فايرفوكس 3.5 بيتا 4 بالعربية

نشره Fahad في الأربعاء, 2009/05/06 - 11:29ص

نعود إليكم اليوم بتقرير شامل حول المميزات الجديدة التي سيحصل عليها المتصفح المنافس الشرس لإنترنت إكسبلور في إصدارته الجديدة 3.5 ، وكالعادة نركز دائما على دعم اللغة العربية و توافق هذا المتصفح معها.

إذا لم تكن تعرف ما المميزات الجديدة التي حصل عليها المتصفح فايرفوكس في الإصدارة الثالثة، فإني أنصحك بشدة بأن تتطلع على هذه المقالة فايرفوكس 3 بيتا 3 بالعربية، حيث أنها ولله الحمد لاقت القبول واسع من المجتمع العربي.
الكثير من المواقع التقنية العربية ترقب تحركات هذه المتصفح صغيرة وكبيرة ، شخصيا لا أحب هذا الترقب الشديد ، ولكن أفضل مقالة واحدة تشرح الجديد بصورة مبسطة ، وأخرى تخبرني بأن المتصفح قد صار جاهزا للاستخدام.

فيرفوكس3.5
أولا ما تلحظ عن استخدامك لهذا المتصفح في إصدارته الجديدة بحلته العربية هو تغير الاسم ، فبدلا من فايرفوكس صار اسمه فيرفكس ، ولقد خاض المترجمون عراكا كبيرا حول هذه التسمية ، وملخص الكلام أن فيرفكس هو النطق الصحيح لكلمة firefox ، وشخصيا وإن كنت تعودت على كلمة فايرفوكس إلا أن وجهة نظرهم صحيحة للأسف. إذن من الآن سنستخدم كلمة فيرفكس بدلا عن الكلمة السابقة فايرفوكس ، وأرجو من الجميع استخدامها.
بشكل عام تعريب فيرفكس 3.5 مكتملا بشكل مرض جدا ، شكرا فريق عربآيز لهذا العمل الرائع ، وكل من ساهم فيه.
لنأتي للجديد الذي يهمك يا عزيزي المتصفح ، أولا الثمة الجديدة للمتصفح ، فهي مخصصة جدا حتى توفر أكبر مساحة للتصفح ، بحيث أدمجت شريط القائمة و أدوات التصفح و مكان كتابة المواقع و خانة البحث في صف واحد ، انظر الصورة التالية لتفهم ما أقصده، وهذا بالفعل أراحني كثيرا حتى أصبح المتصفح يعرض أكبر مساحة من الموقع بخلاف السابق.

فيرفوكس3.5
من الميزات الجديدة في هذه الإصدارة هي ميزة التصفح الخاص ، وتستطيع أن تصل إليها من قائمة الأدوات انظر الصورة التالية.

التصفح الخاص
ولن يسجّل فيرفكس الأحداث التي ستجري خلال جلسة التصفح الخاص . وذلك يتضمّن تاريخ التصفح، وتاريخ البحث، وتاريخ التحميلات، وتاريخ نماذج الوب، والكعكات، وملفات الإنترنت المؤقتة. ولكنه سيحتفظ بالملفات التي تحمّلها وبالعلامات المرجعية التي تضيفها.
إنها ميزة رائعة بالفعل ، ولكن انتبه إلى أن مزود خدمة الإنترنت لا زال يستطيع تتبع الصفحات التي زرتها، فكن على حذر.
من المميزات المثيرة الجديدة في هذه الإصدارة هي دعم الفيديو والصوت بصيغة ogg  بشكل ثابت ومستقل عن البرامج الخارجية، بحيث يمكنك الآن أن تسمتع إلى الملفات الصوتية والمرئية بصيغة ogg  بشكل مريح وسريع، وهذه الميزة هي دعم مسبق لمعايير HTML 5  القادمة ، الجدير بالذكر أن صيغة ogg  هي البديل الحرة من الصيغة mp3  والتي يستطيع جميع المبرمجين والمستخدمين استخدامها من دون خوف من شبح الحقوق الملكية.

دعم الصوت والفيديو
هذا وتخطط موسوعة الويكيبيديا باستخدام هذه الصيغة في ميزة الفيديو التي تعتزم اسخدامها لتتكامل مع هذا المتصفح حصريا وبشكل مريح جدا.
من المميزات الجديدة أيضا هو سرعة البحث في العلامات والتاريخ في خانة كتابة المواقع ، لقد تحسن الأداء كثيرا و أصبح يدعم بعض المعاملات مثل الزائد والنجمة .
من الميزات التي تهم مطوري البرامج هي دعم خاصية رائعة في CSS وهي إمكانية تضمين الخطوط في موقعك ، بحيث أن شكل موقعك لن يتأثر إذا كان الزائر لا يملك الخط المستخدم في الموقع، وبهذه الميزة ينضم فيرفكس إلى متصفح أوبرا و سفاري الداعمين لهذه الميزة.
من المميزات الجديدة استخدام محرك TraceMonkey لتشغيل شفرات جافاسكربت ، قد لا تكون هذه الميزة مثيرة جدا لعامة المواقع التي تتصفحها ، ولكنها مفيدة في المواقع التي تستخدم جافاسكربت بشكل موسع مثل مواقع خدمات جوجل و خدمات ويب 2 ، حيث أنها ستضمن سرعة أكبر في التفاعل مع مثل هذه المواقع.

الجدير بالذكر أن هذه النسخة أداءها قد تحسن في استهلاك الذاكرة، فصار التصفح أخف قليلا عن الإصدارة الماضية.
أمل أن أكون قد شرحت المميزات الجديدة بشكل مبسط للذين يرغبون في استخدام هذا المتصفح الرائع.

Comments