بلازما 5.9 تبدأ 2017 بأناقة

نشره زايد في الثلاثاء, 2017/02/07 - 6:48م

plasma-5.9.png

سطح مكتب بلازما 5.9

أعلن مجتمع كدي عن إطلاق أول تحديث لسطح المكتب بلازما لهذه السنة 2017 تحت اسم بلازما 5.9 ، و يأتي هذه التحديث بالكثير من الإضافات التي تزيد من الإنتاجية و تحسن بيئة العمل، و يترافق مع هذه الإصدارة مواصلة دعم الإصدارة طويلة الدعم من سطح مكتب بلازما 5.8 لمن يحب أن الاستقرار.

إنتاجية أفضل

أول هذه الإضافات هي إضافة معاينة متفاعلة للإشعارات ، وأوضح موضع لهذه الإضافة هو عند أخذ لقطة من سطح المكتب باستعمال اختصار Shfit+Print ٍscr الخاص ببرنامج Spectacle؛ حيث يمكن سحب الصورة من منطقة الإشعارات مباشرة لنافذة المحادثة أو البريد الإلكتروني أو المتصفح ،

spectacle-notification-wee.png

يمكن الآن سحب الصورة مباشرة إلى برنامج البريد الإلكتروني

الإضافة الثاني هي تحسين تجربة السحب والإفلات على سطح المكتب ، حيث يمكن الآن إضافة ودجة مباشرة صينية النظام باستخدام السحب والإفلات من سطح المكتب أو من مطلق التطبيقات الذي يملأ الشاشة بأكملها.

وفي الإضافة الثالثة استعادت ودجة الأيقونة (التي تنتج من سحب تطبيق أو مستند إلى سطح المكتب) مربع الخيارات ؛ فأصبح بالإمكان تغير الأيقونة أو نص التعريف أو مجلد العمل وغيرها من الخصائص، كذلك أصبحت قائمة السياق تدعم خاصية "افتح باستخدام".

icon-dialog.png

خيارات كثيرة يمكن بها تخصيص الأيقونة

حصل مدير المهام على عدة إضافات في هذه الإصدارة ، حيث عادت (تلبية للطلب المتزايد) ميزة التبديل بين أنوافذ باستخدام اختصار Meta+رقم ، كذلك أصبح الآن بإمكانك تثبيت مختلف التطبيقات في أي نشاط تريد ، وإذا أردت التركيز على مهمة معينة فإن تطبيقات مشغل الصوتيات أصبحت لها علامات شبيه بما في المتصفحات الحديثة مع وجود زر لكتم الصوت.

mute.png

يمكن كتم الصوت مباشرة من على شريط المهام

ولم ينسى تطبيق المطلق السريع من التحسينات فأصبح يدعم قائمة الإجراءات السريعة مثل "شغل في الطرفية" و "افتح المجلد الحاوي".

تحسينات بصرية

الكثير من التحسينات حصلت لبلازما و تطبيقات حتى تكون بنفس التجربة، ف شريط التمرير في نمط بريز تحول على سبيل المثال إلى تصميم أكثر انضغاطا و جمالا ليعطي التطبيقات واجهة حديثة وأنيقة ، كذلك أصبحت التلميحات في شريط المهام أكثر انضغاطا وتعطي معلومات أكثر.

القوائم العالمية

لقد عادت القوائم العالمية؛ الميزة التي كان تتمتع بها كدي حيث يمكن فصل شريط القائمة من نافذة التطبيق ، هذه الميزة لها محبيها.

global-menus-widget.png

القوائم العالمية

تصدير واستيراد أكثر قوة لسمات سطح المكتب

قبل العديد من السنوات كنت أتسأل إذا كان لدي القدرة على تغير الأيقونات و سمة سطح المكتب و سمة التطبيقات كلا على حدة ، لماذا تجمع كلها في حزمة واحدة لتعطي تجربة أفضل للمصممين و المستخدمين.

لقد تحقق الحلم، فقد أصبح الآن بالإمكان تغيير سمة التطبيقات أيضا ، مع إمكانية استيراد وتصدير سمات كاملة (الأيقونات و سمة سطح المكتب و سمة التطبيقات) مع بعضها و مشاركتها في مخزن كدي.

وحدة جديدة لضبط الشبكات

خطوة طبيعية فبعد تحديث التطبيق المصغر لشبكة في صينية النظام ، جاء دور وحدة الضبط حيث أصبح لديها واجهة جديدة بتقنيات عصرية مثل QML.

network-configuration.png

وحدة ضبط الشبكات بحلة جديدة

ويلاند

دعم ويلاند عملية تدريجية في بلازما ، ففي كل إصدارة يصبح الدعم أكثر اكتمالا ، في هذه الإصدارة أصبح الدعم متاحا أكثر للمتحمسين لتجربة ويلاند على بلازما و البدء في التبليغ عن العلل التي قد تواجههم، أهم التحسينات في هذه الإصدارة تشمل:

- القدرة على أخذ صورة للشاشة و استعمال منتقي الألوان ، محبي كامل الشاشة سيسعدوا بالنوافذ المكبرة عديمة الحواف.

- يمكن الآن حصر المؤشرات بواسطة التطبيقات ،و أضيف دعم الإيماءات و الحركات النسبية للألعاب.

- أصبحت أجهزة الإدخال أكثر قابلية للضبط ويمكن حفظ الضبط بين الجلسات ، و أضيف وحدة لضبط لوحة اللمس.

- عن استخدام نمط بريد يمكن الآن سحب التطبيقات بواسطة النقر على مساحة فارغة في الواجهة مثل ما هو عليه في اكس.

- عند تشغيل تطبيقات اكس فأن أيقونة النافذة تظهر بشكل جيد في اللوح.

- أصبحت الألواح تدعم ميزة الإخفاء التلقائي.

- أصبح بالإمكان تغيير تشكيلة الألوان للنوافذ.

wayland-touchpad-wee.png

لوحة اللمس أصبح لها وحدة خاصة لضبطها على ويلاند