المقالات

الوصف

المقالات العربية

كيف تضيف حساباتك في [تيلغرام/سكايب/فيسبوك] إلى بدجن

نشره طريف في الاثنين, 2016/05/16 - 3:09م

ما بدأه مارك سبنسر في سنته الجامعية الثانية أصبح واحدًا من أشهر برامج الدردشة لأنظمة غنو/لينكس. أُطلق بدجن عام 1998 (باسم Gaim) بهدف محاكاة برنامج التواصل AOL. وقد قُدّر عدد مستخدميه عام 2007 بأكثر من ثلاثة ملايين مستخدم.
في صيف 2015 حصل التطبيق على سبعة نقاط من سبعة في اختبار الرسائل الآمنة الذي تجريه مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF، وذلك عن إضافة OTR التي تُؤمّن تشفيرًا من نمط طرف-لطرف end-to-end.

الدليل الموسّع لاستخدام Nano

نشره طريف في الخميس, 2016/03/24 - 6:19م

يتعامل معظم مستخدمو لينكس مع سطر الأوامر بشكل يومي، مثلا لاستخدام مدراء الحزم أو تحرير الملفات النصيّة الخاصة بإعدادات البرامج أو عمل النظام، ورغم أن الكثير من دروس وادي التقنية تتطلّب تحرير ملفات عن طريق سطر الأوامر إلا أنّه لم يسبق لنا شرح التعامل مع هذه المحررات. نبدأ اليوم بتغطية استخدام للمحرّر النصيّ الشهير nano على أن نتابع لاحقًا مع محرّي vi وَ vim.

حزمة وادي التقنية: اختيارنا لأفضل التطبيقات الأساسية في غنو لينكس

نشره طريف في الجمعة, 2016/03/11 - 5:04م

حزمة وادي التقنية هي سلسلة من المواضيع نستعرض من خلالها أفضل التطبيقات المتوفرة لنظام التشغيل غنو لينكس في مجالات مُحددة، لمساعدة المستخدمين على اعتماد أمثل الاختيارات بناءً على احتياجاتهم وما يناسبهم. ستكون هذه السلسلة مُحدّثة باستمرار لمتابعة المستجدات سنويًا.
نبدأ في هذا الموضوع مع حزمتنا لأفضل التطبيقات الأساسية.

دليل دعوة الأصدقاء إلى البرمجيات الحرّة

نشره طريف في السبت, 2016/03/05 - 12:49ص

عادةً ما ترغب كمستخدم مخلص للبرمجيات الحرّة ومؤمن بفلسفتها الأخلاقية في دعوة الأصدقاء والآخرين إلى استعمالها أيضًا، وهذا أمرٌ يجب أن تعرف كيف تقوم به بشكل فعّال، ليس فقط لزيادة نسبة نجاحك بل أيضًا لتجنّب بعض الممارسات التي ستضرّ بك وبالفكرة التي تحاول إيصالها.

![Convert friends][Convert friends]

إقناع الآخرين

ما لا يجب فعله

  • دعوة الآخرين لاستخدام أشياء لم تجربها بنفسك.

منقح جنو أو GDB: أداة قوية لتنقيح الأكواد لبرامج لينكس

نشره Fahad في السبت, 2016/02/20 - 4:48م

![GDB logo][GDB logo]

يلعب المنقح Debugger دورا بالغ الأهمية في أي نظام لتطوير البرمجيات. حيث لا يمكن لأي شخص أن يكتب كودا خالي من العلل من المرة الأولى. فخلال عملية التطوير، تظهر العلل (bugs) وتستلزم أن تحل حتى تتحسن جودة البرنامج. وبكل تأكيد فإن نظام التطوير لا يكتمل من دون وجود منقح.

البدء مع محرر النصوص الشهير Emacs

نشره Fahad في الخميس, 2016/02/18 - 9:33م


ظهر محرر النصوص Emacs إيمكاس في عام 1967م وظل أحد أفضل المحررات لدى المطورين والكتاب.حيث أن أهم مميزاته هي قابلية التمدد، و التخصيص و التوثيق الذاتي، و العرض الآني ومضاهاته لنظام التشغيل في الوظائف. (نعم بالنسبة لي فهو نظام تشغيل متكامل)
وبالرغم من أن لب إيمكاس مكتوب بلغة السي، إلا أن العديد من الوظائف التي توسع من وظائف وقدرات إيمكاس مكتوبة بلغة elisp وهي لهجة من لغة البرمجة lisp أو شيء مشابه لذلك. وببساطة، فإن الملحقات تكتب بلغة ليسب ولكن مع إيماكس الكثير من الوظائف تأتي من الملحقات.

بالأرقام: هل يعاني لينكس فعلا من التشتت وكثرة الخيارات؟

نشره طريف في السبت, 2016/01/23 - 1:43م

يبدو أن "الخرافات" عن لينكس تُجدّد نفسها مع مرور الوقت. ولأكون منصفًا غالبًا ما تستند هذه الخرافات لشيء ما على أرض الواقع، فعندما كان يُشاع بأن لينكس "لا يملك واجهة رسومية"، فلأن هذا الشيء كان صحيحًا في فترة من الفترات، المشكلة أن هذا الحال لم يستمرّ لكن الفكرة نفسها بقيت، حيث لم تمضِ عدّة سنوات حتى كان لدينا أربع واجهات رئيسية، وهو الشيء غير المتوفر في أنظمة ويندوز أو ماك أو اس إلى اليوم.

[نظرة معمقة] توزيعات لينكس المتدحرجة

نشره طريف في الخميس, 2016/01/21 - 6:24م

وفقًا للأسلوب الذي تتبعه توزيعات لينكس في إيصال تحديثات البرامج والحزم لمستخدميها، تنقسم التوزيعات إلى فئتين رئيسيتين:
الأولى تجمع هذه التحديثات، تفاضل بين إصداراتها، تختبر استقرارها وتنتظر ترقيعاتها الأولية، ثم تطلقها جميعًا في صورة نظام جديد بشكل دوري (نصف سنوي، سنوي، إلخ).

تنفّس الأوكسجين مجددًا: تثبيت Oxygen Theme على Kde5

نشره طريف في الاثنين, 2016/01/18 - 3:28م

يتناقص باستمرار عدد التوزيعات التي تأتي مع واجهة Kde4، ولعل الإصدار الأخير 17.3 من Linux Mint المُسمى Rosa والذي يأتي مع كدي 4.14 يُعتبر طوق النجاة الأمثل لمناصري الإصدار التقليدي من كدي، لا سيما أنّ Rosa ستتمتع بدعم طويل الأمد حتى 2019.