يوليو 2013

قرب إطلاق موقع للكتب الحرة.

نشره أحمد أبوزيد في
LibreBooks.org

وصلت اليوم حركة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر وما حولها من حركات ومبادرات مثل إتاحة المعرفة Access to Knowledge والوصول المفتوح Open Access إلى حد لم تصله من قبل والتي تهدف إلى الاهتمام بحرية الأفراد في المجالات المتعددة، ويوجد الآن ملايين من الأشخاص حول العالم داعمين ومستفيدين من هذه المبادرات وربما حتى لم يعلموا بذلك.

لكن على المستوى العربي مازلنا متأخرين في مجال حر مفتوح وغير مقيد! قد نكون وصلنا إلى مدى جيد بخصوص البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة، على الأقل من حيث انتشار الفكرة وفهمها، لكن بالنسبة للثقافة الحرة مازال هناك الكثير من الغموض، العديد من الأشخاص حينما يسمعون كلمة ثقافة حرة أو كتب حرة يسألون عن معناها؟ ما هي؟ هل هي كتب أو نصوص من غير حقوق ملكية؟ إلخ.

هل كانونيكال تستخدم ويندوز 7 في أهم أعمالها ؟

نشره sasini في

      قرأت في موقع لينكس اليوم خبر عن هاتف يعمل بنظام التشغيل أوبونتو للهواتف الذكية ، أعجبني الخبر واستمتعت بقراءته ، وقمت أيضاً بمشاهدة الفيديو الموجود في أسفل الخبر ، ويال الفرحة : كان كل شيء رائع . الهاتف مصمم بطرية جديدة وجميلة ، ويبدو أنه مصنوع من الألمنيوم ، ويعمل بنظامين "نظام أوبونتو للهواتف الذكية ونظام الأندرويد" ، ويحتوي على : ذاكرة عشوائية خارقة بسعة 4 قيقا بايت ، قرص صلب مذهل بسعة 128 قيقا بايت ، معالج ثنائي النواة ، كاميرا خلفية بدقة 8 ميقا بكسل ، شاشة 4.5 أنش بدقة 1280 * 720 .

ماكرو ليبر أوفس لتهيئة النصوص.

نشره أحمد أبوزيد في
LibreOffice-logo

تعرفنا سابقاً على التعابير النظامية Regular Expressions أو كما يقال لها اختصاراً Regex وكيف يمكن أن تفيدنا في تهيئة النصوص خصوصاً الكبيرة منها بسرعة وفاعلية، وذلك عن طريق تقليص العمل اليدوي لأقل حد ممكن.

بيل جيتس يعترف بفضل البرمجيات الحرة أخيرا

نشره Fahad في

في تصريح يعكس توجه شركة مايكروسوفت في الآونة الأخيرة، امتدح بل جيتس مؤسس ورئيس مايكروسوفت دور البرمجيات الحرة في تطوير العديد من التقنيات. ففي جلسة افتتاح  Microsoft Research Faculty Summit 2013 عبر بل جيتس عن امتنانه لوجود البرمجيات الحرة عندما سئل عن براءات الاختراعات وتأثيرها على التكنولوجيا.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: أرند بيرجمان

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

التقينا هذا الأسبوع ضمن سلسلتنا الأسبوعية مع أرند بيرجمان  Arnd Bergmann والذي قام من خلال هذه المقابلة باطلاعنا على الجوانب التي يركز عليها حاليا بالإضافة إلى بعض النصائح التي سيقدمها للمبرمجين الجدد في هذا المجتمع. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة.

ما اسمك؟؟

أرند بيرجمان

ما الدور الذي تقوم به في المجتمع/أو ما الأنظمة الفرعية التي تعمل عليها؟؟

أنا مشرف مشارك في تصميم معمارية نواة arm-soc مع أولوف جوهانسون حيث نقوم بجمع عشرات الترقيعات من مشرفي الأنظمة الفرعية لمعمارية ARM وندمج هذه الترقيعات لنافذة الدمج لإرسالها في وقت لاحق مباشرة للينوس تورفالدز. تبلغ هذه الترقيعات حاليا ما يقارب ١٠٠٠ ترقيعة لكل نافذة دمج.

تقنية جديدة تحل محل فأرة الكمبيوتر التقليدية

نشره محمد حموده في

تقنية جديدة تحل محل فأرة الكمبيوتر التقليدية

أخيرا استطاع العلماء تغيير فأرة الكمبيوتر الكلاسيكية بجهاز جديد، بسيط و مريح، مكون من أشرطة حلقية، تثبت على أصابع اليد، وتسمح بمراقبة الكمبيوتر باستخدام الإيماءات. هذه المرة، حاول المهندسون المختصون في مجال الكمبيوترات، تغيير فأرة الكمبيوتر التي يعود تاريخ اختراعها إلى نهاية ستينيات القرن الماضي، من طرف العالم الأمريكي دوغلاس انغلبارت.. ويتطلب الأمر أن يضع مستخدمو الكمبيوتر الأشرطة الحلقية على أصابعهم الأربعة، ووضع جهاز "USB" للاستقبال بجانب مكتب الكمبيوتر ، وبعد ذلك يتم استخدام الكمبيوتر بطريق الإيماءات، حيث يمكن الكتابة والقراءة، أو حتى الرسم على الشاشة.

