المركز التعليمي

الوصف

المركز التعليمي يشمل على عدة مصادر تعليمية في البرامج الحرة وغيرها بشكل مجاني ومفتوح

صدور كتاب « تعلم jQuery »

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/05/03 - 11:29ص

jQueryEnlightenment-cover.png

وأخيرا، وبعد جهود مثابرة ومستمرة،  صدر كتاب «تعلم jQuery» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش من كتاب «jQuery Enlightnement» لصاحبه Cody Lindley.
يتناول هذا الكتاب مكتبة jQuery الشهيرة، ويبيّن آلية عملها، وطريقة استعمالها، شارحًا ذلك بأمثلةٍ عمليةٍ قابلةٍ للتجربة تجربةً حيةً مباشرةً.؛ هذا الكتاب موجَّهٌ للمبرمج صاحب المعرفة المتوسطة بمكتبة jQuery أو الذي تعامل مسبقًا مع مكتبة JavaScript أخرى.

حكاية ويكيبيديا

نشره زايد في السبت, 2017/02/25 - 9:22ص

Wikipedia-Story-Arabic-v1.0.1.jpg

تُشتهر ويكيبيديا بكونها واحداً من أكثر المواقع زيارةً على الإنترنت، فهي سادسُ أكثر المواقع مُشاهدةً على المُستوى العالمي خلال السنوات الأخيرة. وتُسمّى ويكيبيديا الموسوعة الحرة، حيث أنها تمتازُ بإمكانية تعديل محتواها من قبل أي شخص يرغبُ في ذلك. ولكن هذا التعديل لا يسير وفق أهواء الناس، بل له العديد من القواعد والأنظمة التي تضبطه.

مقدمة إلى Ansible

نشره زايد في السبت, 2017/01/28 - 8:58م

"أنسبل هو أداة أتمتة وأركسة ونشر. لحظة! لحظة! أداة ماذا؟ وماذا؟ وماذا؟ الأتمتة Automation تعني القيام بالأشياء بطريقة ذاتية حيث تصف المهام اللازم إتمامها لإنجاز المطلوب ويتم ذلك بطريقة آلية دون تدخل unattended. وهي تسهل إدارة عدد كبير جدا من الخوادم ووضعها في الحالة المطلوبة.

أما الأركسة orchestration فهي من الأوركسترا حيث تكون أنت الموسيقار/المايسترو الذي يتنسق آلاف العازفين دفعة واحدة وبالتتالي ويشير لهم ماذا يفعلون ومتى وينقل اللحن من جهة لآخرى."

تابعوا الأستاذ مؤيد السعدي في هذه المقدمة حول أداة انسبل.

كتاب « تعلم JavaScript »

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/16 - 8:13م

JavaScript Enlightenment.png

بعد مفاوضات مع دار نشر O'Reilly وأخذ إذن المؤلف، وبعد جهدٍ استغرق عدِّة أشهر، انتهى العمل على كتاب «تعلم JavaScript» الذي ترجمه عبد اللطيف ايمش عن كتاب «JavaScript Enlightenment» لصاحبه Cody Lindley، والذي نَشَرتَه دار نشر O'Reilly لاحقًا بنفس الاسم.
يأتي هذا الكتاب ليشرح الكائنات في JavaScript وعلاقتها مع بعضها، ويوضِّح آلية الوراثة المُتّبَعة في JavaScript، مما يفيد مَن أراد التعمق في اللغة وفهم كيفية عملها.

دروس إنكسكيب : نصائح وخدع بصرية

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/01/04 - 1:46م

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم مختلف النصائح والإرشادات والخدع التي تعلمها المستخدمون من خلال استخدام إنكسكيب، وبعض الخصائص المخفية التي يمكنها أن تساعدكم في تسريع مهام الإنتاج.

دروس إنكسكيب : الاستكمال

نشره Fahad في الأربعاء, 2017/01/04 - 1:34م

مقدمة

يقوم الاستكمال (Interpolate) باستكمال خطي بين اثنين أو أكثر من المسارات المحددة. وهذا يعني بشكل أساسي أنه يملأ الثغرات بين المسارات ويحولها وفقاً لعدد الخطوات المعطاة.

