الإنترنت و الشبكات

الوصف

الإنترنت و الشبكات

صدور دروبال 8

نشره Fahad في الأحد, 2015/11/22 - 8:02ص


وأخيرا وبعد أربع سنوات من التطوير المستمر ، أعلن مطوروا برنامج إدارة المحتوى دروبال عن الإصدار  8 والتي احتوت على أكثر من 200 ميزة جديدة لعل من أهمها:
- أصبح تخصيص مكونات الموقع والتعامل معها (العروض والقوائم والصناديق وأدوات الإدارة وأكثر) أسهل من أي وقت مضى. تحكم بكيفية عرض المعلومات بدون كتابة أي سطر من الكود. تحكم بهيكلة المحتوى مع المزيد من الحقول وأنواعها، وأضف معانٍ مفهومة لمحركات البحث (SEO) عن طريق ترميز Schema.org. واجعل إنشاء وإدارة المحتوى تجربة رائعة ايضاً.

موزيلا ستوقف دعم الملحقات مع نهاية 2016

نشره زايد في الجمعة, 2015/10/09 - 9:38م

أعلنت موزيلا أنها ستوقف دعم الملحقات في متصفحها الشهير فيرفكس مع نهاية السنة القادمة 2016م ، بهذا ستوقف موزيلا دعم واجهة برمجية متصفح انكسكيب NPAPI ، وهذه التقنية قديم ظهرت مع بداية الألفية حتى تمك

دراسة : 0.89% نسبة المحتوى العربي على الانترنت

نشره محمد جبر في الخميس, 2015/07/16 - 4:15م

![المحتوى العربي][المحتوى العربي]

أشارت دراسة صدرت مؤخراً لموسوعة موضوع العربية الإلكترونية أنه قد بلغ عدد صفحات الأنترنت العربية 660 مليون صفحة منذ تأسيس شبكة الأنترنت وحتى اليوم ،حيث أظهرت نتائج الدراسة التي أعلنتها الموسوعة، أن نسبة مساهمة المحتوى العربي خلال عام 2014 هي 2.74% من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام، وهي نسبة متدنية إذا ماقورنت بنسبة عام 2013 التي كانت أعلى من ذلك حيث بلغت نسبة 4.06%من نسبة المساهمة العالمية لنفس العام أيضاً ،وهذه مشكلة كبيرة تدعونا لإيجاد حلول فعالة وسريعة لإغناء المحتوى العربي على الإنترنت ،حتى لاتستمر بالتناقص وبالتالي فقدان هذا المحتوى.

وعندما نتحدث عن 660 مليون صفحة عربية أي نسبة 0.89% منذ تأسيس شبكة الأنترنت لليوم من مجموع الصفحات الكلي على الأنترنت، والتي بلغ متوسط مجموعها حوالي 74.5 مليار صفحة هذا يعني ان حجم هذا المحتوى العربي ضعيف جداً ولن يستمر على الرغم من أن اللغة العربية أكثر اللغات انتشارا حيث تعد اللغة الرابعة على مستوى العالم وبلغ عدد مستخدميها مايقارب ال 135.6 مليون مستخدم عربي حسب الدراسات لغاية عام 2013. وتوضح هذه الأرقام نقص وضعف المحتوى العربي على شبكة الانترنت وبالتالي فإن هذا المجال يتيح فرصة استثمارية كبيرة جداً للشركات المبتدئة التي تبحث عن فرصة للاستثمار ولكنه فقير جداً عند مقارنته بالاستثمار الذي تم بالدول الأجنبية بنفس ، حيث لاقت الشركات المبتدئة فيه كل الترحيب والنجاح الكبير.

كيف تحمّل من اليوتيوب باستخدام الطرفيّة؟

نشره طريف في الثلاثاء, 2015/06/02 - 1:21م

رغم أن غوغل لا تتيح طريقة مباشرة لتحميل المقاطع المرفوعة على موقع اليوتيوب لأسباب تتعلق بحفظ "حقوق النشر والتوزيع"، إلا أنني أرى أنها تفتح أبوابًا كثيرة تسهّل على برامج التحميل هذه المهمة بشكل كبير، لقد تعاملتُ في بعض المرات مع مواقع فيديوهات عنيدة تمامًا تجاه جميع الطرق التي أعرفها لتحميل الفيديو من الويب؛ وهذا يُعزّز أن غوغل ليست جديّة (حاليًا على الأقل) بمنع التنزيل.

الأداة التي نقدمها هنا ا

الجيل الثاني من بروتوكول الانترنت HTTP 2

نشره محمد جبر في الجمعة, 2015/05/08 - 11:26ص

بروتوكول ربط الصفحات HTTP) Hypertext Transfer Protocol version) المعروف ببروتوكول نقل النص التشعبي ، أسس سنة 1999 وهو واحد من بروتوكولات التطبيقات الأكثر استخداماً لتصفح شبكة الإنترنت ، وهو بمثابة الأساس للنمو غير المسبوق للإنترنت ومعظم المواقع العالمية والعربية لاتزال تعمل به، وأحدث نسخة له هي HTTP 1.1 .

التطور الهائل في الانترنت خلال السنوات العشر الأخيرة فتح موضوع الحاجة الماسه الى تطوير هذا البروتوكول ليتماشى مع التطورات الجديدة لجعل الانترنت سريع وآمن. وفعلا تم الاتفاق على اصدار الجيل الثاني من البروتوكول المعروف باسم HTTP 2 .

التواصل ضمن شبكة محلية باستخدام بدجن

نشره طريف في الأربعاء, 2015/05/06 - 1:47م

إذا كان لديك شبكة محلية في المنزل أو العمل تجمع عددًا من أجهزة الحاسوب، وترغب في تسهيل التواصل بين أعضائها عن طريق الرسائل النصيّة وإرسال الصور والملفات فبدجن Pidgin يمكنه تقديم المساعدة.

لمستخدمي لينكس يمكن تركيب بدحن مباشرة من مدير حزم توزيعتك أيًا كانت، حيث يتوفر التطبيق في المستودعات الرسمية غالبًا. بينما يمكن لمستخدمي ويندوز تنزيل البرنامج من [موقعه الرسمي](https://pidgin.im/download/wind

ما أفضل لوحة تحكم مجانية للخادم الافتراضي الخاص VPS؟

نشره Fahad في الثلاثاء, 2015/01/27 - 1:02م

يعلم أي شخص بمستوى مهارات مقبولة لنظام لينكس أنه لا يمكن لأي لوحة تحكم مجاراة واجهة سطر الأوامر العادية القديمة في إدارة الخادم الافتراضي الخاص(VPS). بينما يجادل البعض الآخر أن هناك مكانا لواجهه تحكم جيدة للنظام نظرا إلى سهولة الحصول على مهام إدارية روتينية بسهولة و ذلك عن طريق نقرات قليلة بالفأرة.

مع وجود لوحات تحكم تجارية غنية بالمميزات و المواصفات الإضافية هناك بدائل مجدية و مجانية و مفتوحة المصادر و التي قد تكون قوية و متنوعة و منها لوحة تحكم المدير أجينتي Ajenti.

ما أفضل برامج مراقبة الشبكات التي تعمل من سطر الأوامر على لينكس ؟

نشره Fahad في الخميس, 2015/01/22 - 2:20م

 

مراقبة الشبكة تعد وظيفة مهمة جدا في تقنية المعلومات لكل الأعمال بأحجامها المختلفة و هناك أهداف مختلفة لمراقبة الشبكة فعلى سبيل المثال يعد نشاط المراقبة جزء من مخصصات الشبكة و الحماية الأمنية و اكتشاف أخطاء الأداء و إصلاحها و حساب استخدام الشبكة و ما إلى ذلك. اعتمادا على الهدف تكون مراقبة الشبكة بعدة طرق مثل تشغيل المراقبة على مستوى الرزم أو تجميع بيانات على مستوى التدفق أو زرع محققين في الشبكة أو تحليل سجلات الخادم إلخ.

في حين أن العديد من أنظمة مراقبة الشبكة المتخصصة قادرة على مراقبة 24/7/365 تستطيع أيضا الاستفادة من مراقبي سطر الأوامر في الشبكة في حالات معينة حينما يعتبر نظام مراقبة لمخصص نوعا من المبالغة أو الإفراط. إذا كنت مشرف نظام فإنه يتوقع منك أن تكون لديك خبرة عملية في مراقبة الشبكة باستخدام برامج تعمل من سطر الأوامر  و هنا قائمة بأشهر هذه البرامج المفيدة.

سر استخدام جوجل لأمر (Prerender) ؟

نشره محمد جبر في الجمعة, 2014/11/14 - 11:49م

![Prerender][Prerender]

كلمة (Render) في الانترنت تعني قيام المتصفح بقراءة محتويات ملف (HTML) وتحليلها وإظهار النتائج على شاشة المتصفح ، وسأقوم بهذا المقال بترجمتها إلى "أمر الاستدعاء". أما بالنسبة لكلمة (PreRender) فهي تعني "ما قبل الاستدعاء" أو التحضير للاستدعاء.

رسميا: جوجل تعلن عن تحديث باندا 4.0

نشره محمد جبر في الخميس, 2014/05/22 - 3:44ص

أعلنت جوجل رسميا عن تحديث باندا الجديد رقم 4 وذلك من خلال تغريدة لرئيس قسم الجودة مات كاتس، ويهدف هذا التحديث لزيادة جودة نتائج البحث من خلال اقصاء الصفحات التي تعتبر جودتها قليلة والابقاء على الصفحات ذات الجودة العالية.

جوجل باندا (بالإنكليزية: Google Panda) هو تعديل على خوارزمية ترتيب نتائج البحث في جوجل وأصدرت أول مرة في فبراير 2011. وتهدف إلى تخفيض ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف (مثل مواقع الألعاب ) أو مواقع سارقة المحتوى، وإعادة المواقع ذات المحتوى العالي الجودة إلى أعلى نتائج البحث.