أغسطس 2013

إطلاق موقع للكتب العربية الحرة.

نشره أحمد أبوزيد في
LibreBooks.org

بحسب آخر الإحصائيات فإن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتعدى ٣٪! على الرغم من أن العربية هي اللغة الرسمية لإثنين وعشرين دولة ويتحدث بها أكثر من ٤٠٠ مليون شخص في هذا العالم لا تساهم إلا بهذا القدر الضئيل من المحتوى، ويتعداها عدداً من اللغات الأخرى يقل كثيراً عدد متحدثيها عن عدد متحدثي اللغة العربية مثل الروسية، الألمانية، الفرنسية وغيرهم. هذا فضلاً عن كون أغلب المحتوى العربي في مجمله ليس جيد وغير دقيق.

لسنا هنا بصدد لعن الظلام فهذا لن يغير نسبة الثلاثة بالمئة قيد أنملة، بل يجب علينا القيام بمبادرات وتغييرات حقيقية لزيادة المحتوى كماً وكيفاً.

Open room برنامج مجانى لإدارة الغرف الدراسية بالجامعات والمكتبات عبر الانترنت

نشره عبد الرحمن سعد في

 

 Open Room   هو برنامج مفتوح المصدر تم تطويره من قبل مكتبات جامعة امريكية لإدارة اجراءات حجز القاعات الدراسية عبر الانترنت وهو معد خصيصا للمؤسسات الجامعية والاكاديمية وكذلك المكتبات التى تحتوى على قاعات لعقد المحاضرات اوالنداوات أو لقاءات ومن ثم تحتاج بمثل هذه البرامج لادارتها بدلا من المكالمات الهاتفية والنماذج الورقية والبريد الالكترونى.

وتحتوى شاشة ادارة البرنامج على مجموعة من الأدوات لادارة اجراءات الحجز القاعات نذكرها باختصار :

خادوم Nginx يصدر نسخة تجارية

نشره Fahad في

http://itwadi.com/files/images/nginx-logo.png

في عالم مخدمات الوب، يتصدر خادوم أباتشي القائمة ومن ثم خادوم IIS  من مايكروسوفت وبعدها خادوم Nginx الذي اكتسب شهرة واسعة في السنوات الماضية حتى وصل إلى نسبة 14.55 من سوق المخدمات بشكل عام. وتدعي شركة Nginx التي تأسست حول هذا المخدم أنه الأكثر استخدما في أزحم  ألف موقع على مستوى العالم. ومن مستخدميه حاليا مواقع من مثل Netflix و Dropbox و  Pinterest و Airbnb وWordPress.com و Box و Instagram, GitHub و SoundCloud و  Yandex و Zappos .
بعد هذه الشهرة الساحقة، أصدرت شركة Nginx نسخة تجارية مغلقة المصدر من هذا المخدم أطلقت عليها Nginx Plus تحوي على خدمة الدعم التي توفرها الشركة مسبقا بالإضافة إلى مميزات جديدة من مثل ميزة المراقبة و الإعدادات الدينامكية وعملية توزيع الحمل متقدمة.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جونيس بيرغ

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

مطور النواة جوهانس بيرغ هو المشرف على تطوير الكود البرمجي الخاص بالشبكة اللاسلكية في نواة النظام بالإضافة إلى تعاريف iwlwifi. ومثل العديد من المطورين فقد انخرط مع نظام لينكس في بداية الأمر عندما انكب على إصلاح مشكلة بقطعة عتاد ملحقة بجهازه الحاسوبي ولم ينظر إلى الوراء من حينها. هذه المقابلة هي جزء من سلسلة المقابلات الأسبوعية والتي نجريها مع مطوري نواة نظام لينكس

حكومة منطقة بلنسية بأسبانيا تنتقل إلى ليبرأوفيس

نشره Fahad في

أكملت إدارة حكومة بلنسية بأسبانيا عملية الانتقال الكامل إلى استخدام حزمة ليبرأوفيس المكتبية. حيث أعلنت وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بالمنطقة أن حزمة ليبرأوفيس ثبت على كل حواسيب الإدارة والبالغ عددها 120 ألف حاسوب بما في ذلك المادارس والمحاكم. هذا الانتقال سيوفر للحكومة ما مقداره 1.5 مليون يورو  سنويا تنفق على تراخيص البرامج التجارية.

تقييمك لتوزيعة elementary OS 0.2 Luna المستقرة

نشره Fahad في

منذ فترة صدرت  النسخة المستقرة من توزيعة elementary OS  وأصبحت جاهزة للتنزيل والتثبيت، التوزيعة التي ظلت سنتين تحت التطوير والاختبار والتي حصلت على زخم إعلامي كبيرة بالرغم أنها كانت في مرحلة بيتا. بعض المواقع التقنية وصفتها بأنها أجمل توزيعة لينكس في العالم.

نظرة على الإصدار الرابع من محاكي نظام التشغيل فيرفكس للهواتف الذكية

نشره sasini في

منذ الإعلان عن نظام التشغيل فيرفكس للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشركة موزيلا تحاول تقديم تجربة مشابهه للنظام عن طريق محاكي يتم تثبيته على متصفح فيرفكس ، المحاكي يقدم تجربة قريبة نسبيا من النظام  تهدف إلى تعريف المستخدم بنظام التشغيل وتساعد المطور على فهم النظام . حسناً لنلقي نظرة سريعة على هذا المحاكي .

إصدار نسخة “الياقوت” من موقع الفانوس للبحث القرآني المتقدّم

نشره Fahad في

“الياقوت” الحلّة الجديدة لموقع الفانوس ..

أعلن موقع الفانوس عن  إطلاق إصدارة جديدة من موقع الفانوس بعد العمل عليها لمدة أشهر  جاء في نص الإعلان:

" الإصدارة أخذت مسمّى “الياقوت” وهي مهداة إلى “وليد زيوش” لما أعطاه من دفعة قوية لمشروع الفانوس وإخراج هذه الإصدارة إلى النور. تأتي هذا الإصدارة لتحسّن مظهر الموقع وتبسطه وتجعله أيسر للمستخدمين كما تجعله تجاوبّيا مع مختلف أحجام الشاشات وهو الحال مع الحواسيب وكذا الأجهزة اللوحية ولا تشذ الهواتف الذكية عن ذلك، كما أنها تأتي بقوالب مختلفة.

سنة على نظام لينكس المكتبي في مدرسة وستكلف الثانوية للبنات

نشره Fahad في

بمناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد أعاده الله على الجميع باليمن والبركات، قمت بترجمة مقابلة مثيرة للاهتمام عن تجربة أحد المدارس البريطانية للانتقال إلى منصة لينكس وكيف مضت هذه التجربة. للعلم أنا قمنا بنشر مقالتين حول ضرورة استخدام البرمجيات الحرة في التعليم والمقالات هي: لماذا يجب استخدام البرمجيات الحرة في التعليم؟ و لماذا يجب على المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة خصيصاً. صاحب المقالة هو ستو جارفاس وقد بدأت باستخدام برمجيات كدي في عام 2003 وبدأت العمل في فريق ترويج كدي عام 2008 عن طريق كتابة المقالات لموقع أخبار كدي. وبدأ ببطء بالانخراط أكثر وأكثر أنشطة فريق الترويج عن طريق كتابة إعلانات إصدارات كدي الرئيسية وأصبح محررا في موقع أخبار كدي عام 2009.  وفي عام 2010 أصبح عضوا في مجلس كدي الاستشاري و مجموعة التسويق. وهو يمثل كدي في مشروع ALERT البحثي الممول من الاتحاد الأوروبي في مدته من 2011- 2013م.

PRESSBOOKS موقع لنشر الكتب الرقمية على الانترنت

نشره عبد الرحمن سعد في

إذا كنت تبحث عن كيفية نشر كتاب قمت بتأليفه وتود أن يكون متاحا على شبكة الإنترنت في إحدى الأشكال الأتية

PDF, EPUB ,MOBI فيعتبر موقع   http://pressbooks.com بمثابة أداة نشر للكتاب الرقمي مجانا ، فعندما تقوم بالتسجيل داخل الموقع ستظهر  لك خطوات نشر كتاب على Pressbooks  و التي سنذكرها باختصار :

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جون دبليو لينفيل

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

مقابلة هذا الأسبوع هي مع جون لينفيل ، المشرف العام على تطوير النظام الفرعي المختص بالشبكة اللاسلكية ضمن نواة النظام منذ عام ٢٠٠٦. كما يذكر لينفيل بأنه لا يتذكر كثيرا الأمور المثيرة التي تواجهه ولكنه مع كل ذلك يعترف لنا بأن هناك أكثر من طريقة لحل أي مشكلة ما مهما كانت.

يمكنك الإطلاع على بقية المقابلات ضمن سلسلتنا الأسبوعية على الصفحة التالية.