الحاسب) للاستخدام العام، و هو برنامجٌ صغيرٌ له الإمكانات التالية:
- حساب العدد الكلي لأسطر الأكواد في المشاريع البرمجية،
- حساب العدد الكلي للملفات النصية داخل المشروع،
- إمكانية تخصيص عملية الحساب بأنواعٍ معينةٍ من الملفات (للتركيز علي ملفات لغة برمجةٍ معينة)،

أداء الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية tablets

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الاثنين, 2013/01/21 - 1:17م
الكثير منا يعلم ما هي العوامل المؤثرة في أداء الحواسيب المكتبية (مثل كرت الشاشة) لكن ليس لدى الكثير منا أي فكرة عن العتاد الخاص بالأجهزة المحمولة لهذا خطر ببالي كتابة هذا المقال.

إن كنت ترغب بشراء جهاز لوحي قد ترغب في قراءة هذا المقال حتى تتمكن من فك أحجية المواصفات Specs لكن دعني أخبرك أن أداء الجهاز اللوحي ليس وحده العامل الأهم في تلك الأجهزة فهناك حسن البناء وجودة الهيكل الخارجي وتباين الشاشة وسعة البطارية وغيرها من العوامل التي لن نتحدث عنها الآن.

فيسبوك و كفي

نشره م. وائل حسن -أ… في الاثنين, 2013/01/21 - 3:14ص

قررتُ في الأيام الماضية أنني سأكتفي بحسابي علي الـfacebook و علي +google و سأستغني بهما عمَّا سواهما، لذا كنتُ أنتهز أي فرصةٍ للابتعاد عن حساباتي في الشبكات الاجتماعية المختلفة التي اشتركتُ فيها من قبل، مثل linkedin و badoo و netlog، بل إنني قمتُ مؤخراً بتعطيل حسابي علي twitter و الذي لم أكن أستخدمه إلا قليلاً جداً بين فتراتٍ طويلةٍ من الوقت !

نبذةٌ عن مكتبتَيْ الـawt و الـswing

نشره م. وائل حسن -أ… في الأحد, 2013/01/20 - 3:58ص

هذه نبذةٌ مُختصَرةٌ عن مكتبتَيْ الـawt و الـswing البرمجيَّتَيْن، كتبتُها كَرَدٍ علي سؤالٍ في المنتدي العلمي الوحيد الذي أُتابِعه، و رأيتُ أن  أُنقِّحها بعض الشيء ثم أضعها للاستفادة العامة.
 ***

الإصدارة 0.1 من بيئة (أندلس)

نشره م. وائل حسن -أ… في الخميس, 2013/01/17 - 8:30م

كنتُ قد تحدثتُ سابقاً عن الحاجة لمُحرِّر أكوادٍ متقدمٍ للغة إبداع ليُسهِّل الأمر علي من يريد تعلمها و تجربتها عملياً، بحيث يكون أقرب ما يمكن لبيئة برمجةٍ متكاملةٍ IDE صغيرة الحجم و الإمكانيات، و قد وَعدتُ بأن أعمل علي بناء تلك البيئة في أسرع وقتٍ ممكن.

إطلاق فيدورا 18

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/01/16 - 1:57م

بعد تأجيل طويل دام شهرين، أصدرت شركة ردهات ومجتمع فيدورا الإصدارة 18 المنتظرة، جاءت هذه الإصدارة بآخر تقنيات في عالم البرمجيات الحرة. من أهم مميزات هذه الإصدارة هي إعادة كتابة مثبت التوزيعة بشكل كامل ودعم ميزة الإقلاع الآمن التي تتيح تثبيت جنو/لينكس على الحواسيب الجديدة التي تأتي بويندوز 8. كذلك جاءت هذه التوزيعة بآخر إصدارات سطح المكتب جنوم وكدي و البرمجيات المهمة من مثل سامبا 4 الذي صدر حديثا. للاطلاع على كامل المميزات الإصدارة الجديدة من هنا.
لتنزيل هذه التوزيعة من هنا.

