أكتوبر 2014

تطورات الطباعة العربية حتى عام 1975

نشره Fahad في الخميس, 2014/10/30 - 1:23م

هذه المقالة نشرت في الجمعية البريطانية للدراسات شرق الأوسط عام 1975م ، بواسطة وولتر تريسي (1914–1995) مصمم رسومي وطباع عمل في شركة Linotype منذ عام 1947 كمدير لقسم تطوير الخطوط حتى تقاعد عام 1977، وكان المسؤول في شركة لينوتايب عن تطوير أنظمة النشر الالكترونية المخصصة للغة العربية، قام بتصميم العديد من الخطوط الشهيرة من بينها Jubilee و Maximus والعديد من الخطوط العربية من مثل المدينة والقاضي وشريف والواحة. قام بترجمة المقالة الأصلية رضوان أمزورو وقمت بالتعديل عليها وإضافة العديد من الوسائط المرئية لإغنائها وتوثيق تلك الفترة المهمة من تطور الطباعة العربية.

سلحفاة غنو لينكس!

نشره طريف في الأربعاء, 2014/10/29 - 12:26ص

هذا ليس اسما لأحد البرامج الجديدة القادمة، كما تعودنا من مجتمع البرمجيات الحرّة وتيمنه كثيرًا بأسماء الحيوانات، لكنها محاولة للفت النظر لمشكلة حقيقية تعاني منها معظم البرمجيات الحرّة، لا سيما تلك التي يحتاجها المستخدم في حياته اليومية وتواصله الرقمي مع العالم المحيط، ألا وهي مشكلة البطء الشديد في عملية تطوير تلك البرمجيات، وأرجو تفهم أن كلامي هذا لا يحمل أي تهجم على المجتمع أو جهوده في العمل، بل ه

كيفية تثبيت حزمة Linux, nginx, MySQL, PHP: LEMP على أوبنتو 14.04

نشره Fahad في السبت, 2014/10/25 - 4:29م

![حزمة LEMP][حزمة LEMP]

مقدمة

حزمة LEMP هي مجموعة من البرامج التي يمكن استعمالها من أجل خدمة صفحات الويب وتطبيقات الويب ديناميكيا. و هو اختصار الذي يصف نظام التشغيل لينكس مع خادم الويب Nginx و يتم تخزين البيانات في قاعدة بيانات MySQL وتتم معالجة الصفحات الديناميكية بواسطة PHP. في هذا الدليل، سوف نتعرف على كيفية تثبيت حزمة LEMP في خادم أبونتو 14.04. و سنقوم بشرح كيفية الحصول على بقية المكونات وتشغيلها.

تجسيد تكنولوجيا النانو بشكل ثلاثي الأبعاد مع برمجيات مفتوحة المصدر

نشره Fahad في الاثنين, 2014/10/13 - 3:15م

يساعد مشروع التيمفيز tomviz المفتوح المصدر الجديد على تصوير وتجسيد تكنولوجيا النانو بشكل ثلاثي الأبعاد.
تبنى أجهزة الكمبيوتر الحديثة بواسطة تنكولوجيا النانو حيث يحتوي المعالج على مليارات الترانزستورات، كل واحد يحوي حوالي 14 نانو متر. يقتصر البت الواحد من المعلومات في محرك القرص الثابت على نطاق دوران 10نانو متر في قرص الـ75 ميل في الساعة.
يحتوي التسارع في الهواتف الذكية على نوابض نانو تقيس قوة الجاذبية لتحديد التوجه.
الحوسبة هي علم النانو ويستخدم المبرمجون النانو في كل سطر برمجي.