ماذا تعرف عن الويكيميديا ؟

نشره زايد في الأحد, 2009/04/19 - 11:56م

ويكيميديا هي مؤسسة خيرية غير ربحية تأسست وفقا لقوانين ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأعلن رسميا عن تأسيس مؤسسة ويكيميديا من قبل مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز في 20 يونيو 2003.
ومهمة مؤسسة ويكيميديا هي إعطاء القدرة وحث الناس حول العالم أن يجمعوا ويطوروا محتوى تعليميا تحت ترخيص حر أو كملكية عامة، ونشر هذا المحتوى بفعالية على نطاق عالمي.

تدير المؤسسة موسوعة ويكيبيديا المشهورة والمصنفة من ضمن أكثر 10 موقع زيارة في العالم اليوم. منذ تأسيس ويكيبيديا في يناير 2001 ومؤسسة ويكيميديا في يونيو 2003 وهي تنمو نموا مذهلا. توسعت ويكيبيديا الإنجليزية ، من 135 ألف مقالة عند تأسيس الشركة إلى 2.8 مليون مقالة اليوم. و إجمال المقالات المكتوبة بمختلف اللغات وصل إلى أكثر من 12.6 مليون مقالة.

تدير المؤسسة عدة مشاريع أخرى بجانب ويكيبيديا ، مثل ويكيميديا كومنز (مستودع الصور والميديا الحرة) والذي تعدى محتواه 4.1 مادة ما بين صورة و فيديو و صوت. و ويكاموس (القاموس الحر) يحتوي على ثمان قواميس بهم 50,000 مدخلة ، وثلاثة من هؤلاء بهم أكثر من 200,000 تعريف. ويكي مصدر (مستودع المصادر الأصلية) والذي يقترب من 150,000 صفحة من المحتوى. ويكي الاقتباس (الاقتباسات) ويكي الكتب (كتب كتبت بالتعاون بين المساهمين)، ويكي الأخبار(صحافة بيد المواطنين)، وويكي الجامعة (تطوير منهجي) كل هذه المشاريع تنمو وتكبر في تناسق مميز.


وتوظف ويكيمديا عددًا قليلًا من الموظفين حاليا 27 موظفا : مجلس الأمناء والمطورين الأساسيين المتفرغين للمشاريع ، و تعتمد على التبرعات في تشغيل كل هذه المشاريع .

Comments