أبريل 2013

مقاطعة إكستريمادورا بأسبانيا تنقل 40 ألف حاسوبي حكومي إلى البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/04/30 - 11:52ص

بدأت حكومة مقاطعة إكستريمادورا بأسبانيا بالتحول إلى البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في حواسيبها المكتبية. تتوقع الحكومة بأن غالبية حواسيبها الي يبلغ عددها 40 ألف حاسوب بأن تتحول إلى البرمجيات الحرة خلال هذه السنة. تتوقع حكومة إكستريمادورا بأن الانتقال إلى البرمجيات الحرة سيساعد على توفير 30 مليون يورو سنويا.
قامت الحكومة بتخصيص توزيعة Sysgobex لتناسب معظم احتياجاتها الحكومية، هذا وتعتبر حكومة إكستريمادورا معروفة باستخدامها للبرمجيات الحرة، فقد نقلت أكثر من 70 ألف حاسوب في المدارس الثانوية و 15 ألف حاسوب في القطاع الرعاية الصحية إلى استخدام توزيعة لينكس محلية تدعى Linex.

صدور نواة لينكس 3.9

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/04/30 - 11:31ص

أعلن ليونس تورفالدس عن صدور النسخة 3.9 من نواة اللينكس، هذه النسخة جاءت بالعديد والعديد من المميزات الجديدة، لعل من أهمها هي إمكانية استخدام أقراص SSD ككاش لأقراص التخزين العادية مما يؤدي إلى تحسين أداء أقراص التخزين أثناء العمل. كذلك تحسين طريقة تعامل نواة اللينكس مع العلميات المتعددة التي تطلب استجابة من منفذ واحد، هذه الميزة ستحسن توزيع عمل المخدم على عدة أنوية.

إطلاق Ubuntu 13.04

نشره Fahad في السبت, 2013/04/27 - 4:09م

http://assets.ubuntu.com/sites/ubuntu/latest/u/img/homepage/1304-takeover-laptop.png

أعلنت شركة كانونيكال عن إطلاق أوبنتو 13.04 تحت مسمى Raring Ringtail، هذه النسخة جاءت بتحسينات كبيرة في الأداء الرسومي، تجعلها أسرع و أفضل تجربة أوبنتو محسنة لحد اليوم على حسب تعبير الشركة.
أغلب التحسينات جاءت من إعداد أوبنتو لمنصات الهواتف والحواسيب اللوحية، حيث تتطلب وقت أقل في الاستجابة و استخدام للذاكرة محسن ليفيد كل المستخدمين.
فيما يلي أهم المميزات الجديدة مقتبسة من موقع omgubuntu:

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: جين ديليفر

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/04/24 - 11:46ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

هذه المقابلة هي الرابعة ضمن سلسلتنا على مدار ٣٠ أسبوعا والتي نقوم من خلالها بتقديم لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا تلو الآخر بشكل أسبوعي. كانت مقابلة الأسبوع الماضي مع سارة شارب (مشرف فريق تعريف xHCI على نواة لينكس)، يمكنكم رؤية كل المقابلات السابقة ضمن تصنيف المقالات .. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٣ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها بالإضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

فتح الباب للمشاركة في إثراء محتوى موسوعة دواوين الشعر العربي

نشره أحمد شريف في الثلاثاء, 2013/04/23 - 12:24م

بعد أن أعلن أحمد رغدي عن إصدارته الأولى من التطبيق البرمجي (موسوعة دواوين الشعر العربي) استمر في عملية التطوير بإصدارات متلاحقة، ولإثراء الموسوعة بقصائد الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، فقد أُعلن عن فتح الباب للمساهمة في ضخ المحتوى الشعري وفقًا للقواعد والطريقة المتبعة في الموسوعة، وحتى يتم الانتهاء من جمع الشعر العربي كله خاصة في العصور القديمة ونشره في الموسوعة، لنسد النقص عن أحد التطبيقات الهامة والتي كان يفتقدها المستخدم العربي في نظام جنو/لينكس.