إطلاق الإصدار الرابع من هلال لينُكس

نشره محمد هاني صباغ في

لقطة شاشة من 2013-07-11 13:08:18

بعد شهور من التطوير المستمر والعمل الجاد والدؤوب، أعلن مطورو توزيعة هلال لينُكس العربية عن إطلاق الإصدار الرابع من التوزيعة الإسلامية الفاخرة، وهي مبنية على توزيعة Ubuntu 13.04 ، تأتي هلال 4.0 بوقت مميز واستثنائي، فيوم إطلاق الإصدار الجديد هو ثاني يوم من شهر رمضان المبارك في بعض الدول الإسلامية ، أهلّهما الله علينا باليمن والبركات.

كن جريئًا وحرر موسيقاك بنفسك

نشره طريف في

التعامل مع الملفات الصوتيّة، واحدة من المهام المتكرّرة، ورغم بساطتها واحتياجنا لها إلا أن قليلين فقط من يستطيعون تلمّس طريقهم، والحصول على مبتغاهم. في هذا المقال، سنتحدث عن برنامج «جرأة» Audacity في التعامل مع الملفات الصوتيّة.
جرأة، برنامج مجانيّ ومفتوح المصدر لتسجيل وتعديل المقطوعات الصوتيّة، متوافر لمنصّات التشغيل المختلفة (ويندوز، ماك، لينكس)، مع واجهة بسيطة ومريحة في التعامل، وخيارات تؤمّن كلّ الاحتياجات البسيطة والمتوسطة، كما أنه متوفر باللغة العربيّة، وحجمه لا يتجاوز 20 ميغا.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: آلان كوكس

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

سنتحدث في هذا اليوم ضمن سلسلتنا مع آلان كوكس. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة. سنتعرف من خلالها عن طبيعة ارتباطه بمجتمع لينكس وعن الأسباب التي من خلالها لا يزال مهمتا به حتى الآن. بالإضافة إلى كل ذلك سيقدم لنا بعض النصائح الموسيقية.

برنامج الرسوميات الحر Krita يدخل عالم استديوهات الاحترافية

نشره Fahad في

في خطوة تأتي بعدما أطلق مطوروا برنامج الرسوميات الحرة Krita شركة مختصه بتقديم الدعم الفني الاحترافي أعلن استديو Mad Crew  السويدي المتخصص في عمل الرسومات المتحركة والتأثيرات المرئية انضمام حزمة Krita إلى قائمة تطبيقات العمل بالإضافة إلى تطبيق Maya  و VRay.

صدور فيدورا 19

نشره Fahad في

صدرت الإصدارة 19 من توزيعة فيدورا بمميزات جديدة من أهمها احتوائها  على سطح مكتب MATE و تعريفات رسومية تعدم التسريع الثلاثي لبطاقات Radeon الجديدة. من المميزات الجديدة هي أن KVM يمكنه الآن نقل البيئة الافتراضية من مضيف إلى مضيف آخر من دون الحاجة  استخدام  محاكة أماكنهما معا. و استبدال قاعدة بيانات MySQL  بفرعها المشتق منها MariaDB  و إضافة خادوم BIND 10  الجيل الجديدة من خادوم أسماء النطاقات والذي أعيد كتابته بالكامل.

دعوة لحفل إطلاق فيدورا 19 بالجزائر

نشره زايد في

ينظم نادي مستخدمي غنو لينكس و البرمجيات الحرة يوم السابع من شهر جويلية  (يوليو) من سنة ألفين و ثلاثة عشرعلى الساعة التاسعة صباحا، باﻹشتراك مع سفير فيدورا بالجزائر السيد: أسامة خيرالد

صدور نواة لينكس 3.10

نشره Fahad في

بعد تسعة أسابيع فقط من التطوير ، أعلن ليونس تورفلدس عن صدور النسخة 3.10 من نواة لينكس ، هذه الإصدارة أقل بأسبوع عن بقية الإصدارات السابقة، هذه السرعة مثيرة للاهتمام وخصوصا  كمية التغييرات التي فاقت أي إصدارة سابقة.
أهم مميزات هذه الإصدارة هو دعم bcache الذي يسمح باستخدام أقراص SSD  لتسريع عمليات التخزين، و تحسين نظام الملفات Btrfs  بحيث أصبح بتخزين المعلومات بمساحة أصغر بـ 30-35% و دعم  معمارية MIPS في تقنية KVM للبيئات التخيلية، و تحسين عملية  تعدد المهام  التطبيقات.
للاطلاع على جميع المميزات الجديدة والتغييرات راجع هذه الصفحة.