أبرز الحزم والتوزيعات الصادرة في يناير 2016

نشره طريف في الأحد, 2016/02/07 - 1:58م

في محاولة لمتابعة أبرز التحديثات في عالم لينكس نُقدّم لكم نشرة شهرية تركّز على مستجدات التوزيعات والبرامج الأكثر شهرةً واستخدامًا، في محاولة لتجنب إغراق الموقع بمقتطفات الأخبار الموجزة.

نبدأ مع برامج الشهر الماضي:

  • أصدرت موزيلا في الأسبوع الأول من يناير تحديث لفيرفكس 43 برقم 43.0.4، لتعود قبل نهاية الشهر مع النسخة 44 من المتصفح الشهير، والتي شملت إمكانية دفع إشعارات المواقع كتنبيهات على سطح المكتب حتى في حال إغلاق اللسان الخاص بالموقع، بالإضافة إلى دعم تشفير RC4 من خلال اتصال HTTPS، ودعم خوارزمية Brotli لضغط صفحات الإنترنت بما يخدم تسريع تسلميها للمتصفح وتخفيض استهلاك البيانات.

  • أعلن لينوس تورفالدس عن إطلاق إصدارة نواة لينكس 4.4 والتي ستتمتع بدعم طويل الأمد، شملت النواة الجديدة تحسينات عديدة في خفة الأداء وقوته عند تثبيت لينكس على ما يُعرف بالأجهزة الحلقية loop device، والتي يُقصد بها تثبيت نظام التشغيل داخل ملف دون الحاجة لإعادة تقسيم القرص الصلب، بالإضافة إلى دعم 3D في محاكيات GPU driver، وتضمين تعاريف ومشغلات العديد من قطع العتاد الحديثة.

  • كما تلقت حزم أخرى عديدة تحديثات أمان وترقيعات علل من أشهرها الإصدار 5.5.4 من بلازما كدي، 3.18.7 من مكتبات gtk، والإصدار 4.4.1 من ووردبريس برنامج التدوين الحرّ ومفتوح المصدر.
    التحديثات الأخرى الصغيرة شملت محرر الصوتيات Audacitt، و برنامج الدردشة Pidgin.

أبرز توزيعات يناير

  • صدرت الشهر الماضي النسخة 17.3 من توزيعة لينكس منت باسم رمزي Rosa مع واجهتي kde وَ xfce.
    أبرز التحديثات تلقاها مدير الحزم والذي بات بإمكانه اختبار أفضل خوادم لينكس بالنسبة لاتصال الإنترنت لدى المستخدم لاعتماده في جلب البرامج والحزم مما يُحسن سرعة واستجابة apt-get. وتكامل ذلك مع مدير التحديثات الذي بات بإمكانه تنبيهك عن وجود خوادم أفضل للاستخدام.
    مدير التعاريف Driver Manager أصبح يُجهّز قائمة التعاريف المتوفرة للجهاز قبل تشغيله بهدف تقديم تجربة استخدام أفضل. كما تلقت شاشة تسجيل الدخول تحديثًا لدعم HiDPI.
    لينكس منت 17.3 تأتي مع نواة لينكس 3.19 (مع إمكانية الترقية من المستودعات)، كدي 4.14، ومستودعات أوبوتنو 14.04.

  • أطلقت الإصدارة الثانية من توزيعة Tails المخصصة لتصفح الإنترنت بأمان ومجهولية كاملة عبر برنامج Tor، الإصدارة بُنيت على دبيان جيسي 8، باستخدام واجهة غنوم 3.14، وليبرأوفيس 4.3 مع آخر وأحدث تقنيات الأمان المُستخدمة في التوزيعة.