يناير 2016

كيف تجعل KRunner يبحث في ملفاتك الشخصيّة؟

نشره طريف في الجمعة, 2016/01/29 - 11:13ص

إذا كنتَ شخصًا يعتمد على لوحة المفاتيح بكثرة لإنجاز أعماله، فهذا يعني أنك قد تفضّل استخدام المُطلقات launchers لتشغيل التطبيقات، البحث عن ملفاتك، وحتى تنفيذ أوامر الطرفية، إجراء بعض العمليات الحسابية السريعة، الاستعلام عن حالة الطقس إلخ
بالنسبة لمستخدمي Gnome Shell فالواجهة تدعم هذه الاختصارات بشكل افتراضي عبر الضغط على مفتاح super.

كتاب دليل إدارة خواديم أوبنتو

نشره Fahad في الخميس, 2016/01/28 - 1:03م

انتهى عبداللطيف ايمش من ترجمة ونشر كتاب Ubuntu Server Guide بالتعاون مع أكاديمية حسوب ، وقد نشر على عدة مقالات ومن ثم جمع في كتاب واحد. الكتاب تحت رخصة المشاع الإبداعي المشاركة بالمثل.

عن الكتاب

إن كتاب « Ubuntu Server Guide» هو الدليل الرسمي من شركة .Canonical Ltd ( الشركة التي تقف خلف تطوير أشهر توزيعة لينكس أوبنتو ؛ وهو منشور وفق رخصة المشاع البداعي النسبة -المشاركة بالمثل [by-sa])، ويبلغ زهاء 621 صفحة يشرح مختلف نواحي إدارة برمجيات الخوادم بدءا من التثبيت، مرورا بإدارة الحزم والشبكات والإدارة عن بعد والاستيثاق الشبكي المركزي والحماية ومراقبة الخوادم وخدمات DNS والوب وقواعد البيانات والبريد اللكتروني والمحادثة الفورية، انتهاء بالتعامل مع شبكات ويندوز والنسخ الاحتياطي والأنظمة الوهمية.

ما الذي تغيّر في قائمة DistroWatch منذ 2008؟

نشره طريف في الخميس, 2016/01/28 - 1:11ص

تعرفتُ على نظام التشغيل غنو/لينكس عام 2008 عن طريق توزيعة فيدورا، حيث بدأتُ استخدامها بشكل جزئي إلى جانب ويندوز، لاحقًا نصحني أحد الأصدقاء بتجريب أوبونتو لتسهيل بعض النقاط التي كنتُ أعاني منها، ومنذ ذلك الوقت انتقلتُ نهائيًا لاستخدام لينكس.
خلال هذه السنوات جرّبت معظم التوزيعات الأساسية مثل دبيان، منت، بي سي لينكس، بابي، آرش، أوبن سوزا، ماجيا إلخ.

بالأرقام: هل يعاني لينكس فعلا من التشتت وكثرة الخيارات؟

نشره طريف في السبت, 2016/01/23 - 1:43م

يبدو أن "الخرافات" عن لينكس تُجدّد نفسها مع مرور الوقت. ولأكون منصفًا غالبًا ما تستند هذه الخرافات لشيء ما على أرض الواقع، فعندما كان يُشاع بأن لينكس "لا يملك واجهة رسومية"، فلأن هذا الشيء كان صحيحًا في فترة من الفترات، المشكلة أن هذا الحال لم يستمرّ لكن الفكرة نفسها بقيت، حيث لم تمضِ عدّة سنوات حتى كان لدينا أربع واجهات رئيسية، وهو الشيء غير المتوفر في أنظمة ويندوز أو ماك أو اس إلى اليوم.

[نظرة معمقة] توزيعات لينكس المتدحرجة

نشره طريف في الخميس, 2016/01/21 - 6:24م

وفقًا للأسلوب الذي تتبعه توزيعات لينكس في إيصال تحديثات البرامج والحزم لمستخدميها، تنقسم التوزيعات إلى فئتين رئيسيتين:
الأولى تجمع هذه التحديثات، تفاضل بين إصداراتها، تختبر استقرارها وتنتظر ترقيعاتها الأولية، ثم تطلقها جميعًا في صورة نظام جديد بشكل دوري (نصف سنوي، سنوي، إلخ).

كانونيكال و BQ ستكشفان عن أول أوبنتو تابلت يشغل تطبيقات X11 مباشرة

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/01/20 - 12:30م

وأخيرا وبعد طول انتظار ، ستعلن شركة كانونيكال صاحبة أشهر توزيعة لينكس أوبنتو عن إطلاق أول أوبنتو تابلت أثناء معرض  MWC (Mobile World Congress)  والذي سيقام في 22 - 25 فبراير.
الجهاز اللوحي الجديد سيعمل على نظام Ubuntu Touch والذي يستخدم الآن في العديد من هواتف أوبنتو ، وسيطلق بالتعاون مع شركة الاتصالات الاسبانية BQ .
الجهاز اللوحي الجديد (إذا صدقت الشائعات) سيأتي بمعالج  MediaTek MTK 8163 Quad-Core ذي 64 بت ، وشاشة 10 بوصات ذات دقة 1080p ، وذاكرة 2 جيجا و بطارية 7,280 mAh

مؤسسة المشاع الإبداعي تحصل على 10 مليون دولار

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/01/20 - 10:49ص

أعلنت منظمة Hewlett Foundation عن أنها تبرعت بقيمة 10 مليون دولار إلى مؤسسة المشاع الإبداعي  لدعم أنشطتها التشغيلية العامة غير مشروطة.
هذا التبرع من منظمة هيولت جاء من إيمانها بالاستثمار في المصادر المفتوحة وخاصة بعدما رأت فائدة الاستثمار في المصادر التعليمية المفتوحة OER  ومدى تأثيرها على المجتمعات. حيث شهد عام 2015 توفر العديد والعديد من المناهج الدراسية تحت تراخيص المشاع الإبداعي.

