اسأل وادي التقنية

الوصف

أرشيف اسأل وادي التقنية.

نصائح لحماية جهازك الأندرويد ورفع مستوى أمانه !

نشره محمد جبر في الخميس, 2016/04/21 - 1:26م

تحتوي هواتفنا النقالة على عدد ٍ لابأس به من المعلومات الشخصية التي تتعلق بنا، مثل مواقعنا، وقائمة الأسماء والاتصالات، والهوايات، والمفضلات، والصور، وغيرها الكثير.

لذلك لابد من حماية هذه المعلومات الشخصية؛ لأن أي هاتف نقال معرض للسرقة أو الضياع أو الاختراق، وبالتالي يتم ضياع هذه المعلومات المهمة بالنسبة لنا، ويصبح من الصعب علينا استعادتها خاصة إذا كان الجهاز غير آمناً.

ويمكننا رفع مستوى الأمان على أجهزتنا النقالة من خلال الالتزام بتطبيق الاجراءات التالية، وهي:-

حماية العينين من توهجّ الشاشة الأزرق

نشره طريف في الجمعة, 2016/02/19 - 1:50م

تحدّثت في تدوينة سابقة عن أدوات استخدام تقنية بومودورو لإدارة الوقت، وهي واحدة من الإضافات القليلة التي أستعملها منذ أن تعرّفت عليها، ولا تشترك معها في ذلك سوى أداة ضبط حرارة الألوان Redshift والتي تزيد احمرار شاشة حاسبك بعد غروب الشمس، بهدف حماية العينين من توهجّ اللون الأزرق.

اختيار المحررين: أفضل تطبيق قاموس في لينكس

نشره طريف في الأربعاء, 2016/01/06 - 10:43م

تأتي بيئات العمل الرئيسية في لينكس مثل غنوم Gnome، كدي KDE، وإكسفيس XFCE بتطبيقات ترجمة مُضمّنة بها، يمكنها التعامل بالعموم مع قواميس من نوع Dict، كما يتيح بعضها الاتصال بخوادم خارجية للحصول على ترجمات من قواميس أخرى موجودة على الشبكة.

دراسة : 0.89% نسبة المحتوى العربي على الانترنت

نشره محمد جبر في الخميس, 2015/07/16 - 4:15م

![المحتوى العربي][المحتوى العربي]

أشارت دراسة صدرت مؤخراً لموسوعة موضوع العربية الإلكترونية أنه قد بلغ عدد صفحات الأنترنت العربية 660 مليون صفحة منذ تأسيس شبكة الأنترنت وحتى اليوم ،حيث أظهرت نتائج الدراسة التي أعلنتها الموسوعة، أن نسبة مساهمة المحتوى العربي خلال عام 2014 هي 2.74% من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام، وهي نسبة متدنية إذا ماقورنت بنسبة عام 2013 التي كانت أعلى من ذلك حيث بلغت نسبة 4.06%من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام أيضاً ،وهذه مشكلة كبيرة تدعونا لإيجاد حلول فعالة وسريعة لإغناء المحتوى العربي على الإنترنت ،حتى لاتستمر بالتناقص وبالتالي فقدان هذا المحتوى.

وعندما نتحدث عن 660 مليون صفحة عربية أي نسبة 0.89% منذ تأسيس شبكة الأنترنت لليوم من مجموع الصفحات الكلي على الأنترنت، والتي بلغ متوسط مجموعها حوالي 74.5 مليار صفحة هذا يعني ان حجم هذا المحتوى العربي ضعيف جداً ولن يستمر على الرغم من أن اللغة العربية أكثر اللغات انتشارا حيث تعد اللغة الرابعة على مستوى العالم وبلغ عدد مستخدميها مايقارب ال 135.6 مليون مستخدم عربي حسب الدراسات لغاية عام 2013. وتوضح هذه الأرقام نقص وضعف المحتوى العربي على شبكة الانترنت وبالتالي فإن هذا المجال يتيح فرصة استثمارية كبيرة جداً للشركات المبتدئة التي تبحث عن فرصة للاستثمار ولكنه فقير جداً عند مقارنته بالاستثمار الذي تم بالدول الأجنبية بنفس ، حيث لاقت الشركات المبتدئة فيه كل الترحيب والنجاح الكبير.

كيفية تغيّر الخط المستخدم في دردشات Pidgin

نشره طريف في الجمعة, 2014/11/14 - 1:45م

لا تروقني الخطوط الافتراضية التي تأتي بها الواجهات المختلفة لتوزيعات غنو لينكس، وليس هذا بالأمر المزعج كثيرًا، فتغيير نوع وحجم الخط أمر توفره جميع الواجهات بأسلوب سهل ومريح، لكن المزعج هنا، أن بعض البرامج لا تستخدم الخط المعتمد من قبل إعدادات النظام، وتعود لتستخدم عائلة الخطوط الافتراضية المقيتة.

من هذه البرامج، برنامج المحادثة الشهير بدجن Pidgin، الذي يستخدم في نوافذ الدردشات الخاصة به، خط San