تقرير - مميزات فير فكس 3.5

نشره Fahad في الخميس, 2009/07/02 - 9:40م

hero
بعد تطوير دام ما يزيد قليلاً عن السنة ، أخيراً صدر فيرفكس 3.5 الذي يحمل الاسم الرمزي "Shiretoko"، حيث اشتملت التطويرات على تحسين في الأداء ، السرعة ، الأمان ، و أيضاً التوافقية مع المعايير القياسية و العديد من المميزات الأخرى الرائعة التي يقدمها هذا الثعلب الناري .

# تحديث الشعار .
من يدقق النظر في شعار فيرفكس ، يجد أنه تم تحديث الشعار ، فأصبح ذو مظهر ثلاثي الأبعاد - خصوصا من ناحية ذيل الثعلب - ، و تم إضافة بعض الظلال و التأثيرات على الشعار بشكل عام ، ليصبح أكثر أناقة .
قد لا تظهر هذه التحديثات بشكل واضح في الصور الصغيرة ، أو قليلة الجودة ، و لكنها تبدو جلية في الصور ذات المقاسات المتوسطة و الكبيرة .
شعار فيرفكس الجديد
# الخصوصية (Privacy) .
يمكنك الآن تصفح الإنترنت بشكل متخفي ، حيث كل المواقع التي تزورها ، الكوكيز ، أسماء الدخول ، كلمات المرور ، أي شيء تبحث عنه في محركات البحث ، الملفات المؤقتة ، و حتى الأشياء التي حملتها لن تظهر في تاريخ استخدام المتصفح ، و ذلك بمجرد ضغطة زر ، و طبعا بدون التأثير على العلامات المرجعية (Bookmarks) .
نمط التصفح الآمن

لكن ماذا إذا بدأت التصفح و نسيت تشغيل التصفح الخفي ؟
، يوجد لديك خيارين بهذا الشأن

- الأول : الذهاب إلى قائمة History و منها اختر Show All History ، و حدد أي موقع تريد إزالة أثاره و اضغط كليك يمين على الموقع و اختر "Forget About This Site" .
firefox_Forget_this_site
- الثاني : يمكنك إخبار فيرفكس  بإزالة تاريخ المواقع و أسماء الدخول ، كلمات المرور و ما إلى ذلك و لكن خلال فترة معينة ، مثلا إزالة الآثار التي قمت بها خلال ساعة أو ساعتين ، خلال اليوم ، أو كل شيء ، و تستطيع من عند كلمة "Details" أن تحدد ما الذي يريد إزالته بالتحديد .
ClearRecentHistory


و كذلك تم إعادة تنسيق تبويب "Privacy" ، ليكون بشكل أكثر بساطة و انسيابية .
التفضيلات
# تحديثات في التعامل مع التبويبات (Tabs) .
في الإصدار الجديد من فيرفكس ، أصبح شريط التبويبات ظاهر بشكل افتراضي ، أي حتى مع وجود تبويب واحد مفتوح سيكون شريط التبويبات ظاهر .
بالإضافة إلى تعديلين ظاهرين ، و هما تغيير مكان ،
الأول تغيير مكان مؤشر النشاط ، و هو المؤشر الصغير في أعلى يمين المتصفح و الذي يوضح حالة تحميل الصفحة المفتوحة ، حيث إزالة المؤشر العام و تم الاكتفاء بالمؤشر الموجود في كل تبويب ، و إذا كنت تفتقد الشكل القديم ، يمكنك تخصيص شريط الأدوات ، عن طريق الضغط على الشريط و اختيار "Customize" .
أما بالنسبة للتغيير الثاني هو خاص بحالة وجود تبويب واحد فقط مفتوح ، حيث يختفي زر الإغلاق (علامة الاكس الخاصة بغلق التبويب) ، و إذا أغلقت التبويب مثلا عن طريق اختصار إغلاق التبويبات (ctrl + w) سيتم إغلاق المتصفح كله .

و بجانب ذلك تم إضافة ،،
- أيقونة صغيرة في آخر شريط التبويبات لتسهيل فتح تبويب جديد .
- إمكانية سحب أي تبويب لفتحه في نافذة مستقلة .
- خاصية جديدة تم إضافة لقائمة History تتيح لك فتح التبويبات و النوافذ مغلقة مؤخرا .
History > Recently closed tabs/windows

# دعم تشغيل الصوتيات و المرئيات بدون إضافات خارجية .
إضافة أكثر من رائعة ، جاءت في إطار دعم مؤسسة موزيلا لقواعد و معايير HTML 5 المستقبلية ، حيث يمكن للفيرفكس  تشغيل صيغة Ogg الحرة بدون أي إضافات خارجية و ذلك عن طريق وسمي <audio> / <video> ، حيث يستطيع الآن مستخدمي فيرفكس الاستمتاع بـ ، سماع ، مشاهدة ، تحميل الوسائط من خلال المتصفح فقط و دون الحاجة أي إضافات (كمشغل الفلاش مثلا) و كل ذلك بسهولة و دون أي عناء .
هذه الخاصية قابلة للاستخدام بشكل جيد جدا الآن ، و لكنها مع تدعيمها بشكل افتراضي في فيرفكس  ستتحسن أكثر مع الوقت .
دعم الصوت والفيديو

إذا كنت تستخدم الإصدار 3.5 من فيرفكس ، يمكنك تجربة هذا الفيديو ، و هذه الصفحة أيضاً .

