مارس 2014

هل هناك فعلا برمجيات مجانية؟؟ إيجابيات وسلبيات البرمجيات مفتوحة المصدر

نشره Fahad في الاثنين, 2014/03/24 - 1:03م

كتبه: توماس ترابلر

ترجمة: زاهر النوتكي

بعض النقاط المهمة:

  • عندما يتم إدارة البرمجيات المفتوحة المصدر وتطبيقها بشكل فعال ، فإنها من الممكن أن تكون بديلا ممتازا للتطبيقات المغلقة المصدر.

  • لا تمتلك البرمجيات المفتوحة المصدر في الكثير من الأحيان المصادر أو الدعم المالي ولكن لها إيجابيات محددة في الكثير من المواقف.

  • البرمجيات المفتوحة المصدر تأتي مع رخصة استخدام ، لذا فأن أي استخدام لمثل هذه البرمجيات يرافقه حقوق وواجبات معينة ، وعدم الالتزام بها لها تبعاتها القانونية والمالية.

  • على المؤسسة التعليمية أن تشرك مساهمين ذو خبرة بالمشاريع لصياغة الأطر الاستدلالية والتوجيهية الملائمة حتى تعود مثل هذه المساهمات بالنفع للمؤسسة نفسها.

صدور جافا 8

نشره Fahad في الخميس, 2014/03/20 - 9:10ص

أعلنت أوراكل عن صدور جافا 8 جالبة العديد من القدرات الموجهة للمنصات البرمجية الضخمة، تأخرت أوراكل كثيرا في إطلاق هذه الإصدارة حيث كان من المخطط إطلاقها في صيف 2012 ولكنها تأجلت لإعطاء المزيد من الوقت لتطوير مميزات جديدة. من الجدير بالذكر أن هذه الإصدارة هي تحديث رئيسي للجافا من إطلاق جافا 7 في يوليو 2011م.

صدور Krita 2.8 بأدوات جديدة و دعم كامل لنظام ويندوز

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/03/19 - 10:51ص

صدرت نسخة جديدة من أداة الرسم الرقمي الرائعة والمختصة بنظام لينكس كريتا، هذه الإصدارة جاءت بأدوات جديدة ومثيرة للانتباه لإنشاء رسومات للألعاب مع دعم كامل لنظام ويندوز.
خلال ستة الشهور الماضية عمل فريق تطوير كريتا على إضافة العديد من المميزات الجديدة ومن أهمها نمط للتحجيم يعتمد مباشرة على OpenGL وأداة جديدة لإدارة التنقل بين الألوان، بالإضافة إلى تقديم دعم جيدة وجديد لألواح الرسم من شركة Wacom و Huion.

إطلاق الإصدار 35 من نظام التّشغيل أعجوبة لينكس

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/03/05 - 1:47م

أعلن مطوروا توزيعة أعجوبة لينكس عن إطلاق الإصدارة 35 من إعجوبة لينكس المبنية على توزيعة فيدورا وتأتي محملة بالعديد من البرامج العربية والإسلامية من مثل برنامج قطرب لتحليل الكلمات العربية، و لغة برمجة كلمات بالعربية، و برنامج عثمان المصحف الإلكتروني وبرنامج ثواب موسوعة للكتب العربية والإسلامية.
يمكنك تنزيل هذا الإصدارة من هنا.

إطلاق كتاب راسبيري باي ببساطة: تعلم تشغيل وبرمجة الحاسوب الصغير راسبيري باي بأسلوب سهل وممتع

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/03/05 - 1:03م

أطلق المهندس عبدالله علي عبدالله كتاب راسبيري باي ببساطة، راسبيري باي Raspberry Pi هو حاسوب صغير في حجم كف اليد بسعر 25 دولار واستهلاك طاقة أقل من 3 وات، تم تصميمه في جامعة كامبريدج للمساعدة في تدريس علوم الحاسب بحيث يدمج ما بين أنظمة لينكس وعلم البرمجة والإلكترونيات وأنظمة التحكم الذكية في ذات الوقت، مما جعل هذا الحاسوب الصغير يحقق نجاح مذهل في كلا المجالين التعليمي والتطبيقي.