مشاع إبداعي

الوصف

كل ما يتعلق بالمشاع الإبداعي Creative Commons.

ما هي رخصة المشاع الإبداعي؟

نشره جميل بيلوني في الثلاثاء, 2017/03/21 - 2:49ص

creative_commons.png

تعرف المشاع الإبداعي "creative commons" - أو اختصارًا "CC" - بأنها منظمةٌ عالميةٌ غير ربحيةٍ تزوِّد المنتجين والمبتكرين وغيرهم برخصٍ حرةٍ عند نشر أعمالهم، حيث تحدِّد هذه الرخص صلاحيَّة استخدام الآخرين لتلك الأعمال ضمن شروطٍ محدَّدةٍ.

عندما يُنتَج عملٌ ما ككتابة مقالةٍ أو التقاط صورةٍ ...إلخ فإنَّ ذلك العمل يكون محميًا بحقوق نشرٍ تلقائيًّا. تمنع حقوق النشر تلك من سوء استخدام الآخرين لهذه الأعمال كنسخها وسرقتها أو نشرها على شبكة الإنترنت على سبيل المثال.

مؤسسة المشاع الإبداعي تحصل على 10 مليون دولار

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/01/20 - 10:49ص

أعلنت منظمة Hewlett Foundation عن أنها تبرعت بقيمة 10 مليون دولار إلى مؤسسة المشاع الإبداعي  لدعم أنشطتها التشغيلية العامة غير مشروطة.
هذا التبرع من منظمة هيولت جاء من إيمانها بالاستثمار في المصادر المفتوحة وخاصة بعدما رأت فائدة الاستثمار في المصادر التعليمية المفتوحة OER  ومدى تأثيرها على المجتمعات. حيث شهد عام 2015 توفر العديد والعديد من المناهج الدراسية تحت تراخيص المشاع الإبداعي.

يوم النطاق العام ٢٠١٥م

نشره Fahad في الخميس, 2015/01/01 - 8:59م

 

إعداد: رياض البلوشي وفهد السعيدي

حق المؤلف يهدف إلى خلق توازن بين توفير حافز للمبتكرين لإنتاج منتجات فكرية جديد ومفيدة من جهة وإتاحة الفرصة للمجتمع للاستفادة من تلك المنتجات الفكرية بشكل عادل من جهة أخرى، ولذلك فإن حماية حقوق المؤلف المالية ليست حماية أبدية وإنما تنتهي بمرور ٥٠ أو ٧٠ سنة بعد وفاة المؤلف بحسب القانون المحلي لكل دولة. بعد انتهاء مدة حماية حق المؤلف يدخل المصنف إلى النطاق العام ويجوز لأي فرد من أفراد المجتمع التعامل مع العمل دون قيود وذلك بنسخة أو ترجمته أو إذاعته أو تحويره إلى أى عمل آخر دون الحاجة لدفع أي رسوم أو أخذ موافقة أي طرف، مما يسهم بدوره في إثراء المجتمع وتوفير مواد أساسية جديدة للجميع الحق في الاستفادة منها والبناء عليها.

إنفوجرافيك - تعرف على المشاع الإبداعي!

نشره أحمد م. أبوزيد في الأحد, 2014/02/09 - 8:06م

لربما قد صادفت مصطلح "المشاع الإبداعي" أو "Creative Commons" على الإنترنت، في أسفل موقعنا هذا على سبيل المثال أو موسوعة ويكيبيديا، أو أحد الكتب، وغيرهم. في كثير من الأحيان أجد أن الأمر غير واضح تماماً لدى العديد من اﻷشخاص، ما هو المشاع الإبداعي؟ لماذا هو موجود؟ فيما يستخدم؟ ما الفرق بين بنوده المختلفة؟ إلى آخر هذه التساؤلات، ومع قلة المصادر العربية التي تتحدث عنه، كان هذا طبيعياً جداً.