يناير 2014

صدور ليبرأوفيس 4.2

نشره Fahad في الجمعة, 2014/01/31 - 3:25م

أعلنت مؤسسة المستند عن إطلاق ليبرأوفيس 4.2 ، الإصدارة الجديدة جاءت بعدد كبير من تحسينات الأداء وقابلية تبادل الملفات مع حزمة مايكروسوفت أوفيس، بالإضافة إلى مميزات خاصة للمستخدمين المحترفين و العاملين في الشركات الكبيرة.
لعل من أهم المميزات هو إعادة كتابة محرك برنامج كالك للجداول الالكترونية بالكامل للحصول على أداء أفضل في العلميات الحسابية وعند استيراد ملفات إكسل الكبيرة، بالإضافة إلى إمكانية استغلال قوة GPU في الجهاز لتحسين أداء العمليات الحسابية.

حكومة بريطانيا تخطط للانتقال من مايكروسوفت أوفيس إلى البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الجمعة, 2014/01/31 - 2:48م

تخطط حكومة بريطانيا إلى توفير عشرة ملايين باوند سنويا وذلك من خلال الابتعاد عن البرمجيات الغالية من شركات من مثل مايكروسوفت. حيث أنفقت الحكومة البريطانية ما يقارب 200 مليون باوند في قطاع العام على برنامج مايكروسوفت أوفيس فقط.
ويعتقد وزير مكتب مجلس الوزراء أن جزءا كبيرا من هذه المبالغ يمكن تخفيضها وذلك بالانتقال إلى برمجيات يمكنها أن تحفظ بصيغة ODF (هيئة المستند المفتوح) وذلك بعد اعتمادها من مثل أوبن أوفيس و مستندات جوجل.

برنامج صيف عمان للبرمجة من الفكرة إلى التطبيق

نشره Fahad في الاثنين, 2014/01/27 - 4:54م

 

الكثير من زوار وادي التقنية لا يعرفون أني أقوم بإدارة مبادرة حكومية لنشر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في سلطنة عمان منذ بضع سنوات حاليا.

المبادرة معروفة باسم مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، أطلقتها هيئة تقنية المعلومات والتي هي الجهة المسئولة عن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الالكترونية، حيث تقوم بتنفيذ مشاريع البنية الأساسية والإشراف على جميع المشاريع ذات العلاقة بعمان الرقمية.

تهدف مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر إلى بناء وتعزيز ثقافة البرمجيات الحرة في المجتمع التقني العماني و بناء القدرات البشرية من خلال التدريب على البرمجيات المتخصصة لدعم استخدام هذا النوع من البرامج، وتشجيع تطوير الحلول والتطبيقات المرتكزة على البرمجيات الحرة، وتوفير الدعم اللازم للحلول والتطبيقات المعتمدة على البرمجيات الحرة.

صدور لينكس 3.13

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/01/22 - 2:07م

أعلن ليونس تورفلودس عن صدور النسخة 3.13 من نواة اللينكس، هذه الإصدارة جاءتبالعديد من المميزات الجديدة، ولعل أهمها تضمينها برنامج nftables خليفة برنامج الجدار الناري iptables  ليتلافي المحدوديات والمشاكل في تحديث القواعد وكثرةالتكرار وصعوبة الصيانة في برنامج iptables.


من المميزات الجديدة في نواة لينكس 3.13 تحسين أداءها مع أقراص التخزين SSD منناحية الكتابة والقراءة بشكل سريع جدا. كذلك فعلت ميزة إدارة الطاقة لبطاقات العرض AMD Radeon مما يسهم في تحسين استهلاك البطارية المزودة بهاوتحسين الأداء معا.

الشريط الممغنط في مهمة إنقاذ

نشره Fahad في الثلاثاء, 2014/01/21 - 11:10ص

تخزين المعلومات: تقنية عمرها 60 عاما توفر حلول لمشكلة حديثة (كيف تخزن كل هذه البيانات بتكاليف منخفضة وباعتمادية أكبر)

عندما يشغل الفيزيائيون مصادم الهديرون العظيم (LHC) ؛ تخرج منه بين ثلاثة إلى ستة جيجابات كل ثانية ، هذا يعتبر مثاﻻ صارخا ، لكن تتدفق البيانات من مصادر  أصغر  من سيرن CERN - مؤسسة الأبحاث الأوربية التي تدير ال اتش سي - بشكل مستمر. في هذه اﻵونة تتضاعف كل عامين هذا الكم من البيانات بحاجة الي ان يخزن، هذه الحاجة لوحدات تخزين ضخمة تعيد الحياة لتقنية كانت تبدو منذ سنوات قليلة أنها تحتضر: الشريط الممغنط .

في بيتنا آيفون!

نشره زايد في السبت, 2014/01/18 - 8:15م

آيفون 5اسمن العادات التي أحاول أن أقوم بها بين فترة وأخرى تجربة أشياء لا أحبها خصوصا في عالم التقنية ، هذا الدافع جعلني اقتني جهاز أيفون 5 اس ، دفعت فيها  مبلغا كبيرا نوعا ما ، وها أنا أكتب لكم بعض الأشياء التي لاحظتها مقارنة مع نظام أندرويد ، أشياء جيدة و أخرى لم تعجبني.

الخروج على جوجل

نشره طريف في الخميس, 2014/01/09 - 9:27م

 

كنت قد كتبت مسبقًا دليلًا للراغبين بالتخلي عن خدمات جوجل، بعنوان الرحيل من كوكب جوجل، تبيّن مدى التدخل الذي تمارسه جوجل بحق بياناتك المخزنة على خدماتها المختلفة، وتقترح عددًا من الخدمات البديلة.
منذ ذلك الوقت، تخليت عن استخدام جميع خدمات جوجل تقريبًا، بإستثناء خدمة البحث، التي كنت أحسبها الخطوة الأخيرة للإنعتاق من أسر شركة تسعى لإبتلاع البشرية!
الذي أعاد حساباتي وصول جهاز سامسونج نوت 10.1 (المزوّد بنظام أندرويد) لي - كهديّة -  منذ عدّة أشهر، وما ان انطلقت في استخدام الجهاز ومحاولة استثماره لخدمتي، حتى وجدت نفسي أعود شيئًا فشيئًا إلى حضن الوطن الأم - جوجل، وهذا يعرفه كلّ مستخدم لجهاز أندرويد، أقصد الربط الكبير بين النظام و خدمات جوجل المختلفة.

نصائح لكتابة عربية أفصح

نشره عبد اللطيف ايمش في الأربعاء, 2014/01/01 - 8:33م

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات والمدونات جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وأصبحنا نقضي الساعات الطويلة باستخدامها. سنذكر في هذا المقال بعض النصائح لكتابة عربية أفضل، وأفصح!

اتّبع شكل الكتابة السليم

قد لا ينتبه العديد من الكُتّاب العرب إلى الشكل السليم للكتابة، فيُسيئون استخدام علامات الترقيم ويهملون الشدّات والحركات وغيرها من الأغلاط التي تتعلق بشكل الكتابة. سنتعرّف في هذا القسم على الجوانب البارزة من شكل الكتابة الصحيح.