مايو 2013

نظرة معمقة على الحاسوب العملاق supercomputer

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/05/29 - 12:14م

نتابع اليوم سلسلة المقالات المتخصصة في مجال تقنيات الحوسبة السحابية، كنا قد نشرنا سابقا مقالة ماذا تعرف عن البيانات الضخمة Big Data؟ و ماذا تعرف عن حوسبة كثيفة البيانات Data-intensive computing؟موضوع مقالة اليوم هي نظرة معمقة على الحاسوب العملاق Supercomputer التي لها علاقة وثيقة بالبيانات الضخمة وكيفية معالجعتها. هذه المقالة عبارة عن ترجمة لمقالة Supercomputer من موسوعة ويكيبديا،وذلك من أجل إثراء المحتوى العربي في هذا المجال المتخصص.

The Blue Gene/P supercomputer

( الحاسوب العملاق Blue Gene/P في معمل أرجونا الوطني يشغل ما يقارب 250,000 معالج باستخدام نظام تبريد مركز بيانات

عادي مجمعة في 72 كابينة موصولة بشكبة ألياف بصرية عالية السرعة.)[1]

الحاسوب العملاق (supercomputer) هو حاسوب يقبع في المرتبة الأولي من حيث قدرة المعالجة الحالية، ولا سيما سرعة الحساب. لقد تم استخدام مصطلح الحوسبة الخارقة "Super Computing" لأول مرة في New York World عام 1929 للإشارة إلى أجهزة تنظيم الجداول العملاقة التي قامت IBM بصناعتها لجامعة كولومبيا.

والجدير بالذكر أن أجهزة الحاسوب العملاقة قدمت في الستينات، وصممت في البداية من قبل "سيمور كراي" في Control Data Corporation، وبعد ذلك في Cray Research. في حين أن أجهزة الحاسوب العملاقة التي صممت في السبعينات كانت تستخدم عدد قليل من المعالجات فقط، إلا أنه في التسعينات، بدأت الآلات التي تحتوي على آلاف المعالجات في الظهور، وبحلول نهاية القرن العشرين، أصبحت أجهزة الحاسوب العملاقة المتوازية التي تمتلك عشرات الآلاف من المعالجات هي المعيار الأساسي لهذه الأجهزة[2][3].

كتاب دروس في إنكسكيب

نشره admin في الاثنين, 2013/05/27 - 11:05ص

يوجد العديد من الكتب العربية التي تشرح برنامج إنكسكيب، ولكن كتاب دروس في إنكسكيب تأليف مارك كروتش و ترجمة محمد سعيد له ميزة خاصة حيث أن مؤلفه من قدامى مستخدمي لينكس 1994 و قام بنشر العديد من الأعمال المصورة المصممة ببرنامج إنكسكيب. هذه الدروس مأخوذة من مجلة Full Circle Magazine: مجلة مجتمع أوبنتو المستقلة (www.fullcirclemagazine.org)، وقد بدأ نشر سلسلة الدروس هذه منذ العدد 60الصادر في شهر أبريل عام 2012.

إصدار كتاب يوميات لينكساوى الجزء الثانى

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/05/22 - 11:04ص

بعد أن لاقى كتابه "يوميات لينكساوي - الجزء الأول " نجاحا شجعه على إكمال الطريق، أعلن بالأمس عن صدور الجزء الثاني حيث يقول مقدمته: " كانت البداية منذ سنتين حين أصدرت كتاب يوميات لينكساوى -الجزء الأول- وبدأت الحديث فيه عن عالم جنو/لينكس، وإيجاد مثال للآخرين الذين يفكرون فى استخدام نظام التشغيل جنو/لينكس، ولكنهم يشعرون بصعوبة الانتقال إلى نظام جديد، والحديث عن كفاءة ذلك النظام.

صدور Mageia 3

نشره Fahad في الأحد, 2013/05/19 - 12:53م

أعلن مطوروا توزيعة مجايا الفرنسية عن صدور الإصدارة الثالثة، توزيعة Mageia هي توزيعة مشتقة من توزيعة ماندريفا الفرنسية ولكن تأتي بدعم من المجتمع بالكامل، جاءت الإصدارة الثالثة  بأحدث البرمجيات الحرة حيث تحوي على

سلسلة, أين يقوم مطوروا نواة لينوكس بأعمالهم الاحترافية- #الحلقة الأولى# ( جريج جروه-هارتمان)

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأربعاء, 2013/05/15 - 8:16م

أهلا بكم إلى السلسلة الجديدة للقاءات حول ورش عمل تطوير نواة لينكس , اليوم هو اللقاء الأول من السلسلة المتزامنة مع سلسلة اللقاءات مع أهم مطوري نواة لينوكس
هذه المرة سنغوص في أعماق ورش العمل والمكاتب التي يعمل بها أكثر المبرمجين موهبةً في تطوير نواة لينوكس , لتعلّم ماالذي يميزهم ونوعية ظروفهم وكيفية التعاون الحاصل بينهم
في كل لقاء سنرفق صورة أو/و فيديو لورشة العمل التي تجمع مطوري نواة لينوكس لنشارككم بأحد أعظم موارد التكنولوجيا التشاركية في التاريخ.

