مايو 2015

19 - أنابيب الصور Image Pipes

نشره Fahad في الأحد, 2015/05/31 - 4:19م

الهدف

إن GIMP 1.2 قدم الكثير من المميزات التي تم تحسنها في الإصدار 2.0 بما في ذلك القدرة على استخدام الألوان الكاملة pixmap burshes وبالإضافة إلى ذلك يمكنك جمع أكثر من pixmap brusher في image pipe

أنبوب الصور image pipe  يسمح لك بنشر الألوان الكاملة ولجعلها أكثر مرونة فإن الصورة التي رسمتها في الإطار يمكن أن تعتمد على الاتجاه أو الزاوية أو السرعة أو عوامل أخرى.

هذا التأثير يمكن أن يستخدم في الكثير من الطرق. من الطريقة البسيطة لرسم الصور المتكررة إلى الجيل المتطور.
المرونة في طريقة تسلسل الصور وتوضعها على إطار الصورة يجعل من إنشاء image pipe لفعل ما تريد صعباً ومع ذلك فإن أغلب image pipes يكون من السهل التحكم بها.

18- الدرس التعليمي للفراشي المخصصة

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/05/27 - 9:37ص

الهدف

بالإضافة إلى الفراشي الأصلية الموجودة ضمن الأدوات، يمكنك إنشاء فرشاة خاصة بك ذات مواصفات معينة باستخدام ثلاث طرق. يتم إنشاء الأشكال البسيطة باستخدام الزر المسمى (New) في أسفل مربع الحوار الخاص باختيار الفرشاة. يمكن إنشاء الفراشي البيضاء والسوداء المجمّعة معاً عن طريق حفظ صورة ذات تدرج رمادي وحفظ الملف بلاحقة .gbr فرشاة بمثل هذا المحتوى يتم التعامل مع خطوطها بقناة ألفا. وهذا يعني أن أي بكسل أبيض نقي يتم التعامل معه على أنه شفاف. ولكن مع ذلك، في هذا الدرس التعليمي سوف نقوم بإنشاء ذلك عن طريق الصور مع الألوان وهذه الفرشاة أيضاً ستكون ذات صور متعددة.

17- تحريك رسومي بسيط (أنيميشن)

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/05/26 - 3:47م

الهدف

في هذا الدرس التعليمي سوف نتعلم كيفية استخدام الطبقات في برنامج GIMP بطريقة مختلفة. وخلافاً لوظيفة التراكب الافتراضية التي تقوم بها هذه الطبقات، فإن استخدام GIMP كحزمة متعلقة بتحريك الرسومات يتطلب منك التفكير بكل طبقةٍ باعتبارها إطاراً لهذه الحركة. سنقوم بمناقشة طريقتي ترتيب الإطارات المختلفة في وقت لاحق. أما الآن دعونا نفكر في كل طبقة على أنها إطار مختلف.

16- إنشاء تراكيب قابلة للتكرار Tilable Textures

نشره Fahad في الاثنين, 2015/05/25 - 12:19م

الهدف

منذ الإصدار رقم 1.2 لبرنامج GIMP تمت إضافة ميزة جميلة أود الإشارة إليها وهي فرشاة التدرج. بشكل أساسي، هذه مجرد أداة طلاء وتلوين عادية، ولكن بدلاً من التلوين بلون ثابت، فإن هذه الأداة تعطيك تدرجاً من الألوان المعينة تقوم بتحديده وأنت تقوم بالتلوين.


15 - تصميم شعار عائم ثلاثي الأبعاد 3D

نشره Fahad في الأحد, 2015/05/24 - 4:03م

الهدف

إن هذا الدرس موجه بشكل مباشر لمستخدم GIMP المبتدئ ،قد يجد المستخدم بعض التقنيات المفيدة هنا حيث صممت الشعار على صفحتي على الموقع باستخدام هذه الطريقة لكن مع تعديلات بسيطة وسوف أشير إلى هذه التعديلات، وقمت بوضع الكثير من الصور المفيدة للاستفادة بشكل أكبر ، لنستمتع سوية.

14 - تلوين سكتش (رسم تخطيطي) بالأبيض والأسود

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/05/20 - 3:24م

الهدف

أولاً وقبل كل شيء عليك القيام بالحصول على السكتش الخاص بك عبر الماسح الضوئي أو شيء من هذا القبيل. وهذه العملية لا تتطلب أن تكون الصورة بالأبيض والأسود تماماً (بلونين فقط)، فغالباً ما تكون هذه الرسومات ذات تدرجات رمادية، (يمكن استخدام الأوتوسكتش، أو أدوات السطوع والتباين).

13 - تغيير لون الخلفية 2

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/05/19 - 9:33ص

الهدف

 

في كثير من الأحيان يكون لدينا صورة ذات خلفية ملونة، كالصورة أعلاه، وتريد أن تحذف الخلفية منها لاستخدام هذه الصورة في أماكن أخرى مثلاً. مع برنامج GIMP هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تحقق بها ذلك، إحدى هذه الطرق هي استخدام الأداة المساعدة المصممة خصيصاً لهذا الغرض تابع هذا الدرس لاحترافها.

