الاستماع إلى محطّات راديو TuneIn باستخدام VLC

نشره طريف في السبت, 2016/06/11 - 8:23م

يُعتبر VLC واحدًا من أشهر البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، ويعود ذلك لسببين رئيسين؛ إمكانياته الكبيرة وتوفره على أنظمة تشغيل سطح المكتب والهواتف الذكية بكافة أنواعها.  
تلميحتنا اليوم عن كيفية الاستماع إلى محطات الراديو التي توفرها خدمة TuneIn (والتي تُقدّر بمئة ألف محطة، وأربعة ملايين برنامج إذاعي من مختلف أنحاء العالم) بواسطة مُشغّل الوسائط VLC.  

في البداية نحتاج إلى تنزيل إضافة TuneIn Radio الخاصة بـ VLC ، في الصفحة السابقة سنجد أربعة أزرار للتحميل، ما يلزمنا هو الزر الرابع (Download all files in zip file to avoid raw coding).  
بعد تحميل الملف نقوم بفك الضغط عنه لينتج لدينا مجلد TuneIn-Radio-VLC وبداخله ملفين وثلاثة مجلدات.  
إذا كان لديك حساب لدى خدمة TuneIn وترغب باستيراد المفضّلة الخاصة بك (وليس لديك مانع بتخزين كلمة مرور حسابك بشكل نصيّ غير مشفّر)؛ حرّر الملف "tunein.lua" وانتقل إلى السطرين 37 وَ 38:  

local __username__ = "user"
local __password__ = "password"

استبدل ما بين علامتي الاقتباس بالمعلومات الخاصة بحسابك.  
أظهر الملفات المخفية في مجلد المنزل لديك (في غنوم اضغط على Ctrl + H، وفي كدي اضغط على Atl + .)، وانتقل إلى المسار التالي:  
.local/share/vlc  
هناك أنشئ مجلد جديد باسم "lua" وبداخله أنشئ مجلد آخر باسم "sd".  
نعود إلى الدليل TuneIn-Radio-VLC والذي حصلنا عليه من فك ضغط ملف zip؛ انسخ المجلد "playlist" إلى المجلد الجديد "lua"، وكذلك انسخ الملف "tunein.lua" إلى داخل المجلد "sd".
في النهاية ستكون لديك البنية الشجرية التالية:

TuneInwithvlc.jpg

شغّل برنامج VLC ومن قائمة View انقر على Playlist. الآن من الشريط الجانبي وتحت Internet ستجد خدمة Radio TuneIn جاهزة للتصفح:

vlc.jpg