ديسمبر 2013

ما هو لينكس : نظرة عامة لنظام التشغيل لينكس.

نشره Fahad في

ترجمة لمقال What Is Linux: An Overview of the Linux Operating System

ترجمة: شركة سبعة للخدمات التقنية.

محتويات المقال :

  • مستقبل لينكس.

  • نشأة لينكس.

  • الشفرة.

  • الترخيص ، المجتمع و التنمية.

  • لينكس في عالم الأعمال.

ما هو لينكس " Linux" ؟

لينكس هو - بأبسط تعبير – نظام تشغيل . ونُظم التشغيل هي برامج الحاسوب التي تسمح للتطبيقات و المستخدمين بالوصول إلى أجهزة الحاسوب لتنفيذ العملية المطلوبة . يقوم نظام التشغيل بنقل أمر ما من أحد التطبيقات على سبيل المثال إلى معالج الحاسوب. يقوم بعد ذلك المعالج بتنفيذ المهمّة المطلوبة ، ثم يرسل النتائج إلى التطبيق عن طريق نظام التشغيل . وهكذا يلعب نظام التشغيل دور حلقة الوصل بين أجزاء الحاسوب المختلفة.

٣٠ مقابلة مع مطوري نواة لينكس في ٣٠ أسبوعا: جيري كوسينا

نشره Fahad في

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

ترجمة: زاهر النوتكي.

في هذه المقابلة ضمن سلسلتنا الأسبوعية سنلتقي بجيري كوسينا (Jiří Kosina) والذي سيتطرق في حديثه هذا إلى سبب اعتبار نظام لينكس النظام الذي"يقوم بالمهمة" بالاضافه إلى تطرقه كذلك إلى أن الرغبة للإنضمام بفريق نظام اللينكس لكونه "أمرا مسليا فقط" أمرا غير كافي.

ما اسمك؟؟

جيري كوسينا (Jiří Kosina). ولكن وبما أنه من الإستحالة تقريبا نطق حرف "ř" خارج الجمهورية التشيكية بالطريقة الصحيحة ، عادة ما ينتهي بي المطاف إلى استخدام اسم "جيري".

صدور فيدورا 20

نشره Fahad في

تزامنا مع مضي عشر سنوات من إطلاق مشروع فيدورا، أعلن مطوروا توزيعة فيدورا عن إطلاق الإصدارة 20 تحت مسمى Heisenbug وجاءت بالعديد من المميزات الجديدة أهمها أن منصة ARM أصبحت منصة رئيسية من حيث الدعم على غرار منصة 32 و 64 بت. منصة ARM اكتسبت شهرة واسعة مؤخرا مع حاسوب رازبيري وما صاحبه من تطبيقات مبدعة.

مدينة ميونخ الألمانية تكمل خطة التحول إلى البرمجيات الحرة بنجاح

نشره Fahad في

البرمجيات الحرة في ميونخقالت مصادر رسمية في مدينة ميونخ الألمانية أن مشروع التحول إدارة المدينة إلى استخدام البرمجيات الحرة بشكل كامل اكتمل بنجاح. يعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الرائدة في أوروبا للتحول إلى استخدام البرمجيات الحرة حيث انتقلت المدينة من نظام ويندوز NT إلى نظام LiMux  توزيعة لينكس مخصصة لمدينة ميونخ. كذلك اعتمدت المدينة هيئة المستند المفتوح ODF كمعيار بدلا عن البدائل المحتكرة.

ما هو ترميز HEVC (H.265)؟

نشره Fahad في

مُلخص HEVC    اختصارا(H.265 )

إن ترميز الفيديو عالي الكفاءة HEVC (H.265) يعتبر خليفة الترميز H.264، والذي طُوّر بشكل مماثل لترميز H.264 عن طريق جهود مشتركة من قبل المنظمة الدولية للمعايير/اللجنة الدولية الكهروتقنية مجموعة خبراء الصور المتحركة (ISO/IEC Moving Picture Experts Group) والاتحاد الدولي للاتصالات – قطاع معايرة الاتصالات (ITU-T)، مجموعة خبراء ترميز الفيديو (VCEG). ويُعد الهدف الأساسي من الترميز الجديد هو توفير 50% أفضل في كفاءة الضغط من ترميز H.264، بالإضافة لدعم دقة عرض تصل إلى 8192 * 4320.

نقاشات مفيدة على Arabia I/O

نشره Fahad في

أنا جهاد العمار. مدون ومؤسس موقع "قيٍّم". إسألني ما تشاء

المدون جهاد العامر حل ضيفاً علينا الأسبوع الماضي في أرابيا وأتاح فرصة لأعضاء المجتمع لسؤاله حول موقع قيم وعالم رياد الأعمال.


من يحترم الخصوصية أكثر mozilla أم google ؟

جوجل محرك البحث العملاق أم موزيلا، من منهم يهتم لخصوصية المستخدم؟ نقاش حار بين أعضاء المجتمع؟

10 من أوامر لينكس المفيدة غير المشهورة - الجزء الثاني

نشره Fahad في

بواسطة آفيشيك كومار

استكمالا للمقالة السابقة ١١ من أوامر لينكس المفيدة غير المشهورة ستكمل هذه المقالة التركيز على أوامر لينكس غير المشهورة والتي ستثبت أنها مفيدة جدا في إدارة خادوم أو سطح المكتب.

 

12- <space> أمر

أي جزء من الأوامر تكتبه عبر واجهة الأوامر سيُسجل في الارشيف و يمكن استرجاعه عبر أمر history‪‬.