ليبر أوفيس

الوصف

كل ما يتعلق بالمكتب المفتوح ليبر أوفيس

ثلاثة بدائل مفتوحة المصدر عن برنامج النشر المكتبي Microsoft Publisher

نشره جميل بيلوني في الخميس, 2017/03/16 - 10:34م

اعترفت لنفسي منذ أسابيع قليلة خلت أنَّني لم أتخلص تمامًا من المستندات الورقيَّة كما تخيَّلت أن أفعل ذلك بسهولة. وعندما فكرت بالأمر مليًّا، وجدت أنَّ صفًّا من الأوراق يحيط بي من جميع الاتجاهات بالرغم من أنَّ تعاملي مع الآخرين يكون عبر ملفاتٍ ووثائق إلكترونيَّة أغلب الأوقات، والماسح الضوئيُّ لديَّ لا يتوقف عن العمل لتحويل كلِّ ما يصلني من نسخٍ ورقيَّةٍ إلى مستنداتٍ إلكترونيَّةٍ.

إطلاق ليبرأوفيس 5.3

نشره زايد في الاثنين, 2017/02/06 - 11:11م
أعلنت مؤسسة المستند عن إصدار ليبرأوفيس 5.3 بعد نص سنة من إصدار السابق، و قد ساهم المئات من المطورين في إضافة وتحسين ليبرأوفيس في إصدارته الأخيرة؛ حيث قاموا ب9750 تعديل شمل إضافة مليون ونصف سطر وحذف 360 ألف سطر ، وتصف المؤسسة بأن هذه الإصدارة أغنى إصدارة بالمزايا الجديدة في تاريخ البرنامج.

صدور ليبرأوفيس ٥.٢

نشره Fahad في الأحد, 2016/08/07 - 9:42ص

libreoffice.png

أصدرت مؤسسة المستند المفتوح الإصدارة ٥.٢ من ليبر أوفيس  والإصدارة LibreOffice 5.1.5  المستقرة  والموجهة للمؤسسات  الكبيرة،  الإصدارة  ٥.٢ جاءت بالعديد من المميزات الجديدة والمتعلقة معظمها بواجهة المستخدم .
ولعل أهم المميزات الجديدة:

صدور ليبر أوفيس 5.1

نشره Fahad في الجمعة, 2016/02/12 - 2:50م

بعد عدة شهور من التطوير، أعلنت منظمة المستند المفتوح عن إطلاق الإصدارة 5.1 من حزمة المكتبية الحرة ليبر أوفيس الشهيرة، هذه الإصدارة حملت العديد من المميزات في السرعة و سهولة التعامل والتكامل مع ملفات مايكروسوفت أوفيس .
وهنا سنستعرض أهم هذه المميزات:

إطلاق ليبر أوفيس 5

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/08/12 - 8:27م

أعلنت منظمة المستند عن إطلاق الإصدارة الخامسة من الحزمة المكتبية الحرة ليبر أوفيس لتكون الإصدارة الرئيسية العاشرة منذ الإعلان عن مشروع ليبر أوفيس.
تعتبر هذه الإصدارة نقلة نوعية للحزمة المكتبية الحرة، حيث أنها تؤسس النواة الرئيسية لإطلاق حزمة ليبر أوفيس السحابية والنسخة الموجهة للهواتف الذكية.
وحسب إحصائيات منظمة المستند فإن هناك ما يقارب 80 مليون مستخدم لهذه الحزمة حول العالم ويشمل ذلك مؤسسات كبيرة في أوروبا وأمريكا الجنوبية.

إطلاق ليبر أوفيس 4.4

نشره Fahad في الأحد, 2015/02/01 - 11:02ص

أطلقت مؤسسة المستند الإصدارة 4.4 من الحزمة المكتبية ليبرأوفيس بعد ستة أشهر من التطوير، هذه الإصدارة حصلت على تحسينات كبيرة لواجهة المستخدم وقد أعتبرها المؤسسة أنها أجمل إصدارة لليبرأوفيس صدرت حتى الآن.
هذه الإصدارة جاءت بثلاثة أشياء مهمة جدا وهي تحسين واجهة المستخدم وتحسين دعم ملفات مايكروسوفت أوفيس وتحسين جودة الشفرة المصدرية للبرنامج ككل.
وإليك شرح لهذه المميزات:

تزايد الاعتماد على ODF وليبرأوفيس

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/08/06 - 12:53م

يتزايد عالميا الاعتماد على هيئة المستند المفتوح OPF  كمعيار لتبادل الملفات، ولعل أشهر مثال على ذلك هو الحكومة البريطانية حيث اعتمدت مؤخرا هذه الصيغة كصيغة رسمية لتبادل  الملفات  وتحريرها بين الجهات الرسمية مستبعدة بذلك صيغة OOXML التي تروج لها مايكروسوفت بشدة. بالإضافة إلى اعتماد صيغة PDF  و HTML  لعرض الملفات.
بطبيعة الحال هذا التحول لا يعني الاستغناء عن مايكروسوفت أوفيس والتحول إلى ليبر أوفيس لأن مايكروسوفت أوفيس تدعم صيغة ODF بشكل جيد في الإصدارات الجديدة، ولكنه يعني توفر بدائل أخرى للذين يرغبون بالابتعاد عن مايكروسوفت أوفيس لأسباب تقنية أو مادية.

إطلاق ليبر أوفيس 4.3 و 4.2.6

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/08/06 - 11:13ص

أطلقت مؤسسة المستند المفتوح النسخة 4.3 من الحزمة المكتبية ليبرأوفيس وذلك بعد جهود تطويرية حثيثة تركز على تحسين التوافقية مع مايكروسوفت أوفيس، أهم المميزات التي جاءت في هذه النسخة :
- دعم التوافقية مع مايكروسوفت أوفيس: حيث دعمت هذه النسخة صيغة OOXML Strict و رسوميات DrawingML  و سمات الخطوط و الحفاظ على أنماط الرسومات و تضمين ملفات OOXML داخل ملفات OOXML أخرى، وإضافة 30 معادلة اكسل جديدة، بالإضافة إلى إمكانية فتح ملفات MS Works
- إضافة إمكانية طباعة التعليقات في الهامش في كل المستندات، بالإضافة إلى إمكانية إضافة تعليقات متشعبة.

صدور ليبرأوفيس 4.2

نشره Fahad في الجمعة, 2014/01/31 - 3:25م

أعلنت مؤسسة المستند عن إطلاق ليبرأوفيس 4.2 ، الإصدارة الجديدة جاءت بعدد كبير من تحسينات الأداء وقابلية تبادل الملفات مع حزمة مايكروسوفت أوفيس، بالإضافة إلى مميزات خاصة للمستخدمين المحترفين و العاملين في الشركات الكبيرة.
لعل من أهم المميزات هو إعادة كتابة محرك برنامج كالك للجداول الالكترونية بالكامل للحصول على أداء أفضل في العلميات الحسابية وعند استيراد ملفات إكسل الكبيرة، بالإضافة إلى إمكانية استغلال قوة GPU في الجهاز لتحسين أداء العمليات الحسابية.

حكومة منطقة بلنسية بأسبانيا تنتقل إلى ليبرأوفيس

نشره Fahad في الأحد, 2013/08/25 - 11:29ص

أكملت إدارة حكومة بلنسية بأسبانيا عملية الانتقال الكامل إلى استخدام حزمة ليبرأوفيس المكتبية. حيث أعلنت وحدة تقنية المعلومات والاتصالات بالمنطقة أن حزمة ليبرأوفيس ثبت على كل حواسيب الإدارة والبالغ عددها 120 ألف حاسوب بما في ذلك المادارس والمحاكم. هذا الانتقال سيوفر للحكومة ما مقداره 1.5 مليون يورو  سنويا تنفق على تراخيص البرامج التجارية.