12- تغيير لون الخلفية 1

نشره Fahad في الأحد, 2015/05/17 - 1:55م

الهدف

 إلى

يبين لكم هذا الدرس التعليمي كيفية استبدال خلفية صورة بخلفية أخرى بفعالية ضمن برنامج GIMP، وذلك من خلال استخدام الوظيفة الإضافية ألفا. الهدف من ذلك هو إظهار مزايا استخدام ألوان ألفا على التقنيات المعتمدة على التحديد. ولتوضيح ذلك، سنستخدم الصورتين أعلاه كمصدر وهدف نريد الوصول إليه. لا يتناول هذا الدرس تعقيدات التعامل مع الصور الحقيقة من أجل القيام بما نريده، ولكن سنناقش ذلك بشكل وجيز في نهاية الدرس.

11- درس تعليمي عن الحبيبات الفلمية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/05/12 - 7:29م

الهدف

تظهر الكثير من الضوضاء في الصور الحقيقية مثل : الحبيبات الفلمية، خطوط الماسح الضوئي، ضوضاء CCD، تماسك الورق و أي شيء آخر يمكنك تخيله. أما الصور التي أنتجت عن طريق الحاسب فإنها تكون حقيقة أكثر من اللازم. وإذا كنت تريد أن تجعل صورة حاسوبية تشبه الصور الحقيقية فإن هذا الدرس أعد لك.

10- درس في إزالة التسنن من خاصية العتبة Anti-Aliased Threshold

نشره Fahad في الأحد, 2015/05/10 - 10:10م

الهدف

إن خاصية Threshold ( العتبة ) لضبط الصور تعمل على تقسيم الصورة إلى قسمين -غامق و فاتح- منتجة صورة بلونين حيث أن اللون الأبيض يمثل البكسلات الصورة التي قيمتها في نطاق العتبة، بينما اللون الأسود يمثل البكسلات التي قيمتها خارج نطاق العتبة.

يمكنك استخدم خاصية العتبة لتحسين الصور البيضاء والسوداء ( صورة نص كتاب على سبيل المثال ) أو لإنشاء أقنعة تحديد. ولكن خاصية العتبة لا تعطي نتيجة مرضية حيث أن بعض الصور من الضرورة إزالة التسنن منها ( Anti-Aliased ) و لكن خاصية العتبة Threshold لا تستطيع أن تزودنا بذلك و بقليل من مساعدة من خاصية المنحنيات ( curves ) نستطيع الحصول على نتائج جيدة.

الجيل الثاني من بروتوكول الانترنت HTTP 2

نشره محمد جبر في الجمعة, 2015/05/08 - 11:26ص

بروتوكول ربط الصفحات HTTP) Hypertext Transfer Protocol version) المعروف ببروتوكول نقل النص التشعبي ، أسس سنة 1999 وهو واحد من بروتوكولات التطبيقات الأكثر استخداماً لتصفح شبكة الإنترنت ، وهو بمثابة الأساس للنمو غير المسبوق للإنترنت ومعظم المواقع العالمية والعربية لاتزال تعمل به، وأحدث نسخة له هي HTTP 1.1 .

التطور الهائل في الانترنت خلال السنوات العشر الأخيرة فتح موضوع الحاجة الماسه الى تطوير هذا البروتوكول ليتماشى مع التطورات الجديدة لجعل الانترنت سريع وآمن. وفعلا تم الاتفاق على اصدار الجيل الثاني من البروتوكول المعروف باسم HTTP 2 .

9- رسم الأشكال باستخدام أداة المسار The Path Tool

نشره Fahad في الخميس, 2015/05/07 - 2:25م

نستمر في نشر الدروس التعليمية في التصميم باستخدام برنامج جمب، وقد أنهينا نشر الدروس من المستوى المبتدئ ، والآن نبدأ في الدروس للمستوى المتوسط.

الهدف

يمكن استخدام أداة المسار (التي تم استبدال أداة Bezier Selection القديمة) بطرق ابداعية متعددة. أفضل شي في هذه الأداة هو المنحنيات السهلة الجميلة التي تنتجها و لكنك أيضا تستطيع استخدام المسارات لعمل أشكال مضلعة مختلفة. الأشكال المضلعة مفيدة خاصة إذا كنت ترسم بعض الأشكال الهندسية حيث تستطيع رسم جانبا واحدا في نفس الوقت ( إلى طبقات مختلفة إذا أردت).

التواصل ضمن شبكة محلية باستخدام بدجن

نشره طريف في الأربعاء, 2015/05/06 - 1:47م

إذا كان لديك شبكة محلية في المنزل أو العمل تجمع عددًا من أجهزة الحاسوب، وترغب في تسهيل التواصل بين أعضائها عن طريق الرسائل النصيّة وإرسال الصور والملفات فبدجن Pidgin يمكنه تقديم المساعدة.

