المقالات

الوصف

المقالات العربية

تعلم كريتا باحتراف : مدخل إلى تطبيق الرسم Krita لمستخدمي أدوبي فوتوشوب

نشره جميل بيلوني في الأربعاء, 2017/04/26 - 3:34م

fromPhotoshopToKrita.png

مقدمة

إن كنت من مستخدمي الفوتوشوب فهذه المقالة خصَّصت لك لتعريفك بتطبيق الرسمKrtia وشرح الأشياء المتشابهة بين التطبيقين بهدف الانتقال بسهولة وسلاسة إلى Krita

ما هي رخصة المشاع الإبداعي؟

نشره جميل بيلوني في الثلاثاء, 2017/03/21 - 2:49ص

creative_commons.png

تعرف المشاع الإبداعي "creative commons" - أو اختصارًا "CC" - بأنها منظمةٌ عالميةٌ غير ربحيةٍ تزوِّد المنتجين والمبتكرين وغيرهم برخصٍ حرةٍ عند نشر أعمالهم، حيث تحدِّد هذه الرخص صلاحيَّة استخدام الآخرين لتلك الأعمال ضمن شروطٍ محدَّدةٍ.

عندما يُنتَج عملٌ ما ككتابة مقالةٍ أو التقاط صورةٍ ...إلخ فإنَّ ذلك العمل يكون محميًا بحقوق نشرٍ تلقائيًّا. تمنع حقوق النشر تلك من سوء استخدام الآخرين لهذه الأعمال كنسخها وسرقتها أو نشرها على شبكة الإنترنت على سبيل المثال.

ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر عن برنامج النشر المكتبي Microsoft Publisher

نشره جميل بيلوني في الخميس, 2017/03/16 - 10:34م

اعترفت لنفسي منذ أسابيع قليلة خلت أنَّني لم أتخلص تمامًا من المستندات الورقيَّة كما تخيَّلت أن أفعل ذلك بسهولة. وعندما فكرت بالأمر مليًّا، وجدت أنَّ صفًّا من الأوراق يحيط بي من جميع الاتجاهات بالرغم من أنَّ تعاملي مع الآخرين يكون عبر ملفاتٍ ووثائق إلكترونيَّة أغلب الأوقات، والماسح الضوئيُّ لديَّ لا يتوقف عن العمل لتحويل كلِّ ما يصلني من نسخٍ ورقيَّةٍ إلى مستنداتٍ إلكترونيَّةٍ.

كيف تضيف حساباتك في [تيلغرام/سكايب/فيسبوك] إلى بدجن

نشره طريف في الاثنين, 2016/05/16 - 3:09م

ما بدأه مارك سبنسر في سنته الجامعية الثانية أصبح واحدًا من أشهر برامج الدردشة لأنظمة غنو/لينكس. أُطلق بدجن عام 1998 (باسم Gaim) بهدف محاكاة برنامج التواصل AOL. وقد قُدّر عدد مستخدميه عام 2007 بأكثر من ثلاثة ملايين مستخدم.
في صيف 2015 حصل التطبيق على سبعة نقاط من سبعة في اختبار الرسائل الآمنة الذي تجريه مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF، وذلك عن إضافة OTR التي تُؤمّن تشفيرًا من نمط طرف-لطرف end-to-end.

الدليل الموسّع لاستخدام Nano

نشره طريف في الخميس, 2016/03/24 - 6:19م

يتعامل معظم مستخدمو لينكس مع سطر الأوامر بشكل يومي، مثلا لاستخدام مدراء الحزم أو تحرير الملفات النصيّة الخاصة بإعدادات البرامج أو عمل النظام، ورغم أن الكثير من دروس وادي التقنية تتطلّب تحرير ملفات عن طريق سطر الأوامر إلا أنّه لم يسبق لنا شرح التعامل مع هذه المحررات. نبدأ اليوم بتغطية استخدام للمحرّر النصيّ الشهير nano على أن نتابع لاحقًا مع محرّي vi وَ vim.

حزمة وادي التقنية: اختيارنا لأفضل التطبيقات الأساسية في غنو لينكس

نشره طريف في الجمعة, 2016/03/11 - 5:04م

حزمة وادي التقنية هي سلسلة من المواضيع نستعرض من خلالها أفضل التطبيقات المتوفرة لنظام التشغيل غنو لينكس في مجالات مُحددة، لمساعدة المستخدمين على اعتماد أمثل الاختيارات بناءً على احتياجاتهم وما يناسبهم. ستكون هذه السلسلة مُحدّثة باستمرار لمتابعة المستجدات سنويًا.
نبدأ في هذا الموضوع مع حزمتنا لأفضل التطبيقات الأساسية.