العتاد و الأنظمة المضمنة

الوصف

العتاد و الأنظمة المضمنة

نبذة عن المعالجات متعددة الأنوية ( Multi-Core Processors )

نشره Fahad في الخميس, 2017/07/27 - 10:46ص

Multicore-Processors.jpg

بقلم/ خالد القرني

مقدمة

أصبحت المعالجات متعددة الأنوية (Multi-Core Processors ) لدى التكنولوجيين الاتجاه المرغوب به الآن في عالم المعالجات الحاسوبية وذلك عندما وصلت المعالجات أحادية الأنوية ( Single-Core Processors ) الحد الأقصى الفيزيائي لها من التعقيد والسرعة. واستنادًا على بعض قوائم المعالجات الكبيرة والسريعة المنشورة بواسطة موقع ( Top500 ) ، هناك إشارة فعلية إلى أن 20% من المعالجات الحديثة تنتمي إلى عائلة المعالجات متعددة الأنوية.

رازبيري باي يصل إلى رقم ١٠ مليون

نشره Fahad في الأحد, 2016/09/25 - 8:58ص

raspberrypi_starter_kit.jpg

احتفلت مؤسسة رازبيري ببيع أكثر من ١٠ مليون وحدة من حاسوبها الصغير المسمى رازبيري باي، هذا الحاسوب الصغير يستخدم في أغلب الأحيان في أغراض التعليم والتجارب والابتكارات، حتى أن وكالة ناسا استخدمته في مشروع Astro Pi .

دليلك المبسط لشراء لابتوب لعام 2016

نشره Fahad في الاثنين, 2016/03/21 - 7:41ص

عندما تقرر شراء حاسوب شخصي سواء مكتبي أو محمول، فإنك ستفاجئ بكم الخيارات المتوفرة في السوق المحلي والتي من شأنها أن تصعب عملية شراء جهازك المفضل والذي سيفي بكل متطلباتك سواء كانت للاستعمال الشخصي أو المكتبي أوالعائلي. ولهذا، ستجد أن هذا الانفوجرافيك سيسهل من مهمة اختيارك لحاسوب يتماشى مع متطلباتك حيث يركز الانفوجرافيك على أهم أربع عناصر يجب أن تركز عليها عندما تختار جهازك المستقبلي.

5 نصائح مفيدة لشراء عتاد متوافق تمامًا مع لينكس

نشره طريف في الاثنين, 2016/02/29 - 11:53ص

عاجلًا أم أجلًا ستُفكّر بشراء جهاز حاسب جديد - محمول أو مكتبي، وستبدأ بالبحث عن العتاد الأفضل بالسعر المناسب، وتقرأ عن مختلف الشركات والأنواع والتصانيف قبل أن تتخذ قرارك بالشراء.
وإذا كنتَ مستخدمًا للأنظمة الحرّة مثل غنو/لينكس فستُضاف إلى قائمتك السابقة مهمة أخرى، وهي التأكّد من كون العتاد الذي ستختاره متوافق مع لينكس؛ ومستوى هذا التوافق.

إصدار جديد من SANE يدعم 300 ماسحة ضوئية جديدة

نشره زايد في الخميس, 2015/10/08 - 10:52ص

 أعلن مشروع SANE (Scanner Access Now Easy) عن إطلاق إصدارة جديدة تحمل رقم 1.0.25 بعد عامين من الإصدارة السابقة ، هذه الإصدارة تحمل الكثير من التغييرات أهمها :

- دعم 300 ماسحة ضوئية جديدة.

إطلاق كتاب احترف الأردوينو برخصة حرة وإتاحته للتنزيل بالمجان

نشره Fahad في الاثنين, 2015/05/04 - 9:44ص

بعد أن أطلقت القرية الهندسية كتاب " احترف سكراتش "، اليوم تتطلق كتاب "احترف الأردوينو " برخصة حرة وتتيحه للتنزيل بالمجان.