ماذا تعرف عن البيانات الضخمة Big Data ؟

نشره Fahad في الاثنين, 2013/04/22 - 12:17م

من أجل إثراء المحتوى العربي التقني في مجال تقنيات الحوسبة السحابية، يسر وادي التقنية البدء بنشر سلسلة مقالات متخصصة في هذا المجال، ونبدأ هذه السلسلة بمقالة حول البيانات الضخمة Big Data، فماذا تعرف عن هذا الموضوع ولماذا هو محور الكلام هذه الأيام. تابع قراءة هذه المقالة الشيقة.

البيانات الضخمة (Big data) هي عبارة عن مجموعة من مجموعات البيانات الضخمة جداً والمعقدة لدرجة أنه يُصبح من الصعب معالجتها باستخدام أداة واحدة فقط من أدوات إدارة قواعد البيانات أو باستخدام تطبيقات معالجة البيانات التقليدية. حيث تشمل التحديات الالتقاط، والمدة، والتخزين، والبحث، والمشاركة، والنقل، والتحليل والتصور. ويرجع الاتجاه إلي مجموعات البيانات الضخمة بسبب المعلومات الإضافية المشتقة من تحليل مجموعة واحدة كبيرة من البيانات ذات الصلة، بالمقارنة مع المجموعات المنفصلة الأصغر حجماً مع نفس الحجم الإجمالي للبيانات، مما يسمح بوجود ارتباطات تكشف "الاتجاهات التجارية المحورية، وتحديد جودة البحث، وربط الاستشهادات القانونية، ومكافحة الجريمة وتحديد ظروف حركة تدفق البيانات في الوقت الحقيقي".

أغلق النوافذ، تُفتح الأبواب! حوّل من ويندوز ٨ الآن! (إنفوجرافيك)

نشره أحمد م. أبوزيد في الجمعة, 2013/04/19 - 4:25م

حسناً ربما يكون هذا متأخر قليلاً، لكن ميكروسوفت وويندوز ٨ أخذا فرصتهما وأكثر! فبالرغم من العيوب المعروفة من البداية حتى من أول يوم صدر فيه ويندوز ٨، لكن إذا كانت ميكروسوفت ستحترم المستخدم وتقدم نظاماً جيداً وتتلافى فيه أهم العيوب والانتقادات الموجهة لها، فما المشكلة في إعطاء النظام فرصة؟

فريق متاح يصدر النسخة الكاملة لدليل المستخدم "LibreOffice" مترجم باللغة العربية

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/04/17 - 8:56ص

أعلن فريق متاح بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن اكتمال ترجمة دليل المستخدم لحزمة ليبر أوفس إلى اللغة العربية، وتوفرها للتنزيل بشكل مجاني بالكامل، ويعتبر هذا الإنجاز أحد ثمار مشروع توطين تطبيق المكتب الحر LibreOffice الذي أطلقه فريق متاح لدعم تطبيق LibreOffice للغة العربية والعمل على حل العلل المتعلقة باللغة العربية بالإضافة إلى المساهمة في تحسين وتطوير تطبيق LibreOffice.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: سارة شارب

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/04/16 - 10:00ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

هذه المقابلة هي الثالثة ضمن سلسلة ال٣٠ أسبوع والتي سنسلط الضوء فيها وبشكل أسبوعي على أحد مطوري نواة لينكس. كانت مقابلة الأسبوع الماضي مع توماس جليكسنر بعد ما بدأنا هذه السلسلة مع لينوس تورفالدس. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٢ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها بالإضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

صدور أول نسخة مفتوحة المصدر من LiveCode

نشره Fahad في الجمعة, 2013/04/12 - 3:53م

بعد ستة أسابيع من نجاح حملتها في موقع kickstarter، أطلقت شركة RunRev نسخة مفتوحة المصدر من بيئتها التطويرية LiveCode. إذا لم تكن تعرف ما هي LiveCode فهي بيئة تطويرية مبنية على فكرة برنامج أطلقته أبل في عام 1987 ويدعى HyperCard ولقي رواجا وشهرة كبيرة بين المستخدمين، ولكن شركة أبل أوقفته في النهاية. بيئة LiveCode تسمح بتطوير تطبيقات لحواسيب العادية لمختلف الأنظمة ويندوز وماك و يونكس و أنظمة التشغيل المحمولة من مثل أندرويد و iOS، وتستخدم اللغة الإنجليزية كلغة تطويرية مستوحية هذه الفكرة من HyperCard.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: توماس جليكسنر

نشره Fahad في الاثنين, 2013/04/08 - 12:54م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

