أبريل 2015

5- القناع السريع

نشره Fahad في الخميس, 2015/04/30 - 2:37م

الهدف


هذا الدرس التعليمي يظهر لك كيفية إضافة بعض النقوش الخارجية باستخدام ميزة من ميزات برنامج GIMP المسماة قناع سريع (Quik Mask). هذه التقنية هي وسيلة مناسبة لتعديل بعض المناطق المحددة باستخدام أدوات تغيير البكسلات مثل الفرشاة والممحاة أو أي مكونات تصفية أخرى. إنها تسمح لك بعمل تعديلات دقيقة في المناطق المحددة. هذا الدرس لا يستخدم القناع السريع لعمل أقنعة معقدة، هذا الدرس معد ليريك كيفية عمل مؤثرات قديمة بشكل سريع وسهل.

إصدارات جديدة للبرمجيات الصوتية الحرة

نشره Fahad في الخميس, 2015/04/30 - 1:36م

في الآونة الآخيرة أطلقت إصدارات جديدة من برامج إدارة وتحرير الصوت سنتعرض لها في خبر واحد، وسنبدأ أولا ببرنامج Audacity الموجه للمبتدئين ، ومن ثم برنامج Ardour للمحترفين.

صدور كتاب احترف سكراتش في 10 أيام

نشره Fahad في الخميس, 2015/04/30 - 11:46ص

غلاف كتاب احترف سكراتش

أطلقت القرية الهندسية العمانية كتاب احترف سكراتش في 10 أيام تحت رخصة المشاع الإبداعي، وذلك بعد صدوره مطبوعا بداية هذه السنة، وقد لاقى استحسانا كبيرا في المجتمع التقني العماني.

إطلاق Synfig Studio 1.0

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/04/29 - 9:38ص

بعد سنوات من التطوير المستمر، أخيرا أعلن مطوروا برنامج التحريك Synfig Studio عن إطلاق الإصدارة الأولى المستقرة.

ما هو Synfig Studio ؟

برنامج ساينفج استيديو هو برنامج تحريك ثنائي الأبعاد للرسوميات المتجهة و النقطية، كتب في البداية عام 2004 كبرنامج تجاري غير حر، ولكنه صدر في عام 2005 كبرنامج حر. البرنامج يعمل على منصة ويندوز ولينكس وماك.
تكمن قوة البرنامج أنك لست بحاجة لرسم كل إطار بل يساعدك على إنتاج فلم 2D بجودة عالية بمصادر وعاملين محدودين.

إطلاق دبيان 8 باسم "Jessie"

نشره Fahad في الاثنين, 2015/04/27 - 4:31م

بعد 24 شهرا من التطوير في مشروع دبيان العالمي، صدرت النسخة الثامنة والمستقرة من نظام دبيان لينكس، والتي ستكون مدعومة لمدة خمس سنوات من التحديثات والإصلاحات الأمنية.في هذه الإصدارة أعتمد نظام الإقلاع المسمى systemd بشكل رسمي بعد جدال واسع، غادر على إثره بعض من مطوري دبيان والذين لم يعجبه النظام الجديد.

إطلاق أوبنتو 15.04

نشره Fahad في الاثنين, 2015/04/27 - 4:12م

أطلقت شركة كانيكول نسخة 15.04 من توزيعة أوبنتو الشهيرة، وذلك من ضمن دورتها التطويرية في كل ستة أشهر إصدارة جديدة، هذه الإصدارة حوت على العديد من الإصلاحات التي تزيد من الثبات واستقرار نظام أوبنتو ، بالإضافة إلى بعض تطورات الخاصة بالمطورين.

4- استخدم المسارات البسيطة (منحنيات بيزيه) باحترافية

نشره زايد في الثلاثاء, 2015/04/21 - 6:19م

أداة رسم المسارات Path (والمعروفة سابقاً باسم تحديد منحنيات بيزيه) هي أداة قوية ومفيدة في برنامج GIMP. إن تحديد أشكال المستطيلات والأشكال البييضوية ليس أمرا سهلاً ومرناً إذا كنا نريد رسم شكل خاص بنا. وبما أن أغلب المستخدمين لا يملكون لوح الرسم الخاص المخصص للكمبيوتر، فإنه ليس من السهل جعل محرك الماوس يتحرك بالطريقة التي نريدها لرسم هذه الأشكال. ولذلك يمكن لهذه الأداة أن تحل لنا هذه المشكلة لرسم المنحنيات الرياضية بشكل سلس بدلاً من استخدام مسارات الماوس التي لا يمكن ضبطها. كما أن أداة المسارات هذه مفيدة جداً عند استخدامها من أجل التعبئة المتدرجة، كما يمكنكم رؤية درس "رسم الأشكال عبر أداة المسارات" للتعرف على هذه الأداة الرائعة بشكل أكبر.