إذا لم تكن تعرف ما هو أردوينو ، فهي عبارة عن لوحه تطوير إلكترونية Development Board تتكون من دارة إلكترونية مفتوحه المصدر مع متحكم دقيق على لوحة واحدة يتم ببرمجتها عن طريق الكمبيوتر وهي مصممة لجعل عملية استخدام الإلكترونيات التفاعلية في مشاريع متعددة التخصصات أكثر سهولة.ويستخدم اردوينو بصوره أساسيه في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة (مثل درجات الحرارة، الرياح، الضغط..الخ) ويمكن توصيل اردوينو ببرامج مختلفة علي الحاسب الشخصي. وتعتمد الاردوينو في برمجتها علي لغة البرمجة مفتوحه المصدر بروسيسنج، وتتميز الأكواد البرمجية الخاصة بلغه اردوينو أنها تشبهه لغه (سي++ C++ programming language) وتعتبر من أسهل لغات البرمجة المستخدمة في كتابه برامج المتحكمات الدقيقة.

إطلاق راسبيري باي 2 لاعب مهم في عالم الحواسيب الصغيرة مفتوحة المصدر

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/02/03 - 11:44ص

أعلن ايبين ابتون مؤسس مشروع راسبيري باي عن إطلاق النسخة الثانية من حاسوب راسبيري باي، هذه النسخة أسرع بست مرات الإصدارة الأولى وتحوي على على ضعف الذاكرة، وبنفس سعر النسخة الأولى راسبيري باي 1.

كيف تبني وتضبط إعدادات طابعة 3D مفتوحة المصدر على نظام لينكس

نشره Fahad في الاثنين, 2014/12/01 - 10:22ص

من الصعب جدا أن تصف سعادتك عند مشاهدة شيء قمت بتصميمه يتحقق بشكل ملموس أمام أعينك. ومن المرضي جدا هو مشاهدته مطبوعا على آلة قمت ببنائها بنفسك عن طريق جهاز مفتوح المصدر والتحكم فيه ببرنامج مفتوح المصدر على نظام لينكس.

تقوم طابعة الأبعاد الثلاثة بخلق أشياء عن طريق صب البلاستيك شيئا فشيئا في طبقات. تقنيا، هناك ثلاثة طرق لطباعة الشيء بأبعاد ثلاثية. في الوقت الحالي، المنهجية المشهورة تكمن في استعمال لفيفة من البلاستيك الذي يتم ادخلاه في طرفية ساخنة والتي تقوم بتسخين البلاستيك وإخراج كمية منه في المكان المحدد لإتمام عملية الطباعة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول رسبري باي (Raspberry Pi)

نشره Fahad في الاثنين, 2014/06/02 - 11:21ص

Raspberry Pi

احتفلت رسبري باي بعيد ميلادها الثاني في الأسبوع الماضي. منذ بدايتها في 29 فبراير 2012م، بشرت رسبري باي بجيل جديد كليّاً من الحواسيب الصغيرة وغير المكلفة وذات اللوحة الواحدة. ظهرت الكثير من مشاريع رسبري باي التي اعتمدت على أفكار التجميع الذاتي في شبكة الأنترنت، وهناك العديد من حالات الاستخدام لرسبري باي كوسائل تعليم منخفضة التكلفة في البلدان النامية. في الاحتفال بعيد ميلاده الثاني، سوف أقوم في هذا المنشور بمشاركة العديد من الحقائق الهامة حول رسبري باي.

فقدان البتات و النسخ الآني الذري: نظرة داخل الجيل المقبل من أنظمة الملفات ( ZFS و Btrfs )

نشره Fahad في الاثنين, 2014/04/28 - 11:07ص

تأليف: جيم سالتر ، ترجمة شركة سبعة للتقنية، مراجعة فهد السعيدي

سننظر إلى الميزات العظيمة لنظام ZFS وBtrfs ولماذا سنحتاج لها.

معظم الناس لا يهتمون كثيراً بأنظمة ملفاتهم، ولكن في نهاية اليوم، يعتبر نظام الملفات أهم جزء في تركيبة نظام التشغيل. ثغرة في النواة ممكن أن تؤدي إلى ضياع ما تعمل عليه حاليا، لكن ثغرة في نظام الملفات قد تمسح كل شيء عملت عليه منذ البداية. وقد تمسح هذه الثغرة كل ملفاتك بطرق لا يتخيلها معظم الناس حتى.