حماية العينين من توهجّ الشاشة الأزرق

نشره طريف في الجمعة, 2016/02/19 - 1:50م

تحدّثت في تدوينة سابقة عن أدوات استخدام تقنية بومودورو لإدارة الوقت، وهي واحدة من الإضافات القليلة التي أستعملها منذ أن تعرّفت عليها، ولا تشترك معها في ذلك سوى أداة ضبط حرارة الألوان Redshift والتي تزيد احمرار شاشة حاسبك بعد غروب الشمس، بهدف حماية العينين من توهجّ اللون الأزرق.
يعتمد التطبيق على إحداثيات خطوط الطول العرض في تحديد مكانك الجغرافي ومن ثم معرفة أوقات الصباح والمساء لضبط عمل البرنامج.

تركيب وضبط Redshift

يتوفر التطبيق في مستودعات جميع التوزيعات الكبرى مثل، ما عليك سوى طلب تركيب حزمة redshift باستخدام مدير البرامج في توزيعتك.
لإدارة التطبيق من الواجهة المرئية نحتاج إلى أداة إضافية:
مستخدمو KDE يمكنهم الضغط على أيقونة Panel Tool Box أقصى يمين الشريط السفلي في KDE، واختيار Add Widgets ثم Get new Widgets ثم Download new Plasma Widgets. في شريط البحث اكتب Redshift وثبّت الأداة، الآن سنعود إلى إضافة الودجات ونبحث عن Redshift لنضيفها إلى الشريط السفلي. من هناك يمكنك النقر على أيقونة اللمبة واختيار Redshift Settings.
RedshiftKDE

تحقّق أولًا من صحة موقعك الجغرافي، اكتب في غوغل CITY lat lon (استبدل CITY باسم مدينتك) وذلك لمعرفة نقاط الطول والعرض لديك ومقارنتها مع الإعدادات الافتراضية في البرنامج، أو باستخدام محرّك البحث duckduckgo اكتب My location. يمكنك تفعيل خيار Autostart كي يُنشّط وضع حماية العينين تلقائيًا مع غروب الشمس.

أما لواجهة غنوم فهناك أداة redshift-gtk. تتيح إضافتها إلى شريط غنوم تشغيل البرنامج تلقائيًا بعد تسجيل الدخول، بالإضافة إلى إمكانية التحكّم في تفعيل/إبطال وضع الحماية، إلا أنها لا تتوفر على إمكانية لضبط أو تعديل الموقع الجغرافي، في هذه الحالة يمكنك تنفيذ الأمر التالي في الطرفية:

$ redshift -l LAT:LON  

حيث LAT هي خط العرض، وَ LON هي خط الطول. مثال:

$ redshift -l 42.2:83.7

redshift-gtk

أو يمكنك تحرير الملف ~/.config/redshift.conf حيث تُخزّن جميع إعدادات Redshift، ابحث عن المقطع التالي ضمن الملف:

; Configuration of the location-provider:  
; type 'redshift -l PROVIDER:help' to see the settings  
; e.g. 'redshift -l manual:help'  
[manual]  
lat=48.1  
lon=11.6  

وعدّل قيمتي lat وَ lon لتطابق موقعك الجغرافي.

مشاكل وحلول

  • الأداة redshift-gtk تحتاج إلى بعض الاعتماديات لتعمل كما يجب، إذا واجهت أيّة مشاكل معها جرّب تثبيت الحزم التالية: python-gobject، python-xdg، librsvg.
  • في حال ظهرت لك رسالة الخطأ التالية: Failed to run Redshift due to geoclue2 فأنت بحاجة إلى التأكّد وجود حزمة geoclue2 مُثبّتة على جهازك، ثم تحرير ملف /etc/geoclue/geoclue.conf بصلاحيات الجذر وإضافة ما يلي:
[redshift]
allowed=true
system=false
users=