41- كتابة ملحقات لجمب 1: العمل مع الصور

نشره Fahad في الاثنين, 2016/01/18 - 4:58م

 

قبل أن تبدأ بكتابة ملحق برمجي يقوم بمهمة معينة في جمب، يجب أن تعرف ماهية الصورة في جمب ، وما هي قابلية الرسم

المحلقات تكون محدودة الاستخدام أو عديمة الفائدة إذا لم تكن تتعامل مع الصور ، وفي هذا القسم سنكتشف العالم المثير للتسلسل الهرمي للصورة في GIMP وكيفية التلاعب فيه.

تنفّس الأوكسجين مجددًا: تثبيت Oxygen Theme على Kde5

نشره طريف في الاثنين, 2016/01/18 - 3:28م

يتناقص باستمرار عدد التوزيعات التي تأتي مع واجهة Kde4، ولعل الإصدار الأخير 17.3 من Linux Mint المُسمى Rosa والذي يأتي مع كدي 4.14 يُعتبر طوق النجاة الأمثل لمناصري الإصدار التقليدي من كدي، لا سيما أنّ Rosa ستتمتع بدعم طويل الأمد حتى 2019.

شركة Qt تغير ترخيصها وتفتح المزيد من المكونات

نشره admin في الخميس, 2016/01/14 - 2:28م

في إطار التعاون القائم ما بين سطح مكتب كدى و شركة Qt التي تطور مكتبة Qt ، وبناء على اتفاقية بينهما لحماية مكتبة Qt وجعلها مفتوحة باستمرار والذي أعلن عنه في عام 1998 ، فإن شركة كيوت وافقت على تمديد الاتفاقية وتحديث تراخيصها.
كانت الاتفاقية تغطى فقط نسخة X11 ( سطح مكتب لينكس ) و أندرويد ، أما مع الاتفاقية الجديدة فإنها تغطي Microsoft Windows و Microsoft Windows Phone و Apple MacOS و  Apple iOS. بحيث يجب أن تصدر تحت رخصة البرمجيات الحرة ما دامت شركة كيوت تقدم الدعم لها.
الميزة الجديدة هي أن المزيد من مكونات كيوت التجارية من مثل  التقارير ، و  data visualization و virtual keyboard و advanced
profiling ستصبح متاحة لمبرمجي البرمجيات الحرة من دون الحاجة لشراء تراخيص تجارية.

إطلاق Ansible 2.0

نشره admin في الأربعاء, 2016/01/13 - 1:14م

أعلن مطورو نظام إدارة الإعدادات Ansible  عن الإصدارة 2.0 ، وتعتبر هذه الإصدارة هي أكبر إصدارة وأكثرها  طموحا في تاريخ نظام AnsibleK ، حيث أنها عكست حجم العمل الكبير الذي قام به كل من المستخدمين و المطورين. حيث شارك ما يقارب 300 مستخدم في الشفرة المصدرية للإصدارة الثانية. ولعل أهم ما في هذه الإصدارة هي إعادة كتابة أجزاء كبيرة من Ansible لتفادي العديد من الأخطاء و ليمكن المطورين من إضافة مميزات جديدة. بالإضافة إلى مميزات جديدة أهمها:
- إضافة Task Block ، وهي تشبه بينة try/except/finally في لغة بايثون وذلك لتسهيل الإمساك الأخطاء والتعامل معها.

صدور PostgreSQL 9.5

نشره Fahad في الاثنين, 2016/01/11 - 2:58م

أعلن مطوروا قاعدة البيانات PostgreSQL الحرة  عن إطلاق النسخة 9.5 ، هذه الإصدارة جاءت بمميزات طال انتظارها من قبل المطورين والمستخدمين، لعل أهمها:
1- إضافة ميزة UPSERT ، وهذه الميزة طالب بها المطورون منذ عدة سنوات وقد وصلت الآن، وهي تعني "INSERT, ON CONFLICT UPDATE" وهي تسمح بمعاملة الصفوف الجديدة والمحدثة بالمثل. وهي تسهل تطوير تطبيقات الوب والهواتف بحيث تسمح لقاعدة البيانات بالتعامل مع التضارب في البيانات المحدثة، وهذه الميزة أيضا تزيل آخر حاجز للتحول من تطبيقات MySQL إلى PostgreSQL

اختيار المحررين: أفضل تطبيق قاموس في لينكس

نشره طريف في الأربعاء, 2016/01/06 - 10:43م

تأتي بيئات العمل الرئيسية في لينكس مثل غنوم Gnome، كدي KDE، وإكسفيس XFCE بتطبيقات ترجمة مُضمّنة بها، يمكنها التعامل بالعموم مع قواميس من نوع Dict، كما يتيح بعضها الاتصال بخوادم خارجية للحصول على ترجمات من قواميس أخرى موجودة على الشبكة.

صدور بيرل 6

نشره Fahad في الأحد, 2016/01/03 - 12:24م

وأخيرا وبعد 15 عاما أعلن رسميا عن صدور لغة بيرل 6 ، حيث أعلن عنها أول مرة في عام 2000م والآن صدرت رسميا، وأطلق عليها  Rakudo Perl 6  ، و راكودو هي تطبيق لمواصفات بيرل 6 على بيئة الافتراضية Moar .
وكما يدعى مطوروا بيرل 6 فإن اللغة الجديدة تتميز: