إطلاق كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/08/15 - 10:32م

Dive Into HTML5-cover.png

يواصل المهندس عبداللطيف إيمش عمله الدؤوب  في ترجمة  الكتب التقنية المتعلقة بتقنيات الوب الحديثة  واليوم يصدر  كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5» المترجم من كتاب «Dive Into HTML5» للمؤلف Mark Pilgrim والذي نَشَرتهُ O’Reilly لاحقًا باسم «HTML5: Up and Running».
حيث يقول: " لا يخفى على أحدٍ سطوع نجم لغة HTML5 وانتشار تطبيقاتها انتشارًا كبيرًا، إذ ذاع صيتها وأصبحت حديث الكثيرين لما تحتويه من تقنياتٍ مهمةٍ لتطبيقات الويب، فهي تتضمن كل ما يتعلق بتشغيل مقاطع الفيديو على صفحات الويب، وتوليد الرسوميات ديناميكيًا، وتحديد الموقع الجغرافي للمستخدم، وإتاحة استعمل تطبيقات الويب دون اتصال، إضافةً إلى تنظيمها لبنية المستند الهيكلية تنظيمًا دقيقًا يسهِّل تفسيرها من المتصفحات والبرمجيات الأخرى، والمزيد…
لذا جاء هذا الكتاب محاولًا تقديم مفاهيم HTML5 وتقنياتها وطرائق استخدامها إلى القارئ العربي، مدعمًا بأمثلة علميةٍ تسهّل توضيح الأفكار، وحاولتُ فيه توفير أحدث المعلومات عن دعم تلك التقنيات قدر المستطاع، وأعدت النظر في بعض الفصول لتناسب التغييرات التي طرأت حديثًا. "

ينقسم الكتاب إلى أحد عشر فصلًا وهذه عناوين أبرز الفصول:
    لمحة تاريخية عن HTML
    اكتشاف دعم ميزات HTML5
    البنية الهيكلية لمستندات HTML5
    الرسم عبر العنصر canvas
    الفيديو
    تحديد الموقع الجغرافي
    التخزين المحلي
    تطبيقات الويب التي تعمل دون اتصال
    النماذج في HTML5
    البيانات الوصفية
    التعامل مع تأريخ المتصفح
  الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0 (CC BY-SA 4.0). شعار HTML5 والشعارات البقية مرخصة برخصة المشاع الإبداعي CC BY 3.0.

لتنزيل هذا الكتاب: اضغط هنا.


يمكنك الاطلاع أيضًا على الكتب الأخرى التي عمل عليها عبد اللطيف ايمش:
- تعلم البرمجة بلغة PHP
- سطر أوامر لينكس
- دليل إدارة خواديم أوبنتو
- تعلم JavaScript
- تعلم jQuery