المركز التعليمي

الوصف

المركز التعليمي يشمل على عدة مصادر تعليمية في البرامج الحرة وغيرها بشكل مجاني ومفتوح

كتاب " خطوة بخطوة لنحترف GIMP "

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/11/14 - 10:45ص

step_by_step_to_learn_gimp_itwadi.com.png

اليوم نوفر كتاب " خطوة بخطوة لنحترف GIMP “ ليكون متوفرا لتنزيل بشكل مجاني للجميع، ليستفيد من كل أفراد الوطن العربي.

جاء كتاب "خطوة بخطوة لنحترف GIMP “ بدعم من هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، لتوفير الكتب العربية حول البرمجيات الحرة بشكل مجاني. الكتاب طبع ووزع في عام ٢٠١٥م.

كتاب تعلم البرمجة بلغة الـC

نشره Fahad في السبت, 2017/10/14 - 1:01م

Learn-to-program-with-C_AR.jpg
بعد 4 سنوات من العمل عليه،  أطلق حمزة عباد و عدن بلواضح  كتاب "تعلم البرمجة بلغة الـC" الّذي هو ترجمة لدرس Apprenez à programmer en C المكتوب باللغة الفرنسية، الخاص بموقع OpenClassrooms الشهير، لمؤلّفه Mathieu Nebra.

بوستجريسكل كتاب الوصفات

نشره Fahad في الاثنين, 2017/10/09 - 11:46ص

cover-ar.jpg

أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة، وتصميم الحلول باستخدام PostgreSQL


يسر فريق وادي التقنية إصدار " كتاب بوستجريسكل كتاب الوصفات ، أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة و تصميم الحلول باستخدام PostgreSQL " ، تأليف تشيتيج تشوهان ، و هذا أول مرجع عربي حول قاعدة بيانات «PostgreSQL» هي قاعدة بيانات تتوفر على مجموعة واسعة من المنصات وهي واحدة من قواعد البيانات المفتوحة المصدر الأكثر شعبية المنتشرة في بيئات الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

دروس في تعلم برنامج جمب من الصفر إلى الاحتراف

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/10/03 - 10:13ص

GIMP-2-6-ui-layout-big.jpg

بحمد الله قمنا بترجمة كامل الدروس التعليمية الرسمية في موقع برنامج الرسم الاحترافي الحرة جمب ، وسنقوم بنشرها تحت تصنيف gimp على دفعات. في هذه الصفحة نعرض كل الدروس لتكون مرجع سهل لمتابعة الشروح.

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/09/19 - 2:13م

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.

إطلاق كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/08/15 - 10:32م

Dive Into HTML5-cover.png

يواصل المهندس عبداللطيف إيمش عمله الدؤوب  في ترجمة  الكتب التقنية المتعلقة بتقنيات الوب الحديثة  واليوم يصدر  كتاب «نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5» المترجم من كتاب «Dive Into HTML5» للمؤلف Mark Pilgrim والذي نَشَرتهُ O’Reilly لاحقًا باسم «HTML5: Up and Running».

صدور كتاب « تعلم jQuery »

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/05/03 - 11:29ص

jQueryEnlightenment-cover.png

وأخيرا، وبعد جهود مثابرة ومستمرة،  صدر كتاب «تعلم jQuery» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش من كتاب «jQuery Enlightnement» لصاحبه Cody Lindley.
يتناول هذا الكتاب مكتبة jQuery الشهيرة، ويبيّن آلية عملها، وطريقة استعمالها، شارحًا ذلك بأمثلةٍ عمليةٍ قابلةٍ للتجربة تجربةً حيةً مباشرةً.؛ هذا الكتاب موجَّهٌ للمبرمج صاحب المعرفة المتوسطة بمكتبة jQuery أو الذي تعامل مسبقًا مع مكتبة JavaScript أخرى.

حكاية ويكيبيديا

نشره زايد في السبت, 2017/02/25 - 9:22ص

Wikipedia-Story-Arabic-v1.0.1.jpg

تُشتهر ويكيبيديا بكونها واحداً من أكثر المواقع زيارةً على الإنترنت، فهي سادسُ أكثر المواقع مُشاهدةً على المُستوى العالمي خلال السنوات الأخيرة. وتُسمّى ويكيبيديا الموسوعة الحرة، حيث أنها تمتازُ بإمكانية تعديل محتواها من قبل أي شخص يرغبُ في ذلك. ولكن هذا التعديل لا يسير وفق أهواء الناس، بل له العديد من القواعد والأنظمة التي تضبطه.

مقدمة إلى Ansible

نشره زايد في السبت, 2017/01/28 - 8:58م

"أنسبل هو أداة أتمتة وأركسة ونشر. لحظة! لحظة! أداة ماذا؟ وماذا؟ وماذا؟ الأتمتة Automation تعني القيام بالأشياء بطريقة ذاتية حيث تصف المهام اللازم إتمامها لإنجاز المطلوب ويتم ذلك بطريقة آلية دون تدخل unattended. وهي تسهل إدارة عدد كبير جدا من الخوادم ووضعها في الحالة المطلوبة.

أما الأركسة orchestration فهي من الأوركسترا حيث تكون أنت الموسيقار/المايسترو الذي يتنسق آلاف العازفين دفعة واحدة وبالتتالي ويشير لهم ماذا يفعلون ومتى وينقل اللحن من جهة لآخرى."

تابعوا الأستاذ مؤيد السعدي في هذه المقدمة حول أداة انسبل.

كتاب « تعلم JavaScript »

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/16 - 8:13م

JavaScript Enlightenment.png

بعد مفاوضات مع دار نشر O'Reilly وأخذ إذن المؤلف، وبعد جهدٍ استغرق عدِّة أشهر، انتهى العمل على كتاب «تعلم JavaScript» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش عن كتاب «JavaScript Enlightenment» لصاحبه Cody Lindley، والذي نَشَرتَه دار نشر O'Reilly لاحقًا بنفس الاسم.
يأتي هذا الكتاب ليشرح الكائنات في JavaScript وعلاقتها مع بعضها، ويوضِّح آلية الوراثة المُتّبَعة في JavaScript، مما يفيد مَن أراد التعمق في اللغة وفهم كيفية عملها.