أبريل 2014

قرب انتهاء تمويل مشروع Gooseberry لتطوير بلندر!

نشره أحمد م. أبوزيد في الأربعاء, 2014/04/30 - 4:26م


Gooseberry Banner

في عام ٢٠٠٢ عندما فُتح مصدر برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد بلندر Blender كان وقتها برنامجاً متوسط الإمكانيات، كان أكبر من مجرد برنامج للهواة وأقل من أن ينافس البرامج العملاقة الأخرى مثل Maya و 3ds Max، لكن كان كافياً لتوفير أرضية مناسبة لظهور برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد قوي حقاً ويستطيع مجابهة برامج التصميم الأكبر المسيطرة على السوق.

في ذلك الحين تأسست مؤسسة بلندر Blender Foundation والتي تولت مسألة تطوير بلندر، وبسبب فتح مصدره تطور بلندر بشكل سريع ومذهل واُعيد كتابة الكثير من أجزاؤه وأضيف له كم هائل من المميزات.

فقدان البتات و النسخ الآني الذري: نظرة داخل الجيل المقبل من أنظمة الملفات ( ZFS و Btrfs )

نشره Fahad في الاثنين, 2014/04/28 - 11:07ص

تأليف: جيم سالتر ، ترجمة شركة سبعة للتقنية، مراجعة فهد السعيدي

سننظر إلى الميزات العظيمة لنظام ZFS وBtrfs ولماذا سنحتاج لها.

معظم الناس لا يهتمون كثيراً بأنظمة ملفاتهم، ولكن في نهاية اليوم، يعتبر نظام الملفات أهم جزء في تركيبة نظام التشغيل. ثغرة في النواة ممكن أن تؤدي إلى ضياع ما تعمل عليه حاليا، لكن ثغرة في نظام الملفات قد تمسح كل شيء عملت عليه منذ البداية. وقد تمسح هذه الثغرة كل ملفاتك بطرق لا يتخيلها معظم الناس حتى.

صدور أوبنتو 14.04 طويلة الأمد ومشتقاتها

نشره Fahad في الجمعة, 2014/04/18 - 8:14م

أوبنتو 14.04

أعلنت شركة كانونيكل عن إصدار أوبنتو 14.04 تحت مسمى Trusty Tahr ( الطهر العربي ) وكعادة الإصدارات ذات الدعم طويل الأمد ( خمس سنوات) لا تأتي بالكثير من المميزات الجذرية بل تركز على الإستقرار والثبات والعملية، وهذا ما تتميز به هذه الإصدارة على حسب الكثير من الأراء.
وبالرغم من ذلك فإن هناك العديد من المميزات الصغيرة والجديدة ومن أهمها:

صدور كدي 4.13

نشره Fahad في الخميس, 2014/04/17 - 3:05م

أعلن فريق تطوير سطح المكتب كدي الشهير عن إطلاق الإصدارة 4.13 والتي ركزت على إضافة تحسينات على برامج كدى وليس أساسيات كدي التي جمد تطويرها استعدادا  للانتقال إلى منصة كدي 5. في هذه الإصدارة حصلت برامج كدي على العديد من الإصلاحات والمميزات الجديدة، ومن أهمها:

إطلاق إضافة مشكال لقارئ الشاشة NVDA

نشره زايد في السبت, 2014/04/05 - 11:03ص

"أطلقنا – بحمد الله ومنّته- برمجية مُلحقة لبرنامج قارئ الشاشة مفتوح المصدر NVDA ، تسمح هذه الإضافة بتشكيل النصوص العربية بواسطة برنامج مشكال، وهذه الإضافة مفيدة جدا للمكفوفين الذين يستعينون بقارئ الشاشة لاستعمال الحاسوب.

البرمجية الإضافية للتشكيل تسمح حاليا للكفيف أن يشكّل أي نصِّ يحدده في أي مكان من الشاشة، ومِن ثمّ يمكنه الاستماع إليه مشكولا. ونطمح مستقبلا إلى ربط مشكال مباشرة بآلة النطق كي تشكّل كل النصوص قبل نطقها مباشرة.