الجدير بالذكر أن عدد من كبير من المستخدمين بدؤوا استخدام هذه الخاصية الرائعة ، بل و أيضاً المواقع الكبيرة بدأت دعم هذه الطريقة ، مثل موقع DailyMotion ، و موسوعة ويكيبيديا .


# دعم اكبر للمعايير القياسية (Web Standards) .
في هذا الإصدار من البرنامج ، تم دعم عدد من الخصائص القياسية و التي تعتبر مهمة لمطوري المواقع و المستخدمين على حد السواء ، أهمها إمكانية التحكم في خطوط الموقع عن طريق CSS ، حيث لن يتغير شكل الصفحة إذا لم يوجد لدى الزائر/المتصفح الخط المستخدم في الموقع ، و بذلك ستظهر المواقع بشكل ممتاز و كما يريد مصمميها بغض النظر عن العوامل الجانبية .
و أيضاً :
- إمكانية التحكم في هيئة الصفحة عن طريقة CSS .
- دعم تأثيرات SVG لصفحات الـ HTML .
- دعم اصلي لـ JSON ، و هي طريقة لتسهيل و تأمين تبادل البيانات بين تطبيقات الويب و الخادم .
- دعم الـ web workers و التي تتيح بناء تطبيقات ويب غنية ، سريعة ، متقدمة بالإضافة إلى سهولة التطبيق و أداء أفضل .

و يمكن مراجعة العديد من الخصائص و التقنيات التي تختبرها موزيلا لتطوير الويب ، يمكنك مراجعة موقع Mozilla Hacks .
أجدد التقنيات


# دعم تقنية Geo-Location لتحديد الأماكن .
من المميزات الجميلة في هذا الإصدار - بالرغم من أننا على المستوى العربي قد لا نستفيد منها بشكل جيد ! - ، دعم خاصية تحديد الأماكن ، حيث يمكن لفيرفكس  الآن تحديد مكانك على الخريطة - طبعا إذا سمحت بذلك فقط - ، فهذه الخاصية مفيدة جدا إذا كنت تستعمل إنترنت لا سلكي و تريد الوصول لمكان معين .

firefox_geolocation

و يمكنك تجربة هذه الخاصية من هنا Location-Aware Browsing ، و اضغط "Give it a try!" .
ـ


# تطويرات عامة .

- شريط العنوان الرائع ، شريط العنوان أكثر روعة من ذي قبل و أكثر ذكاء ، مثلا جرب البحث في المواقع التي زرتها سابقاً ، اكتب اول حرفين و علامة # ، و ستجد المواقع المرتبطة بالحروف التي كتبتها .
firefox_awesome_bar


- استعادة الجلسة ،في كثير من الأحيان قد يغلق المتصفح بسبب خطأ معين ، أو بسبب إضافة من الإضافات ، و تم تحسين التعامل مع استعادة الجلسة ، حيث يكون المستخدم قادر على تحديد ما هي التبويبات التي يريد أن يستعيدها و ما هي التبويبات التي لا يريد استعادتها و التي يظن أن الخلل منها مثلا .

استعادة الجلسات


- مفسر الجافا سكربت ، في هذا الإصدار يحتوي البرنامج على مفسر الجافا سكربت يدعى TraceMonkey ، و هو مفسر الجافا سكربت الجديد الذي خلف SpiderMonkey ، و هذا المفسر الجديد اسرع بما يقرب 20 إلى 40 مرة من المفسر القديم ، مما يسرع تحميل صفحات الإنترنت و خصوصاً التي تمتلئ بأكواد الجافا سكربت .


- عرض الصفحات ، أيضا تحسنت سرعة عرض الصفحات في هذا الإصدار من فيرفكس  ، و ذلك بالاعتماد على تقنيات مثل "speculative parsing" و كمستخدم عادي لا يهم ما معناها تحديدا ، لانها ببساطة تعني "عرض الصفحات أسرع" .


- مظهر الألوان ، تحسن عرض الألوان كثيراً في هذا الإصدار ، و حيث أن كل متصفح يتحكم في طريقة عرض و درجة ليحسن من سرعة عرض الصفحات ، إلا أن فيرفكس قام بالجمع ما بين المظهر الحقيقي و النقي للألوان مع سرعة التحميل .

firefox_35_colors

و يتوفر فيرفكس لأغلب الأنظمة المعروفة جنو/لينوكس ، وندوز ، ماك و بأكثر من 70 لغة ، هذا بالإضافة إلى عدد آخر من التطويرات ، مثل تحسن الأداء العام قليلاً ، و تحسن أداء ممتاز في التعامل مع عدة تبويبات في نفس الوقت ، إطلاق مجموعة الإضافات المتكاملة - ليست خاصة بفيرفكس تحديدا و لكن تزامن إطلاقها مع إطلاق هذا الإصدار - فمثلاً توجد مجموعة إضافات تختص بتطوير الويب ، و مجموعة أخرى تختص بالتعامل مع الصور ، و مجموعة ثالثة للمواقع الاجتماعية و غيرهم ، إمكانية تحرير الفيديو عن طريق المتصفح - نعم الفيديو ! - ، و غيرها من المميزات الرائعة .

( نشر هذا المقال بإذن من كاتبه الأصلي Skeleton Eel  مع بعض التعديلات )

Comments