كيو تي

الوصف

أخبار مكتبة كيو تي Qt

صدور Qt5.7

نشره Fahad في الجمعة, 2016/06/17 - 5:57م

qtcreator.jpg

بعد ثلاثة أشهر من إطلاق بيئة التطوير Qt 5.6 ذات الدعم الطويل لمدة ثلاثة سنوات، أطلقت شركة Qt الإصدارة 5.7  من بيئة التطوير متعددة المنصات كيوت.
أهم مميزات هذه الإصدارة:
١- الانتقال إلى C++ 11 والبدء في استخدامها داخليا.
٢- أصبحت Qt 5.7 لا تدعم المترجمات التي لا تدعم C++11 ، يمكنك استخدام Qt 5.6 مع المترجمات القديمة.
٣- إدماج منصة Qt 3D  مع كيوت بشكل رسمي.
٤- إصدار Qt Quick Controls 2.0

شركة Qt تغير ترخيصها وتفتح المزيد من المكونات

نشره admin في الخميس, 2016/01/14 - 2:28م

في إطار التعاون القائم ما بين سطح مكتب كدى و شركة Qt التي تطور مكتبة Qt ، وبناء على اتفاقية بينهما لحماية مكتبة Qt وجعلها مفتوحة باستمرار والذي أعلن عنه في عام 1998 ، فإن شركة كيوت وافقت على تمديد الاتفاقية وتحديث تراخيصها.
كانت الاتفاقية تغطى فقط نسخة X11 ( سطح مكتب لينكس ) و أندرويد ، أما مع الاتفاقية الجديدة فإنها تغطي Microsoft Windows و Microsoft Windows Phone و Apple MacOS و  Apple iOS. بحيث يجب أن تصدر تحت رخصة البرمجيات الحرة ما دامت شركة كيوت تقدم الدعم لها.
الميزة الجديدة هي أن المزيد من مكونات كيوت التجارية من مثل  التقارير ، و  data visualization و virtual keyboard و advanced
profiling ستصبح متاحة لمبرمجي البرمجيات الحرة من دون الحاجة لشراء تراخيص تجارية.

إطلاق النسخة النهائية الخامسة من منصة Qt

نشره Fahad في السبت, 2012/12/22 - 3:15م

أطلقت اليوم شركة Digia المالكة لحقوق منصة Qt، النسخة الخامسة والتي طال انتظارها Qt5. والحقيقة ما تحمله هذه الإصدارة الراشدة من جديد لا يمكن حصره في مقال واحد، لكن سنحاول أن نعرض عليكم أهم ما جاءت به هذه النسخة.

images


تعد Qt5
إعادة هيكلة شاملة للنسخة Qt 4.x، حيث أصبحت وحدات الشفرة القاعدية Code base مجزّأة بشكل أكبر Modularized، مما يسمح لها للوصول إلى المزيد من المنصات، كما أنها أصبحت تعتمد على محرك OpenGL/OpenGL ES وإمكاناته لتسريع العرض وإضفاء المزيد من الحيوية على الرسوميات.

شركة Digia تشتري مكتبة Qt من نوكيا

نشره زايد في الجمعة, 2012/08/10 - 3:16م

أعلنت شركة Digia عن قيامها بشراء الأصول المتبقية من مكتبة Qt من شركة نوكيا بمبلغ لم يفصح عنه حتى الآن ، جاء هذا الإعلان في إطار تخلي نوكيا عن مكتبة Qt البرمجية حيث أنها لم تعد بحاجة إليها لاعتمادها الكلي على ما

مكتبة كيوت تفتح أبوابها للمشاركة

نشره زايد في السبت, 2011/10/22 - 12:06ص

أعلنت نوكيا عن انتهاء نقل تطوير مكتبة كيوت إلى qt-project.org ، بحيث يستطيع الجميع المشاركة في تطويرها و توجيه مسار تطويرها حسب ما يرونه مناسبة لمشاريعهم ، فإذا كان مشروعك يعتمد على مكتبة كيوت و واجهت مشكلة أو لم يعجبك الأداء فيمكنك أن تصلح ذلك بنفسك بدون انتظار نوكيا لتفعل ذلك .

مكتبة كيوت البرمجية ستصبح مشروع مستقل

نشره زايد في الأحد, 2011/09/18 - 2:50م

أعلن أحد أهم مطوري مكتبة كيوت البرمجية أنها ستصبح مشروع مستقل بذاته بحيث يمكن للجميع المشاركة فيه و التأثير فيه ، مما يجعل هذه المكتبة أقرب إلى المشاريع الحرة عنها إلى البرامج الحرة.

و سوف يكون تطوير مكتبة تحت مظلة موقع باسم qt-project.org ، و سيكون هذا الموقع تابع لمؤسسة غير ربحية ، طبعا ستكون نوكيا أكبر مساهم فيه ولكن سيتغير ذلك مع الوقت مع هذا الإنفتاح.

اطلاق QtCreator 2.1 RC1

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2010/11/27 - 7:09م

تم منذ ايام قليلة اطلاق اول Release candidate ل Qt Creator 2.1

و من مميزات هذه النسخة :

  1. امكانية اضافة subproject للمشروع
  2.  نافذة جديدة لاضافة مكتبات  Qt للمشروع
  3. تحسين دعم QML
  4. تحسين التكملة التلقائية الخاصة بQML
  5. اضافة  Qt Quick ToolBar 
  6. تطوير semantic highlighting  الخاصة ب++c
  7. الانتقال من تصميم form الى السورس كود باستعمال الاختصار Shift + F4
  8. اصلاح المشاكل الخاصة بالاصدار 2.0و الكثير من الاضافات الاخرى تجدونها هنا

تحميل الاصدار

أوتوديسك مايا 2011 يعتمد على Qt

نشره Fahad في الاثنين, 2010/04/12 - 8:58ص


أعلنت كل من شركة نوكيا و شركة أوتوديسك أن برنامج مايا 2011 سيكون مبني على مكتبة Qt متعددة المنصات والتي اشترتها مؤخرا شركة نوكيا. مكتبة Qt هي المكتبة الأساسية التي برمج عليها سطح مكتب كدي وهو يعد أكبر منتج حر يعتمد على مكتبة Qt.
ويعد برنامج مايا من البرامج المشهورة في عالم تصميم ثلاثي الأبعاد، ويعد فلم أفاتار آخر الأفلام التي اعتمدت على تقنيات أوتوديسك مايا. سابقا كان أشهر الإضافات لبرنامج مايا تكتب على مكتبة كيوت أما الآن فأصبح مايا نفسه مكتوب بها.
مايا 2011

واجهة مايا 2011 الجديدة

نوكيا تتخلى عن GTK+

نشره زايد في الأحد, 2009/07/05 - 11:17ص

أعلنت نوكيا أنها ستتخلى عن مكتبة GTK+ من أجل صالح مكتبتها الجديدة Qt في منصة Maemo للحواسيب الكفية ، و سيبدأ هذا بعد الإصدارة 5 التي ستعتمد على GTK+ / Hildon .
جاء هذا الإعلان في الكلمة التي ألقها Quim Gil من شركة نوكيا في مؤتمر سطح المكتب في جزر الكناري الذي جمع بين مطوري جنوم و كدي.