كانونيكال تتخلى عن يونتي ٨ و أوبنتو فون

نشره Fahad في الجمعة, 2017/04/07 - 10:47ص

ubuntu-13.10.png

في قرار فجائي، ولكن متوقع، أعلنت شركة كانونيكال عن تخليها عن عدة مشاريع لا تدر عليها المال، وأهم هذه المشاريع يونتي ٨ و Mir و أوبنتو للهواتف و الأجهزة اللوحية. هذه الخطوة جاءت كمراجعة لسياسة الشركة التي تصارع من أجل جلب إيرادات أكبر لعدة سنوات بالرغم من الشهرة الكبيرة التي تحظى بها في سوق المستخدمين النهائيين.

وكتوجه لهذا المسار، فإن الشركة ستستثمر في سوق السحاب وانترنت الأشياء، وهما المجالان اللذان يجلبان أرباح أكبر وعليها إقبال أكبر من الزبائن المستعدين للدفع. وكنتيجة أيضا لهذا التوجه، فإن الإصدارة القادمة من أوبنتو ١٨.٠٤ طويلة الدعم ستأتي بسطح مكتب جنوم بشكل افتراضي مثلما كان هو الحال قبل أن تبدأ كانونيكال في تطوير سطح مكتب يونتي.

من وجهة نظري الشخصية فإن شركة كانونيكال أدركت أخيرا الشيء الذي أدركته شركة ردهات وهو أن الاستثمار في سوق المستخدمين النهائيين ليس مجدي وأن الأفضل أن تستثمر في مجالات لا يوجد فيها منافسين كبار. من ناحية أخرى فإن كانونيكال إذا توجهت إلى التخلي عن سطح المكتب بشكل كامل فإنها ستخسر نقطة جذب مهمة لها وهي المستخدمين العاديين الذين يمثلون قاعدة كبيرة للاستثمار في مجال لا تتعلق بسطح المكتب من مثل إنترنت الأشياء. ما رأيك أنت؟ شارك بتعليقك.