لاستخدام أداة الاستكمال، نقوم بتحديد المسارات التي نرغب بتحويلها، ثم نختار ما يلي من القائمة:

Extensions > Generate From Path > Interpolate

دروس إنكسكيب : عناصر التصميم

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/01/03 - 2:04م

في هذا الدرس التعليمي سوف أريكم عناصر (elements) ومبادئ (principles) التصميم التي يتم تدريسها عادة لطلاب الفنون المبتدئين من أجل فهم الخصائص المختلفة المستخدمة في صناعة الفنون. هذه القائمة ليست شاملة، لذلك يمكنكم الإضافة عليها أو تعديلها لتصبح أكثر شمولاً.

elements-f01-en.png

عناصر التصميم:

العناصر التالية هي اللبنات الأساسية في عملية التصميم:

الخطوط

دروس إنكسكيب : فن الخطوط

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/01/03 - 1:56م

إحدى الأدوات الرائعة الموجودة في إنكسكيب هي أداة الخطوط أو فن الخط (Calligraphy). وسيساعدك هذا الدرس التعليمي على التعرف على كيفية عمل هذه الأداة، فضلاً عن إظهار بعض التقنيات الأساسية الموجودة في فنون الخطوط.

يمكنكم استخدام دولاب الماوس أو مفتاح Ctrl مع مفاتيح السحب لتمرير الصفحة إلى الأسفل والأعلى، كما يمكنكم مراجعة الأساسيات، إنشاء كائن، التحديد، التحويل والمزيد ضمن الدروس السابقة.

دروس إنكسكيب : إنشاء صورة تتبع للمسارات

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/02 - 2:10م

إحدى أهم الميزات الموجودة في إنكسكيب هي أداة تحويل الصورة النقطية إلى عناصر مسار بصيغة SVG، والذي يمكن تسميته تتبع المسار. وهذه الجملة القصيرة يجب أن تساعدك كيف تصبح على بينة عن كيفية عمل هذا الشيء.

يعتمد إنكسكيب الآن على أداة Potrace من أجل تتبع المسار (potrace.sourceforge.net)، والمصممة من قِبل بيتير سلينجر. ونتوقع في المستقبل أن يكون هناك سماح لبرامج التحويل البديلة الأخرى. ولكن بالرغم من ذلك فهذه الأداة تعتبر أكثر من كافية لتلبي احتياجاتنا. يجب أن نضع في اعتبارانا أن الغرض من هذه الأمر ليس إعادة إنتاج نسخة مطابقة للصورة الأصلية، ولا إعطائنا منتج نهائي للاستخدام، ففي الواقع لا يمكن لأي أداة تتبع آلي أن تفعل ذلك. وإنما ما تقوم به هذه الأداة هو إعطائك مجموعة من المنحنيات التي يمكنك استخدامها كمورد لصورتك أو رسمك الذي تعمل عليه.

دروس إنكسكيب : أمور متقدمة

نشره Fahad في الاثنين, 2017/01/02 - 1:55م

يغطي هذا الدرس التعليمي عمليات النسخ واللصق، تحرير العقد، الرسم الحر ورسم بيزيير، التحكم بالمسارات، العمليات المنطقية، الأوفسيت، التبسيط، وأدوات النصوص.

لرؤية الأساسيات يمكنك مراجعة الدرس السابق المتعلق بأساسيات الرسم.

تقنيات اللصق

بعد أن تقوم بنسخ بعض العناصر والكائنات (بالضغط على Ctrl+C) أو قصها (Ctrl+X)، فإن أمر اللصق الأساسي (Ctrl+V) يقوم بلصق هذه الكائنات الجديدة تحت مؤشر الماوس مباشرة، أو إذا كان المؤشر موجوداً خارج نافذة الرسم، فإنه يقوم بلصقها في مركز النافذة. ولكن الكائنات المنسوخة لا تزال تعرف المكان الذي نسخت منه، ولذلك يمكنك لصق هذه الكائنات في نفس المكان الأصلي بالضغط على (Ctrl+Alt+V).