أفضل برامج المفتوحة المصدر لعام 2012

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/05/15 - 11:22ص

كنا قد نشرنا في عام 2008 بقائمة أفضل البرامج المفتوحة المصدر على حسب رأي موقع InfoWorld، وعلى مر الشهور ظلت تلك المقالة تستقطب الزوار والباحثين فاق الكثير من المقالات، وعندما قمت بمراجعة قائمة البرامج ومواقعها وجدت أن بعضها قد اختفى والبعض منها قد تطور والبعض منها ظهر لها منافسين جديد، لذى ارتأيت أن أقوم بنشر قائمة بأفضل البرمجيات المفتوحة المصدر لعام 2012 على حسب موقع InfoWorld.

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار 30 أسبوعا: ديف جونز

نشره Fahad في السبت, 2013/05/11 - 2:30م

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

يعتبر ديف جونز المشرف العام على تطوير نواة فيدورا وسيشاركنا في هذا الأسبوع ضمن هذه السلسلة الأسبوعية ليطلع القراء على بعض تفاصيل ما يقوم به بالإضافة إلى الخصائص التي رشحته أن يكون أحد أبطال هذه السلسة. يمكنك الاطلاع على بقية المقابلات على هذه الصفحة.

إطلاق كتاب ‫أساسيات العرض والتحليل الاحصائي باستخدام ‪GNU-PSPP‬‬

نشره Fahad في السبت, 2013/05/11 - 1:00م

دائما ما أسال ما البديل الحر المفتوح المصدر لبرنامج تحليل الاحصائيات SPSS، وتكون الإجابة دائما هو برنامج PSPP  بعدها يأتي السؤال من أين أحصل على هذا البرنامج، وتكون الإجابة من موقعه مباشرة، ثم يأتي السؤال الصعب هل توجد مراجع عربية تشرح برنامج PSPP وكانت الإجابة حتى وقت قريب لا.

ولكن الوضع تغير بفضل الاستاذ أيمن السيد إبراهيم حيث أخذ على عاتقه توفير أول مرجع عربي (على حد علمي ) لشرح أساسيات العرض والتحليل الاحصائي للبيانات باستخدام برنامج GNU-PSPP والبديل المجاني للبرنامج SPSS. الكتاب يتألف على حسب المؤلف من جزئين، انتهى من الجزء الأول وهو متاح للتنزيل مع مجموعة من التمارين على هذه الوصلة.

مستخدمي برامج التصميم الحرة.

نشره أحمد م. أبوزيد في السبت, 2013/05/11 - 12:39ص

لسنوات طويلة استقر لدى الكثير من مستخدمي الكمبيوتر ورواد التقنية بشكل عام أن نظام لينُكس نظام صعب معقد ومازال الكثيرون يعتقدون -حتى هذه اللحظة!- بأن لينُكس لا يعمل إلا من خلال شاشة سوداء تُملأ بالأوامر للتعامل مع النظام! وبنفس المنطق استقرت الأسطورة في أذهان الكثير بأن المصممين لا يستخدمون البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر في التصميم! وأن هذه البرامج هي للهواة فقط ولا يمكن الكسب منها!

صدور Blender 2.67

نشره admin في الخميس, 2013/05/09 - 12:16م

بعد أقل من ثلاثة أشهر، صدرت نسخة جديدة من برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد الحر بلندر رقم 2.67 ، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات المثيرة من أهمها:
- محرك Freestyle وهو محرك يقوم بتحويل الصور ثلاثية الأبعاد إلى صور ثنائية الأبعاد، الصور التالية تلقي الضوء على إمكانيات الميزة الجديدة.

OpenStreetMap يعتمد محرر الخرائط الجديد

نشره admin في الخميس, 2013/05/09 - 11:45ص

أعلن مشروع OpenStreetMap OSM عن توفر المحرر الجديد iD الذي أعلن عنه في فبراير الجديد لكل المستخدمين، وخلافا عن سابقه المحرر الجديد لا يحتاج إلى تقنية الفلاش لكي يعمل وقد كتب بشكل كامل بتقنية HTML5.
تأمل مؤسسة OpenStreetMap بأن يساهم المحرر الجديد في جذب مساهمين جدد لمشروعها لتوفير خرائط حرة للجميع. وبالفعل أصبح تحرير الخرائط الآن أكثر سهولة ومتعة، خذ من وقتك بعض الدقائق و جرب المحرر الجديد من هذه الوصلة.