لمستخدمي لينكس يمكن تركيب بدحن مباشرة من مدير حزم توزيعتك أيًا كانت، حيث يتوفر التطبيق في المستودعات الرسمية غالبًا. بينما يمكن لمستخدمي ويندوز تنزيل البرنامج من [موقعه الرسمي](https://pidgin.im/download/wind

8- أقنعة الطبقات (الشفافة) Layer Masks

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/05/06 - 1:42م

هذا هو الدرس الثامن في سلسلة تعلم التصميم باستخدام برنامج جمب GIMP وهو الدرس الآخير الموجه للمبتدئين.

الهدف

أقنعة الطبقات (أو ما يعرف أحياناً بالأقنعة الشفافة) هي أداة أساسة للتلاعب بالصور. فهي تسمح لك بالتعديل الانتقائي للتعتيم (الشفافية) للطبقات التي تنتمي إليها الصورة. وهذا يختلف عن استخدام شريط شفافية الطبقة لأن القناع يملك القدرة على التعديل الانتقائي للشفافية لمناطق مختلفة في الطبقة الواحدة.

فهذا التعديل لشفافية الطبقة من خلال القناع لا يقوم بتخريب الطبقة نفسها.

هذه المرونة في تحديد شفافية مناطق مختلفة للطبقة هي الأساس لتقنيات ذات أهمية كبيرة في معالجة الصور كالتلوين الانتقائي وإخفاء التألق.

7- الخطوط المستقيمة Straight Line

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/05/06 - 11:10ص

سنتعلم اليوم كيف نقوم بإنشاء خطوط مستقيمة (straight lines) مع GIMP وذلك باستخدام ميزة تدعى مفتاح التحول (shift key).
تعتبر الخطوط المستقيمة وسيلة مهمة ومريحة حيث تساعد في الحفاظ على دقة الأشياء خاصة مع عدم دقة الفأرة أو شاشات اللمس دقيقة (tablet)
وللاستفادة من مميزات حاسوبنا وقوته للقيام بأشياء مرتبة ومنظمة ،هذا الدرس لا يستخدم الخطوط المستقيمة للمهام المعقدة بل يستخدمه للقيام بتأثيرات الخطوط السهلة والسريعة.

6- إزالة العين الحمراء Red eye removal

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/05/05 - 12:20م

ملاحظة:

منذ البدء بكتابة هذا البرنامج التعليمي فقد تم إدراج أداة إزالة العيون الحمراء (red eye removal) في باقة GIMP الافتراضية.
انظر:

Filters Enhance Red Eye Removal

ولكن لا يزال هذا الدرس مفيداً إذا كنت ترغب بعمل الأشياء باليد.



مقدمة

لقد تعودنا دائماً أن الصور التي تظهر فيها العيون حمراء(بسبب الفلاش)لا تستحق أن نحتفظ بها مهما كانت جميلة.
أهلاً بكم في المستقبل عندما تحصلون على صورة جميلة جداً تم التقاطها مع فلاش حيث لا يوجد حتى الآن زر لمنع الفلاش من تشويه العيون ومنع احمرارها في الصورة لذلك لا تحاول.
إن أفضل طريقة للتخلص من احمرار العين في الصور هو أن ننظر إلى كتف المصوّر وهو يقوم بتصويرنا.
إن سبب العين الحمراء في الصورة هو أن ضوء الفلاش ينعكس من الجزء الخلفي للعين إلى عدسة الكاميرا لذلك ريثما يستطيع أن يفهم هذا الطفل الجميل جملة(انظر إلى كتفي)سنتعلم كيف سنعدل العين الحمراء في الصور.

إطلاق كتاب احترف الأردوينو برخصة حرة وإتاحته للتنزيل بالمجان

نشره Fahad في الاثنين, 2015/05/04 - 9:44ص

بعد أن أطلقت القرية الهندسية كتاب " احترف سكراتش "، اليوم تتطلق كتاب "احترف الأردوينو " برخصة حرة وتتيحه للتنزيل بالمجان.


إذا لم تكن تعرف ما هو أردوينو ، فهي عبارة عن لوحه تطوير إلكترونية Development Board تتكون من دارة إلكترونية مفتوحه المصدر مع متحكم دقيق على لوحة واحدة يتم ببرمجتها عن طريق الكمبيوتر وهي مصممة لجعل عملية استخدام الإلكترونيات التفاعلية في مشاريع متعددة التخصصات أكثر سهولة.ويستخدم اردوينو بصوره أساسيه في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة (مثل درجات الحرارة، الرياح، الضغط..الخ) ويمكن توصيل اردوينو ببرامج مختلفة علي الحاسب الشخصي. وتعتمد الاردوينو في برمجتها علي لغة البرمجة مفتوحه المصدر بروسيسنج، وتتميز الأكواد البرمجية الخاصة بلغه اردوينو أنها تشبهه لغه (سي++ C++ programming language) وتعتبر من أسهل لغات البرمجة المستخدمة في كتابه برامج المتحكمات الدقيقة.