مايكل ميكس يزور برنامج متاح

نشره زايد في الثلاثاء, 2013/01/15 - 12:19ص

يستضيف برنامج متاح في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية  السيد مايكل ميكس وهو أحد رواد البرمجيات الحرّة وأحد أعمدة نجاح مشروع Gnome وأهم مطوري الحزمة المكتبية LibreOffice، الزيارة ستكون لمتابعة عمل فريق "البرنامج الوطني للبرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر" في تطوير LibreOffice. ونود أن نعلن أنه سيكون هناك لقاء مفتوح لمجتمع البرمجيات الحرّة في المملكة مع مايكل يوم الأربعاء القادم 4 ربيع الأول 1434هـ والموافق 2013/01/16م. سيبدأ اللقاء -إن شاء الله- تمام الساعة 05:45م حتى الساعة 7:45م.

لغة الـC كلغة تمثيلٍ وسيط IR

نشره م. وائل حسن -أ… في الاثنين, 2013/01/14 - 12:50ص

عند بناء مُترجِمات لغات البرمجة programming languages compilers فإن جزءاً من أصعب الأجزاء التي يحتاج المبرمجون إلي بنائها هو النهاية الخلفية back end، المُترجِم في الأساس يتكون من ثلاثة أجزاءٍ رئيسةٍ هي:

* النهاية الأمامية front end.

* النهاية الوسطي middle end.

* النهاية الخلفية back end.

VM Depot تجلب المزيد من البرمجيات المفتوحة المصدر لمنصة مايكروسوفت أزور

نشره Fahad في الجمعة, 2013/01/11 - 5:31م

أعلنت شركة Microsoft Open Technologies ، وهي شركة تابعة لمايكرسوفت مهتمة بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، عن إطلاق مستودع VM Depot وهو عبارة عن مخزن صور لبيئات تخيلية للبرمجيات الحرة جاهزة للعمل على منصة Windows Azure. وتعتقد الشركة أن هذه الخطوة ستسهل لمطوري البرمجيات الحرة و مستخدمي لينكس استخدام منصة مايكروسوفت السحابية ويسهل إنشاء تطبيقات مفتوحة عليها.

ويكيميديا ستطلق ويكي الرحلات في 15 يناير القادم

نشره Fahad في الجمعة, 2013/01/11 - 3:15م

وأخيرا أعلنت مؤسسة ويكيميديا عن موعد إطلاق موسوعتها للسفر والتي تكلمنا سابقا عنها في وادي التقنية، حيث وضعت تاريخ 15 يناير 2013م كيوم إطلاق رسمي للموسوعة الجديدة. في الوقت الحالي تحوي على ست لغات ليست من بينها اللغة العربية ولكن بهمة شباب العرب ستظهر النسخة العربية بإذن الله تعالى.
الموسوعة الجديدة أطلق عليها Wikivoyage وترجمته ويكي الرحلات، وهو موقع مبني على موقع wikitravel كحجر أساس للموقع الجديد، وهو لا يهدف إلى الربح ولا يتضمن أي إعلانات مثلما هو الحال مع موقع الأم ويكيبيديا.

وأخيرا فتحنا باب الإعلان في وادي التقنية

نشره Fahad في الجمعة, 2013/01/11 - 11:11ص

يسرني أن أعلن لكم أننا أخيرا فتحنا باب الإعلان على وادي التقنية وذلك لكثرة الرسائل الواردة لنا حول هذا الموضوع. 

فمنذ بداية مواقع وادي التقنية لم يكن الربح هو الهدف الرئيسي للموقع، بكل كان أساسا هو نشر الثقافة التقنية المتخصصة ودعم المشاريع البرمجية العربية، ودعما لهذا المنطلق فإن كل العوائد من الإعلانات ستذهب لهذا المنطلق وهو يشمل تغطية تكاليف الإستضافة و ترجمة المقالات الجديدة و دعم المشاريع الحرة التي تحتاج إلى دعم مادي.

من الناحية التسويقية فإن وادي التقنية يمتلك العديد من القراء التقنيين المتخصصين، لذا العائد الإستثماري سيكون مميزا بإذن الله تعالى. لذا لا تتردوا في دعمنا.

لقراءة لكيفية الإعلان وشروطه يرجى زيارة هذه الصفحة.

أعلن معنا

في بداية نود أن نشكركم على رغبتكم في الإعلان معنا، يعتبر موقع وادي التقنية من أكبر المواقع العربية المتخصصة في نشر ثقافة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وأنظمة اللينكس. ومنذ أن أنشيء في عام 2007م وهو يقوم بنشر بشكل دوري العديد من المقالات المتخصصة في عالم التقنية بشكل خاصة، وهي مترجمة لأول مرة على الموقع.

كُتيّب رحلة يوم مع لغة البرمجة جافا

نشره زايد في الأحد, 2013/01/06 - 10:05م

أصدر الأخ معتز عبدالعظيم طاهر ، كتيب صغير حول لغة جافا ، جاء في تقديمه " الهدف من هذا الكُتيب تعريف المبرمج في فترة وجيزة وكمدخل سريع للغة البرمجة جافا بإستخدام أداة التط

فتح باب التعليقات للزوار باستخدام منصة Disqus

نشره Fahad في الجمعة, 2013/01/04 - 7:16م

بعد طلب الكثير من زوار الموقع فتح باب التعليق من الحاجة إلى التسجيل، وبعد البحث في الخيارات المتاحة، وجدنا منصة Disqus للتعليقات مناسبة وخصوصا لشهرتها في المواقع التقنية، وعلى عكس تجربتنا السابقة لها، فإن تكاملها مع منصة دروبال صار بحيث يمكن استيراد كل التعليقات منها إلى دروبال والعكس صحيح.

أوبنتو للهواتف .. انطلاقة جديدة للبرمجيات الحرة

نشره Fahad في الخميس, 2013/01/03 - 5:03م

أعلنت شركة كانيكول - الشركة الراعية لنظام أوبنتو - عن إطلاق نسخة جديدة من أوبنتو موجهة خصيصا للهواتف المحمولة. جاءت هذه النسخة بأفكار جديدة لعالم الهواتف من أهمها هي إلغاء الحاجة إلى الأزرار واستبدالها بالسحب على الأطراف، ففي كل طرف من الهاتف لديه مهمة معينة.
طبعا وكما تتوقعوا فإن نسخة الهواتف مبنية على سطح مكتب يونتي بالكامل مع بعض التخصيصات للتناسب مع حجم الهواتف، حيث يوجد مطلق البرامج والذي يقوم بنفس مهمة في سطح البرامج من حيث البحث والتشغيل وحتى شراء التطبيقات.

مرحلة الدراسة الجامعية..

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2013/01/02 - 12:27م

تحذير: هذه المقالة من الممكن أن تغير مسارك المهني والأكاديمي من الأسوء إلى الأفضل أو العكس. إذا كنت على عجل أو أمامك العديد من الأعمال لتنجزها فلا تقرأ هذه المقالة الآن لأنها طويلة وتحتاج إلى تفرغ ذهني مسبقا لاستيعاب المعلومات التي ستغير مستقبلك. ننصحك بحفظها والعودة إليها لاحقا لتقرأها مع فنجان من القهوة.

 

ملاحظة: (بدأت بكتابة أجزاء من هذه المقالة كردود لعدة أسئلة وردت إلي من بعض الطلبة الجامعيين..)

وصلتني موخرا رسائل بريدية عدة من طلبة جامعيين بتخصص الحاسب الألي–متسآلين عن ما يجب عليهم القيام به أو تعلمه أثناء دراستهم الجامعية.. قد لا أكون الشخص المناسب ليجيب على مثل هذه الأسئلة بحكم تخصصي البعيد عن الحاسب الالي حيث تخصصت في مجال الفلسفة لا علوم الحاسب الألي ولكنني في الوقت نفسه أخذت الكثير من المواد في هذا التخصص لدرجة أن الكثير من طلاب القسم يحسبوني واحدا من طلاب قسم الحاسب الالي ،بالاضافة إلى ذلك أعتقد بأني كنت أحد قراصنة الكمبيوتر والمبرمجين اللامعين..