دبيان

الوصف

تعتبر دبيان من أشهر و أقدم توزيعات جنو/لينكس

صدور دبيان ٩

نشره Fahad في الأحد, 2017/06/18 - 2:33م

banner_stretch.png

بعد ٢٦ شهرا من التطوير، أعلن مجتمع دبيان عن إصدار دبيان ٩ تحت مسمى "Stretch" والتي ستكون مدعومة لخمس سنوات من الآن.  من الأشياء الجديدة هو استبدال قاعدة بيانات MySQL إلى MariaDB ، وإرجاع متصفح الانترنت فيرفوكس وعميل البريد الإلكتروني ثندربرد بعد عشر سنوات من القطيعة مع مؤسسة موزيلا.
أهم الحزم في هذه الإصدارة هي:

استضف ريتشارد ستالمن على نظامك!

نشره طريف في الاثنين, 2016/03/14 - 4:21م

في عام 1983 أطلق ريتشارد ستالمن مشروع غنو GNU ليكون نظام تشغيل يحترم حريّة المستخدم، في تشغيل ونسخ وتوزيع ودراسة وتعديل وتحسين البرمجيات، وهكذا يتحكّم المستخدمون بما يفعله البرنامج لهم. أما عندما ﻻ يتحكم المستخدمون بالبرنامج، يتحكم البرنامج بمستخدميه. يتحكم المطور بالبرنامج، ويتحكم بالمستخدمين من خلاله. بالتالي، يكون هذا البرنامج غير الحر أو ”المملوك“ أداة تعطي سلطة غير عادلة*.

حدّث ما تحتاجه في دبيان المستقرة إلى آخر إصدار

نشره طريف في الخميس, 2016/02/25 - 3:33م

تحدثنا في التدوينة السابقة عن كيفية تحديث متصفح Iceweasel في دبيان 8 المستقرة إلى آخر إصدار، وفي الواقع فإنّ الأمر لا يقتصر على المتصفح بل يشمل برامج عديدة ومهمة أيضًا.

كيف تحصل على آخر إصدار من Iceweasel في دبيان 8؟

نشره طريف في الأربعاء, 2016/02/24 - 1:44ص

ربما لا يعرف الكثيرون بأنّ متصفح فيرفكس FireFox يمرّ بدورة حياة مشابهة لما تمرّ به توزيعة دبيان.
فلدينا أولًا الإصدارات المسائية Nightly releases والتي تتضمن أحدث الميزات التجريبية experimental التي يعمل عليها فريق موزيلا والتي تُغطى عادةً ضمن حساب تويتر @FirefoxNightly.

إطلاق دبيان 8 باسم "Jessie"

نشره Fahad في الاثنين, 2015/04/27 - 4:31م

بعد 24 شهرا من التطوير في مشروع دبيان العالمي، صدرت النسخة الثامنة والمستقرة من نظام دبيان لينكس، والتي ستكون مدعومة لمدة خمس سنوات من التحديثات والإصلاحات الأمنية.في هذه الإصدارة أعتمد نظام الإقلاع المسمى systemd بشكل رسمي بعد جدال واسع، غادر على إثره بعض من مطوري دبيان والذين لم يعجبه النظام الجديد.

اكتمال ترجمة كتاب دفتر مدير دبيان إلى العربية

نشره Fahad في الأحد, 2015/01/18 - 2:38م

بعد أن أعلن كل من محمد سعيد  عن رغبته بترجمة كتاب دفتر مدير دبيان the Debian Administrator’s Handbook إلى اللغة العربية، أطلق حملة تمويل جماعية لهذا الغرض، والتي اكتملت بنجاح، يعلن اليوم عن الانتهاء من الترجمة العربية بالكامل وأصبحت النسخة العربية متوفرة للقراءة أو التنزيل المجاني.

كتاب the Debian Administrator’s Handbook 

من تأليف Raphaël Hertzog و Roland Mas المطوّران في مشروع دبيان، كتاب « the Debian Administrator’s Handbook » هو في الأصل ترجمة للكتاب الفرنسي « Cahier de l’admin Debian » أحد الكتب الأكثر مبيعًا لدار النّشر « Eyrolles »، يُعتبر مصدرًا غنيًا لمستخدمي التوزيعات الدّبيانية. كتابٌ متاح للكافة، يشرح أساسيات إدارة نظام دبيان غنو/لينكس لأي شخص يريد أن يصبح مديرًا ناجحًا و مستقلاً.

ساهم في دعم مشروع ترجمة دفتر مدير ديـبيان للعربية!

نشره Fahad في الأحد, 2014/02/09 - 9:08ص


في شهر ديسمبر الماضي صدرت نسخة جديدة من كتاب Debian Administrator's Handbook، محدثة بالكامل لتتوافق مع آخر إصدارة مستقرة من توزيعة ديـبيان – الإصدارة 7 المعروفة باسم ويزي، وقد أطلقت حملة لدعم ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية.
الكتاب بمثابة مرجع كامل لتوزيعة ديـبيان، إحدى أشهر توزيعات لينكس المعروفة بثباتها واستقرارها،  يتعمق في تفاصيل التوزيعة وطريقة إدارتها بأسلوب شيق وعملي، وهو من أهم المراجع في مجال إدارة لينكس، حيث كان من أكثر الكتب مبيعاً منذ كان يصدر بالفرنسية (خلال الفترة ما بين 2004 و 2012)، كما حقق شهرة واسعة عالميًا بعد ترجمته إلى الإنكليزية وإطلاقه تحت رخصة حرة في 2012.

توزيعة دبيان ومشتقتها أوبنتو تتغلب على ردهات و سنت أوس في مجال خوادم الوب

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/10/23 - 11:17ص

على حسب آخر إحصائية، يبدو أن توزيعة دبيان ومشتقاتها سيطرت أخيرا على مخدمات الوب لأول مرة بعد هيمنة طويلة لتوزيعة ردهات ومشتقاتها CentOS و Fedora. حيث كانت نسبة سيطرة ردهات ومشتقاتها في عام 2010م 53% بينما سيطرة دبيان ومشتقاتها 37% فقط، ولكن هذا الأمر تغير حيث أصبحت 58% في مقابل 37% لصالح توزيعة ردهات ومشتقاتها.

إطلاق دبيان ويزي 7 Debian Wheezy

نشره Fahad في الأحد, 2013/05/05 - 8:53ص

أعلن مطورو توزيعة دبيان الشهيرة عن الإصدارة السابعة المستقرة (الاسم الرمزي "Wheezy") وذلك بعد فترة طويلة من التطوير المستمر.
وفقا لويكيبيديا " فإن توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبيًا بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدمية. إنه صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها."