المقالات

الوصف

المقالات العربية

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/09/19 - 2:13م

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.

نبذة عن المعالجات متعددة الأنوية ( Multi-Core Processors )

نشره Fahad في الخميس, 2017/07/27 - 10:46ص

Multicore-Processors.jpg

بقلم/ خالد القرني

مقدمة

أصبحت المعالجات متعددة الأنوية (Multi-Core Processors ) لدى التكنولوجيين الاتجاه المرغوب به الآن في عالم المعالجات الحاسوبية وذلك عندما وصلت المعالجات أحادية الأنوية ( Single-Core Processors ) الحد الأقصى الفيزيائي لها من التعقيد والسرعة. واستنادًا على بعض قوائم المعالجات الكبيرة والسريعة المنشورة بواسطة موقع ( Top500 ) ، هناك إشارة فعلية إلى أن 20% من المعالجات الحديثة تنتمي إلى عائلة المعالجات متعددة الأنوية.

تعلم كريتا باحتراف : مدخل إلى تطبيق الرسم Krita لمستخدمي أدوبي فوتوشوب

نشره جميل بيلوني في الأربعاء, 2017/04/26 - 3:34م

fromPhotoshopToKrita.png

مقدمة

إن كنت من مستخدمي الفوتوشوب فهذه المقالة خصَّصت لك لتعريفك بتطبيق الرسمKrtia وشرح الأشياء المتشابهة بين التطبيقين بهدف الانتقال بسهولة وسلاسة إلى Krita

ما هي رخصة المشاع الإبداعي؟

نشره جميل بيلوني في الثلاثاء, 2017/03/21 - 2:49ص

creative_commons.png

تعرف المشاع الإبداعي "creative commons" - أو اختصارًا "CC" - بأنها منظمةٌ عالميةٌ غير ربحيةٍ تزوِّد المنتجين والمبتكرين وغيرهم برخصٍ حرةٍ عند نشر أعمالهم، حيث تحدِّد هذه الرخص صلاحيَّة استخدام الآخرين لتلك الأعمال ضمن شروطٍ محدَّدةٍ.

عندما يُنتَج عملٌ ما ككتابة مقالةٍ أو التقاط صورةٍ ...إلخ فإنَّ ذلك العمل يكون محميًا بحقوق نشرٍ تلقائيًّا. تمنع حقوق النشر تلك من سوء استخدام الآخرين لهذه الأعمال كنسخها وسرقتها أو نشرها على شبكة الإنترنت على سبيل المثال.

ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر عن برنامج النشر المكتبي Microsoft Publisher

نشره جميل بيلوني في الخميس, 2017/03/16 - 10:34م

اعترفت لنفسي منذ أسابيع قليلة خلت أنَّني لم أتخلص تمامًا من المستندات الورقيَّة كما تخيَّلت أن أفعل ذلك بسهولة. وعندما فكرت بالأمر مليًّا، وجدت أنَّ صفًّا من الأوراق يحيط بي من جميع الاتجاهات بالرغم من أنَّ تعاملي مع الآخرين يكون عبر ملفاتٍ ووثائق إلكترونيَّة أغلب الأوقات، والماسح الضوئيُّ لديَّ لا يتوقف عن العمل لتحويل كلِّ ما يصلني من نسخٍ ورقيَّةٍ إلى مستنداتٍ إلكترونيَّةٍ.

كيف تضيف حساباتك في [تيلغرام/سكايب/فيسبوك] إلى بدجن

نشره طريف في الاثنين, 2016/05/16 - 3:09م

ما بدأه مارك سبنسر في سنته الجامعية الثانية أصبح واحدًا من أشهر برامج الدردشة لأنظمة غنو/لينكس. أُطلق بدجن عام 1998 (باسم Gaim) بهدف محاكاة برنامج التواصل AOL. وقد قُدّر عدد مستخدميه عام 2007 بأكثر من ثلاثة ملايين مستخدم.
في صيف 2015 حصل التطبيق على سبعة نقاط من سبعة في اختبار الرسائل الآمنة الذي تجريه مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF، وذلك عن إضافة OTR التي تُؤمّن تشفيرًا من نمط طرف-لطرف end-to-end.