إطلاق كتاب تعلم البرمجة مع بيثون 3 بالعربي

نشره admin في الأربعاء, 2013/05/08 - 3:24م

وأخيرا صدرت النسخة العربية من كتاب تعلم البرمجة مع بيثون 3  تأليف جِرار سوينُ ، وترجمة  هشام رزق الله وآخرون، الكتاب يعتبر الأفضل في تعلم البرمجة باستخدام لغة بايثون الإصدارة 3، الترجمة العربية جاءت مكملة لمسيرة الكتب العربية التي تشرح لغة بايثون والتي تسعى لإثراء المكتبة العربية.

ماذا تعرف عن حوسبة كثيفة البيانات Data-intensive computing؟

نشره Fahad في الثلاثاء, 2013/05/07 - 12:10م

نتابع اليوم سلسلة المقالات المتخصصة في مجال تقنيات الحوسبة السحابية، كنا قد نشرنا سابقا مقالة ماذا تعرف عن البيانات الضخمة Big Data؟ موضوع المقالة التالية هي حوسبة البيانات الكثيفة التي لها علاقة وثيقة بالبيانات الضخمة وكيفية معالجعتها. هذه المقالة عبارة عن ترجمة لمقالة Data-intensive computing من موسوعة ويكيبديا،وذلك من أجل إثراء المحتوى العربي في هذا المجال المتخصص.

إن حوسبة كثيفة البيانات Data-intensive computing ، هي فئة من تطبيقات الحوسبة المتوازية التي تستخدم نهج بيانات متوازي لمعالجة كميات كبيرة من البيانات والتي يكون حجمها مكافئ عادة للتيرابايت أو البيتابايت ويشار إليها باسم البيانات الضخمة. إن تطبيقات الحوسبة التي تكرس معظم أوقات عملها من أجل المتطلبات الحسابية تعتبر كثيفة الحوسبة وعادة ما تتطلب كميات صغيرة من البيانات، بينما تطبيقات الحوسبة التي تتطلب كميات كبيرة من البيانات وتكرس معظم وقت معالجتها من أجل عملية الإدخال/الإخراج والمعالجة البارعة للبيانات فتعتبر كثيفة البيانات[1].

إطلاق دبيان ويزي 7 Debian Wheezy

نشره Fahad في الأحد, 2013/05/05 - 8:53ص

أعلن مطورو توزيعة دبيان الشهيرة عن الإصدارة السابعة المستقرة (الاسم الرمزي "Wheezy") وذلك بعد فترة طويلة من التطوير المستمر.
وفقا لويكيبيديا " فإن توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبيًا بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدمية. إنه صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها."

الأنترنت تحتفل بعيد ميلادها العشرون

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2013/05/04 - 11:53ص

في 30 أبريل 1993، قام المختبر الأوربي للأبحاث النووية سيرن ، بوضع الأنترنت تحت تصرف الجمهور . للاحتفال بهذا الحدث المهم ، يبحث المختبر إعادة إحياء أول موقع نشر على الأنترنت. 

عشرون عاماً مرت على ميلاد الأنترنت، للاحتفال بهذه الذكرى، أطلق المختبر الأوربي للأبحاث النووية مشروعاً يهدف إلى إعادة نشر أول موقع و ضع على الأنترنت

منذ 20عاماً.لذلك سيضطر المختبر إلى استعادة الروابط، الملفات، الخوادم و عناوين IP ...

سلسة مقابلات مع مطوري نواة لينكس على مدار ٣٠ أسبوعا: جريج كروهارتمان

نشره Fahad في السبت, 2013/05/04 - 11:05ص

أدار المقابلة: جينيفر كليور.

سنتحدث في هذا الأسبوع مع مشرف تطوير نواة لينكس وعضو إدارة مؤسسة لينكس "جريج كروهارتمان." وتعتبر هذه المقابلة هي الخامسة ضمن سلسلتنا على مدار ٣٠ أسبوع والتي نقوم من خلالها بتقديم لمحة مختصرة عن حياة هؤلاء المطورين واحدا تلو الأخر وبشكل أسبوعي، لرؤية كل المقابلات السابقة انظر أرشيف المقالات.

الاسم الكريم؟؟

جريج كروهاتمان ولكن أفضل أن تناديني بإسم "جريج كي أتش" حيث قلة من الناس تستطيع أن تنطق اسم عائلتي بالطريقة الصحيحة.

إطلاق OpenBSD 5.3 مع مخدم SMTPD مستقر

نشره Fahad في السبت, 2013/05/04 - 10:18ص

أطلق فريق تطوير مشروع OpenBSD الإصدارة 5.3 من نظام التشغيل OpenBSD الشبيه بنظام يونكس. جاءت هذه الإصدارة بالعديد من تعاريف العتاد الجديدة و توسعة في مجموعة العتاد المدعوم، بالإضافة إلى تحسينات في حزمة التشبيك في التوزيعة بشكل عام.
من أهم المميزات في هذه الإصدارة أن مخدم OpenSMTPD أصبح مستقرا بما فيه الكفاية لبيئات العمل والانتاج، إذا لم تكن تعرف ما هو OpenSMTPD فهو عبارة عن تطبيق حر لبروتوكول SMTP لنقل البريد الالكتروني بحيث يستطيع مع مخدمات SMTP الأخرى ويتبادل المعلومات معها. يهدف هذا البرنامج بأن يكون آمن على غرار كل برمجيات OpenBSD و معتمد و عالي الأداء وسهل التركيب والصيانة، وهو ينتهج نفس مناهج OpenSSH المشهور في توفير طريقة آمنة للاتصال بالمخدمات.

لمستخدمي ويندوز: حلول تقنيّة بسيطة

نشره طريف في الجمعة, 2013/05/03 - 6:20م

ها هي أجهزتنا التي اشتريناها منذ عامين أو ثلاثة تبدو قديمة، غير قادرة على مسايرة الجديد، نشعر ببطئها عند استخدام الإصدارات الحديثة من البرامج التي يتفاخر الجميع بروعتها.. وها نحن نفكّر بشراء أجهزة جديدة، لكن هل يعقل أن ننجرف وراء دوامة: برامج أحدث > متطلبات أعلى > الشعور بقدم الأجهزة؟ أمّ أن هناك خيارات بديلة…

إطلاق رخص المشاع الإبداعي في مصر بشكل رسمي

نشره Fahad في الجمعة, 2013/05/03 - 3:56م

وأخيرا اكتملت رخص المشاع الإبداعي النسخة العربية المصرية وصارت جاهزة للاستخدام الرسمي. حيث ترجمت وطوعت رخص المشاع الإبداعي على حسب القانون المصري. هذه الخطوة تعطي دفعة قوية لجهود منظمة المشاع الإبداعي في المنطقة العربية، وبالرغم أن فريق الأردن قد أكمل شوطا كبيرا في ترجمة الرخص والتي اعتمد عليها كثيرا الفريق المصري ولكنه حتى الآن لم ينته من تطويع الرخصة على حسب القانون الأردني، عسى أن ينتهي من عمله في أقرب وقت ممكن.

أدوبي تساهم بتقنية FCC لتسامت الخطوط لمشروع FreeType

نشره Fahad في الخميس, 2013/05/02 - 11:37ص

في خطوة ستسعد كل مستخدمي أنظمة البرمجيات الحرة أندرويد و كروم أوأس و iOS و أنظمة جنو/ لينكس وبقية أنظمة يونكس ومشتقاتها، أعلنت كل من شركة أدوبي و جوجل و مشروعFreeType عن دمج تقنية Adobe CFF engine في مشروع FreeType الحر والمستخدم في معالجة الخطوط في كل البرمجيات الحرة.
ما هو محرك Adobe CFF؟ كمستخدم نهائي كل ما يجب معرفته هو أن هذا المحرك سيقدم تجربة قراءة أكثر جمالا وغنى عما تعودت عليه سابقا. توجد حاليا تقنيتين لتقديم هذه الميزة الأولى TrueType من شركة أبل و الثانية CFF من شركة أدوبي.
هل تريد أن ترى الفرق بنفسك ؟ تعال معنا في هذه الجولة

توفر Lightworks على منصة لينكس أخيرا

نشره Fahad في الأربعاء, 2013/05/01 - 2:43م

وأخيرا صدرت نسخة بيتا للعموم الناس من برنامج تحرير الفيديو الاحترافي Lightworks لمنصة لينكس، بعد انتظار طويل منذ أن أعلن مطوري Lightworks عن نيتهم لإصدار نسخة مخصصة لمنصة لينكس. برنامج Lightworks ليس برنامجا حرا ولكنه مجاني وتوجد نسخة احترافيه من بسعر 60 دولار سنويا.
يجدر الملاحظة أن هذه النسخة فقط لمعالجات 64 بت وتدعم فقط توزيعة أوبنتو و لينكس منت فقط ويتطلب تسجيل حساب في موقع Lightworks ويحوي على سبعة أيام كنسخة تجريبية من النسخة الاحترافية.