تشغيل Xperia Z بدون تطبيقات غوغل

نشره طريف في الأربعاء, 2015/04/15 - 1:46م

كتبت منذ أكثر من عام دليلًا مبسطًا عن كيفية استخدامي لجهاز Samgung Note 10.1 وتشغيله دون الإعتماد على أيٍ من خدمات غوغل، شمل ذلك تركيب روم سيانوجين مود، ودعم خدمات القلم Spen وأشياء أخرى.

تخليت بعد ذلك عن الحاسب اللوحي لصالح هاتف Xperia Z، وفي هذا الدليل سأشرح بشكل مفصّل كيف انتقلت من الروم الرسمي للهاتف إلى إصدار 4.4.4 من روم سيانوجين مود، مع استخدام الهاتف دون ا

3- الرسم بحدود محددة Borders on selection

نشره Fahad في الأربعاء, 2015/04/15 - 10:48ص

منذ إصدار برنامج GIMP (برنامج لمعالجة الصور وليس برنامج رسم) وهو لا يحتوي على أدوات تسمح برسم الأشكال كالدوائر والمربعات ,لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك أن ترسمهم ,في الحقيقة هناك الكثير من الخيارات المثيرة للاهتمام حيال هذا الموضوع عندما نتحدث عن GIMP ,الحل هنا هو أن تستخدم الخيار الذي يظهر لك قدرات GIMP. 

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ هاتفك

نشره طريف في الأحد, 2015/04/12 - 2:46م

نصل إلى الحلقة الرابعة والأخيرة من سلسلة الحماية الرقمية المقتبسة بتصرف من كتاب عدّة الأمان، لتحدث اليوم عن تقنيات حماية الهاتف الذكي، وهي مزيح من تقنيات حماية الأجهزة والبيانات والإتصالات.

![احمِ هاتفك][احمِ هاتفك]

- حماية الجهاز:

تعتبر أساليب حماية الهاتف الذكي أكثر أهمية من تلك المتعلقة بحماية الحاسب، نظرًا إلى التنقلات الكثيرة التي يخضع لها هاتفك، والاحتمالية المرتفعة لأن يقع بأيد

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ إتصالاتك

نشره طريف في الأربعاء, 2015/04/08 - 7:58م

مستمرون في حديثنا عن أساليب الحماية الرقمية المقتبسة بتصرف من كتاب عدّة الأمان، ونتناول اليوم محورًا آخر مهم ألا وهو حماية الإتصال بالإنترنت.

إذ يعتبر الإتصال بالشبكة العالمية بابًا يكاد يكون وحيدًا لتعريض جهازك وأمنك الرقمي للخطر، بينما تقلّ النسبة مع الإتصال بشبكة محليّة فقط، وتكاد تنعدم عند إبقاء الجهاز مغلقًا عن الإرسال والإستقبال من أية منافذ، لذا كانت

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ بياناتك

نشره طريف في السبت, 2015/04/04 - 2:22م

بدأنا في الأسبوع الماضي سلسلة بسيطة حول الأمن الرقمي مقتبسة بتصرف من كتاب «عدّة الأمان»، حيث تحدثنا عن حماية الحاسب من المخترقين باعتباره خط الدفاع الأول؛ وذلك باستخدام ثلاثة أنواع من البرامج: مضادات الفيروسات، مكافحات التجسس، وجدران النار، وقلنا بأنه يمكن اعتبار مستخدمي لينكس بغنى عن هذه الخطوات من الناحية المبدأية.

ننتقل اليوم للحديث عن أساليب حماية البيانات، وه

دليلك إلى الأمان الرقمي - احمِ حاسبك

نشره طريف في الأربعاء, 2015/04/01 - 3:13ص

كنا قد قدمنا في وادي التقنية منذ عدة سنوات لكتاب عدّة الأمان - أدوات وممارسات للأمان الرقمي، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم، اندلعت حركات احتجاجية عدة في المنطقة العربية تنادي بالحريّة والعدالة، وأثير على خلفيتها الحديث مجددًا عن أهمية الأمان الرقمي؛ لا سيما بالنسبة للناشطين والصحفيين الميدانيين وغيرهم، ونعود في هذه السلسلة اليوم لتلخيص أبرز الأفكار والممارسا