فبراير 2014

5 دروس هامة لأي عمل مفتوح المصدر ينتقل إلى عمل قائم على الربح

نشره Fahad في الخميس, 2014/02/27 - 2:24م

في مقال نُشر مؤخراً على Opensource.com، قدمت Data Geekery، وهي الشركة المنتجة لـ jOOQ؛ وتحدثت عن التحديات التي واجهتنا العام الماضي عند تحويل مُنتجنا من منصة مفتوحة المصدر إلى نموذج أعمال يعتمد على الربح. تعلم فريقنا الكثير عن إدارة الأعمال بشكل عام، بالإضافة للقيام بتحول كبير في هيكلنا. وهنا، سوف أعرض عليكم أهم 5 دروس تعلمناها، والتي يجب أن يعرفها كل صاحب عمل مفتوح المصدر يقوم بهذا النوع من التغيير.

مدينة ميونخ تعتمد Kolab Enterprise كمنصة للبريد لالكتروني

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/02/26 - 10:42ص

بعد أن أكملت مدينة ميونخ نقل 14000 حاسوب إلى منصة لينكس، تختار منصة Kolab Enterprise  كمنصة للبريد الإلكتروني لبنيتها التحتية وذلك بعد طرح مناقصة عامة. يعتبر هذا إنجاز للبرمجيات الحرة لأن حلول Kolab Enterprise هي الفرع المدعوم ماديا من نسخة مخدم Kolab الحر والذي يقدم بديلا حرا عن مايكروسوفت إكستشينج والذي يظن الكثير منا أنه لا يوجد بديل عنه.

سبعة أسباب تجعل البرمجيات مغلقة المصدر تتفوق على البرمجيات مفتوحة المصدر

نشره Fahad في الثلاثاء, 2014/02/18 - 10:03ص

تُرجمت المقالة من قِبل شركة سبعة للتقنية

ربما يبدو من الغريب أن يصدر مثل هذا العنوان من مؤسس شركة أوبن لوجيك ، وهي شركة ينصب تركيزها الأساسي على مساعدة الآخرين بالنجاح في البرمجيات مفتوحة المصدر ، لكن في الواقع البرمجيات مغلقة المصدر أفضل من البرمجيات مفتوحة المصدر في مواقف معينة.

من تأليف رود كوبيه، مؤسس أوبن لوجيك

مع البرمجيات مغلقة المصدر ...

مدرسة في بنسلفانيا توزع 1725 جهاز لينكس لطلابها

نشره Fahad في الاثنين, 2014/02/17 - 3:19م

وزعت مدرسة بن مانور الثانوية في بنسلفانيا  حاسوب محمول بنظام لينكس لكل طلابها. الحاسوب من نوعية  Acer TravelMate ومحمل بنظام أوبنتو 13.10. إدارة المدرسة أعطت صلاحيات تثبيت البرامج للطلبة في خطوة لتشجيع الطلاب على دراسة النظام وتخصيصه وفقا لما يحبونه.
يقول مدير تقنية المعلومات شارل ريسنجر: " نحن نشجع الطلاب على تثبيت البرامج واستكشتاف النظام لفهم طريقة عمله بشكل أفضل." ويتابع " أتمنى من الطلبة أن يشغلوا مخدم وب محلي و ربطه بلغة بايثون أو حتى استكشاف برامج الرسوميات من مثل برنامج جمب. إن نظام لينكس يوفر العديد من الفرص لاستكشاف الحوسبة والبرمجة والفن. "

شرح طريقة إنشاء مدونة وورد بريس عربية بالتفصيل

نشره sasini في الاثنين, 2014/02/10 - 8:27م


سأحاول شرح طريقة إنشاء مدونة وورد بريس بالعربي بالتفصيل خطوة بخطوة، والآن لنبدأ : 

قم بالتسجيل في أي خدمة استضافة مجانية أو مدفوعة، الشرح هنا سيكون على استضافة "hostinger” لما تقدمة من مزايا عديدة، ولا ننسى بالطبع الدعم الكامل للغة العربية . (أنصح في البداية بالتسجيل في الاستضافة المجانية، وبعد تجربة الخدمة قم بالترقية للاستضافة المدفوعة).

إنفوجرافيك - تعرف على المشاع الإبداعي!

نشره أحمد م. أبوزيد في الأحد, 2014/02/09 - 8:06م

لربما قد صادفت مصطلح "المشاع الإبداعي" أو "Creative Commons" على الإنترنت، في أسفل موقعنا هذا على سبيل المثال أو موسوعة ويكيبيديا، أو أحد الكتب، وغيرهم. في كثير من الأحيان أجد أن الأمر غير واضح تماماً لدى العديد من اﻷشخاص، ما هو المشاع الإبداعي؟ لماذا هو موجود؟ فيما يستخدم؟ ما الفرق بين بنوده المختلفة؟ إلى آخر هذه التساؤلات، ومع قلة المصادر العربية التي تتحدث عنه، كان هذا طبيعياً جداً.

ساهم في دعم مشروع ترجمة دفتر مدير ديـبيان للعربية!

نشره Fahad في الأحد, 2014/02/09 - 9:08ص


في شهر ديسمبر الماضي صدرت نسخة جديدة من كتاب Debian Administrator's Handbook، محدثة بالكامل لتتوافق مع آخر إصدارة مستقرة من توزيعة ديـبيان – الإصدارة 7 المعروفة باسم ويزي، وقد أطلقت حملة لدعم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.
الكتاب بمثابة مرجع كامل لتوزيعة ديـبيان، إحدى أشهر توزيعات لينكس المعروفة بثباتها واستقرارها،  يتعمق في تفاصيل التوزيعة وطريقة إدارتها بأسلوب شيق وعملي، وهو من أهم المراجع في مجال إدارة لينكس، حيث كان من أكثر الكتب مبيعاً منذ كان يصدر بالفرنسية (خلال الفترة ما بين 2004 و 2012)، كما حقق شهرة واسعة عالميًا بعد ترجمته إلى الإنكليزية وإطلاقه تحت رخصة حرة في 2012.