هذه المقابلة هي الثانية ضمن سلسلة ال٣٠ أسبوع والتي سنسلط الضوء فيها وبشكل أسبوعي على أحد مطوري نواة لينكس. بدأنا هذه السلسلة بتسليط الضوء على لينوس تورفالدس. يفترض من هذه اللمحات البسيطة والتي نقدمها عن حياة هؤلاء المطورين على مدار عام ٢٠١٢ أن تقدم نبذة مختصرة عن أعمالهم وطريقة قيامهم بها بالإضافة إلى توضيح بسيط عن كيفية الاشتراك بالعمل معهم والسبب الذي من خلاله أصبحوا "علما في رأسهم نار".

إطلاق برنامج دواوين العرب بدون أشعار

نشره Fahad في الأحد, 2013/04/07 - 1:29م

أطلق المطور أحمد رغدي أول إصدارة من برنامج دواوين العرب،  برنامج دواوين العرب هو برنامج عربي حر مفتوح المصدر مختص بمعالجة الشعر العربي بطريقة عملية يمكنك بهذا البرنامج أن تدخل أو تعدل القصائد الشعرية بجميع أنواعها المقيدة بالأوزان أو غير المقيدة،
كما يمكنه عرض القصائد منضدة متساوية الأشطار مهما كان نوع خط العرض ، مما يعني أنك لست بحاجة لتخزين الشعر منضدا.
تحوي دواوين العرب قاموس لسان العرب معد لشرح الكلمات المحددة مرفوقا بخوارزمية تجذير ذكية تقدم جميع الجذور المحتملة.

فيرفكس 20 يحسن التصفح المخفي و يعيد تصميم واجهة التنزيلات

نشره Fahad في السبت, 2013/04/06 - 12:40م

منذ أن اعتمد فيرفكس على نظام الإصدارات القصيرة، فقدت الاهتمام كثيرا بكتابة الأخبار عنه بسبب أن الأصدارات السريعة لا تترك لك حس المفأجاة ولكنها في الجانب الآخير تطمئن المستخدم النهائي أن المنتج يتطور بوتير متسارعة وهذا يشعره بالارتياح. ولكن في هذا الخبر، أود أن أتكلم عن بعض المميزات التي أضافها متصفح فيرفكس في الإصدارات الجديدة:

محرر الفيديو OpenShot ينجح في حملة التمويل

نشره Fahad في السبت, 2013/04/06 - 12:25م

نجح محرر الفيديو OpenShot الحر والذي يعمل حاليا على منصة لينكس فقط في حملته لتمويل تطويره ليعمل على نظام ويندوز ونظام الماك، السقف الذي وضعه المطور لهذه الحملة هو 20 ألف دولار ولكن تفاجأ بمدى الحماس الذي صاحب الحملة ليتجاوز سقف التبرعات إلى أكثر من 25 ألف حتى الآن، مما اضطره لوضع أهداف جديدة.
من ضمن الأهداف الجديدة التي وضعها المطور هو دعم صيغ فيديو جديدة عندما تصل التبرعات لسقف 25 ألف دولار، وإذا وصلت التبرعات إلى 30 ألف سيقوم المطور بتحسين أداة القص.

أوبنتو التوزيعة الرسمية في الصين

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2013/04/06 - 11:32ص

وقعت شركة كانونيكال ، ناشرة أبونتو، مع الحكومة الصينية اتفاقا بموجبه تصبح توزيعة أبونتو لينكس المعيار لنسخة تستجيب لحاجيات السوق الصينية.

في أوائل عام 2000 ، ريد فلاغ هي توزيعة لينكس المعروفة في الصين، و التي عرفت عدة أخطاء و لاسيما انعدام الشفافية و عدم احترام اتفاقية الوقف العام(GPL)،لم تعمر هذه التوزيعة طويلا.

مخطط خماسي

في الأسبوع الماضي، أعلن الوزير الصيني للصناعة و تكنولوجيا المعلومات، أن الحكومة الصينية وقعت اتفاقا مع شركة كانونيكال ، ناشرة توزيعة لينكس أبونتو، هذا الاتفاق جزء من مخطط خماسي للدولة الصينية ، يهدف إلى تعزيز البرمجيات مفتوحة المصدر و تسريع نمو نظامها الإيكولوجي.