يونيو 2016

صدور لينكس منت ١٨

نشره Fahad في الخميس, 2016/06/30 - 11:48م

linuxmintlogo.png

وأخيرا أطلق مطوروا توزيعة لينكس منت الشهيرة الإصدارة لينكس منت ١٨ ، هذه الإصدارة ذات دعم طويل والتى ستظل مدعومة حتى ٢٠٢١م، أهم ما في هذه الإصدارة هي توحيد التطبيقات بين واجهات منت المعتمدة على مكتبة GTK+ ,وهي واجهة MATE  و Cinnamon.

أبرز المزايا في فيدورا محطة العمل 24

نشره طريف في الخميس, 2016/06/23 - 1:03م

أعلن مشروع فيدورا أوّل أمس عن إطلاقه الإصدارة 24 من توزيعة فيدورا الشهيرة والتي تأتي بأحدث التقنيات الحرّة ومفتوحة المصدر "كخطوة أخرى كبيرة على درب الجيل الجديد من توزيعات لينكس، وكإعادة تعريف لما ينبغي أن تكون عليه أنظمة التشغيل" حسب ما جاء في الإعلان الرسمي.
نُركّز في عرضنا هنا على أهم خصائص نسخة محطّة العمل Workstation.

Fedora 24

صدور Qt5.7

نشره Fahad في الجمعة, 2016/06/17 - 5:57م

qtcreator.jpg

بعد ثلاثة أشهر من إطلاق بيئة التطوير Qt 5.6 ذات الدعم الطويل لمدة ثلاثة سنوات، أطلقت شركة Qt الإصدارة 5.7  من بيئة التطوير متعددة المنصات كيوت.
أهم مميزات هذه الإصدارة:
١- الانتقال إلى C++ 11 والبدء في استخدامها داخليا.
٢- أصبحت Qt 5.7 لا تدعم المترجمات التي لا تدعم C++11 ، يمكنك استخدام Qt 5.6 مع المترجمات القديمة.
٣- إدماج منصة Qt 3D  مع كيوت بشكل رسمي.
٤- إصدار Qt Quick Controls 2.0

الاستماع إلى محطّات راديو TuneIn باستخدام VLC

نشره طريف في السبت, 2016/06/11 - 8:23م

يُعتبر VLC واحدًا من أشهر البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، ويعود ذلك لسببين رئيسين؛ إمكانياته الكبيرة وتوفره على أنظمة تشغيل سطح المكتب والهواتف الذكية بكافة أنواعها.  
تلميحتنا اليوم عن كيفية الاستماع إلى محطات الراديو التي توفرها خدمة TuneIn (والتي تُقدّر بمئة ألف محطة، وأربعة ملايين برنامج إذاعي من مختلف أنحاء العالم) بواسطة مُشغّل الوسائط VLC.  

صدور برنامج قطربي لتصريف الأفعال لمنصة أندرويد

نشره Fahad في السبت, 2016/06/11 - 5:08م

qutrob.png

أطلق المهندس طه زروقي تطبيق قطربي لتصريف الأفعال العربية على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد. التطبيق يمكّن المستخدم من تصريف الأفعال العربية في الأزمنة والضمائر المختلفة، وفيه أيضا ألعاب تعليمية .

صدور الإصدارة الثالثة من برنامج الرسومات كريتا

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/06/01 - 3:35م

krita-3.0.png

بعد سنة من العمل المتواصل و نجاحهم في جمع تبرعات للتطوير، أطلق مطوروا برنامج الرسومات كريتا Krita الإصدارة الثالثة ، ولعل أهم ميزة في هذه الإصدارة هي الإنتقال إلى الإصدار الخامس من مكتبة البرمجية Qt و KDE Frameworks 5 وذلك لضمان سهولة الصيانة ومواكبة كل التغييرات والمميزات الجديدة بالإضافة إلى ذلك قام الفريق بتنظيف الشفرة المصدرية وترتيب الملفات. كذلك بدأ الفريق بالعمل على تحسين نسخة كريتا على نظام OSX وجعله مواطن من الدرجة الأولى.