يونيو 2012

بالأرقام : قصة نجاح آيفون - iPhone

نشره محمد فارس في

iphone-success-story

تحب آبل أو تكرها ، تتفق معها أو تختلف ، لكنك لا تستطيع إنكار أن هاتفها آيفون - iPhone هو علامة بارزة في عالم التكنولوجيا ، وكذلك الاقتصاد.

في 29 يونيو منذ 5 أعوام كشفت آبل عن هاتف آيفون - iPhone و الذي كان بمثابة ثورة في عالم الهواتف ، فقد أبهرت آبل العالم بإمكانيات الهاتف و تصميمه ، كذلك كان الهاتف بمثابة "ثروة" لآبل نفسها ، فقد صنع لها اسما و شهرة لا بأس بها على المستوى العالمي ، ويكفيك أن تعلم أن 58% من عائدات شركة آبل بفضل مبيعات آيفون ومشتملاته .

بطاريات جديدة تعمل بالرش و الطلاء

نشره محمد فارس في

new battery

مشكلة البطارية واحدة من أهم المشكلات التي تواجه شركات صناعة التقنية ، وكذلك بالطبع المستخدمين ، فأجهزة الهاتف و الأجهزة اللوحية و أجهزة اللابتوب وغيرها تحتوي على البطارية ، و طول و قصر عمر البطارية و الحاجة إلى إعادة شحنها مرات ومرات هى مشكلة حقيقة لدى المستخدم ، خاصة إذا كان المستخدم يقضي وقتا طويلا ممسكا بهاتفه لتصفح الإنترنت ، أو واضعه فى جيبه يستمع إلى الملفات الصوتية .

Google Nexus 7 : مواصفات - أسعار - سلبيات - إيجابيات

نشره محمد فارس في

 

google-nexus-7-tablet

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق أول جهاز لوحي لها و المعروف باسم "Nexus 7" ، جاء ذلك الإعلان خلال مؤتمر جوجل للمطورين المنعقد فى سان فرانسيسكو .

جهاز Nexus 7 تم الإعلان عنه بسعر منخفض التكلفة فى منافسة صريحة لجهاز أمازون اللوحي المعروف باسم "كيندل فاير" ، فأسعار جهاز Nexus 7 تبدأ من 199$ للجهاز ذى السعة التخزينية 8 جيجا بايت ، و 249$ للجهاز ذي السعة 16 جيجا بايت ، وربما لجأت جوجل لإطلاق جهاز Nexus 7 بتلك الأسعار لاستقطاب شريحة من الجمهور تحجم عن شراء أجهزة آيباد ، وجلاكسي لارتفاع أسعارها ، بالإضافة لارتباط اسم جوجل و خدماتها بجهاز Nexus 7 سيعطي دفعة قوية للجهاز فى السوق .

طرقٌ غريبةٌ للتنقيح debugging

نشره م. وائل حسن -أ… في

كل يومٍ يتأكد لي بتجارب عملية أن الابتعاد عن الكود و تفصيلاته و تعقيداته يُعتبر من أهم طرق التنقيح debugging؛ و الأمر ليس صدفةً كما قد يبدو؛ فالراحة العقلية التي يوفرها هذا البُعد  يجعل الذهن أكثر تجرداً و أدق نظراً.
و من الطرق الغريبة التي جربتها و تقوم علي الأساس السابق ما يلي:

الحكومة الفرنسية تمنح مليونين يورو لعقود دعم البرمجيات المفتوحة المصدر

نشره Fahad في

منحت دائرة تقنية المعلومات المركزية عقد بمليونين يورو لدعم 350 برنامج مفتوح المصدر في خمس عشرة وزارة. العقد الذي يغطى من ثلاث إلى أربع سنوات، والذي أعلنت مناقصته في السنة الماضية، منح لعدة شركات استشارية فرنسية وهي Alter Way و  Capgemini و Zeni. من أهم البرمجيات المدعومة في هذا العقد تشمل عدة توزيعات لينكس من مثل أوبنتو ودبيان وسنت أوأس و برمجيات من مثل فيرفوكس و أوبن أوفيس و ليبر أوفيس و دروبل و OpenERP و Nagios و لغات برمجة من مثل php  و بايثون.

شجاعة الجهل و تاريخ الحوسبة

نشره م. وائل حسن -أ… في

في أحيانٍ كثيرةٍ قد يقوم الواحد منا بسهولةٍ بأفعالٍ لو عرف مقدار خطورتها أو صعوبتها في البداية لما استطاع القيام بها ! و ربما يكون أهل الخبرة فيها و المتمرسين علي أدائها قد أحجموا عن ذلك لما يعرفونه (أو جربوه) من صعوبتها و العنت الذي يلقاه حتي أهل الخبرة.
و قد تحدث د. أحمد خالد توفيق عن هذا الأمر في مقالٍ ماتعٍ له تحت عنوان (عن شجاعة الجهل)، و حكي فيه عن مواقف حدثت له ما كان ليمر بها لولا جهله بصعوبتها أو خطرها !، و أحد هذه المواقف ما يلي:

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم تطلق تطبيقها على الأيفون والأندرويد

نشره عنود المحاربي في

أطلقت المكتبة الصوتية للقرآن الكريم MP3Quran.net     تطبيقها للآيفون والأندرويد ، حيث أن هذا الموقع من أهم المواقع التي تقدم تلاوات قرآنية المرتلة والمجودة لأكثر من 160 قارئ  مع وجود إذاعة للقرآن الكريم على  مدار الساعة تحتوي على أكثر من 120 مقطع صوتي للإضافة إلى إذاعات خاصة ببعض القراء.

سامسونج تحقق نصر على أبل في قضية براءة إختراع 3G وسامسونج تطالب بالتعويض

نشره عنود المحاربي في

سامسونج تحقق نصراً نادراً  على أبل في براءة اختراع  3G   وتطالبها بالتعويض!

بعد الصراع بين سامسونج وأبل بخصوص انتهاك أبل لبراءة أختراع 3G ، جاء الحكم لصالح سامسونج ، 

كيف أحببت مجال بناء المترجمات compilers.

نشره م. وائل حسن -أ… في

ما إن يعرف أحدهم مني أنني أحب و أَدرس مجال تصميم و بناء المترجمات compilers (كجزءٍ من عملية تصميم و بناء لغات البرمجة) حتي تظهر عليه الدهشة، و ربما السخرية من حماقة اختياري الذي لا يفتح بيتاً و لا يقيم أُوداَ.

و لكن السؤال الذي قد يفكر فيه البعض و أنوي الإجابه عنه هنا هو:

كيف أحببت هذا المجال من الأصل ؟

و ما الذي شدني إليه من بين المجالات الحاسوبية شديدة الاتساع و التعدد و الاختلاف ؟

صراع الكتاب الورقي و الإليكتروني: نموذجٌ للحروب الوهمية

نشره م. وائل حسن -أ… في

في كثيرٍ من الأحيان يجد الإنسان نفسه قد زُجَّ به وسط صراعٍ مُحتدمٍ غاية الاحتدام، و من ثم يُضطر إلي تبني رأيٍ من الآراء التي يتصارع حولها المتصارعون لينضم بعدها إلي الفئة التي تناصر ذل

تفرض Kogan ضريبة على Internet Explorer 7

نشره عبدالرحيم الفاخوري في

من المتصفحات ما يدعم المعايير القياسيّة، ويعمل بشكل متوقّع، بحيث يريح مطوري المواقع ويسهل عليهم تعديل موقعهم ليناسب المتصفح، فالموقع الذي يظهر بشكل جيد على Konqueror يظهر جيداً على سفا

إيران ضحية لهجمات إلكترونية، Stuxnet و Flame مثالا.

نشره المعتصم الريامي في

 

زادت في الآونة الأخيرة حمى الهجمات الإلكترونية ، وأصبحت خطرا يهدد دولا بأكملها ، وليس مجرد منشآت أو مؤسسات أو أفراد. لا يخفى على الجميع تلك الخلافات الشائكة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ضد إيران. وقد إستغلت -حسب آخر التقارير- كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل مبرمجيها لغزو المنشآت النووية الإيرانية.

مؤسس ويكيليكس يهاجم منتهكي خصوصيات مستخدمي الإنترنت

نشره المعتصم الريامي في

ظهر جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس (أشهر المواقع لتسريب الوثائق السرية على شبكة الإنترنت) في لقاء على "روسيا اليوم "، وذلك ضمن حلقة من سلسلة ستتبع فيما بعد. وقد كان اللقاء حول الرقابة الحكومية على الإنترنت. وقد أجرى المقابلة معه ثلاثة خبراء في الإنترنت والتشفير من فرنسا وأمريكا و ألمانيا.

مشكلة الخصوصية في برنامج المحادثة الشهير WhatsApp

نشره المعتصم الريامي في

WhatApp أحد أكثر برامج المحادثة شهرة في اﻵونة الأخيرة في الهواتف الذكية ، حيث أن هذا البرنامج (مفتوح المصدر ) يتميز بالسرعة ، والسهولة ، والإنتشار الواسع ، حيث أنه متوفر لأكثر من منصة ، فهو متوفر

الإنتقال إلى برتوكل الإنترنت الجديد IPv6

نشره المعتصم الريامي في
بعد عام كامل من الفحص من قبل منظمة الإنترنت العالمية والعديد من المعاهد البحثية يبدأ اليوم 6يونيو \حزيران -بشكل رسمي- تطبيق النسخة السادسة من برتوكول (ميثاق) الإنترنت IPv6 ، وهي نسخة مطورة ومحسنة ومكم

جوجل تنتصر على أوركل

نشره Fahad في

بعد النصر في معركة براءات الاختراعات الذي حققته جوجل على أوركل، أعلن القاضي أخيرا حكمه في معركة حقوق الملكية وأن أوركل لا تملك أي من ملكية الفكرية في الدوال البرمجية للغة جافا. حيث اتضح للقاضي أن هذه الدوال مثل العناوين والتي بالتالي لا يمكن تغطيتها بحقوق الملكية الفكرية. وبهذا الحكم خرجت أوراكل من القضية خاوية اليدين ما عدا 150 ألف دولار بسبب وجود ثمانية أسطر متشابه في الشفرة المصدرية لأندرويد.

إطلاق فيدورا 17

نشره Fahad في

فيدورا 14

أعلن مشروع فيدورا عن إطلاق فيدورا 17 بعد ستة أشهر من فيدورا 16، أهم مميزات هذه أن جنوم شل صار قادرا العمل من دون الحاجة لمعرف رسومي ثلاثي الأبعاد. بالإضافة إلى إعادة هيكلة وتنظيم ملفات النظام، يمكنكم الاطلاع على المميزات الجديدة من هنا.