تجربتي مع جوجل كروم

نشره زايد في الثلاثاء, 2009/12/29 - 11:10ص

أود أن أشارككم تجربتي القصيرة مع متصفح جوجل كروم على أوبن سوزي 11.2 ، و بالرغم أن هذا المتصفح ما زال في مرحلة البيتا إلا أنه ثابت وسريع ،لقد أعجبتني فيها أشياء كثيرة و حاولت أن أنقلها إلى متصفح فيرفوكس (بواسطة إضافات فيرفوكس) .
في هذه المقالة سأذكر خواطري الخاصة بي حول جوجل كروم بالمقارنة مع متصفح فيرفوكس ، وقبل البدء فأنا أستعمل الإصدارة 4.0.249.43.

Image

الصفحة الرئيسة في جوجل كروم

Image

إصدارة جوجل كروم


التثبيت
إن تثبيت جوجل كروم سهل جدا على أوبن سوزي 11.2 ، فما عليك إلا تحميل الحزمة من موقع جوجل و النقر عليها ، سيطلب من المثبت أن تثبيت حزمة lsb و التي تعني (Linux Standard Base Core) و التي أستغرب لماذا لم تضمنها أوبن سوزي بشكل تلقائي في النظام. المهم بعد تثبيت تلك الحزمة سيتم تثبيت جوجل كروم بكل أريحية.

كما يعلم أغلبكم أن جوجل كروم هو متصفح مغلق المصدر (على الرغم أنه مبني على مشروع كروميوم الحر) ، و هذا يسبب إشكالية للتوزيعات و المستخدمين النهائيين ، أولا دعني اقتبس من رخصة جوجل كروم هذه السطور "على ضوء القسم 1.2 ، فلا يمكنك (و لا يسمح لأي شخص أخر ) بأن تنسخ أو تعدل أو تنشئ عمل مشتقا أو تهندس بشكل عكسي أو تفك التصنيف أو أن تحاول استخلاص الشفرة المصدرية للبرنامج أو أي جزء ، ما لم تحصل على إذن معطى أو بموجب القانون أو أخبرت بواسطة جوجل أنه يسمح لك بذلك بشكل خطي" ، هذا البند ملخصه أنك لا تستطيع أن توزع جوجل كروم كيفما تريد ، لذا لا تتوقعوا أن يصبح جوجل كروم هو المتصفح الافتراضي في أي توزيعة من توزيعات جنو لينكس الحرة ، لكن الأمر يختلف قليلا في كروميوم.

السرعة
إذا كنت تبحث عن متصفح سريع فإن جوجل كروم هو الجواب ، إن سرعة البدء بالمقارنة مع فيرفوكس رائعة بالفعل ، و مطورو جوجل كروم قاموا بعمل جيد في هذا الخصوص ، و أنا أعتقد أن سرعة جوجل كروم مستمدة من أنه لا يعتمد على إطار متعدد المنصات كما هو الحال مع فيرفوكس الذي يستخدم XUL ، فجوجل كروم يستخدم مكتبة GTK+ مباشرة .

تصميم الواجهة
يمكنني تلخيص تصميم واجهة جوجل كروم في ثلاث كلمات: البساطة و الأناقة و الفاعلية ، و لقد أعجبني كيفية التي يضع بها جوجل كروم الألسنة في شريط عنوان النافذة ، و كذلك كيف يملئ صفحة الطلب السريع مع الوقت ، و المثير هو عدم الحاجة إلى شريط الحالة.

أشياء افتقدتها في جوجل كروم
الإضافات ، نعم لقد افتقدتها! فعلى الرغم أنه توجد في جوجل كروم و لكنها هزيلة جدا و لا ترقى للمقارنة مع فيرفوكس ، ففي فيرفوكس يمكنك أن تفعل كل شيء باستعمال الإضافات و لهذا أنا اعتبره هو الأفضل.

الشيء الثاني هو دعم اللغات ذات الكتابات المعقدة مثل لغتنا العربية ، فعلى الرغم من وجود دعم أولي إلا أنه توجد عدة علل خطيرة في دعم اللغة العربية ، و أأمل من جوجل أن تبادر في إصلاحها.

Image

دعم اللغة العربية ما زال ناقصا في جوجل كروم

الشيء الثالث هو التكامل مع منصة كدي ، أحد مساوئ استخدام GTK+ لبناء جوجل كروم هي نقص التكامل مع كدي ، و يبرز ذلك جليا في مربعات فتح الملفات و حفظها ، و لقد قمت بالإبلاغ عن هذه العلة و لكن للأسف رفض المطورون الاستماع إلي بالسبب الآنف الذكر.

و رابعا دعم RSS ، فصدق أو لا تصدق فإن جوجل كروم لا يتعرف على تغذيات RSS ، يا للعار !!

Image

جوجل كروم لا يتعرف على RSS

و أخيرا أحبب أن أريكم فيرفوكس بعد التعديل ليصبح مثل جوجل كروم.

Image
فيرفوكس أصبح جوجل كروم !!

استخدمت هذه الإضافات:
Tiny Menu
Chromin Frame
Speed Dial

Comments